Loading
مساعدة بحـــــث قائمة الاعضاء اشتراك بريدى جديد اليوم التسجيل ملف العضو الرئيسية
اسم العضو: كلمة السر:
حفظ كلمة السر تذكيرك بكلمة السر?

 المنتديات
 المنتديات العامة والاجتماعية
 !!!! للكبار فقط !!!!
 العدد (13) :: خـتان الإناث..... !!!!
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
Next Page
الكاتب Previous Topic الموضوع Next Topic

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  13:51:52  Show Profile

منتديات اوليفيا

خـتان الإناث..... !!!!

المسميات

• البتر التناسلي للاناث
• بتر الجهاز التناسلي الخارجي للأنثى
• ختان الأناث
• طهارة البنات

ختان الإناث و أثره على صحة الفتاه

ختان الإناث عادة إجتماعية موروثة نتيجة تقليد عميق الجذور تأثر بالثقافة الأفريقية المنتشرة فى بلدان و أجزاء من بلاد أخرى فى أفريقيا .
ومن المؤكد تاريخياً أن المجتع المصرى قد عرف ختان الإناث قبل إعتناقه المسيحية و الإسلام ومن المحتمل أنه دخل مع دخل مع غزو الأحباش لها فى عهد الأسرة الخامسة والعشرين .
فهو عادة افريقية قديمة بدأت فى وسط أفريقيا
•و ليست لها أى علاقة بالاديان ( الاسلام - المسيحية )
•و ليست أيضا فرعونية
•بدأت فى مصر فى العهد الفرعونى الحديث مع الاحتلال الاثيوبى السودانى لمصر

وختان الإناث من الممارسات القاسية والعنيفة ضد الطفلة الأنثى والنساء عموماً، ولكن لا يشعر المجتمع بعنفها لكثرة ممارستها حيث تجرى للفتيات فى مصر غالباً ما بين 6 : 10 سنوات أى قبل بلوغهن الحيض .
ومما ساعد على إنتشار تلك العادة وإستمرارية ممارستها الدوافع والمعتقدات الإجتماعية الخاطئة التى ترى فى هذه الممارسة حماية للفتاة من الإنحراف وضمان لحسن أخلاقها وعفتها وأنها تساعد على بلوغ البنات واكتمال أنوثتهن كما انها نظافة لهن ولذلك يطلق عليها البعض طهارة البنات .
وفي هذا الملف نعرض بالتفصيل للآراء المختلفة الطبية منها والشرعية لنتعرف عن قرب على هذه القضية الشائكة


المصادر:
البلاغ دوت كوم - منتدى الشام - الفرحة دوت كوم - الوطن - مجلة ابعاد - إخوان أون لاين




شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  13:53:31  Show Profile
اسباب اجرائه حسب الاعتقاد

فى اطار الاعتقادات (طقوس الخصوبة)وهى وهب جزء من عضو التناسل كتضحية
و قربان لاله الخصوبة – تختن الأنثى و يلفون ما قطع منها على هيئة حجاب تربطه حول عنقها وفى موسم وفاء النيل تلقيه فى النيل

- عمل حثت عليه الاديان

– يسرع نمو الطفلة الى انثى

– يحافظ على العفة – تلامس الملابس و إحتكاكها بالبظر يثير البنت فيجب ختانها

– يعطيها النظافة و النقاء

– يعطى الجهاز التناسلى الشكل الجميل

– يزيد الفرصة فى الزواج – الأزواج لايتزوجون الأنثى غير المختونة

– حتى لا يمنع الحمل و تزيد الخصوبة – البظر يفرز إفرازات قاتلة للحيوانات المنوية

– يمنع الخيانة الزوجية

-يعطيها احساس الامومة

– يزيد من متعة الرجل

– بظر الانثى ممكن ان يجرح عضو الرجل - الفرج له أسنان تضر الرجل و البظر
آ خر سن يجب قلعه

– بظر الانثى ممكن ان يجعل الزوج عاجز جنسيا

- بظر الانثى ممكن ان يجرح رأس الطفل اثناء الولادة و يؤدى حتى إلى وفاته

وقته

•أن يكون في السن التي يسهل فيها على الطبيب فصل القلفة عن حشفة البظر وقطعها
دون أن تأخذ معها أي جزء آخر من المنطقة المجاورة

•ويختلف ذلك بين أنثى وأخرى
•يمكن إجراء الختان الشرعي في العمر ما بين 6-10 سنوات في عدم وجود موانع، كما يمكن تأجيله إلى أي سن.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  13:55:09  Show Profile
ليس إرثا فرعونيا

يشكل السادس من فبراير لعام 2004 انعطافة جديدة لفعاليات المجتمع المدني.. ففي البيان الختامي لمؤتمر مكافحة العادات السيئة، الذي عقد مؤخراً في أديس أبابا تحت رعاية اليونيسيف، هيئة الأمم المتحدة للطفولة، أعلن المجتمع الدولي السادس من فبراير يوماً عالمياً لمناهضة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، حيث دلل المسح الديموغرافي الصادر عن منظمة الصحة العالمية أن مليوني فتاة في العالم يخضعن لعمليات الختان سنوياً. وتقول التقارير أن هناك نحو 138 مليون فتاة وامرأة، في 28 دولة أفريقية وبعض بلدان آسيا والشرق الأوسط، شوهت أعضائهن التناسلية، وبدرجات متفاوتة. وبحسب منظمة العفو الدولية تحتل مصر الصدارة، بمعدل 97%، في قائمة تلك الدول.

في هذا الإطار أطلقت مصر في الآونة الأخيرة حملة إقليمية، بدعم من الاتحاد الأوروبي، لمناهضة "ختان الإناث". وخلال الندوات والفعاليات التي أُعدت لبحث التدابير اللازمة لمواجهة تلك الظاهرة، تكرر الزعم، من قبل البعض ، أن "ختان الإناث" موروثاً شعبياً، ترجع أصوله إلى مصر الفرعونية. كما يطلق جزافاً على أقسى أنواع الختان بـ"الختان الفرعوني"، وهو يمارس في السودان وبعض البلدان الأفريقية.

عادة "ختان الإناث" هي أمر مرفوض من الناحية الأخلاقية ، وليست لها أساس في مصر القديمة. قد ثبت علمياً أن الختان تنجم عنه مضار صحية بدنية وانعكاسات نفسية سيئة، تلازم الصغيرات على المدى القريب والبعيد، حيث يخضعن لعملية بتر البظر، جزء منه أو كله، تجريها غالباً قابلة شعبية أو حلاق صحة، في ظل ظروف غير صحية وبأدوات بدائية، تحت دواعي العفة، مما يؤثر سلباً على حياتهن الجنسية.

أما "الختان الفرعوني" فمضاره أسوأ من "ختان السنة"، وهو يتمثل في استئصال العضو التناسلي الخارجي بكامله وخياطة الأجزاء العليا من الفرج، ولا تترك سوى فتحة صغيرة لخروج البول ودم الدورة الشهرية عند بلوغ سن الحيض، تتسبب في حدوث مضاعفات جانية كاحتباس البول وعسر الطمس وآلام الجماع. وفي حالة الإنجاب يتعين شق الفرج لإخراج الوليد، ثم تعاد خياطته من جديد.

كما أظهرت البحوث أن للختان آثاره الضارة من في عدة نواحي سنذكرها فيما بعد.
فهل كان المصريون قديماً من الجهل الطبي والنفسي ليرتكبوا جريمة الختان ويشوهون أجساد إناثهم ويخربون أسس مجتمعهم..؟؟

اعتاد المصريون قديماً تدوين ما كانت عليه حياتهم من عادات وتقاليد، وتوثيقها، إما كتابة أو نقشاً.. لذا نجد من البرديات والجداريات ما يؤكد ممارستهم تقليد "ختان الذكور"، وهو تقليد نقله بنو إسرائيل، ومنهم إلى بني يعرب، عن المصريين. أما عادة "ختان الإناث" فلا توجد وثيقة تؤكد ممارستها في مصر الفرعونية، ولم يرد ذكر لها عند المؤرخ مانيتون (280 ق.م.)، ولا عند هيرودوت (425 ق.م.) حينما زار مصر..

بل بالعكس، كل ما عثر عليه من أدلة يوحي بأن المصريين جرّموا تلك العادة. وفي المتحف البريطاني توجد بردية لرسالة بالأحرف الديموتيقية، أي الشعبية، ترجع للعام 123 ق.م.، مفادها أن شاباً من جنوب مصر طلب استعادة هدية (الخطبة) من فتاة، كان مزمع أن يتزوجها، لما اكتشف أنها مختتنة.

لا مراء أن "ختان الإناث" من الممارسات الاجتماعية غير السوية، الهادفة للهيمنة على المرأة عبر التحكم في غرائزها، ويعد انتهاكاً لبدنها.. خلافاً لـ"ختان الذكور"، الذي تُزال فيه زائدة جلدية، أي القلفة، ويفسر بدواعي صحية.. فمتى كانت مصر الفرعونية تحكمها شريعة الغاب لتهدر حقوق المرأة وتنتقص من إنسانيتها..؟؟
والشاهد أخيراً أن ما يسمى بـ "الختان الفرعوني" ليس بعادة مصرية..!

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  13:58:07  Show Profile
أضرار الختان الصحية:

مضاعفات الختان كثيرة ... خاصة وان القائمين بها غير متخصصين وكثيرا ما يتعرض الأطباء لهذا الموقف مرارا من قبل المريضات حيث يسألن عن إمكانية القيام بعمل هذه العملية والحقيقة إن الأطباء لم يتم تدريبهم على ا جراء هذه التداخلات وانهم بالخبرة أصبحوا بعد ذلك يقومون بإعادة الخياطة القديمة إلى سابق عهدها بعد الولادة ... وفي حوالي 60% من هذه العمليات تجري بواسطة الدايات وفي جو غير ملائم من ناحية التعقيم ولذلك فالأضرار تشمل ما يلي:

الألم:

تجري غالبية هذه العمليات بدون مخدر وفي منطقة شديدة الحساسية عند الطفلة مما يجعل الألم عنيفا ومستمرا لفترة بعدها وفي هذا وحده ضرر نفسي بالغ للفتاة الصغيرة.

النزف:

و يعتبر من اخطر المضاعفات التي تحدث نتيجة لإجراء هذه العملية و هو إما نزف بسيط يمكن التحكم فيه بالوسائل التقليدية الغير طبية التي تمهد لحدوث الالتهابات مثل استعمال تراب الفرن أو مسحوق البن أو كما يحدث في بعض الأحوال حيث تستعمل بعض الأعشاب القابضة مثل (القرض ) بما فيها من أتربة و تلوث و في بعض الأحيان يكون النزف شديدا نتيجة لقطع شريان كبير أثناء الختان و يستدعى نقل الحالة إلى المستشفى و إجراء جراحة عاجلة و قد تحتاج الطفلة إلى نقل دم بما له من خطورة كذلك فان بعض الحالات التي تعانى من أمراض الدم قد لا تكتشف إلا نتيجة لحدوث النزف وقت الختان و في الحالات التي تفشل فيها المحاولات الغير طبية التي يقوم بها القائم بالعملية أو الأسرة لوقف النزيف يعود و يتكرر مرات أخرى و يسمى هذا النزف نزفا ثانويا و يكون علاجه اصعب و خطورته اشد ربما يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

التلوث والالتهابات:

حدوث التهابات نتيجة للتلوث حيث أن العملية تتم بدون تنظيف للمنطقة المعنية أو تعقيم للآلات المستعملة و كذا عدم تطهير يدي من يجرى العملية و المكان الذي تجرى فيه مما يتسبب عنة حدوث التهابات موضعية تؤدى إلى تأخر التئام الجرح و قد يمتد الالتهاب إلى الجهاز التناسلي الداخلي أي إلى المهبل و الرحم و البوقين أو قد يمتد إلي الجهاز البولي كالمثانة و الكليتين و قد يكون هذا الالتهاب صديديا أو نتيجة للإصابة بميكروب التيتانوس خاصة في المناطق الريفية و الشعبية

الإيدز:

هناك بعض التقارير التي أظهرت وجود حالات ايدز ناتجة عن التلوث (في أفريقيا)

إضطرابات التبول:

اضطرابات البول و تحدث هذه الاضطرابات في صورة انحباس البول نتيجة للخوف من الألم و كذلك الحرقان أثناء التبول نتيجة لاصابة فتحة البول (الصماخ البولي ) أو قناة مجرى البول أثناء عملية الختان خاصة إذا كان القائم بالعملية ليس على دراية بالتشريح الطبيعي للأجزاء التناسلية الخارجية و ينتج عن ذلك أما احتباس في البول أو سلس في البول أو تبول لا إرادي في بعض الأحيان

التشوه الخارجي:

التشوه الخارجي حيث يلتئم الجرح بنسيج ليفي محدثا تشويها بالمكان و قد تحدث ندب مؤلمة نتيجة لحدوث الالتهابات و في بعض الأحول يحدث التشويه نتيجة لعدم إزالة أجزاء متساوية من على جانبي المنطقة أو نتيجة ترك زوائد جلدية تنمو و تتدلى بعد ذلك مما يستدعى تكرار أجراء العملية في وقت قريب أو يستدعى أعادتها و من ناحية أخرى نجد إن بعض الأورام تظهر في مكان الطهارة في منطقة البظر نتيجة لدخول خلايا الجلد في المناطق تحت الجلد أثناء التئام الجرح و هذه الأورام تشوه المكان و تأخذ في الكبر و يزداد حجمها مع الوقت و تستدعى جراحة لإزالتها

مشاكل متعلقة بالولادة:

من اصعب الحالات هي حالات لسيدات أجريت لهن الختان الفرعوني حيث يصعب في بعض الحالات حتى فحص السيدة فحصا نسائيا نظرا لوجود فتحة ضيقة جدا... وبالتالي يصعب تحديد وضعها ووضع الجنين ... كما أن الولادة قد تسبب تمزقات وتهتكات خارجية تشمل فتحة البول وفتحة الشرج، ولذا لابد من فتح الخياطة ثم إعادتها بعد الولادة... و قد تؤدى الولادة المتعسرة إلى وفاة الجنين أثناء الولادة أو إلى ولادة طفل متخلف عقليا نتيجة للضغط الزائد على الرأس بسبب طول مدة الولادة أو بسبب التدخل لاستخراج الجنين الذي تعسر ولادته بالآلات و جميع المضاعفات السابق ذكرها تحدث بصورة أوضح في حالات الطهارة الفرعونية

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  14:00:14  Show Profile
الأضرار الجنسية:

فض غشاء البكارة:

- مما لا شك فيه أن تعرض الأنثى لعملية الختان بطريقة لا إنسانية مصحوبة بآلام شديدة في أعضائها التناسلية له مضاعفات خطيرة على هذا الجهاز و وظائفه و من هذه المضاعفات تكرار حدوث الصدمة النفسية مرة أخرى في ليلة الزفاف حيث يصعب فض البكارة في بعض الحالات نتيجة للخوف الشديد من الاقتراب من هذه المنطقة و في حالات أخرى يؤدى فض البكارة إلى حدوث نزيف شديد سبة التئام الجرح بنسيج ليفي مما يستدعى نقل العروس الى المستشفى لإجراء جراحة عاجلة لرفى التمزق

ألم عند الجماع:

- نتيجة ضيق فتحة المهبل يصبح هناك ألم شديد وقت الجماع ووجود الالتصاقات والالتهابات يزيد من هذا الألم مما يؤثر على العلاقة بين الزوجين .


ضعف التجاوب الجنسي:

مما لا شك فيه إن التبلد الجنسي بصورة المختلفة من ضعف التجاوب الجنسي أو عدم حدوث الشبق هو النتيجة الحتمية لاستئصال أجزاء هامة لها دور رئيسي و فعال أثناء اللقاء الجنسي مثل البظر و الشفريين الصغيرين و نتيجة لذلك تعانى الزوجة من مشاكل عديدة مثل حدوث احتقان في الحوض و ظهور الإفرازات المهبلية إلى جانب التوتر العصبي و النفسي الذي يؤدى إلى البرود الجنسي فلا بد من توجيه التثقيف الصحي الكافي للأزواج و الزوجات للتغلب على هذه المشكلة و تعريفهم بالمناطق البديلة للإثارة و ذلك عن طريق التربية الجنسية و التربية الأسرية و بالنسبة للجيل القادم يكون التغلب على هذه المضاعفات بالإقلاع عن هذه الممارسة الضارة


من الناحية النفسية والاجتماعية

نجد أن ختان الإناث هو اعتداء صارخ على الكيان العضوي و النفسي للبنت يتم تحت اسم التقاليد و تترك هذه العملية آثار نفسية سيئة فمهما كانت البنت صغيرة فهي تستطيع أن تقارن بين ما قدم إليها من رشاوى مادية رخيصة و بين ما دفعته من كرامتها و صحتها و يترتب على ذلك فقدان ثقتها في الآخرين و خاصة و انهم يمثلون احب الناس إليها و هو الوالدان أو من يحل محلهما و يرتبط الغدر و الأذى الجسمي و النفسي بخلق الشعور بالظلم يستمر مع الفتاة طوال حياتها
ذا كبرت ودخلت في معاناة العلاقة الزوجية الخاصة زاد هذا من إحباطها ورفضها وغضبها مما قد يهدد استقرار الأسرة وبنائها

من الناحية الاقتصادية

نرى ان حالات الختان تشكل عبئا على دخل الأسرة و على الخدمات الصحية للدولة عندما تلجا الفتاة أو السيدة إلى المستشفيات العامة أو المؤسسات الصحية الأخرى للعلاج و من أمثلة ذلك حالات النزف بعد الطهارة مباشرة

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  14:01:50  Show Profile
الختان و الموقف القانوني

عملية الختان هي عملية غير مشروعة لوقوعها تحت طائلة التجريم وفقا لقانون العقوبات إذ ينطوي على جرائم ثلاثة :-

- الإيذاء البدني
- هتك العرض
- ممارسة العمل الطبي بدون ترخيص

رأى القانون فى عملية الختان التى يجريها الطبيب

•انه اجريمة جرح عمدية يعاقب عليها القانون طبقا للمادة 242 –241 عقوبات حسب مدة العلاج و تصل الى السجن ثلاث سنوات و يعتبر الولى او الوصى شريكا بالاتفاق و التحريض و المساعدة ويتحمل المسئولية الجنائية والمدنية بجانب مسئولية الطبيب

•اما اذا قام بهذه العملية غير طبيب سواء داية او حكيمة او تمرجية او غير ذلك فقد توافرت جريمتان جرح عمدى و ممارسة الطب بدون ترخيص ويعاقب بأشد العقوبتين
ولا يعفى الطبيب من العقاب الا فى حالة الضرورة بشروطها القانونية

•وهى ان يكون هناك تشوه خلقى فى جهاز الصغيرة التناسلى فيجرى جراحة تجميلية لاعادته الى شكله الفطرى

رأى وزارة الصحة و السكان

•وكانت وزارة الصحة المصرية قررت بموجب مرسوم حظر ختان البنات عام 1997 وأيد ذلك مجلس الدولة , مستندا إلي القانون الجنائي الذي يمنع مس الجسد البشري باستثناء الضرورات الطبية لكنه لم يحدد ختان البنات بشكل واضح

رأى نقابة الأطباء

•أعلنت نقابة الأطباء المصرية التي ترفض ممارسة ختان الاناث وتعتبر الطبيب الذي يمارس هذا العمل يخالف لائحة آداب المهنة لأنه اعتداء علي الصحة الجسدية والنفسية للاناث وهي ممارسة قهرية

رأى الأطباء

•نصف اطباء مصر يصرون علي ختان الإناث رغم مناهضة الحكومة له ومنعه في المستشفيات

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  14:03:55  Show Profile
علماء الدين: الختان ضد طبيعة الأنثي وانتهاك لحقوقها

الحزب الوطني بدائرة النزهة عقد ندوة تباينت فيها الآراء بين الفقه والسياسة بشأن ختان الإناث بعنوان حول المشروع القومي لمناهضة ختان الإناث وذلك بحضور نقيب الأطباء د. حمدي السيد والقس سرجيوس راعي كنيسة ماري جرجس هليوبوليس والشيخ جمال قطب من علماء الأزهر وتهامي منتصر الصحفي بآخر ساعة بوصفه محاضرا في الندوة قدم الدعوة الدكتور أحمد ماهر رجب أمين الحزب وأشرف علي التنسيق شريف سالم رئيس لجنة الصحة والسكان.. وحضرها لفيف من السيدات والرجال..

وقال القس سرجيوس :

إن الله كرم الرجل والمرأة وطهرهما علي عكس مايعتقد البعض ان المرأة مخلوق نجس.. والمرأة لها حقوق كثيرة وعليها واجبات أيضا.. والمرأة مازالت في كثير من مجتمعاتنا الشرقية تتعرض لإهانات ومخالفات بعادات وتقاليد بالية ومنها الختان الذي ينسبه البعض لقدماء المصريين وهذا غير صحيح كما أنه لا يوجد في مصر القبطية ختان للإناث وما حدث كان بحكم العادات والتقاليد البالية وهي بطرق بدائية غير مشروعة لأنها تحتوي علي إيذاء بدني كبير وهتك عرض للأنثي كما أن القائمين عليها غير مدربين (الداية) وبالتالي فهي جريمة تستحق العقاب والاستنكار..

ثم استعرض القس سرجيوس بعض المعلومات والآراء التي حصل عليها من الإنترنت وهي منسوبة إلي بعض الأطباء وكلها تدور حول اعتبار ختان الأنثي جريمة بشعة واعتداء صارخا علي حرية الأنثي ثم اختتم القس وعندنا في المسيحية لا يوجد نص انجيلي يبيح ختان الإناث..

وقال الشيخ جمال قطب:

الختان ضد طبيعة الأنثي وضد كرامتها وحقها في الاستمتاع بحياتها وزواجها ولذلك نحن ننظر إلي الحديث الشريف الذي يضعفه بعض العلماء (يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي) فهو وان لم يثبت سنة بمعني لم يجعل من مسألة الختان سنة شرعية إلا أننا ننظر إلي الحديث علي أن قضية الختان تتعلق بظروف، وهذه الظروف تجعلها سنة أو تجرمها..

وقال الدكتور حمدي السيد:

نقيب الأطباء وعضو مجلس الشعب رئيس اللجنة الصحية: عملية الختان هي في رأيي.. تسبب آلاما شديدة قد تصل إلي حد التسبب في الوفاة بسبب الصدمة النفسية والعصبية والنزيف الشديد.. كما أن العملية تحدث تشوهات وتليفا حول منطقة الجرح مما يؤدي إلي التهابات في الجهاز التناسلي والجهاز البولي فضلا عن عسر الطمث والولادة المتعسرة ووفاة الجنين أو ولادة طفل متخلف عقليا..!!
وعملية الختان تركت آثارا نفسية جراء الشعور بالخوف والرعب والذل والانطواء والخجل والرغبة في الانتقام من الأهل وقد تؤدي إلي تبول ليلي في الفراش..

ثم أكد د. حمدي علي رأي القانون ووزارة الصحة فقال: العملية غير مشروعة لوقوعها تحت طائلة التجريم وبموجب مرسوم حظر ختان الإناث الذي يمنع مس الجسد باستثناء الضرورات الطبية واضاف أن ختان الإناث تسبب في انتشار المخدرات سيما الحشيش والأفيون حيث يلجأ الرجل إلي مثل هذه المخدرات لتمهله حتي تتجاوب معه زوجته ولذلك أقول إن ختان الانثي جريمة علمية ودينية ونفسية بكل المقاييس وعلي كل النساء أن يتمردن علي هذه العادة البشعة التي لا تتصل لا بالمصريين القدماء ولا بغيرهم إنما هي عادات جهل وحماقة..

كما تحدث تهامي منتصر بآخر ساعة فقال : لابد أن نعرف أن الأصل في الأشياء هو الإباحة مالم يرد نص مقيد وأيضا الأصل الاستمتاع بالحياة وبكل شئ فيها حتي العلاقة الزوجية استلهاما من قوله تعالي: قل من حرم زينة التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق.. وقال: أفهم من قوله تعالي: 'سبح اسم ربك الأعلي الذي خلق فسوي والذي قدر فهدي'..
إن الأصل في الخلق 'السوية' اي أن الله خلق الإنسان في أحسن صورة.. 'في أي صورة ما شاء ركبك'.. وقوله: 'فتبارك الله أحسن الخالقين'.. فإذا كانت الأعضاء في حالتها السوية فلا داعي مطلقا للختان..

ومعني الحديث الشريف 'اخفضي ولا تجوري.. وفي رواية و'لا تنهكي' ما المانع أن تجري عملية تجميل فقط تزيل الزيادة وتترك العضو في حالته الطبيعية..

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  14:05:13  Show Profile
آراء شرعية....

ختان الأنثى فقد اختلف فيه العلماء. والأحاديث الواردة فيه لم يصح بها شيء يدل على الوجوب . ومن أشهر الأحاديث في هذا الموضوع حديث أم عطية التي كانت تخفض- ويسمى الختان في حق الأنثى خفضا - وأن رسول الله قال لها: " يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي، فإنه أسرى للوجه، وأحظى عند الزوج ". قال العراقي " المغنى عن الأسفار ": وحديث أم عطية رواه الحاكم والبيهقي من حديث الضحاك بن قيس، ولأبي داوود نحوه من حديث أم عطية، وكلاهما ضعيف .

ونص الحديث عند أبي داوود: " لا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب للبعل ". وعقَّب على الحديث أبو داوود فقال: [ قال أبو داوود: روي، عن عبيد الله ابن عمرو عن عبد الملك بمعناه، وإسناده- قال أبو داوود: ليس هو بالقوي، وقد روي مرسلاً. قال أبو داوود: ومحمد بن حسان مجهول.، هذا الحديث .

وهذا يدل على أن أبا داوود رحمه الله أخرجه ليبين ضعفه. وقد ورد ، فى الحديث من طرق كلها ضعيفة قد جمعتها في التخريج الذي أوردته في الحاشية: وكلها ضعيفة وبعضها أشد ضعفاً من بعض.

وبهذا يتبين أن الحديث ضعيف ولم تزده طرقه الضعيفة إلا ضعفاً. والله أعلم

وحتى لو صح الحديث فليس فيه أمر بختان الأنثى. والذي فيه: نهي، عن المبالغة في القطع . فإذا كان هناك خفض فلا يجوز أن تكون مبالغة

وختان الأنثى كما قال الماوردي-: هو قطع جلدة تكون في أعلى الفرج.. كالنواة أو كعرف الديك، قطع هذه الجلدة المستعملة دون استئصالها

ولكن الأمر- كما هو مطبق الآن في بعض البلاد الإسلامية من أفريقيا- لا يقف عند هذا الحد الذي ذكره العلماء، بل يجاوز ذلك كما في الخفاض الفرعوني، الذي مازال منتشراً في بعض البلاد، إذ يزيلون كل شىء ويقطعون الأشفار والعضو، ويتركون فتحة للبول والدم

وذهب العلماء ايضا إلى انه
أولاً : لا يصح الاستدلال على وجوب الختان بكونه من خصال الفطرة ، لأن في خصالها ما لا يجب على عموم المسلمين ، و فيها ما يفرق فيه بين الذكر و الأنثى كقص الشارب ، و هذا صارف عن القول بوجوب الختان .
ثانياً : لو كان الختان واجباً لما تساهل فيه من تساهل ، و لوجب إلزام حديث العهد بالإسلام به ، من غير تخيير ، مع أن الحديث الوارد في ذلك ضعيف مرسل ، و هذا ما لم يقع ، و لا يستقيم وقوعه .
قال الموفق ابن قدامة (في المغني ) : ( و الحسن يرخص فيه - أي في ترك الختان - يقول : إذا أسلم لا يبالي أن لا يختتن ، و يقول : أسلم الناس الأسودُ و الأبيضُ ؛ لم يُفَتَّش أحدٌ منهم ، و لم يَخْتَتِنوا ) .

فهذا التساهل في أمر الختان لو كان واجباً لما كان متصوراً من أئمة أعلام أن يتساهلوا في أمره على هذا النحو

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  14:06:48  Show Profile
القضاء على ختان الإناث في 31 قرية في السنغال

في يوليو 1997، أعلنت 40 امرأة من قرية "ماليكونا بامبارا" السنغالية أمام وفد من الصحفيين السنغاليين أن قريتهن قررت التوقف عن ممارسة عادة ختان الإناث. كانت النساء قد اتخذن القرار جنباً إلى جنب مع أزواجهن وعمدة القرية والقيادات الدينية، وذلك على إثر تنفيذ برنامج "توستان" التعليمي في القرية. ورغم أن أهالي "ماليكونا بامبارا" قد تعهدوا من تلقاء أنفسهم القضاء على ختان الإناث، فإن عناصر برنامج "توستان" التعليمي لعبت دوراً محورياً في تعزيز قرارهم إذ شجعت غيرهم على السير فى نفس الطريق، فحذت 31 قرية سنغالية أخرى حذوهم والتزمت القضاء على ختان الإناث في مجتمعاتها

عند اتخاذ قرارهن التاريخي بالقضاء على ختان الإناث أشارت نساء "ماليكونا بامبارا" إلى مواد من مواثيق حقوق الإنسان كما تحدثن عن آثار الختان الضارة على صحة المرأة. ومثلت النساء مسرحية تتعرض فيها فتاة من القرية للموت متأثرة بنزيف على إثر ختانها. أما الأكثر أهمية على الإطلاق، فهو قيام النساء بمخاطبة القرى الأخرى في كافة أنحاء السنغال لكي يحذو حذوهن.


برنامج توستان التعليمي

تعني كلمة "توستان" بلغة "وولوف" السنغالية "اختراق" أو "قفزة للأمام". و"توستان" هي منظمة غير حكومية دولية تعليمية تأسست في عام 1991 في السنغال وترمي إلى تمكين العامة من اتخاذ قرارات واعية تخدم تنمية اوضاعهم الشخصية و المجتمعية ، وذلك من خلال رفع الوعي العام. وتمثلت الأهداف المحددة للبرنامج التعليمي المنفذ في القرى السنغالية فيما يلي:


· الحد من الأمية

· تعزيز التنمية الذاتية من خلال استخدام المواد التعليمية الملائمة

· توفير برنامج نموذجي للتعليم الأساسي يمكن تطبيقه في أماكن أخرى


ومن المهم الإشارة إلى أن برنامج توستان الذي دفع القرى السنغالية للقضاء على ختان الإناث لم يرمي تحديداً إلى تحقيق هذا الهدف بل كان ختان الإناث أحد موضوعات عديدة شملها البرنامج، حيث كان الهدف الأوسع هو رفع الوعي الصحي والجنسي جنباً إلى تعزيز مهارات القراءة والكتابة والحساب. ومن ثم فقد جاء قرار القرى السنغالية بالقضاء على عادة ختان الإناث كمفاجأة كبيرة ـ وإن كانت سارة بالطبع ـ للعاملين ببرنامج توستان.

برنامج توستان وختان الإناث

على الرغم من التردد في البداية بسبب الحساسيات الثقافية، تم إدخال ختان الإناث كموضوع

في إطار المكوّن الثاني من برنامج توستان. وروعي في البرنامج أن تلي جلسة الختان عدداً من الجلسات الأخرى تتناول تشريح جسم المرأة، بحيث تناقش المشاركات الحياة الجنسية كجزء طبيعي من تطور المرأة. وأثير موضوع ختان الإناث بعدة طرق منها على سبيل المثال رواية قصة فتاة صغيرة تتعرض للختان ثم النزيف فالموت، ثم اسْتُحِثت المشاركات على مناقشة ردود فعلهن إزاء القصة ومواقفهن من قرار منظمة الصحة العالمية بشأن ختان الإناث.

قرار قرية "ماليكونا بامبارا" القضاء على ختان الاناث

شاركت نساء "ماليكونا بامبارا" في جلسة برنامج توستان بشأن ختان الإناث في أغسطس 1996. وعلى العكس من المناقشات الحيوية لبقية موضوعات البرنامج، بدت النساء في البداية مرتبكات ومتحفظات. بل إن المشرفة على الدورة اضطرت لإدارة ثلاث جلسات حتى اصبحت المشاركات أخيراً مستعدات لبدء النقاش.

وبالتدريج، أقرت النساء أن الختان عادة قديمة يتّبعونها لأنها تقليد يتوقع الرجال و رجال الدين أن يتّبعوه. إلا أن التدريب الخاص بحقوق الإنسان الذي تلقينه ساعدهن على إدراك حقهن في التمتع بأفضل المعايير الصحية، فضلاً عن حقهن في التعبير عن النفس وطرح آراءهن. و لم تكن النساء على دراية بتلك الحقوق قبل انخراطهن في برنامج توستان، وقد اشارت احدى المشاركات فى البرنامج فقالت:

"بدأنا التفكير والحديث في الفصل حول أشياء لم يسبق لنا نقاشها قط، أشياء كانت دائماً من "المحظورات" ……منحنا برنامج توستان مقداراً من الثقة لم يكن متوافراً لنا من قبل. إنها الثقة في أنه بوسعنا تغيير الأمور إذا ما رغبنا في ذلك

Go to Top of Page

omshahd
عضو ذهبى

1024 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  14:25:51  Show Profile
ما ذكرت شىء عن البلاد العربية والأحصاءات فيها

مشكور شبيك على الموضوع

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/05/2004 :  14:43:02  Show Profile
اشكر مرورك الكريم... واتمنى الاخوه من البلدان الاخرىى المشاركة بالرأى والمعلومات ...

وبالنسبة للدول العربية ... لا تكتب ولا تنشر اى معلومه عن هذه الامور ...مستترة.... لماذا ؟؟؟ لااعلم ..!!!!

Go to Top of Page

جاسي
عضو ماسى

Kuwait
16611 مشاركة

كتب فى :  - 31/05/2004 :  01:11:44  Show Profile
كل الشكر والتقدير لك يا عمده .... اتمني لك كل التوفيق والتقدم ... وكل الشكر لك على هذا المجهود الرائع فعلا
Go to Top of Page

omshahd
عضو ذهبى

1024 مشاركة

كتب فى :  - 31/05/2004 :  21:58:23  Show Profile
شبيك أخيرا كسبنا عضو جديد معنا

اهلاً بك000جاسسسسسسسسسسسسى

Go to Top of Page

سماسيمو
عضو برونزى

Egypt
782 مشاركة

كتب فى :  - 31/05/2004 :  22:16:15  Show Profile
لا أدري ماذا أقول على مجهودك الوفير أخي شبيك

مشكور و جعله الله في ميزان أعمالك

موضوع شائك جدااااااااااا
و لا أدري حتى وقت قريب أنه عاده غير إسلاميه

ولكن أعتقد أن البلدان العربية مازالت تؤمن به كموروث أساسي لا غنى عنه

Go to Top of Page

عيسي
عضو جديد

Bangladesh
14 مشاركة

كتب فى :  - 24/06/2004 :  04:10:32  Show Profile
كل الشكر والتقدير لك يا عمده ....
Go to Top of Page

n4t
عضو جديد

25 مشاركة

كتب فى :  - 05/02/2005 :  15:11:17  Show Profile
مشكور على هذة الجهود أخ شبيك لبيك
Go to Top of Page

بندق المصري
عضو جديد

Egypt
17 مشاركة

كتب فى :  - 07/02/2005 :  14:49:30  Show Profile
من قال لا أعلم فقد أفتي
أن رسول الله (صلي الله عليه وسلم)
ولد مختونا ولو كان هناك حديث صحيح بهذا أو ذاك لذكر
في الاحاديث
Go to Top of Page

بندق المصري
عضو جديد

Egypt
17 مشاركة

كتب فى :  - 07/02/2005 :  14:58:16  Show Profile
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الموضوع اكبر من أن الانثه تتألم أو خيانه أو طهارهأوأوأوأووووووووووووووووووووووووووووووووو
وبلطبع هي ليست عادات او تقاليد أو عرف متبع
قبل كل هذا أريد أن اشكر السيد شبيكلبيك علي إثاره هذا الموضوع المهم جداااااااااااااااااااااااا
أن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) ولد مختون
ولا يوجد حديث عن الرسول يمنع هذا الموضوع أو يقيده
وشكرا
Go to Top of Page

wathik
عضو جديد

Iraq
17 مشاركة

كتب فى :  - 15/02/2005 :  07:59:35  Show Profile
شكرا على هذه المعلومات القيمة التي نورت بها عقولنا ونتمنى منك المزيد ، شكرا
Go to Top of Page

محمد عبد العزيز
عضو جديد

Egypt
18 مشاركة

كتب فى :  - 21/02/2005 :  17:49:55  Show Profile
هذا الموضوع مهم جدا ومن الواضح ان السيدلت التى تم عما ختان لهم هم اشرس فى التمسك بهذة العادة من الرجال على الرغم من اننى متمسك بدينى جدا وانا ارى ان خوف الانسان من الاعتقاد بانة يعف المراة الا انة التربية السليمة والمحافظة على تعاليم الاسلام الصحيحة اهمم مائى مرة والدليل على ذلك ان ممارسة الدعارة موجود فى البنات التى تم عمل لهم هذة العملية والسلام
Go to Top of Page

بندق المصري
عضو جديد

Egypt
17 مشاركة

كتب فى :  - 22/02/2005 :  15:44:18  Show Profile
البظر هو جسم صغير في حجم حبة الفول يقع عند التقاء الشفرين الصغيرين من أعلى ويتميز هذا العضو باحتوائه على عدد ضخم من النهايات العصبية القابلة للإستثارة عند اقل ملامسة له ولذلك يعتبر من أكثر أعضاء المرأة حساسية للإثارة الجنسية. ويعتقد ان تحقيق الذروة الكاملة او الأورجازم تأتي من إثارة هذا العضو ويختلف حجم البظر بين النساء وليس هنالك أدلة على أن زيادة حجمه ترتبط بزيادة درجة الاثارة.
ويحتوي البظر على أنسجة قابلة للتمدد وأوعية دموية....وعند حدوث إثارة جنسية يندفع الدم من خلال هذه الأنسجة فيتمدد وينتصب البظر مثلما يحدث للقضيب الذكري تماما.
ويعتبر البظر العضو المناظر للقضيب الذكري في جسد المرأة أو يمكن اعتباره عضواً ذكرياً ضامراً.
لذلك ينبغي على الزوج عدم اهمال هذا العضو الحساس من جسد الزوجة سواء بمداعبته باليد أو بالعضو الذكري التي تتسبب في حدوث الذروة الكاملة للمرأة بإذن الله.
Go to Top of Page

رائد12
عضو جديد

Saudi Arabia
21 مشاركة

كتب فى :  - 13/03/2005 :  12:55:07  Show Profile
الف تحيه ومجهود طيب
Go to Top of Page

علياءعادل
عضو جديد

Egypt
11 مشاركة

كتب فى :  - 21/04/2006 :  12:01:45  Show Profile
شكرا على المجهود المبذول وكلام بندق كلام علمى فعلا وااويد كلامة ودائما الرجوع لنا كاطباء قبل اجراء عملية الختان
Go to Top of Page

صقر الليل الحزي
عضو برونزى

Egypt
722 مشاركة

كتب فى :  - 11/05/2006 :  23:06:30  Show Profile
الـــــــــــــــــــــــــــــف ومليون شكــــــــــــــــــــر للحبيب قلبى الغالى شبيك ويارب دايما تنورنا بعلمك الجميل دة
Go to Top of Page

sharawymostafa
عضو جديد

Egypt
14 مشاركة

كتب فى :  - 04/09/2006 :  13:19:28  Show Profile
quote:
Originally posted by sharawymostafa

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الموضوع اكبر من أن الانثه تتألم أو خيانه أو طهاره أوأوأوأووووووووووووووووووووووووووووووووو
وبلطبع هي ليست عادات او تقاليد أو عرف متبع
قبل كل هذا أريد أن اشكر السيد شبيكلبيك علي إثاره هذا الموضوع المهم جداااااااااااااااااااااااا

وشكرا


Go to Top of Page

جوايا حزن والم
عضو ماسى

Egypt
8539 مشاركة

كتب فى :  - 16/09/2006 :  16:31:31  Show Profile
مشكور على موضوعك الكبير دة

انا في انتظار المزيد

Go to Top of Page
Previous Topic الموضوع Next Topic  
صفحة تالية
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
أذهب الى:
 

منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة وابلاغ انتهاك

|| Bookmark and Share