Loading
مساعدة بحـــــث قائمة الاعضاء اشتراك بريدى جديد اليوم التسجيل ملف العضو الرئيسية
اسم العضو: كلمة السر:
حفظ كلمة السر تذكيرك بكلمة السر?


شبيك لبيك تى فى
 المنتديات
 أســــــريات
 الصحة - الطب والصحة والوقاية
 موسوعة : عالم جراحة التجميل
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
الكاتب Previous Topic الموضوع Next Topic  

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  10:59:16  Show Profile





شبيك لبيك

عالم جراحة التجميل

سنبدأ من اليوم فتح ملف يطلبه الكثيرون ، جراحات التجميل احدثت ضجة وثورة فى عالم الطب ... وفتحت مجال بلا حدود من التجميل للجنسين سواء للسيدات او الرجال ... ودعونا نلقى الضوء على هذا العالم من معلومات واخبار وكل جديد


طرق التخلص من الزوائد الدهنية دون اللجوء للجراحة

عندما تبدو أجزاء من الجسم غير متناسبة وتتراكم فيها الكتل الدهنية ... ما الحل الأمثل؟
بفضل استخدام احداث التقنيات الطبية التى أثبتت فاعليتها بإمكانك الآن التخلص من الزوائد الدهنية الغير مرغوبة دون اللجوء للجراحة.. ان تراكم الدهون فى منطقة الارداف هى المشكلة الازلية التى تؤرق حواء حتى وإن كانت المرأة نحيلة القوام إلا أن هذة الاجزاء لاتسلم من تلك التراكمات، فتراكم الدهون فى هذة المنطقة يعد طابعاً أنثوياً ينتج بسبب تاثير هرمون الاوستروجين الذى تفرزة البويضات وليس ناتجاً عن مرض ما.

بالتاكيد لابد اذاً من إتباع نظاما غذائيا جيداً مع ممارسة نشاطاً جسمانياً بشكل منتظم إضافة لاستخدام الكريمات المخصصة لتقليل الوزن لكن لايبدو ذلك كافيا ..

تقنيات تساعد على إذابة الدهون
لحسن الحظ قبل اللجوء الى عمليات شفط الدهون هناك عدة بدائل جديرة بالمحولة إلا ان لابد من توخى بعض المحاذير ألاتستخدم هذة التقنيات اذا كانت المرأة حامل، وألا تكون المرأة مصابة باضطربات فى الدورة الدموية أو بأمراض الكبد او أية أمراض اخرى يمكن وصفها بالخطيرة.

الآن جاء الوقت لنرفع الستار عن هذة التقنيات...

الموجات فوق صوتية:
ليست مؤلمة على الاطلاق وتقوم الموجات بتدمير التراكمات الدهنية فى المنطقة المراد علاجها عند البطن.

كيفية الأداء:
قد أثبتت الموجات الصوتية فاعليتها فى تدمير الطبقات الدهنية وقد كانت تستخدم من قبل لتحقيق الرسوم البيانية Echographies أولتفتييت الحصوات الكلوية

تقوم طريقة الـ ultra shape باستنزاف الطبقات الدهنية على ترددات منخفضة وبطريقة مركزة وذلك لتقوية تأثيرها وبفضل الصدمات المركزة تتحرك الطبقات الدهنية الموجودة على عمق 1.5 سم مما يؤدى إلى انفصال الخلايا الدهنية وتحرير (الجليسيريد) من ثم تتجه الدهون المفتتة نحو الكبد حيث يتم التخلص منها بصورة طبيعية بواسطة الجسم .

فوائد هذة الطريقة :
•انها تقنية فعالة لمهاجمة الطبقات الدهنية المتراكمة فى العمق .
•أنه أسلوب غير مؤلم وبدون أيه آثار جانبية .
•انها طريقة لا تستلزم التقيد بما أنه يكفى ثلاثة جلسات يفصل بينهما مسافة شهر .

العيوب :
لا تؤثر هذة التقنية على طبقات الجلد السطحية ويجب الخضوع لجسات (Palper- rouler) أو أشعة تحت الحمراء فى فترات لاحقة بعد إنتهاء جلسات الـultrasound

اشعة الليزر للحصول على بشرة ناعمة:
بعد الحصول على تخدير موضعى نقوم بادخال الياف بصرية داخل الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد والتى تقوم بإذابة الدهون كليةً ايضا الدهون ستمتص الضوء وبالتالى سيتم تسخينها حتى تذوب.

وبالتدرييج يتخلص الجسم مما تم اذابتة من ثم يقل الحجم ويتم شد الجلد بعد مرور من 4 الى 6 أشهر هذا التكنيك مخصص لمن يعانون من البشرة الخشنة والغير لينة.

المميزات:
فى جلسة واحدة يتم الحصول على بشرة ناعمة غير مؤلمة وليست لها أضرار جانبية .

العيوب:
•السعر مرتفع بالاضافة الى انة يجب التذرع بالصبر قبل ملاحظة النتائج النهائية
•يجب المواظبة على برنامج الجلسات لفترة طويلة
•هذا التكنيك لا يتلائم مع من لديهم الدهون منتشرة على كل الفخد

كيف تعمل :
تصاحب الاشعة فوق الحمراء أشعة الكترومغناطسية يتم اصدارها عبر موجات ذات طول معين. لها تأثير مصرف وتساعد على عدم تركز الدهون.

طريقة Kinosmose وضعها kinesitherapeutes لتبديلها مع عدة طرق
أنها معادلة تسمح باستهداف المناطق المراد علاجها لكى يتم تثبيت برنامج على أساس غذائى ويأتى التدليك بعد ذلك ليعيد الاصلاح الموضعى للبشرة الخشنة وينتهى التكنيك بالداخول فى صندوق الـ hydrofusion والذى يقوم باصدار الاشعة تحت الحمراء المستمرة وذات بخار حمام.

الفوئد:
ذات تأثير علاجى شامل للسمنة ونتائج جيدة للبشرة الخشنة وذوأثرحقيقيى مضاد للتوتر.

العيوب :
الطريقة لاتتلائم جيدا مع السيدات النحيلات اللاتى يرغبن فى التخلص من الجلد الخشن.

الحقن
كيفية الأداء:
لا يعتمد هذا التكنيك على سحب اى شىء بل الاضافة، حيث يقوم الطبيب بحقن مادة الـ phatidycholine de deoxcholate وبواسطة التفاعل البايوكيميائى تقوم هذة المادة بإذابة الدهون ومن ثم تتجة نحو الكبد للتخلص منها.

الفوائد:
هذة الطريقة فعالة جزئيا للتخلص من الدهون الزائدة الموجودة فى طبقات عميقة يلزم ثلاثة مراحل فقط للحقن.

العيوب :
احذرى هذة الطريقة شائعة الاستخدام فى بعض البلاد الاوروبية لا تحمل تصريح الـ AMM اى تصريح التداول فى السوق لذا سيحصل الطبيب منك على توقيع يخلى مسئوليته.

علاوة على ذلك : احذرى من الاثارالجانبية:
أحمرار فى البداية ، قد تحدث أنتفاخات، وبعض الزرقان يجب الانتظار 6 أشهر بعد الحقن لملاحظة النتائج.

بالأضافة الى:
الـ Medisculpture يقترح الحقن المركبة من المصل فسيولوجى عبارة عن ماء مقطر ومخدر والذى يقوم بتفجير الخلايا الدهنية.

مجموعة حقن الـ Medisculpt لأستعادة نضارة البشرة:
الأشعة تحت الحمراء + electrostimulation (الحث الكهربائى)- تستغرق 5 جلسات حقن و7 جلسات Medisculpt.




شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:00:41  Show Profile
تقنية جديدة للقضاء علي الدهون بلا أدني جهد

إن فقدان مقاسين من البنطلون الجينز عن طريق أن يظل المرء مستلقيا علي أريكة وبدون بذل جهود مضنية، يظل حلما يراود كل إمرأة علي الدوام، هذا ما تعدنا به تقنية Bodysculptor".

إنها تقنية... تقنية متطورة تقوم بمهاجمة الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم. لقد قمنا بالتجربة بلا تردد.

وسواء كان المرء نحيلا أو بدينا، تظل هناك مناطق متمردة تميل الدهون الي أن تتمركز فيها كالأرداف والأفخاذ حيث تتشابه في هيئتها مع قشرة البرتقال التي ينفر منها الجميع. وتكون هذه الدهون دوما مقاومة للأنظمة الغذائية وتدريبات الركض الصباحية، لكن ها هي الدهون قد وجدت نفسها في مجابهة عدوها اللدود الجديد:Bodysculptor، ففي خلال 12 جلسة يمكنك التخلص من مقاسين. والتجربة هي الدليل.

لكن كيف يعمل نظام الـ Bodysculptor؟
يقوم جهازيقوم"Bodysculptor" يإرسال موجات بايومغناطيسية ذات تردد منخفض علي سطح الجسم، وتحديدا هذه الموجات تساعد علي الحيلولة دون التخزين الطبيعي للدهون. ولا تقلقي سيدتي، فالأشرطة الموصولة بالجهاز ستترك لديكي إنطباعا جميلا وليست هناك أية مخاطر ناتجة، علاوة علي ذلك سوف تشعرين بحرارة ممتعة. عن طريق الأشرطة التي تسخن بشكل طبيعي وتدريجي.

الممارسه العملية :
قبل بدء الجلسة سوف نقوم بدهان ساقيك، أردافك، بطنك، خصرك، ذراعيك بجيل للتخسيس. بعد ذلك نغطي هذه المناطق بشريط بلاستيكي من "السلوفان". ثم بعد ذلك يمكنك الأستلقاء علي أريكة مزودة بسيور نقوم بوضعها علي المناطق المطلوب علاجها . وعند هذه المرحلة .. ينتهي كل شيء! ليس هناك ما يلزم عمله، لمدة 45 دقيقة بإمكانك الإستغراق في الأحلام بينما ترتدين سترة ستهدي إليكي طوال ال12 جلسة. وسوف تشعرين بحرارة دافئة تغمرك وحينها قد تخلدين للنعاس .

بعد الإنتهاء من الجلسة، سوف تخضعين لعمل تدليك مصرفا حتي تتم إزالة الأحماض الدهنية التي صدرت بمفعول تحرر الموجات و الحرارة.

إننا نعالج كل مناطق الجسم بالتتابع حيث نركز علي المناطق الأكثر بدانة في جسم الشخص الخاضع للعلاج ثم الاقل .

وهذه التقنية ليست مؤلمة علي الإطلاق. سوف تستمتعين بوضع الأسترخاء التام حيث تشعرين بالحيوية التامة .

لكن، يعتبر العلاج مكلف إلي حد ما. فالحلم قد يتكلف من 60 إلي 80 يورو للجلسة الواحدة في المركز أو 700 يورو لبرنامج العلاج المتكامل.

ويجب توفير الوقت اللازم، حيث يلزم الخضوع لجلستين كل أسبوع كل جلسة تستغرق ساعة تقريبا.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:01:52  Show Profile
تجميل الأذن .. نتائج شبه مضمونة وأخطار قليلة


ترمي هذه الجراحة الى ارجاع الاذن الى موضعها الطبيعي بعد اعادة رسمها وقولبتها. وتقتصر العملية على الجزء الخارجي من الأذن، وبالتالي لا تؤثر على السمع او التوازن في الاذن الوسطى او الداخلية.

وغالبا ما يكون التشوّه موجوداً منذ الولادة في الغضروف الذي يكوّن اساسات الاذن، لأنه هو الذي يعطيها شكلها النهائي، مع احتمال ان يكبر هذا العيب او يختفي في السنوات الاولى من العمر. وتجدر الإشارة إلى أنه عيب لا تجدي معه كل الوسائل التي اعتادت الأمهات والجدات على استعمالها لإلصاق الاذن بالرأس، لأنها لا تعطي أي نتائج، ولا تؤثر على الغضروف الذي ما ان يزول عنه الضغط الخارجي حتى يعود الى شكله الأصلي النافر. من هنا يبقى العلاج الوحيد هو الجراحة.

1- من يقبل عليها ؟
أي شخص يعاني من عيب على شكل اذن نافرة عن عظمة الرأس، وقد يطال ايضاً الحجم او الانحناءات والتضاريس فيها. وهو عيب يشمل الرجال والنساء على السواء، كما قد تكون المشكلة في اذن واحدة او في الاثنتين.

2- السن المثالية للجراحة:
عادة ما تجرى العملية ابتداء من عمر الست او السبع سنوات لأربعة اسباب:
- تكون الاذن قد تطورت واكتمل شكلها.
- الغضروف ما زال ليناً وطيّعاً ويتجاوب اكثر مع الجراحة.
- يكون الطفل اقوى على تحمل الجراحة وبمضاعفات أقل.
- والسبب الاهم ربما هو انه ابتداء من هذه السن يبدأ الاطفال بملاحظة المظهر الخارجي الشاذ للأذن، فيستغلونه للسخرية والمضايقة، مما قد يولّد لدى الطفل، صاحب العيب، عقدة نفسية تلازمه طويلا. وهذا ما يدفعه الى التحدث بكثرة الى والديه عن عيبه وعن نيته اصلاحه للهروب من ملاحظات اقرانه. وقد يكون الصبيان في هذه السن هم الاكثر تألماً لأن الفتيات باستطاعتهن اخفاء العيب تحت شعرهن الطويل أو تحت إيشارب، مما يحميهن من انتقادات الآخرين اللاذعة.

وفي المقابل، لا حد اقصى للعمر لاجراء الجراحة. المهم هو وجود الدافع القوي والصحة الجيدة لتحمل العملية. وليس من النادر قراءة تقارير عن اشخاص في الثمانينات أجريت لهم هذه الجراحة بنجاح.

3- نوع البنج:
- بنج عام الزامي للاولاد من سن 12 سنة لراحتهم وراحة الطبيب الجراح. فقد يسبب ألم البنج الموضعي وإحساسهم باجواء غرفة العمليات والجراحة نفسها بعض المشاكل النفسية المزمنة لديهم وخوف كبير من الاطباء في المستقبل. لذلك يبقى البنج العام الزامي تحت سن 12 سنة.
- بنج موضعي للاولاد فوق 12 سنة وللبالغين. ولكن ليس هناك ما يمنع من استعمال بنج عام اذا رغبوا في ذلك.

4- الجراحة وحدودها:
ترمي الجراحة الى اعادة الاذن إلى موضعها الصحيح، بعد قولبتها وتشذيبها لاعطائها شكلاً نهائياً اقرب ما يكون الى الطبيعي. وفي الحالات القصوى قد لا تنتج العملية اذناً طبيعية مئة في المئة من حيث الشكل لصعوبة التعامل مع الغضروف من ناحية، ولنحافة الجلد و ندرته من ناحية اخرى.

فقد تكون العلة نتوءاً للاذن فقط مع شكل طبيعي لها والعلاج هنا اسهل والنتيجة تقارب المئة في المئة. كما قد نكون في حالات قصوى امام اذن ناتئة وغضروف مسطح وحجم كبير جداً، او صغير جداً مع التواءات وتجاعيد في الجلد. وهنا يكون التحسن كبيراً بعد الجراحة، ولكن من المستحيل الوصول الى شكل كامل المواصفات.

ومن حسن الحظ ان اكثر التشوهات انتشاراً هي نتوء الأذن مع بعض النقص في تضاريسها، وتكون الجراحة هنا فعالة جداً وتأتي بنتيجة شبه كاملة.

5- التقنية الجراحية:
الهدف هو ارجاع الاذن الى مكانها الطبيعي بمحاذاة الرأس، واعادة تكوينها بتضاريسها المختلفة. للوصول إلى هذين الهدفين يقوم الجراح بشق الجلد خلف الاذن، وبعد كشفه الغضروف وعظمة الرأس في هذه النقطة، يرجع الأول الى وضعه المثالي ويثبته بواسطة القطب الى عظمة ال، لاعطاء الاذن الشكل المراد. كذلك يثبت هذا الوضع الجديد بقطب اخرى داخلية. بعد التأكد من الشكل النهائي، يتم تقطيب الجلد دون استئصال شيء منه في اغلب الاحيان. ثم يغطى بكمادات ويربط برباط حول الرأس لحماية الاذنين. وتستغرق كل هذه الخطوات حوالي ساعة او ساعة ونصف منذ بدء الجراحة.

6- بعد الجراحة:
- ألم وشد لمدة 24 -48 ساعة والعلاج هو تناول مضادات الالم.
- ورم لمدة اسبوع.
- ازرقاق لمدة اسبوع الى اثنين.
- نتيجة نهائية بعد شهرين او ثلاثة.
- العودة الى المدرسة او العمل بعد يومين او ثلاثة.
- من المهم جدا وضع رباط خارجي حول الرأس يضمن بقاء الاذنين في الوضع الصحيح وحمايتهما من اي شد او سحب لا اراديين. وعادة ما يستعمل لمدة اسبوع ليلاً ونهاراً ثم لمدة اسبوع او اثنين في الليل فقط. ويشبه هذا الرباط رباطات كرة المضرب او تلك التي تستعملها الفتيات للزينة ولشد الشعر. وهو يساهم في اخفاء آثار الجراحة والعودة الى المدرسة او العمل سريعاً.

7- المشاكل والمضاعفات:
نادرة فيما تمت العملية على يد جراح تجميلي متخصص في عيادة مجهزة او مستشفى مجهز. لهذا يجب التركيز دائماً على اختيار جراح ماهر له خبرة في هذا المجال - التهاب الجرح، والعلاج هو المضادات الحيوية لمنع التهاب الغضروف الذي قد يذوب لهذا السبب، فيفقد المريض الشكل المأمول.

- نزف تحت الجلد، يمكن معالجته بسحبه بواسطة الابر او بفتح الجرح ثانية وحرق الشريان المصاب.
- موت الجلد في بعض المواضع نتيجة نحافته، مما يؤدي إلى ظهور ندوب.
- انقطاع القطب الجراحية الداخلية قبل التئام الاذن بسبب شد او سحب او صدمة خارجية، لتكون النتيجة اذن بشكل مختلف عن الاخرى.
- تنميل او قلة احساس في جلد الاذن لفترة طويلة وربما دائمة.
- ندبة ظاهرة خلف الاذن ولو بعد شهور وسنوات وعلاجها الكورتيزون والتدليك أو الجراحة.

لكن، وكما اشرنا، فإن هذه المشاكل نادرة وإن كانت تحتاج إلى توضيح كل احتمالاتها.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:05:11  Show Profile
معالجة وإزالة تشوهات الأوردة الجلدية

تشوهات الأوردة الجلدية بسبب توسع الأوردة السطحية التي تقع تحت الجلد مباشرة بسبب عامل الوراثة أو الحمل أو تذبذب مستوى الهرمونات أو زيادة الوزن أو استعمال بعض الأدوية. والجلوس الطويل أو الوقوف الطويل أثناء العمل.

ويتم إزالة هذه التشوهات بحقنها بمادة مهيجة تؤدي إلى تليف هذه الأوردة واختفائها.

وتستغرق مدة جلسة العلاج حوالي 15إلى 45 دقيقة لكل جلسة يتم خلالها حقن مقدار إنش من هذه الأوردة بحقنة واحدة ليصل عدد الحقن إلى حوالي 40 حقنة في الجلسة الواحدة ويتم ضماد كل منطقة بقطن وشريط ضاغط بعد الحقن.

ثم استعمال جوارب ضاغطة للمساعدة على عملية التئام الأوردة وعدم تجلط الدم ثم يزال القطن والغرز بعد يومين ويستمر استعمال الجوارب الضاغطة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر.

وينصح بالحركة والمشي بعد العملية لتجنب تجلط الدم بالأوردة الكبيرة للساقين إلا أنه ينصح بعدم الجلوس أو الوقف لمدة طويلة أو جلسة القرفصاء أو حمل الأشياء الثقيلة أو الجري.

ويجب الانتباه إلى أن نتائج هذه العملية ليست فورية وإنما تظهر كدمات واحمرار مكان الحقن من أربعة إلى ستة أسابيع بعد العملية كما أن بعض البقع تستمر على الجلد لمدة أشهر وأحيانا إلى سنة ثم تختفي نهائيا بعد ذلك.

وربما تظهر تشوهات جديدة لأوردة أخرى مكان أو يقرب المنطقة المعالجة وتحتاج للحقنة من أخرى لإزالتها.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:06:43  Show Profile
عملية شفط الدهون .. ليست الحل لمشكلة زيادة الوزن

شفط الدهون عملية جراحية تخولنا التخلص نهائياً من الدهون المركزة في مناطق معينة تحت الجلد، وعادة ما تكون عصيّة على الحميات والرياضة.

لا يمثل شفط الدهون الحل لمشكلة زيادة الوزن، بل هو مساعد له ومنسّق لـ"تضاريس الجسم" وانحناءاته. وان كانت كل التجمعات الدهنية السطحية قابلة للسحب، فان النتائج ترتبط الى حد ما بطبيعة المنطقة المراد شفطها وبنوعية الجلد الذي يغطيها.

خرجت هذه التقنية للمرة الأولى الى العلن عام 1977 وذلك على يد جراح نسائي يدعى Yves-Gerard Illouz الذي حول استعمال أنابيب شفط الأجنة من أرحام النساء في حالات الإجهاض الى شفط الدهون السطحية. وكانت هذه الأنابيب أضخم بكثير من التي نستعملها اليوم.

يتم إدخال الأنبوب، الذي يتصل بآلة شافطة، تحت الجلد وداخل الدهون عبر جرح صغير لا يتعدى طوله ثلاثة مليمترات. وهذه الأنابيب لها حد غير قاطع لتجنب إلحاق الإضرار بالشرايين والأعصاب المجاورة.

وبما ان الخلايا الدهنية عند الشخص البالغ لا تتكاثر وتتجدد في حال فقدان بعضها، فان النتيجة تعتبر دائمة ونهائية شرط المحافظة على وزن ثابت.

ولكن في حال ازدياد هذا الأخير، فان الخلايا المتبقية لا تتكاثر ولكنها تخزن كمية اكبر من الدهون فتنتفخ وتتكون العيوب من جديد. وتتطور التقنيات حالياً بشكل متسارع يسمح لنا بالوصول الى شفط الدهون التي كانت تعتبر مستعصية في بعض المناطق، وتقليل المشكلات المرافقة للجراحة.

يجب الا ننسى ان شفط الدهون هو عملية جراحية كغيرها من العمليات لذلك يجب الا نستخف بإجرائها بحجة كثافة انتشارها. وبالتالي يجب التوجه الى جراح التجميل الاختصاصي والخبير الذي يزاول جراحاته في مستشفى محترم.

الاستعداد للجراحة

يمكن ان تجرى الجراحة تحت بنج موضعي في حالة صغر المنطقة المراد علاجها. اما في حالة كثرة اماكن الشفط المزمع انجازها، فالبنج العام يصبح الزامياً والمستشفى ضرورياً.

اذا أردنا استعمال البنج العام، يعاين طبيب البنج المريض لايام عدة قبل الموعد للإحاطة بكل المشكلات التي قد تعترضه إثناء الجراحة او بعدها. وقد يستعين بفحوص مخبرية متعددة او آراء اختصاصيين في القلب او الرئة او الحمية...

وكالمعتاد، يطلب من المريض التوقف عن الأكل والشرب ثماني ساعات قبل العملية والتوقف عن التدخين او شرب الكحول او حتى عن تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على البنج او الجراحة.

الجراحة وما بعدها

بداية، يحقن المريض في المنطقة المراد شفطها بسائل مبرّد مكون من ماء وأملاح وبنج موضعي ودواء مانع للنزف. ويترك مكانه لدقائق قبل بدء السحب.

يُدخل الجراح أنبوب الشفط عبر جرح بسيط من 3 مليمترات تحت الجلد داخل الدهون المراد نزعها، وعادة ما يحاول وضعه في مكان غير ظاهر داخل ثنية طبيعية. ثم يباشر الشفط بحركات أمامية وخلفية متعددة، تغطي المساحة المطلوبة كما تنتقل تباعاً من السطح الى العمق او بالعكس وذلك بغية الحصول على سحب متساوٍ.

وتنتهي الجراحة ما بين نصف ساعة الى اربع ساعات بحسب الكمية المراد شفطها.

اما الكمية الممكن سحبها فهي:

- لغاية لترين، تحت بنج موضعي.
- لغاية عشرين لتراً، تحت بنج عام حاليا، مع ما يمثله ذلك من ازدياد في خطر المضاعفات. لذلك من المفضل ألا نتعدى خمسة لترات الى ستة لتقليل الأخطار.

ثم يغادر المريض المستشفى او العيادة الجراحية مباشرة بعد انتهاء العملية في حالة البنج الموضعي او بعد ساعات. أما في حالة البنج العام فيغادر في اليوم التالي. ويكون قد لبس مشداً خاصاً سيلازمه لثلاثة أسابيع او أربعة لمساعدة الجلد على الانكماش.

عادة ما تختفي الأوجاع بعد يومين او ثلاثة، والازرقاق بعد أسبوعين او ثلاثة، والورم بعد شهرين او ثلاثة. وتتأثر هذه الأعراض بالكمية المسحوبة والمناطق المعالجة. يعاود المريض عمله بعد يوم او اثنين في الحالات البسيطة وحتى أسبوع في الحالات القصوى.

قد لا نلاحظ الفرق بعد الجراحة لثلاثة أسابيع لان الدهون المستأصلة تكون قد استبدلت موقتاً بالورم. بعد هذا التاريخ، يبدأ التحسن الذي سيمتد حتى ستة أشهر لإعطاء الوقت الكافي للجلد حتى ينكمش على المنطقة المفرغة. فكما رأينا، عملية الشفط لا تشد الجلد بل تفرغ تحته وتنتظر انقباضه. ولهذا تتأثر النتيجة بنوعية الجلد وحيويته وخلوه من التشققات ومطاطيته.

نواقص ومضاعفات

حصل المريض غالباً على مبتغاه ويكون راضياً عن النتيجة. ومع ذلك قد نلاحظ في بعض الحالات بعض النواقص، كاختلاف بسيط بين الجانبين او مغالاة في الشفط كما العكس وكذلك بعض التموجات. ويمكن تصحيحها عادة تحت بنج موضعي بعد ستة أشهر.

وقد تتأتى من نقص في مطاطية الجلد الذي لم ينكمش لغايته، او من عدم انتظام في الشفط، او قد تكون موجودة قبل العملية. بالطبع هناك بعض العلاجات التي تحسن نوعية الجلد ويمكنكم الاستفسار عنها من جراحكم.

حالياَ تعتبر المشكلات الناجمة عن البنج العام نادرة جداً لأسباب عدة أهمها تطور الاختصاص، والأدوية الجديدة المتوافرة، وكذلك المعدات الحديثة المساعدة على مراقبة المريض بدقة أثناء الجراحة. والاهم برأيي هو المعاينة التي يجريها طبيب البنج قبل العملية بأيام، اذ يتسنى له التحضير جيداً لعمله بعد إحاطته بوضع المريض الصحي والنفسي.

ولتقليل مشكلات الجراحة، يبقى اختيار جراح التجميل المناسب بعد الاستفسار عنه في محيطه ومن نقابة الأطباء هو الأساس. وحذار من المخادعين وهم كثر في هذا المجال.

وهنا بعض المضاعفات علماً انها نادرة:

جلطة دموية في السيقان او الرئتين وهي الأخطر. لذلك تلاحظون ان الجراح احتاط للأمر ووضع للمريض الجوارب الخاصة أثناء العملية وبعدها، كما طلب منه التحرك والنهوض سريعاً من السرير. كذلك يقوم الطبيب بحقنه بالأدوية المسيلة للدم والمضادة للتخثر.
- نزف تحت الجلد وخصوصاً عند وجود مشكلة السيلان.
- اسوداد الجلد وموته على رقعة معينة.
- الالتهاب، ويحتاط منه بالمضادات الحيوية.
- مشكلات في الأيض (التمثيل الغذتئي) وفقر الدم في حالات الشفط القصوى.

من التقنيات الجديدة نسبيا:

- استعمال الموجات فوق الصوتية Ultrasound بواسطة انبوب خاص يدخل الدهون لتكسيرها، ثم تسحب بعد ذلك بالطريقة الكلاسيكية.
- استعمال محرك صغير متصل بالانبوب الشافط بهدف تحريكه ذهاباً واياباً بسرعة مما يقلل تعب الجراح.
- الليزر وهو قليل الاستعمال حتى الآن. وتبقى النتائج متقاربة جداً مع هذه التقنيات المختلفة.

إزالة الدهون من الشفاه والخدين والثدي .. وإعادة حقنها

- اذا كان الجلد مترهلاً في المنطقة المراد شفطها، من المستحسن اللجوء الى عملية شد للجلد او Lifting بعد الانتهاء من الشفط. وهذه جراحة مختلفة جداً وتترك ندباً كبيراً.
- تبين ان الدهون المحيطة بمنطقة الخصر هي الأكثر ضرراً على الصحة، فهي تعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب وكذلك بمرض الألزهايمر على المدى الطويل. لذلك يستحسن إزالتها اما بالحمية والرياضة او بالجراحة.
- يمكن الآن شفط الدهون تحت الذقن او الوجنتين او حتى من الثدي عند النساء والرجال.
- يمكننا إعادة استخدام البعض من الدهون التي استؤصلت وذلك بإعادة حقنها للشخص نفسه في مواضع أخرى كالشفاه والخدين والثدي والمؤخرة. وهذه تقنية خاصة قد نتطرق اليها لاحقاً.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:07:56  Show Profile
عملية إزالة التجاعيد


تعد إزالة التجاعيد - شد الوجه والرقبة - أكثر العمليات التجميلية شهرة، وكانت في البداية مقصورة على نجوم السينما والأرامل الغنيات. وكانت أيضا في السابق عملية بدائية تشد جلد الوجه لدرجة يصبح الشخص بعد العملية وكأنه يلبس قناعا على وجهه.

أما الآن ومع تطور الجراحة التجميلية أصبحت عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد وسيلة للحصول على وجه أكثر نضارة وأكثر جاذبية، وذلك من خلال إعادة عضلات الوجه المترهلة إلى وضعها الأصلي واستئصال الجلد المترهل الزائد.

وتتكون عملية شد الوجه من ثلاث عمليات تجرى في نفس الوقت في معظم الأحيان وهي:
- شد الوجه
- شد الرقبة
- شد الجبين ورفع الحاجبين

وعادة يتم إجراء عمليتي شد الوجه والرقبة في نفس الوقت، أما عملية شد الجبين ورفع الحاجبين فيمكن إجراؤها بكل مستقل، حيث يقرر الجراح ذلك حسب حالة الشخص.

وفي السنوات الأخيرة لم تقتصر طلبات إجراء عمليات شد الوجه وإزالة التجاعيد على النساء فقط بل تعد ذلك إلى عدد غير قليل من الرجال الذي يرغبون بإجراء هذه العملية.

وصف العملية:
في السابق كانت عمليات إزالة التجاعيد تجرى بطريقة شد الجلد عن طريق غرز خلفية وهذه تجعل من العملية واضحة وبشكل اصطناعي يمكن ملاحظته بسهولة، وسرعان ما يتمدد الجلد ويترهل مرة أخرى وتعود التجاعيد كما كانت في السابق.

ولكن مع تقدم الجراحة التجميلية وفهم التشريح العضلي للوجه، أصبح الجراحون الآن يقومون بعملية إزالة التجاعيد عن طريق شد الطبقات العميقة تحت الجلد بدلا من شد الجلد السطحي ويتم ذلك لجلد الوجه والرقبة معاً في نفس الوقت إما تحت التخدير الموضعي أو تحت التخدير العام وذلك بوضع الشق الجراحي خلف خط الشعر فوق وأعلى الأذنين ثم يمتد حول الأذنين وخلفهما، وربما احتاج الجراح إلى إجراء شق جراحي صغير تحت الذقن لشد عضلات الرقبة.

ثم يقوم الجراح بشد ورفع العضلات المترهلة وشد الأنسجة الضامة في الطبقات العميقة تحت الجلد وأحيانا يقوم الجراح بشفط الدهون الزائدة وكحت بعض العظام البارزة في الفك.

ثم يقوم الجراح بخياطة الجلد بغير شد حتى يضمن التئام الجرح دون ظهور ندبة بارزة، وربما تطلب الأمر استعمال غيار ضاغط على الجلد لفترة قصيرة

مدة العملية
يتطلب إجراء عملية شد الوجه والرقبة لإزالة التجاعيد حوالي ثلاث ساعات تقريبا.

التخدير
تتم معظم عمليات إزالة التجاعيد وشد الوجه والرقبة تحت التخدير الموضعي مع تناول بعض المهدئات، وأحيانا يتطلب إجراء العملية تحت التخدير العام حسب تقدير الجراح وطبيب التخدير.

مكان إجراء العملية
يمكن إجراء عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد في مراكز جراحة اليوم الواحد أو العيادات المتخصصة. وبعض المراكز الطبية تشترط بقاء الشخص ليلة واحدة في المستشفى للعناية والملاحظة بعد إجراء العملية.

آلام العملية
تحدث بعض الآلام الخفيفة التي تتطلب تناول مسكنات الألم لعدة أيام بعد إجراء العملية

الشق الجراحي والندبة
يعمد الجراح إلى إخفاء الشق الجراحي والندب خلف خط الشعر أو تحت طيات الجلد الطبيعية، ولا يظهر مكان الجرح إلا إذا كان الشعر مبللا ومال إلى الخلف أو كان الشعر مقصوصا بشكل قصير جدا.

ولذلك ينصح الجراح المريض أو المريضة بإطالة الشعر في منطقة الجرح قبل العملية. أما بالنسبة للندبة محل العملية فعادة ما تكون صغيرة إلا أنه وفي حالة كون الشخص من ممارسين عادة التدخين فإن الندبة تكون أكبر وتشد الجلد أكثر وتؤدي إلى عدم الحصول على النتيجة المرغوبة بعد العملية مائة بالمائة.

مضاعفات العملية
1- من أكثر مضاعفات عملة شد الوجه حدوثا هو تجمع السوائل تحت الجلد وعادة ما يحدث ذلك عندما يضغط الشخص على نفسه ويعود إلى نشاطه المعتاد مبكرا بعد إجراء العملية، ولذلك ينصح الجراح بوجوب وجود مرافق للشخص في البيت بعد إجراء عملية شد الوجه ولمدة يومين أو ثلاثة أيام بعد العملية، والعودة بشكل تدريجي للنشاط المعتاد حسب توجيهات الجراح.

2- احتمال حدوث تشوه للندبة وربما فقدان للجلد بعد عملية شد الوجه للمدخنين أو المدخنات، وهناك كثير من جراحي التجميل يرفضون إجراء عمليات شد الوجه وإزالة التجاعيد للمدخنين أو المدخنات خوفا من حدوث هذه المضاعفات، وإذا أصر المدخن أو المدخنة على إجراء العملية فإنه يتطلب منه التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية، وعلى ذلك فإنه يجب مصارحة الجراح وإخباره إذا كان الشخص الذي يرغب بإجراء العملية مدخنا أم لا.

3- احتمال حدوث تنميل بسيط ومؤقت بالجلد لمدة قصيرة ونادرا ما يستمر هذا التنميل لمدة أطول.

4- احتمال حدوث ضعف مؤقت لعضلات الوجه لمدة قصيرة ويتحسن تلقائيا ونادرا ما يكون ضعفا دائما.

5- احتمال حدوث تعرجات في الجلد وعدم استواء سطح الجلد أو حدوث انتفاخ في أماكن وهبوط في أماكن أخرى ولمدة قصيرة ثم تختفى تلقائيا. وإذا ما استمر تواجدها فيمكن تصحيح ذلك بعملية جراحية بسيطة لتسوية الجلد.

6- احتمال حدوث بقع حول جرح العملية إذا ثم التعرض للشمس مباشرة بعد إجراء العملية.

7- حدوث تساقط مؤقت للشعر حول الصدغين بسبب شد الجلد ولكن سرعان ما ينمو خلال ثلاثة أشهر، وقد يستمر التساقط في حالات نادرة جدا تستوجب عملية إعادة تشكيل الشعر في هذه المنطقة.

فترة النقاهة
- العودة إلى العمل: تحتاج المريضة أو المريض للراحة التامة على الأقل لمدة أسبوع كامل بعد العملية، ويفضل الراحة لمدة أطول وإذا كان من الضروري العودة إلى العمل بعد أسبوع فإنه يمكن إخفاء آثار العملية بالماكياج التمويهي وممارسة الأعمال المكتبية.

أما الأعمال التي تتطلب الوقوف على القدمين لمدة طويلة كالتدريس مثلا، فإنه يجب عدم القيام بذلك إلا حسب تعليمات وتوجيهات وإشراف الجراح.

- التمارين الرياضية: يجب القيام بالمشي عند الاستطاعة لتحريك الدورة الدموية والمساعدة على سرعة الشفاء. ويفضل أن يكون المشي لفترات قصيرة ومتقطعة خلال الأسبوع الأول بدلا من فترة طويلة ولمرة واحدة وبعد اختفاء الكدمات وآثار العملية ثم استشارة الجراح يمكن زيادة معدل النشاط والحركة تدريجيا.

- ممارسة الجنس: يجب تجنب ممارسة الجنس في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية وربما لمدة أسبوعين لضمان سرعة التئام الجروح والشفاء

- التعرض إلى الشمس: يجب عدم التعرض للشمس مباشرة في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية وذلك بتغطية الوجه عند الخروج للشمس حتى لا تظهر بقع داكنة ودائمة في مكان العملية.

- السفر: ليس هناك محاذير من السفر بعد إجراء العملية ولكن يفضل عدم السفر خلال الأسبوع الأول بعد العملية.

دوام نتيجة العملية
تتساءل كثير من اللواتي يرغبن إجراء عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد إلى متى تستمر نتيجة العملية؟

ولا يوجد جواب محدد لهذا السؤال لأن ذلك يعتمد على حالة الأنسجة وحالة الجلد عند إجراء العملية، ولكن وبشكل عام فإنه كلما تم إجراء العملية في عمر أصغر وأنسجة أنضر، كلما طالت مدة بقاء نتيجة العملية.

كما أن الطرق الحديثة لإجراء عمليات تجميل الوجه والتي تتضمن شد العضلات وشد الطبقات العميقة للجلد تدوم نتيجتها أكثر من عمليات شد الجلد السطحي فقط.

وإذا بدأ الجلد في الترهل بعد عدة سنوات من إجراء العملية، يمكن إعادة شده بعملية جراحية بسيطة لإطالة مدة اختفاء التجاعيد، وبهذه الطريقة البسيطة التي يمكن تكرارها تتجنب المريضة إمكانية إعادة كامل العملية بكافة خطواتها في المستقبل.

وربما تساعد عمليات تقشير البشرة الكيميائي من إطالة مدة نتيجة العملية. ومن البديهي أن التذبذب الكبير في الوزن والتدخين وتعاطي الكحول، والتعرض الكثير للشمس يؤدي إلى حدوث آثار عكسية على نتيجة العملية ودوامها. وبناء على ما سبق فإنه يصعب على الجراح تقدير وتوقع مدة بقاء العملية لأي شخص.

محاذير وتوقعات
1- يجب توفير من يساعد ويرافق المريض أو المريضة لمدة يومين بعد إجراء العملية وخاصة للأوضاع التي تتطلب الانحناء ورفع الأشياء والعناية الشخصية، بعد هذين اليومين يمكن للشخص الاعتماد على نفسه بأداء هذه الأعمال.

2- يجب تناول المسكنات أثناء اليومين الأولين بعد إجراء العملية للسيطرة على الآلام المتوقعة، وعادة ما تكون آلاما غير محددة، ولكن إذا كان هناك آلام حادة وعلى شكل طعنات متكررة وفي جانب واحد من الوجه فإنه يجب مراجعة الطبيب فورا.

3- يجب إبقاء الرأس مرفوعا طوال الوقت وحتى أثناء النوم خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية للتقليل من انتفاخ الوجه أو تجمع السوائل أو الدم تحت الجلد.

4- قد يكون هناك بعض بقع الدم على الشعر لذلك يجب تغطية الوسادة بمنشفة أو فوطة أو غطاء قديم لمنع حدوث البقع على الوسادة.

5- يجب إحاطة أفراد العائلة وخاصة الأطفال قبل إجراء العملية عن طبيعة العملية حيث أن شكل الوجه مباشرة بعد العملية قد يكون متغيرا بسبب الانتفاخ والكدمات الدموية تحت الجلد، لذلك يجب تهيئتهم لهذا وإخبارهم أنه مؤقت وسيزول تدريجيا خلال عدة أيام.

6- عند الحاجة للرباط الضاغط فإنه يستعمل لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

7- يمكن الاستحمام وغسل الشعر بعد يومين من إجراء العملية أو حسب توجيه الجراح.

8- يحدث شعور بتصلب الرقبة بسبب الانتفاخ بعد إجراء العملية، ويجب عدم تحريك الرقبة أو ثنيها أو شدها لإزالة هذا الشعور، حيث أنه سيزول تلقائيا بعد مدة قصيرة.

9- يجب على الرجال عدم حلاقة الذقن لمدة أسبوع كامل بعد العملية على الأقل.

10– قد يحتاج الرجال إلى حلاقة الجلد أو إزالة الشعر بشكل دائم من الاطراف لأنه يمتد بعد تحريك الجلد إلى ما خلف الأذنين

11- يجب عدم الحكم على نتيجة العملية مباشرة وخاصة خلال الشهر الأول والثاني بعد إجرائها، حيث لا تظهر النتيجة الحقيقية للعملية إلا بعد ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر بعد إجرائها.

12- احتمال حدوث تنميل في الجلد بعد إجراء العملية ويزول تلقائيا بعد ثلاثة أشهر.

13- يزول انتفاخ الجلد والتعرجات بعد أربعة إلى ستة أسابيع بعد إجراء العملية، ويجب الانتباه إلى أي تغير مفاجئ في شكل الجلد فقد يكون بسبب نزيف تحت الجلد حيث يتطلب ذلك التدخل الجراحي العاجل لإزالته.

14- قد تحدث كدمات بسيطة تحت الجلد، لكنها تزول تلقائيا خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

15- احتمال حدوث اكتئاب للشخص لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد إجراء العملية بسبب عدم الرضاء أو التسرع في رؤية النتيجة النهائية مباشرة والحاجة إلى الأنتظار لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر للحصول على ذلك.

16- يجب اجتناب صبغ الشعر بعد العملية ولمدة شهر كامل على الأقل، لذلك ينصح الجراح بصباغة الشعر أو العناية به قبل العملية لمن يرغب في ذلك.

17- يجب عدم الالتزام بأي حفلات أو ارتباطات اجتماعية لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد إجراء العملية، حتى يمكن استعادة النشاط الكامل وزوال آثار العملية وبدء ظهور نتائج العملية المرغوبة تدريجيا.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:08:56  Show Profile
عملية شد الجبين ورفع الحاجبين


تجرى عملية شد الجبين ورفع الحاجبين لإزالة التجاعيد في الجزء العلوي من الوجه، ويمكن إجراء العملية في نفس الوقت أو منفصلة عن شد الوجه والرقبة.

1- وصف العملية
يتم إجراء عملية شد الجبين ورفع الحاجبين بعمل شق جراحي في أعلى الرأس يمتد من الأذن للأذن، ولذلك تجرى هذه الطريقة للذين لديهم شعر كاف لتغطية آثار العملية.

أما الذين يعانون من الصلع أو تساقط الشعر فيتم إجراء الشق الجراحي فوق الحاجبين مباشرة، وقد يلجأ الجراح بدلا من ذلك إلى استعمال المنظار الجراحي لإجراء العملية بدلا من الشق الجراحي وتجنبا لمشاكله، ثم يقوم الجراح باستئصال روابط الحاجبين الملتصقة بالجمجمة، ورفع الحاجبين إلى أعلى كما أنه يقوم بإضعاف عضلات الجبين حتى تزول التجاعيد الناتجة عن انقباضها.

2- مدة العملية
تستغرق عملية شد الجبين ورفع الحاجبين إلى حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين.

3- التخدير
تجرى معظم عمليات رفع الحاجبين وشد الجبين تحت التخدير الموضعي مع تناول المنومات، وأحيانا تجرى تحت التخدير العام.

4- مكان إجراء العملية
تجرى عمليات رفع الحاجبين وشد الجبين في مراكز اليوم الواحد أو العيادات المخصصة.

5- الشق الجراحي/ الندب
يختفى أثر الشق الجراحي والندب تحت الشعر ولكن عندما يتساقط الشعر تظهر الندب وتصبح واضحة. وقد يحدث لدى المدخنين أو المدخنات تشوه في الندب بسبب ضعف الدورة الدموية في جلدة الرأس نتيجة لانقباض الأوعية الدموية وضيقها بسبب التدخين.

وإذا كان الشخص الذي سيجري العملية أصلعا أو ذو شعر خفيف جدا فهناك خيارات لإجراء العملية، إما بإجراء الشق الجراحي فوق الحاجبين مباشرة أو من خلال عدة ثقوب بالمنظار.

6- آلام العملية
تحدث آلام بعد إجراء العملية يمكن السيطرة عليها بتناول المسكنات خلال اليومين الأولين بعد العملية.

7- مضاعفات العملية
– احتمال حدوث تشوه للندب أو فقدان للجلد لدى المدخنين أو المدخنات لذلك يجب الانقطاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية، ويجب مصارحة الجراح ما إذا كان الشخص مدخنا قبل إجراء العملية.

- يحدث تنميل بسيط في الجلد يزول تلقائيا ومن النادر استمراره.

- احتمال حدوث تغير في الإحساس بالجلد ولمدة دائمة إذا تضمنت العملية استئصال عدد كبير من عضلات الوجه بدلا من إرخائها فقط.

- قد يحدث تعرجات وهبوط في الجلد في بعض الأماكن إذا تضمنت العملية استئصال عدد كبير من عضلات الوجه بدلا من إرخائها فقط.

- قد يحدث شلل دائم يمنع الشخص من القدرة على رفع حاجبيه في حالة قطع أو تلف عصب الوجه أثناء إرخاء العضلات المسببة للتجاعيد.

- احتمال حدوث فقدان للشعر بسبب شد الجلد بقوة ويتطلب حوالي ثلاثة أشهر لاستعادة نمو الشعر وفي حالة فقدان الشعر بشكل دائم فقد يحتاج ذلك إلى عملية لإعادة تشكيل الشعر أو زراعته.

8- فترة النقاهة
- العودة إلى العمل: بالنسبة الي الأعمال المكتبية فيمكن العودة لممارسة الأعمال المكتبية بعد ثلاثة إلى أربعة أيام أما الأعمال اليدوية فيلزم أسبوع حتي يمكن العودة إلى ممارستها، ولكن يراعى عدم الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة إلا بعد السماح بذلك من قبل الجراح.

- التمارين الرياضية: يفضل المشي ولفترات متعددة وقصيرة خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية، وعندما تختفي الكدمات يمكن زيادة النشاط بالتدريج حسب تعليمات الجراح.

- ممارسة الجنس: يفضل عدم ممارسة الجنس خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية.

- التعرض للشمس: يجب عدم التعرض مباشرة للشمس خلال الأسبوع الأول بعد العملية.

- السفر: لا يوجد محاذير من السفر ولكن يفضل الراحة خلال اليومين الأولين بعد إجراء العملية.

9- دوام نتيجة العملية
تعتبر عملية رفع الحاجبين وشد الجبين من العمليات ذات النتائج الدائمة والتي لا تتطلب عادة إجراء العملية مرة أخرى على المدى الطويل.

10- محاذير وتوقعات
- يعتبر المكان المعتاد لإجراء الشق الجراحي في أعلى جلدة الرأس تحت الشعر، فإذا كان المريض معرضاً لإمكانية الصلع، فيفضل اختيار إجراء الشق الجراحي فوق الحاجبين أو باستعمال المنظار بدلا من المكان المعتاد.

- لا تحتاج العملية لحلاقة الشعر للتحضير لها.

- يجتنب صبغ الشعر بعد إجراء العملية ولمدة شهر على الأقل ولذلك ينصح الجراح بإجراء ما يرغب الشخص إجراءه في الشعر من صبغ أو قص أو إطالة قبل إجراء العملية

- يمكن الاستحمام بعد يومين من إجراء العملية، ولكن يلاحظ غسل الشعر بلطف واستعمال شامبو خفيف وماء دافئ نوعا ما.

- قد تحدث كدمات حول العينين وبقع ولكنها تزول خلال أسبوع.

- يجب إزالة الغرز بعد سبعة إلى عشرة أيام تقريبا بعد إجراء العملية.

– قد يحدث تنميل ونقص أو فقدان في الإحساس في جلدة الرأس يزول بعد حوالي ثلاثة أشهر، ولذلك ينصح بأخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا يتعرض الجلد للاحتراق أثناء استعمال مجففات الشعر أو أثناء كي الشعر أو تجفيفه بالكهرباء.

- قد يحدث شد قوي للجلد بعد إجراء العملية مباشرة بسبب انتفاخ الأنسجة الضامة تحت الجلد ولكن سرعان ما يزول بعد العملية مباشرة ويعود الجلد إلى وضعه الطبيعي.

- يجب تناول المسكنات بحرية خلال اليومين الأولين بعد إجراء العملية لتسكين الألم وتفادي الإزعاج.

- عادة ما يكون الألم غير محدد ولكن عندما يكون حادا وعلى شكل طعنات وبشكل مستمر فيجب عندها مراجعة الطبيب فورا.

- يجب إبقاء الرأس مرفوعا طوال الوقت حتى أثناء النوم خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية للتقليل من حدوث الانتفاخ والكدمات.

- قد يكون هناك بعض بقع الدم على الشعر لذلك يجب وضع فوطة قديمة على الوسادة لتفادي حدوث البقع عليها.

- يجب إحاطة أفراد العائلة وخاصة الأطفال عن العملية قبل إجرائها حيث أن شكل الوجه بعد العملية قد يكون متغيرا بسبب الانتفاخ والكدمات الدموية تحت الجلد، ولذلك من المهم التوضيح لهم أن هذا الشكل مؤقت وستزول آثاره خلال أيام.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:10:00  Show Profile
جراحات الليزر


كلمة ليزر (Laser) اللغة الانجليزية هى الحروف الأولى لخمس كلمات Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعنى الضوء المقوى بواسطة خاصية حث ألانبعاث الأشعاعى. إذا فالليزر عبارة عن ضوء وليس نوع من الإشعاع كما يعتقد الكثير.

وقد فتحت استخدامات الليزر المتعددة مجالا واسعا للقضاء على الكثير من المشكلات الطبية والتجميلية، التى كانت تؤرق المرضى وكذلك الأطباء حيث أن العديد من تلك المشكلات كانت تستغرق وقتا طويلا فى العلاج أو كانت لا علاج لها.

فاستخدامات الليزر فى التجميل ربما تعتبر من الاستخدامات الحديثة إلا أن مجالاتها قد تعددت و شهدت توسعا كبيرا فى فترة قصيرة.

من الاستخدامات الحديثة لليزر و خاصة ليزر الياقوت (Ruby laser) أو ليزر الألكسندريت (Alexandrite laser)، وهو إزالة الشعر الزائد الغير مرغوب فيه.

و يعتبر الليزر هو الطريقة الوحيدة التى تقضى على بصيلات الشعر دون إحداث أى مشاكل بالجلد و دون ألم أو تدخل جراحى أو هرمونى، حيث يعمل الليزر بواسطة نبضات حمراء سريعة تؤدى الى تدمير بصيلات الشعر الزائد و دون تأثير على خلايا الجلد المحيطة، و كذلك دون تأثير على الجسم عامة على القصير أو البعيد.

ولا تحتاج جلسة ليزر الياقوت لأكثر من عشر دقائق لإزالة شعر الوجه أما بالنسبة لبقية أجزاء الجسم فتأخذ وقتا أطول نسبيا.

ويقضى الليزر على كل بصيلات الشعر التى فى طور النمو الكامل ولا يؤثر على البصيلات التى فى مراحل النمو الأخرى لذلك تحتاج المريضة الى 3- 6 جلسات ليتم يتم القضاء على 85-90% من بصيلات الشعر وبالتالى عدم ظهوره مرة أخرى.

يعتبر الليزر أيضا من أهم و أفضل وسائل صنفرة الجلد و لذلك يستخدم فى علاج أثار حب الشباب وشد تجاعيد الوجة السطحية بدون جراحة.

أما بالنسبة للتجاعيد فليس لليزر دور فيها. و هناك أنواع متعددة من الليزر تستخدم لإحداث صنفرة بالجلد، من أشهر هذه الأنواع الليزر الكربونى (Co2 laser) وليزر الأربيوم (Erb-YAG) حيث يؤدى الليزر إلى إزالة طبقات من الجلد وفقا لما يراه الطبيب و حسب كل حالة.

يحدث بعد ذلك التئام تام فى خلال 7-10 أيام يكون بعدها لون الجلد مائلا للحمرة و تختلف فترة احمرار الجلد على حسب نوع الليزر المستخدم و كذلك نوع البشرة.

فمع الليزر الكربونى تكون فترة احمرار الجلد قصيرة (حوالى أسبوعين) يبدأ بعدها الجلد فى الاسمرار إلى درجة زائدة قليلا عن درجة الجلد الطبيعية، و تختلف درجة و زمن اسمرار الجلد على حسب لون البشرة الأصلي، فأصحاب البشرة الداكنة يكونون عرضة لتغيرات اللون عن أصحاب البشرة البيضاء.

أما بالنسبة ليزر الأربيوم فلا يكون هناك اسمرار وتستمر البشرة حمراء. تستمر هذه التغيرات لمدة 2-3 شهور ثم تنتهى بعد ذلك ويعود الجلد إلى لونه الطبيعى وتظهر النتائج المذهلة لليزر.

وتم أخيرا استحداث نوع جديد من الليزر المركب من الأنواع الليزر الكربونى مع ليزر الأربيوم و يؤدى ذلك إلى تقليل زمن ونسبة احمرار واسمرار الجلد، ولكن نظرا لارتفاع ثمن الجهاز فلم يستخدم بعد على نطاق واسع.

من الاستخدامات المستحدثة لليزر فى مجالات التجميل أيضا .. تجميل وشد جفون العين. ويستخدم فيها أما الليزر الكربونى أو ليزر النيودينيوم (Nd- YAG) و يعمل الليزر فى هذه الحالات على تقليل نسبة الدم الفاقد وكذلك الكدمات التى تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية مما يؤدى الى سرعة الشفاء وتستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة.

يستخدم الليزر أيضا بديل للمشرط الجراحى حيث يؤدى إلى تقليل نسبة الدم الفاقد بنسبة تتجاوز 50-60%. ويستخدم الليزر كذلك كبديل للخيوط الجراحية سواء للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يؤدى الى سرعة التئام الجروح.

يعتبر الليزر من أهم وسائل إزالة البقع الجلدية والوحمات البنية الملونة مثل وحمة والنمش والبقع الشمسية حيث أنه يقضى على الخلايا الملونة بدون ألم وبالتالى بدون أى تخدير سواء كلى أو موضعى وعلى جلسات تتراوح من 6-10 فى المتوسط و تتراوح المدة بين الجلسة والأخرى من شهر إلى شهرين.

أما بالنسبة إلى الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالى الساقين فيستخدم نوع أخر من الليزر يعمل على الأوعية الدموية دون أى تأثير على الأنسجة الأخرى المحيطة مما يسهل القضاء على تلك الأوعية المتمددة بالتالى القضاء على الوحمة الدموية.

المضاعفات
لا توجد لليزر مضاعفات إذا كان الطبيب الذى يستخدمه خبير فى استعماله.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:11:30  Show Profile
أكتشفى بنفسك ما يخفيه عنك الجراحون !

أن كانت فكرة أجراء أحدى عمليات التجميل الرائجة بهذا العصر تراودك وتشغل بالك ، نقترح عليك الاطلاع على هذه النقاط المهمة التى قد لا يصرح لك بها الجراحون ، فتجدين نفسك متورطة بمشاكل انت فى غنى عنها ، ومن يدرى ربما تغيرين رأيك وتلجأين لطرق بديلة أكثر أماناً وصحة !.

1- تكلفة عملية تكبير الثدى قد تعادل تكلفة سيارة جديدة ! :
ما لا تستوعبه المرأة اليوم هو أن عمليات تكبير الثدى لا يدوم مفعولها مدى الحياة، عند تكرارها أكثر من مرة خلال حياة المرأة وهو سعر سيارة جديدة ، من نوع Peugeot 206 Coupe Cabriolet .

ويصل متوسط عمر عملية تكبير الصدر إلى 15 سنة ، أما تكلفة العملية نفسها فتقدر بحوالى 6000 جنية استرلينى بما فيها مصاريف المستشفى والتخدير ، وتقول ويندى لويس Wendy Lewis ، خبيرة علاجات البشرة والجراحة التجميلية عالمياً ومؤلفة كتاب Low Down On Face-lifts and Other Wrinkle Remedies ( طبعة : Quadrille) : " عادة ما تحتاج المرأة إلى تكرار العملية 3 مرات خلال الحياة ، اذا افترضنا ان كل عملية يدوم مفعولها حوالى 15 سنة ".

ويتوجب على الكثير من النساء غير المحظوظات اعادة العملية لأكثر من المرات المتوقعة ، وذلك فى حالة حدوث تمزق جلدى ، لكن المشكلة تطرح نفسها عندما ترغب المرأة بنزع المادة المزروعة بالثدى لوقت مؤقت ؟ اذا تمت عملية خلع المادة المزروعة بعد سنتين من زرعها فإن ذلك لن يتسبب فى تغيير شكل الصدر أو تهدله ، لكن يقول ابوستولوس جايتانيس ، خبير العمليات التجميلية بعيادة " هارلى كوزمتيك كلينك " Harley Cosmetic Clinic" ان التخلص من المادة المزروعة بالثدى لغرض تكبير حجمه بعد 10 سنوات سيؤدى حتما إلى ترهل بشرة الثدى وتمططها.

2- يمكن أعادة حقن الدهون التى تشفط منك :
كلنا حلمنا فى يوم من الأيام ، لو كان باستطاعتنا شفط الدهون المتكتلة بمنطقة ما بأجسامنا وأعادة حقنها بمنطقة أخرى . الحلم بات فى هذه اللحظة حقيقة ، والفضل يعود للدكتور وارن شان Dr Warren Chan الذى اوجد عملية شفط الشحوم Liposuction وبالتالى سحب الشحوم من مناطق مختلفة من الجسم واعادة حقنها بثدى نفس المرأة . ويضيف قائلا : " أعتقد بأنها عملية طبيعية ، لأننا نعيد خزن الشحوم الزائدة بالجسم ".

وتعارض ويندى Wendy قائلة : " ان الرأى الآخر للمجتمع الامريكى للجراحة التقويمية الجمالية لا ينصح حقن أى دهون مهما كانت طبيعيتها بالثدى ، لأن الدهون بأمكانها التكلس والتسبب فى القراءة الباطلة لفحص الثدى الشعاعى . فهى بذلك ليست آمنة وأعتقد ان حقن الدهون بالورك او الوجه او حتى الشفتين امر مقبول ، لكنه ليس كذلك بالنسبة لحقنه بالثدى" .

3- بعض حشوات ملء الشفاه :
بامكان النساء اللاتى يركضن وراء حشوات الكولاجين لملء شفاههن ، أن يخترن اليوم علاجات أكثر أمانا ، منها حقن مادة " كوزموديرم " Cosmoderm ، التى تؤخذ من بشرة الجسم ، ويعاد حقنها مباشرة بزوايا الفم ، وتضيف ويندى لويس ان على المرأة التمييز بين حشوات زيادة حجم الشفة ، فبعضها يؤخذ من أنسجة الجثث عن طريق المختبرات.

والشائع بعيادات التجميل هو سائل السيليكون Liquid Silicone ، أما الحديث منها فهو تقنية التقطير الدقيقة Micro-Droplet ، التى تسبب انتفاخات أقل حدة من العلاجات السابق ذكرها ، والمهم ذكره عن هذا النوع من العلاج انه يدوم مدة أطول ، بل يبقى مفعوله مدى الحياة ، غير أن خبراء العمليات التجميلية يحذرون الزبائن من الآقبال على الحشوات التى لا يمكن التخلص منها ، لأن على المرأة أن تفكر بجدية بشكل مظهرها بعد مرور 20 إلى 30 سنة ، عندما تحل عليها علامات التقدم بالسن .

4- عمليات شد الوجه للشابات أيضا ! :
يبدو أن هناك تزايدا مستمرا فى أقبال المرأة الشابة على عمليات شد الوجه وأن بعض الأطباء المتخصصين بالجراحة التجميلية بنيويورك ينصحون النساء اللاتى تتراوح أعمارهن بين 35 و 45 سنة بأجراء صيانة سنوية لأجل الحفاظ على شباب البشرة ، ومثال ذلك التخلص من الشحوم الزائدة من الرقبة والخطوط الرفيعة حول الفم والعينين وعلى الجبهة .

وتعتقد الدكتورة ايلين برادبورى Dr Eleen Bradbury ، مستشارة متخصصة بالصحة النفسية بـ " مستشفى الكساندرا " Alexandra Hospital بـ " مانشيستر " Greater Manchester انها موضة عصرية مخيفة للغاية ، لأنها لم تعد تقتصر على سن الخمسين فحسب ، وأنا مهتمة جداً بهذه القضية لأن الادمان فى البحث عن المظهر الشبابى بأمكانه ان يدمر العالم كله ، كونه يفرض ضغوطات عنيفة للآستمرار فى خوض معركة ميؤوس منها.

5- عمليات تجميل الأنف بامكانها أن تؤثر سلبا على حاسة الشم :
يحتوى الآنف على مستقبلات صغيرة جداً ، ترد على المواد الكيميائية التى تدخل عبر المنخرين ، وتساعد هذه المستقبلات على التعرف والتمييز بين مختلف الروائح الطيبة والرومانسية . ويقول أختصاصى علم الاعصاب توماس جتشل Thomas Getchell بجامعة " كنتاكى مديكال سكول" University of Kentucky Medical School بالولايات المتحدة ، أن بإمكان أختصاصى الجراحة التجميلية للأنف أتلاف أو نزع أحد هذه المستقبلات من دون قصد اثناء اجرائهم للعملية ، وقد يتسبب ذلك فى التأثير على حاسة الشم .

6- التقدير الصريح لأثر العمليات التجميلية :
قام أختصاصيو الجراحة التجميلية بكامل أعضاء الجسم بتحويل البط الصغير والبشع إلى بجعات مثالية تعيش حياة طبيعية ، وكانت النتيجة مذهلة للغاية ، الا أن أختصاصى الجراحةالتجميلية الدكتور بروس نادلر Dr Bruce Nadler غير مقتنع تماما بالنتيجة ، لأن المرأة التى تقبل على عمليات التجميل كعملية تكبير حجم الثدى وشفط الدهون وجراحة الوجه التجميلية تخضع للتخدير الذى وأن فاق 4 إلى 5 ساعات فإن أحتمالية التعقدات بالجسم تزداد ، بالآضافة إلى ارتفاع احتمالية حدوث ألتهابات وأنتفاخات أقل حدة من العلاجات السابق ذكرها .

7- 40% من النساء يعانين بعد العمليات التجميلية من تشوهات بالجسم !
وجد بالولايات المتحدة أن 40% من النساء اللاتى يترددن على عيادات الجراحة التجميلية يعانين من بعض التشوهات بالجسم وبينت دراسات سويدية أن نسبة الأقبال على الأنتحار تزداد عند النساء اللاتى يقبلن على عملية تكبير الثدى بثلاثة أضعاف بمقارنتها مع نسبة الأنتحار عند النساء العاديات ، وتقول التقارير أن التغييرات التى تشوه الجسم هى المحفز والسبب المفسر لخطر الأنتحار المضاعف ثلاث مرات .

يقول الدكتور باترك باولر Dr Patrick Bowler الذى يترأس الجمعية البريطانية لأختصاصيى الجراحة التجميلية : " من الطبيعيى ان لا يقر كل من الطبيب والجراح بهذه الحقائق لمرضاهم ، لأن المريض قد لا يصدقها ، مع العلم أن هذا الأخير لن يرضى بالنتيجة أبدا ، وربما يبدى بعض أنطباعات الرضا والسعادة فى البداية ، لكنه يعود حتما فى ما بعد للأحتجاج او لطلب أستعادة شىء تصعب أستعادته " .

8- ترهل بشرة البطن بعد الولادة :
قبل الأقبال على الجراحة التجميلية تذكرى أن هذه العملية تخص المرأة التى أنجبت أطفالا ، وفقدت أغشية بشرتها خاصية التماسك ، حيث تظهر على بطنها خطوط رفيعة ، لكنها واضحة تدل على ترهل الأنسجة ، كما تخص هذه العملية النساء اللاتى فقدن الوزن بسرعة مذهلة ، ويقول الدكتور جايتانيس Gaitanis : " أنها عملية طويلة تتطلب قطع البشرة وطبقات الدهون أسفلها وشد عضلات البطن ثم أخاطتها ، وقد يصل طول الشق قدما ونصف قدم للتمكن من أعادة شد جدار البطن بأحكام " .

تبدو العملية مؤلمة جداً ، وتتسبب فى الكثير من العوارض الجانبية منها تورم البشرة وآلام أخرى تعيق عمل المعدة لمدة يوم كامل ، بالآضافة إلى الشعور بالغثيان وعدم الأكل أو الشرب وفى الكثير من الآحيان يتعذر على المراة التبول واللجوء للقسطرة بفعل ذلك وذلك لمدة معينة، وهنالك أحتمالية الأصابة بالتهابات القفص الصدرى بعد العملية وتصل تكلفة العملية حوالى 2500 جنية استرلينى وتحتاجين إلى 3 اسابيع على الأقل لأستعادة عافيتك.

9- عملية شفط الدهون مميتة فى بعض الأحيان :
من أكثر عمليات التجميل الشائعة هذه الايام ، وتتراوح تكلفة العملية بين 2000 و 5000 جنية استرلينى ، وتعتقد الكثيرات أنها عملية بسيطة جداً ، لكنها فى الحقيقة ليست كذلك ومثالنا على ذلك السيدة دانيس هندرى Denise Hendry (35 سنة) زوجة لاعب الكرة المشهور كولين Colin ، التى سببت لها العملية تسمم الدم مما أبقاها فى غيبوبة بغرفة الطوارىء لمدة أسبوعين ، بعد أن خضعت لروتين عملية شفط الدهون وسحب لفة كبيرة من الدهون من بطنها.

ويضيف الدكتور باولر Bowler : " كل العمليات الجراحية تخلف أعراضا جانبية ، إما كرد فعل غير لائق للتخدير أو جلطة قلبية أو التهاب أو نوبة وأعراض هذه العملية الآخرى تتضمن تمزق عضلات البطن والامعاء أو ثقب بالطحال او التهاب النسيج الجلدى " لذا عليك أختيار المركز الطبي المؤهل ذو السمعة الجيدة لأجراء هذه العملية.

10- عمليات التجميل لا تجعلك تبدين بالضرورة أصغر :
أثبتت البحوث العملية الحديثة ما كنا نعلمه وندركه جيداً ، ونحاول تجاهله ويقترح الدكتور فريتز بارتون Dr Fritz Barton من معهد دالاس للجراحة التجميلية Dallas Plastic Surgery Institute ، أن الناس ينظرون بنزاهة إلى المرأة التى تقوم بعمليات التجميل واحدة تلو الآخرى ، الا أن هذه المرأة تدرك جيداً انها بالفعل تبدو أقل عبوساً وتجعداً وأكثر راحة وثقة ، لكن ليس بالضرورة أن تكون أقل سنا .

فعملية شد الوجه على سبيل المثال تحسن حتماً من شكل المرأة الخارجى ، لكن خذا لا يعنى انها تعيد المرأة إلى ما كانت عليه بالعشرينات ، وتضيف الدكتورة كريوان : " نقول بأننا نجعل المرأة تبدو أصغر ، ونفعل ذلك بالفعل ، ولا يتم ذلك الا بعد الجراحة التجميلية ، لكننا لا نصغر سنها " .

11- التبول عن طريق زنار المشد بعد عملية شفط الدهون :
بعد عملية شفط الدهون من البطن ، عليك أرتداد مشد لضغط منطقة البطن جيدا وبه فتحة عبرها للتبول ، ويمكنك نزعه وأعادة لبسه ، وليس من السهل التعود عليه اذا كنت متورمة . وينصح دائما بارتدائه فى البداية لمنع حدوث جلطة دموية قد تسبب أنسداد شرايين القلب أو شلل الدماغ !.

12- البوتوكس قد يكون قاتلاً :
يكمن السر وراء بشرات العديدات من نجمات هوليوود فى حقن البوتوكس ، الذى يخلص البشرة من كل أثر للخطوط الرفيعة وعلامات التقدم بالسن ، وذلك بحقن مادة سامة تشل عضلة الوجه التى حقنت بها المادة لفترة مؤقته لا تتجاوز الثلاثة اشهر ، الا أن هذه العملية البسيطة تخلف العديد من الآثار السلبية والمخاطر ، ويمكنها أن تؤدى إلى تدلى الجفن إلى حين أنتهاء مفعول الحقنة ، ونادراً إلى صدمة تحسسية كرد فعل حساس يؤدى إلى أيقاف الجسم وأيصاله إلى حالة الغيبوبة والموت فى حالات نادرة .

13- أختصاصيو العمليات التجميلية يقترحون عليك يدين شابتين :
لم تكن الجراحة التجميلية تهتم بجمال الأيدى المجعدة ، لكن ليس من الآن فصاعدا ، لأن أختصاصى الجراحة التجميلية يقومون اليوم بسحب الدهون من البطن ويعيدون حقنها باليد لمنحها مظهرا ناعماً وممتلئا ، وقد تكون العملية مؤلمة نوعا ما وتسبب كدمات تدوم لمدة أسبوعين أو أكثر .

14- تقنية البوتوكس للعام المقبل :
ستكون علاج " فوتوديناميك ثيرابى " Photodynamic Therapy ( بى دى تى PDT) ، ويستخدم هذا النوع من الليزر فى الحقيقة لعلاج سرطان الجلد ، لكن الأطباء لاحظوا ان المنطقة التى تعالج بهذا النوع من الليزر تتجدد دائما وتبدو أكثر شبابا بمقارنتها مع بشرة الجسم الآخرى ، بالآضافة إلى أن اشعة الليزر الحمراء تحسن من مظهر البشرة وتقلل من حجم المسامات لتبدو البشرة أكثر نعومة وراحة ، ويضيف الدكتور باولر : " ستكون تقنية قوية ورائعة جدا لعلاج مشاكل التقدم بالسن والبشرة المتضررة من أشعة الشمس " .

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:12:33  Show Profile
عمليات إعادة الشعر

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من الصلع إلى جراح التجميل عادة بعد أن يستنفذون جميع الحلول الأخرى من أدوية حديثة أو طب شعبي أو مستحضرات الشعر والزيوت المختلفة.

ويمكن أن تساعد جراحة التجميل على إعادة تشكيل الشعر بشكل مقبول حسب واقعية الشخص وتفهمه لحدود وإمكانيات العمليات التجميلية.

كما أنه يجب أن يكون الشعر الخلفي للرأس وعلى الجانبين كثيف إلى حد ما وكافٍ لاستئصال الشعر منه وإعادة زراعته في المقدمة وأعلى الرأس ومن العوامل الأخرى المهمة في زراعة وإعادة تشكيل الشعر نوع الشعر ولونه ودرجة نضارته ومدى نعومته، كما أن الشعر المزروع لا يبدأ بالنمو إلا بعد ثلاثة أو أربعة أشهر وهذا يتطلب درجة كافية من الصبر والاحتمال من قبل المريض.

تتوفر عمليات متعددة لزراعة وإعادة تشكيل الشعر أهمها:
1- زراعة الشعر بطريقة نقل جزء من جلدة الرأس إلى منطقة العملية. على أحجام مختلفة فإما تحتوي على 10 إلى 15 شعرة (جرافت) ومنها ما يحتوى على شعرتين أو شعرة واحدة فقط (ميكروجرافت) بالإضافة إلى أحجام أخرى مختلفة قد تحتوي بعضها على أكثر من أربعين شعرة.

2- تحريك جزء من جلدة الرأس : ويتم بنقل جزء من جلدة الرأس إلى مكان العملية مع بقاء أحد أطراف هذا الجزء متصلاً بجلدة الرأس لضمان ترويته بالدم.

3- تمديد جلدة الرأس وهي مرحلتين الأولى زرع بالون تحت جلدة الرأس ونفخه تدريجياً كل أسبوع على مدى عدة أسابيع لتمديد جلدة الرأس ثم استئصال المنطقة الصلعاء وتعويضها بتقريب الجلد المتبقي المتمدد لتغطية تلك المنطقة.

4- اختزال وتقريب جلدة الرأس يتم خلالها استئصال جزء من جلدة الرأس الصلعاء وتقريب الجلد ليبدو مغطىً بالشعر.

مدة العملية:
تستغرق زراعة الشعر ثلاثة إلى أربع ساعات يتم خلالها زراعة ما يقارب 700 جزء من ميني أو ميكروجرافت ويبدأ الشعر بالنمو بعد عدة أشهر ويتم الحصول على نتيجة نهائية بعد حوالي سنتين أحيانا.

أما العمليات الأخرى مثل نقل جزء من جلدة الرأس أو اختزال وتقريب جلدة الرأس فتستغرق حوالي ساعتين.

التخدير
معظم عمليات زراعة الشعر تتم تحت التخدير الموضعي مع استعمال منوم أو مهدئ أما العمليات الأخرى فتتم أحيانا تحت التخدير العام

مكان العملية:
يتم إجراء زراعة الشعر في العيادة أو في مراكز جراحة اليوم الواحد.

الألـــــم
يمكن استعمال المسكنات البسيطة للسيطرة على الألم

الشق الجراحي والندوب
عادة يتم إخفاء الشق الجراحي تحت الشعر.

الآثار الجانبية والمضاعفات
قد يحدث انتفاخ بسيط مكان العملية يزول تلقائيا في معظم الحالات، كما يسقط الشعر المزروع في البداية ثم يبدأ بعضه بالنمو تدريجيا خلال ثلاثة أشهر تقريبا. وقد تحتاج بعض الحالات إلى إعادة العملية لضمان ظهور شكل الشعر بالشكل الطبيعي.

فترة النقاهة
- العمل بعد أسبوع: اجتنب الأعمال اليدوية والتي تتطلب الأنحناء ورفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
- التمارين: يجب اجتناب التمارين المجهدة لمدة ثلاثة أسابيع
- الجنس: يجب اجتناب ممارسة الجنس لمدة عشرة أيام بعد العملية
- التعرض للشمس: يجب اجتناب التعرض للشمس خلال الأسبوع الأول مع تغطية الشعر عند الخروج.
- السفر: لا يوجد محاذير

مدة نتيجة العملية :
للحصول على أفضل النتائج قد يستوجب الأمر إجراء بعض العمليات الإضافية بعد العملية الأولى

توقعات وإرشادات

- إعادة تشكيل زراعة الشعر لا تعني عودة الشعر إلى شكله الطبيعي الكامل وبنفس كثافة ونضارة شعر الشباب.
- يحتاج الشعر الجديد إلى أكثر من مائة يوم (أكثر من ثلاثة أشهر، لكي يبدأ بالنمو
- ربما تحتاج إلى ضمادات على الرأس لعدة أيام
- يمكن غسل الشعر بعد يومين أو ثلاثة أيام من إجراء العملية
- تزال الغرز بعد أسبوع إلى عشرة أيام من إجراء العلمية
- سقوط الشعر المزروع بعد العملية بستة أسابيع لفترة مؤقتة ثم يبدأ بالنمو
- معظم حالات زراعة الشعر تحتاج لإجراء لمسات إضافية لإعطاء الشعر شكل طبيعي أكثر.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:13:25  Show Profile
عمليات تجميل الأنف


تعد عملية تجميل الأنف من أقدم العمليات التجميلية في العالم، وأكثر العمليات التي يتم إجراؤها للرجال والنساء على حد سواء ولمختلف مراحل العمر.

وهناك عمليتان رئيسيتان لتجميل الأنف وهي تجميل الأنف والتي تتضمن تغيير الشكل الخارجي للأنف ، وربما تحريك وتعديل عظام الأنف وكحت أو استئصال جزء من غضروف الأنف وتعديل الجلد.

أما العملية الثانية فهي تصحيح الحاجز الأنفي وهي عملة علاجية أكثر منها تجميلية حيث يتم خلالها تصحيح انحراف الحاجز الأنفي وتوسيع ممرات الهواء لتسهيل عملية التنفس.

ويمكن الجمع بين العمليتين في نفس الوقت.

وصف العملية
يتم أثناء هذه العملية تغيير الشكل الخارجي للأنف أثناء التخدير العام وباستعمال مخدر موضعي أيضا للأنف ودواء قابض للأوعية الدموية للتقليل من النزيف.

ثم يتم إجراء شق جراحي داخلي لمنع حدوث أي مضاعفات أثناء التئام الجرح وتحريك وتعديل وضع عظام الأنف وكحت أو استئصال جزء من الغضروف ثم خياطة الجرح ووضع كمادات داخلية وغيار خارجي وجبيرة أحيانا لمنع انتفاخ منطقة العملية وحمايتها.

عملية تعديل الحاجز الأنفي
تهدف العملية إلى تصحيح اعوجاج الحاجز الأنفي أثناء التخدير العام واستعمال المخدر الموضعي و دواء قابض للأوعية الدموية للتقليل من النزيف والكدمات ثم إجراء شق جراحي داخل الأنف واستئصال أو تعديلا لانحراف في الحاجز الأنفي.

ثم وضع كمادات ضاغطة داخلية لمنع رجوع الحاجز إلى وضع ما قبل العملية وخياطة الجرح.

مدة العملية
تحتاج كل عملية على حدة إلى حوالي الساعة أو الساعة والنصف أما إذا كانت العمليتان ستجريان في وقت واحد فيحتاج ذلك حوالي الساعتين تقريبا.

التخدير
يتم إجراء عمليات الأنف تحت التخدير العام بالإضافة إلى التخدير الموضعي. وأحيانا تخدير موضعي مع منوم.

مكان إجراء العملية
في مراكز جراحة اليوم الواحد أو المستشفى

الشق الجراحي
يكون الجرح عادة داخل الأنف وباستعمال غرز قابلة للأمتصاص.

الألم
معظم الألم وعدم الشعور بالراحة ناتج عن استعمال الكمادات الضاغطة داخل الأنف فيمكن تناول المسكنات للسيطرة عليه لأن الراحة الحقيقية تكمن في إزالة الكمادات بعد انتفاء الحاجة لها.

محاذير خاصة
- يجب الحذر من حدوث أي إصابة أو حادث للأنف بعد العملية فقد يعود وضعه إلى السابق.
- قد يحدث عدم تناسق في الأنف بعد العملية يتطلب أحيانا إعادة إجرائها.

فترة النقاهة
- العودة إلى العمل: بعد ثلاثة إلى أربعة أيام وأحيانا أسبوع إلى عشرة أيام إذا كان هناك جبيرة.
- الأعمال اليدوية والبدنية: ينصح بعدم الأنحناء أو حمل الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع واحد على الأقل بعد العملية.
- الرياضة: يمكن ممارسة الرياضة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد العملية.
- الجنس: يمكن ممارسة الجنس بعد أسبوع إلى أسبوعين من العملية.
- التعرض للشمس: يجب اجتناب التعرض لأشعة الشمس خلال الأسبوع الأول بعد العملية وينصح باستعمال النظارات الشمسية. والمستحضرات الواقية من أشعة الشمس.
- السفر: لا يوجد محاذير من السفر بعد العملية

نتيجة العلمية
تعتبر نتيجة العملية دائمة ونهائية

توقعات وإرشادات
- توقع استخدام ضماد خارجي للانف لمدة أسبوع إلى عشر أيام بعد العملية
- خلال هذه المدة لا يمكن التنفس إلا عن طريق الفم فاحرص على النوم في غرفة مزودة بمرطب للهواء.
- يجب استخدام الكمادات الباردة في اليوم الأول وبشكل متكرر للتقليل من حدوث الانتفاخ والكدمات أو يستعمل كمادات دافئة خلال الأيام التي تلي ذلك.
- قد تظهر بقع داكنة أو سوداء حول العينين ولكنها تختفي تلقائيا بعد أسبوع إلى عشرة أيام.
- يجب تهيئة أفراد العائلة خاصة الأطفال لتقبل شكل الوجه والضماد بعد العملية.
- يجب إبقاء الرأس مرفوعا طوال الوقت حتى أثناء النوم خلال الأسبوع الأول بعد العملية.
- أثناء الأستحمام: تجنب وصول الماء إلى منطقة العملية أو الرأس فيكون الأستحمام من الرقبة وتحت فقط. أما الشعر فيمكن غسله إلى الخلف كما يحدث في صالون الحلاقة.
- يجب ترطيب الأنف بعد إزالة الضماد والجبيرة حسب إرشادات الجراح.
- قد يحتاج الأمر إلى سنة كاملة للحصول على النتيجة النهائية للعملية.
- قد يحدث نقص في الأحساس في طرف الأنف، ولكن يعود تلقائيا إلى الطبيعي خلال عدة أشهر بعد العملية.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:14:29  Show Profile
عمليات شفط الدهون هل هي جمالية أم صحية؟


تواترت التقارير والأبحاث الطبية بأنواعها التي تربط بين السمنة وأمراض عديدة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وظهور داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الجلطات الدماغية، فجاءت فكرة إزالة الدهون بالشفط لتقليل زيادة هذه الأخطار الصحية، ولكن هل يقل خطر ارتباط هذه الأمراض بالسمنة؟

أجابت عن هذا السؤال دراسة علمية تناولت 15 امرأة ممن يعانين من السمنة المتمركزة في البطن. ولتخفيف خطر أمراض شرايين القلب التاجية، أجريت لكل واحدة منهن عملية شفط للدهون تعادل 22 رطلا إنكليزيا (10كجم تقريبا) من منطقة البطن، فماذا حصل؟

وجدت الدراسة ذاتها أن هذا النقص في الدهون لم يقلل من خطر ارتفاع الكولسترول أو مستوى السكر في الدم، أو ما يعرف بمقاومة الإنسولين!

إن هذه النتيجة قد تسمح بالقول أن التخلص من الدهون فقط ليس هو الحل بقدر ما هو عملية تخفيف وزن شاملة للجسم. أي أنه ليست الخلايا الدهنية بذاتها هي التي تتحكم بوجود الأخطار الصحية، بل الأفضل أن ينظر إلى الزيادة في تناول الأطعمة على أنها هي مصدر الخطر الصحي؛ لأنها هي التي تترك سموما خطرة على الصحة مثل الشحوم واللحوم وسكر المائدة وغيرها. كما يجب أن يقلل الإنسان من كميات الأكل التي يلتهمها حتى تعود الصحة إلى سابق عهدها.

الدور الجيني في نشوء الأمراض .. وللجينات دور في الوضع الصحي لكل فرد منا، لكن دورها لا يكتمل إلا بوجود عوامل مصاحبة، وهذه العوامل هي التي نسميها: السلوكيات الخاطئة في التغذية.

إذن، فإن عملية شفط الدهون هي عملية جمالية، وليست لتخفيف الأمراض التي تصيب الإنسان الذي يتجاهل إرشادات التغذية الصحيحة ويخالف الفطرة. أما الأهداف الصحية فتتحقق بتقليل كمية الأكل، وتنويع مصادره، وخصوصا من العائلة النباتية

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:15:35  Show Profile
احتياطات صحية وتجميلية .. قبل إجراء عمليات تاتو المكياج

الجمال غاية المرأة وسلاحها، وسبب ثقتها بنفسها ومفتاح نجاحها. ربما يكون هذا الكلام صحيحاً، وربما يكون مبالغاً في بعض منه، لكن أياً كانت أهمية الحفاظ على الجمال الطبيعي أو تعديل بعض مما تغير منه مع الوقت أو لأسباب أخرى، فإن صناعة إضفاء الجمال والعمليات التجميلية، تُعد اليوم تجارة مزدهرة.

ولئن كان مفهوماً دواعي التخلص من الشعر الزائد في مناطق شتى من الجسم أو البقع الداكنة في الجلد أو آثار ندبات الحروق، فربما ليس من المفهوم أن تلجأ الكثيرات إلى الوشم بـ«التاتو» ليس فقط لرسم خط الحاجبين حينما لا يكونان بالأصل موجودين، بل لرسم حُمرة للشفاه دائمة تُغني عن وضع «الروج» من آن لآخر.

وإن كان حتى هذا مفهوم دواعيه للقلة من الناس، فإن من النادر أن تجد منْ يُقتنع بجدوى رسم اللوحات السريالية أو النقوش الهيروغلوفية بالتاتو على مناطق ظاهرة أو خافية من جلد الجسم، لتغدو نقوشاً ثابتة ودائمة لا يُمكن إزالتها بسهولة.

تاتو المكياج
ووفق ما تقوله الأكاديمية الأميركية للصبغ الدقيق، فإن عمليات وشم التجميل الدائم أو وشم المكياج، تتضمن حقن صبغات في الطبقات العميقة من الجلد تحت البشرة، التي تُسمى بطبقة الأدمة. والمعلوم أن طبقة البشرة هي طبقة الجلد التي نراها عادة. وهي طبقة خارجية يتم سلخها باستمرار كي يتم تجديدها. أما طبقة الأدمة فهي أعمق وتبقى ثابتة، ولذا فإن أي صبغ لها لا يزول.

وعمليات الوشم المكياجي تطال إيصال الصبغات إلى هذه الأعماق في الجلد حتى لا تزول مطلقاً. والسبب في زوال صبغات الحناء مقارنة بالصبغ بالوشم، هو أن الحناء لا تصل مطلقاً، في حال سلامة الجلد، إلي طبقة الأدمة، بل تظل في طبقات خلايا البشرة الخارجية. ولذا تزول الحناء مع مرور الوقت.

ويقول الباحثون من مايو كلينك إن الوشم، أو التاتو، هو شكل أو علامة ثابتة تُصنع في الجلد عبر إدخال صبغات من خلال وخز عميق فوق الجلد. وخلال العملية يتم تكرار وخز الجلد بإبرة أنبوبية تحتوي بداخلها مادة الحبر الملونة، كي تُدخل قطراتها عميقاً في طبقات الجلد. وتتسبب هذه العملية، التي قد تستغرق دقائق أو ساعات حسب مساحة النقش، بقليل من نزف الدم وبدرجات متفاوتة من الإحساس بالألم الموضعي.

وترى الأكاديمية الأميركية للصبغ الدقيق أن ثمة عدة دواع لاختيار الناس إجراء مكياج وشمي دائم، أهمها اختصار الوقت المستغرق في وضع أصباغ أنواع المكياج للشفاه أو غيرها، أو أن تكون المرأة غير متقنة لوضع المكياج بالأصل، أو لتحديد الشفاه أو لترقيق الحواجب أو زيادة عرض خطها، أو لتحديد خط داكن في الجفن بدلاً من وضع الـ«ماسكرا»، وغير ذلك من تفرعات وضع المكياج.

وسواء كان الأمر مفهوماً أو غير ذلك، فهو اختيار شخصي، لكن ثمة من الأمور المهمة التي يجب إدراكها للحفاظ على الصحة والسلامة من الأمراض التي قد تنجم عن سلوكيات كتلك.

ومن غير المعروف على وجه الدقة كم من عمليات الوشم تتم كل عام في مناطق شتى من العالم. وحتى في الولايات المتحدة المتقدمة في مجال الإحصائيات فإن المصادر الطبية تُؤكد أن ذلك من غير المعروف على وجه الدقة، لأن عمليات الوشم تتم في صالونات أو دور التاتو، التي يتم تنظيم عملها وشؤونها من قبل السلطات المحلية وليس إدارة الغذاء والدواء، والتي قد لا تتجاوز صلاحيات إشرافها التأكيد على سلامة الحبر المستخدم في تلك العمليات.

مثل ما حصل حينما لاحظت الإدارة ارتفاع نسبة حالات الإصابة بالتفاعلات العكسية فيما بعد عام 2003، لأن زيادة حصول تلك التفاعلات العكسية فيما بعد يونيو من عام 2003 وبين الفترة ما بين عام 1988 إلى عام 2003 كانت 30 ضعفاً!

وقد عرف السبب في عام 2004 بعد دراسة مركز السيطرة والوقاية من الأمراض قامت بها الدكتورة الألمانية ماسيا سترايتيمانس إبان عملها آنذاك في المراكز المذكورة. وكان نتيجة استخدام تلك الصالونات لأحد أنواع الحبر المُصنع في ولاية تكساس، والمتسبب بالحساسية وغيرها من التفاعلات العكسية. والذي تم سحبه من الأسواق حين معرفة ذلك الأمر في سبتمبر (ايلول) من ذلك العام.

تفاعلات عكسية
وتلخص المؤسسة القومية للصحة بالولايات المتحدة والمجمع الأميركي للجراحة الجلدية ونشرات أطباء مايو كلينك، المخاطر الصحية لعمليات الوشم أو حتى تركيب الحلقات المعدنية في الجسم في مجموعة عناصر رئيسية.

ـ تفاعلات الحساسية، خاصة لمادة الأصباغ المستخدمة، ما قد يتسبب بحكة أو صفح جلدي موضعي. وثمة ثلاث نقاط مهمة حول تفاعلات الحساسية، الأولى أنها قد تظهر حتى مع استخدام مواد حبر جيدة الصنع.

والثانية أن الحساسية قد تظهر لدى منْ لا يشكون من حساسية جلدية بالأصل. والثالثة أن تفاعلات الحساسية قد يتأخر ظهورها إلى ما بعد أشهر أو سنوات من وضع مواد الحبر داخل طبقات الجلد العميقة.

ـ تكون طبقات بارزة من الندبات الجلدية خلال عملية التآم الجروح. وهي عبارة عن تفاعلات في زيادة تكون النسيج الضام الليفي بمنطقة الجروح الدقيقة والعميقة. وهناك أشخاص عُرضة لهذا أكثر من غيرهم، خاصة ذوي البشرة السمراء الداكنة.

ـ عدوى الميكروبات، وخاصة عند استخدام أجهزة وإبر غير معقمة بشكل تام بعد استخدامها في أشخاص مُصابين بأحد الأمراض المعدية وهي التي تشمل فيروسات التهابات الكبد من نوعي «بي» و«سي»، والسل والتيتانس (الكزاز)، والإيدز.

ـ التهابات الجلد الميكروبية. عملية الوخز بذاتها، حتى عند استخدام أجهزة وإبر معقمة، يُمكن أن تُسهل دخول ميكروبات، من الطبيعي وجودها على السطح، إلى مناطق عميقة من الجلد، لتسبب التهابات فيها. وهو ما يظهر على هيئة احمرار وحرارة وانتفاخ وظهور الصديد في منطقة الوشم.

ـ تفاعلات سلبية مع جهاز التصوير بالرنين المغنطيسي. وهو وإن كان من النادر، إلا أن ثمة حالات حصلت فيها تفاعلات سلبية في منطقة الوشم عند إجراء التصوير بهذه التقنية المتقدمة من التصوير بالأشعة. وهي ما تبدو على هيئة انتفاخ أو حرقة. أو أن وجود الوشم قد يُؤدي إلى عدم وضوح صور الأشعة نتيجة للتفاعل ما بين المجالات المغنطيسية ومواد الحبر المستخدم في الوشم.

الاهتمام بالعواقب قبل إجراء عمليات التجميل
* تقول الدكتورة إلين مارمير، رئيسة جراحي الجلدية في مركز ماونت سيناي الطبي بمدينة نيويورك، أنها تعتقد أن كثيراً من الناس يُقللون من أهمية مخاطر إجرائهم لهذه العمليات، والتي من أهمها عدم رضاهم عن نتائجها وشكلهم، لأن على الناس إدراك أن كلفة إزالة ما تم صنعه بجلدهم من وشم يفوق كلفة إجراء الوشم نفسه. وعقبت بأن هذا فقط للوشم الذي يُمكن إزالته، لأن كثيراً من الوشم لا يُمكن إزالته بالأصل.

وأضافت بأن ثمة جانبا آخر مهم، وهو احتمالات العدوى بالفيروسات كفيروس الكبد الوبائي أو غيره. وأضافت إن الإنسان قد لا يعلم ما إذا تم استخدام إبر معقمة أو ملوثة يُمكنها إدخال البكتيريا أو الفيروسات إلى الجسم. حتى البكتيريا الطبيعية الموجودة عادة على الجلد يُمكن أن تتسبب بمشكلة إذا لم يتم تعقيم الجلد.

وتنصح الدكتورة مارمير السيدة التي تقرر إجراء مكياج تجميلي أن تستفهم عن قائمة مكونات حبر الصبغة المستخدمة فيها، كي تتأكد من طبيب الجلدية حول ما إذا كانت لديها حساسية ضد أي منها.

كما وتستفهم من طبيب الجلدية عن أي الأنواع التي يُمكن إزالتها بسهولة لاحقاً إذا ما تبدت لدها رغبة في ذلك. وحذرت من أن ثمة أحبار حمراء تُستخدم في وشم الشفاه باللون الأحمر، بدلاً من الروج، تتحول إلى اللون الأسود عند التفاعل مع مكونات طبقة الأدمة خلال عمليات الإزالة بالليزر، إذا ما أُجريت لاحقاً.

والأهم من كل هذا، على حد وصف الدكتورة مارمير، أن تعلم المرأة أسوء السيناريوهات، أي التفاعلات العكسية أو الآثار الجانبية، وكيف تتصرف حيالها. وكذلك في حال عدم رضاها عن نتائج الوشم ومظهره، أن تعلم كيفية التخلص منه وإمكانية ذلك.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 09/12/2008 :  11:16:40  Show Profile
الجراحة التجميلية.. هل تحقق أحلام الجميع ؟

من منا لا يحب الجمال والملامح المتناسقة .. ومن منا لا يحلم بالشباب الدائم والقد الممشوق والمصقول ؟! فكم مرة وقفنا متأملين فى شكلنا أمام المرآة .. وحاولنا تحسين مظهرنا ، وتمنينا لو كان فى امكاننا اخفاء كل العيوب التى تزعجنا أو تؤثر سلباً فى نفسيتنا ومعنويتنا . اليك هذا الحديث مع 3 من أهم جراحى التجميل فى لبنان لاستعراض آخر التطورات فى هذا المجال ..

اليوم، تعد الجراحة التجميلية حاجة اجتماعية ملحة، وباتت فى متناول الجميع من طبقات وأعمار مختلفة بعد أن كانت تصنف من الكماليات ، ومحصورة فقط ضمن الطبقات المخملية خصوصاً المشاهير .

أهمية العمليات التجميلية
تشمل جراحات التجميل فى مفهومها الأوسع نوعين ، قد يبدو للكثير تباعدهما فى الأختلاف ومدى الأهمية والضرورة .

النوع الأول: هو الشق الخاص بما يمكننا ان نطلق عليه جراحات الترميم او الجراحات التكميلية والتى تعنى بمعالجة التشوهات التى قد تنتج عن الحوادث أو الحروق أو نتيجة استئصال اجزاء من الجسم بسبب اصابته بأمراض خبيثة. كذلك تشمل الجراحات التى تهدف إلى معالجة آثار التشوهات الخلقية، ولا يختلف اثنان على أهمية هذا الشق من الجراحات .

أما النوع الثاني: الذى يحظى بالكثير من الأنتشار والبريق فهو الشق الذى يهتم بالشكل الخارجى للأنسان وتناسقه ومقاييسه.

لكن على الرغم من مما قد يعتقد البعض بأنه غير ضرورى للصحة البدنية فإن أهميته بالنسبة للصحة النفسية والمعنوية لا يمكن إنكارها.

فالجراحات التجميلية وجدت لتحسن ملامحنا وتبعث النضارة من جديد فى وجوهنا، وليس الهدف منها أن يشار إلينا كدمية " الباربى أو أن نبدو مثلا كتماثيل من الشمع، ونشبه بعضنا بعضاً وكأنه تم استنساخنا على هيئة واحدة ليس لها شخصية تميزها أو تجعلها فريدة من نوعها . فما أصعب أن ينظر الانسان إلى المرآة ولا يتعرف إلى نفسه .

والآن اسألي نفسك: ماذا تريدين ؟! هل تبحثين عن جمال له هوية خاصة بك أم تريدين مظهراً متكاملاً يشكل واحداً من ملايين النسخ المتطابقة ؟ مهما كان قرارك تذكرى أن جراحى التجميل يتفقون حول أهمية التناسق بين الملامح والاطلالة والشخصية، ولا ينصحون بالتقليد، لأن ما يناسب امرأة قد لا يناسب اخرى. نذكر على سبيل المثال: إذا كان وجهك ممتلئاً واردت ان يكون انفك صغيراً جداً، اعلمى أن نتيجة الجراحة التجميلية ستكون مخيبة لك .

ربما يبدو انفك جميلاً لو نظرنا اليه وحده، لكنه بالتأكيد لن يتناسب مع شكل وجهك وجسمك ، وبالتالى ستكون اطلالتك غير متناسقة ، اما أذا أردت ان تكون جراحتك ناجحة عليك مصارحة طبيبك وتبادل الرأى معه، والأستماع الى نصيحتة وارشاداته حول الموضوع، لأنه يدرك ما الذى يبرز جمالك فى شكل أفضل.

الجراحة التجميلية تجمع بين العلم والفن، والجراح الماهر يعمل على تحسين الملامح وتجميلها بأتباع تقنيات مختلفة ضمن الجراحة الواحدة للحصول على نتيجة طبيعية وغير مصطنعة لا تؤثر فى تعابيير الوجه الأساسية.

كيف يتم التخطيط للجراحة ؟
التخطيط للجراحة لا يمكن أن يتم عبر الهاتف مثلاً .. لأنه من الضرورى معاينة الشخص المعنى مسبقاً .

فيجب أن يبدأ الجراح أولاً بجلسة استشارية للتعرف من خلالها على حاجة المريض وما يزعجه ومناقشته للتوصل إلى التفاهم حول الجراحة والتقنيات التى يمكن اتباعها للحصول على نتيجة ترضى الطرفين . إذ لا يمكن اتباع أسلوب واحد فى الجراحة التجميلية لكل الوجوه مثلاً ، لأن ذلك يؤدى إلى نتائج غير طبيعية .

الفحوصات الضرورية
- فحص دم روتينى، والتأكد من عدم وجود سيلان فى الدم .
- قياس الضغط.
- تخطيط القلب خصوصاً لمن تخطى الأربعين .
- فحص معدل السكرى فى الدم .
- التأكد من عدم وجود حساسية تجاه نوع من أنواع الأدوية .

لكن أى نوع من الجراحات التجميلية يكثر عليه الطلب ، ومن أى فئة من الناس، وكيف تتم كل واحدة منها ؟

الجراحة التجميلية مطلوبة من النساء والرجال بدءاً من سن 18 وصولاً إلى 70 وما فوق فى بعض الحالات النادرة . وإذا أردنا تصنيف الجراحة التجميلية بحسب الطلب عليها يمكننا القول أن عمليات رأب الأنف تأتى فى المرتبة الأولى، يليها شفط الدهون، تكبير أو تصغير وتجميل الصدر، شد الوجه والعيون، شد البطن، إزالة الترهل من اليدين والساقين.

تعديل الأنف Rhinoplasty
* يفضل اجراء هذه الجراحة للأشخاص البالغين بدءاً من سن 18 لأكتمال نمو التقاسيم الأساسية فى الوجه .

* خلال رأب الأنف تؤخذ بعين الأعتبار المشاكل التنفسية التى قد يعانى منها المريض لتحسين ادائها خلال تجميل شكل الأنف الخارجى .

* تؤخذ بعض الصور الخاصة لأنف المريض ويقوم الجراح باجراء رسمة للأنف الجديد ليكون المريض فكرة واضحة عن النتيجة المتوقعة .

* يتحقق الطبيب من نوعية وسماكة الجلد ، وتباعد مسافات العيون مع فتحات الأنف التى تلعب دورا مهما فى شكل الوجه من ناحية التناسب بين الوجه والأنف ، ويشرح للمريض ما هو الشكل الأنسب له .

* تستغرق الجراحة عموماً ساعة ونصف الساعة.

* بعد انتهاء العملية يوضع ضماد جبسى حول الأنف لتثبيت شكله الجديد وقد توضع شرائح بلاستيكية ناعمة عليه أو داخل فتحتى الأنف .

* الشعور بالألم نادر ويمكن وصفه بالأنزعاج.

* النتيجة النهائية تظهر بعد زوال الورم كلياً بعد اسبوعين أو ثلاثة من اجراء العملية ، ويمكن الحكم على نجاح هذه الأخيرة بعد ستة أشهر على الأقل .

* خلال فترة النقاهة ينصح المريض بعدم التمخط فى الأيام الأولى ، وعدم التعرض للشمس خلال الشهر الأول ، وعدم التعرض لأشعتها المباشرة لمدة 6 أشهر ، عدم وضع نظارات شمسية أو أى نوع آخر طوال شهرين بعد العملية . وينصح بعدم اللجوء إلى عمليات النتواياج قبل مرور 3 أشهر على الأقل . كذلك، يجب الأحتراس من الأحتكاكات العنيفة والضربات القوية، ومن الضرورى استخدام كريم وقاية غنى بالمرشحات الشمسية قبل الخروج من المنزل .

* بالنسبة لردات الفعل السلبية المتوقعة: قد يشعر المريض بضيق فى التنفس ويضطرب نومه لأن التنفس الطبيعى يعود بعد بضعة اسابيع ، كذلك يدوم التورم لثلاثة أسابيع وفى بعض الحالات يبقى الأزرقاق لمدة أطول قد يعانى المريض من الصداع بعد الجراحة أو يشعر بانشداد الأنف والوجه لعدة اسابيع. فى الحالات النادرة جداً يحدث التهاب فى الأنف يؤخر التئام الجرح .

* نصائح ضرورية : يطلب من المريض مراجعة الطبيب عند مواجهة أية مشاكل، وينصح بزيارة الطبيب بعد الأسبوع الأول من العملية، ثم بعد شهر، ثم كل 3 اشهر إلى اكتمال العام بهدف الأطمئنان .

شفط الدهون
* عملية شفط الدهون Liposuction مطلوبة بنسبة كبيرة من النساء ، وقد شهدت هذه العملية تطوراً ملحوظاً فى السنوات الأخيرة ، ويمكن وصفها بعملية نحت القوام Liposculpture لأنها تعمل على تجميل شكل الجسم وليس كما هو شائع بأنها تساعد على خسارة الوزن الزائد بل أن ما تحدثه هو تبديل فى الحجم.

* من المهم جداً تنفيذ هذه العملية على المريض المناسب للحصول على نتائج ناجحة ، ونعنى بذلك الشخص الذى يتمتع بصحة جيدة وبشرة خالية من الترهل.

* عملية شفط الدهون لا تزيل "السيلوليت" أى التهاب النسيج الخلوى لكنها تحسن مظهره ، ولا تزيل الدهون التى نكتسبها من نوعية غذائنا والتى تعرف بـ Metabolic Fat لهذا السبب، ننصح المريض باتباع نظام حمية لأنقاص وزنه أولاً، ثم نجرى عملية شفط الدهون لتحسين مظهر الجسم والتخلص من عيوبه الجمالية، إذا صح التعبير، وإقامة تناسق بين كامل اعضائه .

* يمكن أجراء عملية شفط الدهون على المرضى الذين يعانون من مشاكل التشققات الجلدية والفاريز دون أن يؤثر ذلك سلباً عليهم (لأن هذه العملية لا تخفف ولا تزيد من حالة التشققات والفاريز)، لكن لا يمكن اجراؤها على جلد مترهل لأنها تزيد من مشكلة الترهل ، ولا يصح شفط كميات هائلة من الدهون لأن ذلك يؤثر سلباً على الصحة العامة. غالباً ما تحدث مضاعفات جانبية بسبب قيام أطباء غير متخصصين فى الجراحة التجميلية بتنفيذ عمليات شفط الدهون داخل عياداتهم الخاصة .

جراحة الثدى
قبل الخضوع إلى جراحة الثدى سواء كانت المريضة تريد تكبير أو تصغير أو شد صدرها عليها التأكد من أن الجراحة آمنة أى أنها لا تشكل أى خطر على حياتها أبداً. هناك عدة عمليات جراحية للصدر، والنتائج تحقق نجاحاً باهراً خصوصاً اذا نفذها طبيب محترف .

1- تصغير الثدى :
- هذه العملية ضرورية للواتى يعانين من ثقل الحجم الزائد للصدر الذى ينتج عنه شعور
- بالأنزعاج وتقوس فى الكتفين، وآلام فى الظهر والعنق.
- تتم إزالة الحجم الزائد بعد إحداث شق حول حلمة الثدى أو تحت الصدر.
- غالباً ما تكون هذه الجراحة مصحوبة بعملية شد للصدر المترهل ، وتؤخذ بعين الاعتبار المسافة بين العنق والحلمة من أجل تناسق الشكل عند رفع أو " شقل " الصدر.
- طول العملية حوالى 3 ساعات ومدة البقاء فى المستشفى يوم واحد .

2- ترميم الثدى :
- تقوم هذه الجراحة على تقنيات مختلفة تشمل استئصال الجلد وشد العضل من جسم المريضة نفسها . وهى جراحة معقدة ودقيقة جداً .
- تتراوح مدة الإقامة فى المستشفى من 4 إلى 5 أيام .

3- تكبير الثدى
جراحة آمنة ، تتم تحت تأثير تخدير عام ، ويمكن مغادرة المستشفى فى اليوم نفسه.

* مدة العملية ساعة تقريباً.
* الندبة ، أو آثر الجرح ، غير ظاهر اذ يمكن اخفاؤه ضمن ثنيات الجلد تحت الابط ، وبعد مرور 6 الى 7 أشهر يختفى كلياً.
* المواد المستخدمة لتكبير الصدر آمنة وهى مؤلفة من جل جديد من مادة السيليكون المطورة وتعرف بالسيليكون الهلامى الشديد التماسك أو High Cohesive Silicone Gel ، هذه المادة تعطى نتيجة طبيعية ، وتسمح للمرأة بمتابعة فحصوات وتصوير الصدر الدورية.

ومن مميزات هذه الجراحة انها لا تمس غدد الصدر، بمعنى آخر يمكن للمراة أن ترضع طفلها ( اذا انجبت بعد الجراحة)، كما أن الاحساس بالصدر يبقى طبيعياً ، أما فى جراحات تجميل الصدر الأخرى، اى التى يتم فيها إحداث شق تحت الصدر أو حول حلمة الثدى Nipple فتخفف من احساس الصدر ، ومؤلمة بعض الشىء.

* بعد الجراحة ، وانتهاء مدة النقاهة يمكن للمرأة متابعة حياتها الطبيعية ، ومزاولة نشاطاتها الرياضية مهما كانت صعبة .
* يحظر حقن الصدر بالدهون وهذا أمر متفق عليه دولياً ، لأن حقن الدهون داخل غدة الصدر مؤذ ، ويمنع متابعة حالة أو صحة الصدر من خلال الفحوص والصور .
* تحتاج المرأة الى تبديل حشوة الصدر Implant بعد مرور عشر سنوات أو أكثر فى حال تبدل جسمها ، أو اكتسبت وزناً زائداً ، أو تعرض صدرها للترهل بسبب الحمل أو التقدم فى السن .. الخ

جراحة شد الجفون
يقدم عليها الرجال والنساء فى أعمار مختلفة . شخصياً ، ولا يوصي بها لمن هم بين 20 و 30، والأفضل لهم اجراء جراحة إزالة الدهون أو الجيوب للتخلص من الأنتفاخات عند محيط العينين. اما شد الجفون فالأفضل أجرائها على من هم أكبر سناً بدءاً من سن الخمسين، إذ توجد حلول أخرى توفرها حقن البوتوكس أو حمض الهيالورونيك للتخلص من التجاعيد التعبيرية أو الخفيفة التى يعانى منها عادة من هم بين الـ 30 والـ 40 من العمر، جراحة تقويم الجفن Blepharoplasty تطبق عادة قبل جراحة شد الوجه ، وهى من أقدم العمليات التجميلية فى العالم ، تستخدم لإزالة الانتفاخات من أسفل العين والترهل من أعلاها.

تتم جراحة تقويم الجفن تحت تأثير التخدير الموضعى وأحياناً يعطى المريض دواء مهدئاً يجعله يغفو ويرتاح كما ينصح بعض الأطباء مرضاهم بتناول نوع من الحبوب المهدئة قبل موعد العملية بـ 45 دقيقة . مدة الجراحة ساعة ونصف الساعة تقريباً إذا كانت تضم تجميل الجفن الأعلى والأسفل فى الوقت نفسه .

جراحة الأذنين Otoplasty
هدفها تحسين مظهر الأذنين فى شكل يتلاءم كلياً مع تكوين الوجه، وهى تعمل على تصحيح الأذنين المرفلتين أو الكبيرتين ، وغالباً ما تكونان مشاكل وراثية . يعانى الأطفال معنوياً من شكل أذانهم وذلك بسبب التعليقات الجارحة أو غير المستحبة، فيلجأ الأهل إلى جراحة التجميل لمساعدة ولدهم على استعادة ثقته بنفسه. بعد الجراحة تربط الأذنان لمدة ثلاثة أيام. يمكن للراشد مزاولة عمله فى شكل طبيعى بعد 5 أيام، أما الطفل فيمكنه العودة إلى المدرسة بعد 10 ايام تقريباً. يجب أن يتجنب المريض التعرض إلى اللكمات والصقيع والحرارة .

تكبير الشفاه
يستخدم الأطباء مواد مختلفة لتلك العملية، لكن أفضل أستخدام المواد الطبيعية والآمنة التى تزول من تلقاء نفسها كل 6 أشهر مثل حمض الهيالورنيك ، أما المواد الأصطناعية أو التى تدوم لفترة طويلة فأنها تؤدى إلى تكون تكتلات صلبة تحت الجلد وهى مزعجة، وملمسها غير طبيعى، كما أن حقن السيليكون ممنوعة منعاً باتاً لأنها تشكل خطراً على صحة المريض .

معظم عمليات تكبير الشفاه تتم فى العيادة وأحياناً فى المستشفى. وقد يتم اللجوء إلى زرع عضلات إضافية لعضلات الشفاه فيزداد حجمها بعد حقنها بالمواد اللازمة .

لتقليص المسافة بين أسفل الأنف والشفة العليا نعمد إلى قلب الشفة العليا من خلال جراحة بسيطة جداً . إن تكبير الشفاه عن طريق الجراحة لا يعطى فى أغلب الأحيان نتائج مضمونة وناجحة، لذلك نفضل تقنية الحقن لأنها تعطى نتائج أجمل .

ماذا عن شد اليدين ؟
يتم حقن اليدين لدى المتقدمين فى السن بواسطة الدهون ويستمر مفعولها لسنة أو سنتين كحد أقصى. ظهر اليدين يعطى نتيجة لا بأس بها، وقد تتورم اليدان لمدة اسبوع أو 10 أيام. أما شد الجلد المترهل عند الذراعين فهو غير مستحب الا فى الحالات القصوى لأنه يترك اثاراً على الجلد اى أن الندبات لا تختفى .

شد البطن Abdominoplasty
هذه الجراحة هى لتصحيح ترهل البطن وليس تخفيض الوزن.
* تتم جراحة شد البطن بعد اجراء الفحوص اللازمة للمريض، ويختار الجراح التقنية المناسبة بحسب حالة أو نوع الترهل سواء كان ترهل فى العضلات أو فى الجلد ومصحوباً بوجود دهون فوق او تحت الصرة .
* خلال الجراحة يجتث الجراح البشرة المترهلة أو الفائضة ويشد الجلد.
* مدة الاقامة فى المستشفى يوم واحد.
* بعد مرور 3 أو 4 أيام تسير المريضة فى شكل طبيعى.
* القطب داخلية أى تجميلية تذوب من تلقاء نفسها وتشكل خطاً دقيقاً.
* آثار الجروح تحتاج الى 3 أو 4 أشهر ليخف مظهرها.
* لا تشعر المريضة بآلام إثر شد بطنها ، كما يحدث فى الولادة القيصرية، بل تشعر بالانزعاج .
* يمكن للمرأة ان تحمل بعد اجراء العملية .

خيط "أبتوس" لشد معالم الوجه
ما هو خيط "أبتوس"؟ وكيف يعمل على صقل الملامح؟
إن فكرة " أبتوس – ثرد " ، مطورة من تقنية خيط الذهب ، لكنه مصنوع من مواد لينة وثابتة ، أى أنها لا تتسرب إلى أماكن أخرى فى الجسم ، كما أنها لا تثير الحساسية. هذه المواد هى على شكل خيط يشبه تماماً الخيط الذى يستخدم لالتئام أو خياطة الجراح خلال العمليات الجراحية ( أى خيط التقطيب) ، الذى يستخدم فى عمليات التجميل. وقد تمت دراسته بدقة بالغة من حيث أسلوب ادخاله فى الجلد، وعدد الخيطان المستخدمه، والمكان المناسب لاستخدامه وكيفية جذبه..الخ.

وقد حصلت تقنية "أبتوس – ثرد" Aptos Thread، على موافقة الأتحاد الأوروبى Communaute Europeenne CE، عام 1998 "خيط أبتوس" يأتى على شكل مشابك صغيرة جداً تؤلف فى اتحادها خيطاً شبيهاً بحسك السمك، وهى بمثابة صنارة تساعد على ثبات الخيط فى مكانه، ما يؤمن عدم أنزلاقه نحو أماكن أخرى من الجسم.

طريقة العلاج :
يتم تحديد المكان أو الطريق الذى سيسلكه الخيط داخل الجلد من خلال رسمة ينجزها الطبيب مسبقاً على سطح البشرة بواسطة قلم خاص ، ويتم تصوير الوجه على القيديو. يعقم الخيط ويزرق تحت الجلد بواسطة أبرة طويلة دقيقة جداً ولينة ، وذلك تحت تأثير تخدير موضعى .

تحتاج كل منطقة من الجلد إلى 20 دقيقة لإنجاز العمل كله، وتشعر المريضة بتورم الجلد يستخدم خيط "أبتوس" لتصحيح العين أو الجفن الهابط، والخطوط المحيطة بالأنف Sillons Nasogeniens، ولتصحيح شكل الفم والشفتين ولتمليس التجاعيد ونفخ الخدود وصقل العنق، وهو يؤمن عملية "ليفتينج" Lifting ، ممتازة من دون جراحة، كما أن هذه التقنية تناسب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و 75 عاماً.

تجدر الإشارة إلى ان هذه المعاملة لا تحتاج ملازمة المستشفى، ولا البيت إلا فى حال معالجة الخدين، لأن الوجه يكون متورماً بعض الشىء. كذلك يطلب من المريضة تجنب التعابير القوية (كالأبتسامة العريضة أو الضحك)، فى الأسبوعين الأولين، بينما ينمو الجلد فوق خيطان "أبتوس" وينسجم هذا الأخير كلياً مع الأدمة.

- متى تظهر نتائج نجاح هذه التقنية ؟
بعد أسبوع واحد فقط ، أى بعد زوال الورم كلياً والتئام الشق الصغير الذى أحدث فى الجلد لزرق الخيوط .

- هل يمكن إضافة المزيد من الخيوط عند الحاجة ؟
نعم ، وبسهولة تامة . إذ يمكننا التحكم كلياً فى الخيوط فإذا شعرت المرأة أنها تحتاج إلى شد ملامحها أكثر يمكننا اضافة المزيد من الخيوط بعد شهر أو عام أو ثلاثة من دون أية مشكلة ، وفى حال بدلت رأيها يمكننا سحب تلك الخيوط ومن دون جراحة .

نتائج مثالية
- ما هى التقنيات أو المعاملات التجميلية الأخرى، التى تعتمدها لتحسين معالم الوجه وإعادة الشباب إليه ؟
يمكن الأعتماد علي حقن التعبئة بأنواعها المختلفة وأختيار المادة المناسبة بحسب حالة الجلد لكل مريض. مثل حقن "البوتوكس" Botox ، التى تستخدم للتجاعيد التعبيرية، خصوصاً عند عقدة الحاجبين، وخطوط الجبين، ويدوم تأثيرها بين 4 إلى 6 أشهر. فى بعض الحالات.

ومن الممكن الجمع بين عدة مواد لإعطاء نتائج أفضل يدوم تاثيرها لعدة أشهر أو سنوات ، المهم هو اختيار المادة الأنسب للملامح التى تحتاج إلى تحسين .

- ما المقصود بمزيل التجاعيد غير الحيوانى ؟
هذه المادة الكيمياوية مصنوعة من جلاتين "البوليا كريلا مايد" Polya Crylamide، مادة تدخل فى تركيبة مستحضرات تصفيف الشعر (كالسبراى)، وصناعة العدسات اللاصقة .

وقد اكتشف العلماء بانها إذا مزجت مع كمية كبيرة من الماء والملح، فإنها تشكل نوعاً من الجل (أو الهلام) يساعد على تعبئة البشرة ونفخ الأماكن التى نريدها فيها. النتيجة فعالة جداً وتدوم بين 3 إلى 7 سنوات إذا تم حقن الجلد بها، ويلاحظ أن ملمس هذا الأخير (أى الجلد ) يبقى ناعماً وطبيعياً.

بعض السلبيات
- ماذا عن مادتى " ارتيكول " و " ميتاكريل " ؟
" الأرتيكول " Artecoll ، و "الميتاكريل " Methaceryl ، يدخل فى تركيبتهما كريات صغيرة شبيهة بكريات الزجاج Fibroglass Cristals ، يدوم تأثيرها عدة سنوات ، وقد تحدث فى بعض الحالات تحجرات تحت سطح البشرة .

- كيف يمكن تصحيح الأخطاء الناشئة عن حقن الجلد بمواد غير متحللة بيولوجياً ، أى التى تدوم لسنوات عديدة ؟
إذا حصلت تفاعلات سلبية فى الجلد نتيجة حقن مواد تدوم أكثر من سنة ، وهى غالباً مواد غير قابلة للتحلل ومعرضة للتصلب بعد ولوجها بالجلد ما يؤدى إلى حصول حساسية فيه لدى بعض المرضى لأسباب مختلفة ، نقوم بحقن الجلد بمادة " كيناكورت " Kenacort ، المشتقة من الكورتيزون ، التى تعمل على تذويب أو تليين المواد المتصلبة ما يساعد الجلد على استعادة حالته الطبيعية شيئاً فشيئاً .

وفى حال بقى شىء من التصلب ، يمكن احداث شق صغير وعصر المواد خارج الجلد . أما إذا كان تصلب المواد الدائمة حاصلاً فى الشفتين مثلاً ، ينصح بعدم التلاعب بها إذا كانت لا تشكل إزعاجاً حقيقياً أو تشوهاً واضحاً ، لأن استخدام " الكيناكورت" Kenacort ، فى هذه المنطقة بالذات ، بالغ الدقة ، وقد يشكل خطورة على العضل والعصب معاً ، ما يؤدى إلى مشاكل أكبر .

- وفى حال حدوث أى خطأ فى حقن " الوتوكس" ؟
" البوتوكس " Botox من المواد غير المؤذية للجلد ، ويزول مفعوله من تلقاء نفسه بعد مرور 4 إلى 6 أشهر .

حقن الحامض
- ماذا عن " السيليكون " ؟
أستخدام السيليكون ممنوع ومرفوض، لأنها مادة تتغلغل داخل الجلد، ولا يمكن إزالتها منه، لأنها تسافر من مكان إلى آخر فى الجسم، وقد تسبب مشاكل كثيرة. فى بعض الحالات ، يمكن إجراء جراحة محددة لكحت السيليكون من الخدين مثلاً، لكن لا يمكن أن تكون النتائج مضمونة مائة فى المائة .

- ما الرأي باستخدام حقن حمض الهيالورونيك ؟
انها مادة طبيعية ليست لها أى تأثيرات جانبية، ولا تحتاج إلى فحوص مسبقة، يحقن حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid بأنتضاح Infiltration، وبجرعات صغيرة ، تعطى نتائج فورية على تحسين مظهر التجاعيد أو إخفائها. يدوم مفعولها بين 6 أشهر ليمتد أحياناً إلى سنة كاملة ، ونادراً ما تترك علامات بعد إجرائها .

- أين يمكن استخدام حقن حمض الهيالورونيك ؟
تستخدم حقن حمض الهيالورونيك لمعالجة تجاعيد الأسد Rides du Lion ، أى المنطقة التى تفصل بين الحاجبين (منطقة العبوس)، حول الأنف Sillons Nasogeniens، ثنيات الفم، الخدين، الذقن، ولملء الشفتين .

- ماذا عن الدهون ؟
حقن الدهون أو Fat Injections، تؤخذ من جسم المريض نفسه ولا تعرضه لأى خطر فى حال استعملت فى شكل سليم. وهى تستعمل لتعبئة أماكن الفراغ فى حالات الترهل البسيط، وهى مناسبة لملء الوجنتين فى شكل خاص. تجدر الإشارة إلى أن عملية شفط الدهون من الجسم لاستخدامها فى حقن البشرة قد تكون مؤلمة نوعاً ما وتؤدى إلى أزرقاق الجلد ، كما يجب حقن البشرة أو المكان المراد تعبئته بنسبة كبيرة من الدهون ليبقى منها القليل الذى نحتاجه . اما إذا تم حقن الشفتين به فإنه لا يدوم كثيراً، وقد يعطى نتيجة غير مرضية فى حال ذاب من جهة أكثر من أخرى ، فتبدو الشفاه غير متساوية .

- ما هى مادة "الهيلافورم" Hylaform ؟
هى مادة تستخدم فى التعبئة الجلدية أساسها حمض الهيالورونيك المنقى الطبيعى والقابل للتحلل بيولوجيا ، لكن "الهيلافورم" Hylaform ، تدوم لمدة أطول فى البشرة وتساعد على تحسين مطاطيتها .

تستخدم "الهيلافورم" كبديل لحمض الهيالورونيك وتأتى على شكل سائل هلامى لزج مطاطى وشفاف ، يمتص الرطوبة ويحتفظ بها (أى أنه يحفظ الماء أو النداوة فى الجلد) ، فيمنح البشرة الحجم والشكل المنتفخ الجميل ، ويعيد إليها مرونتها ونعومتها ، فترتاح معالم الوجه وتختفى التجاعيد والشوائب عن سطح البشرة .

- ما هى النصيحة للمرأة فى شكل عام ؟
تنصح الجمال المرأة بشكا عام بعدم المبالغة فى المعاملات التجميلية والمحافظة على مظهر طبيعى ومتجانس، لأن المبالغة تعطى نتائج مصطنعة. كذلك ننصحها بالأطلاع على أى مادة سيحقنها بها الطبيب المعالج لمعرفة تأثيراتها الجانبية. والأهم أن تعرف كيف تختار الطبيب المحترف بعد التأكد من سمعته الجيدة، وإذا أمكن رؤية أحد المرضى الذين عولوجوا فى عيادته ، وحصلوا على نتائج إيجابية من دون مشاكل أو تأثيرات جانبية .

Go to Top of Page

missnehad
عضو ذهبى

1044 مشاركة

كتب فى :  - 13/03/2009 :  14:24:43  Show Profile
معلومات فيمه وشرح مفصل الف شكر
Go to Top of Page

emaan
عضو جديد

Egypt
1 مشاركة

كتب فى :  - 25/04/2009 :  21:00:03  Show Profile
علاج يزيل الشعر بمنطقة الذقن لدى المرأة بدون جراحة
Go to Top of Page

konozo
عضو ذهبى

Egypt
1198 مشاركة

كتب فى :  - 10/09/2009 :  04:16:11  Show Profile
شكرا علي هذه الموسوعه
ولو انها لم ترضيني كليا
لانها ارتكزت وارتطبت كثيرا بالتجميل التجميلي وليس بتجميل العيوب الخلقيه والحوادث والجراحات الصغيره بالوجه نتيجه الحوادث وكذلك العظام
Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 15/12/2009 :  09:54:59  Show Profile
جراحات التجميل .. لها ضوابط وشروط وآثار جانبية

لا تصدقى كل ما تسمعيه عن جراحات التجميل ولا نصف ما ينصحك به الطبيب المختص.. فهذا النوع من الجراحات لا يخضع لرؤيتك للشكل الذى تريدين الظهور به..

وإنما لها ضوابط وشروط صارمة حتى تكون ناجحة، فليس كل ما ترغبين فى تعديله قابل للتجميل، وإذا كان كل ما ستتكلفينه حفنه من الجنيهات، فسوف تعانين فى المقابل من آثار جانبية خطيرة أصابت غالبية من سبقوك ووقعن تحت أيدى أطباء تجميل يفعلن لكل باحثة عن الجمال ما تريده أيا كان وليس ما تحتاج إليه..

فمنهن من أصيبت بأمراض عضوية خطيرة، ومنهن من فارقت الحياة فى غرفة العمليات أو بعدها مباشرة، وأخريات أصابهن أمراض نفسية وتدفعهن الرغبة للانتحار!

السطور السابقة ليست دعوة لهجر عيادة التجميل فلسنا فى خصومة مع المتخصصين فيها.. وإنما هى دعوة لكيفية الاستفادة الحقيقية من التقدم العلمى فى هذا المجال، والعودة بعمليات التجميل من حالة الهوس غير المبرر بها..

إلى كيفية الاستفادة الحقيقية منها دون أن تصيبنا أثارها الجانبية، فلم تكن هناء تعلم بما ينظرها من جراء عدم رضاها عن شكل أنفها، وأن هذا الشعور سيتحول إلى عدم ثقة بالنفس، خصوصا وأنها حين تنظر إلى المرآة لا ترى من ملامحها الحسنة سوى هذا الأنف الذى يقول عنه رفاقها إن حجمه لا يتناسب وملامح وجهها الناعمة!

قررت هناء إجراء عملية تجميل لأنفها وحددت للطبيب المختص الشكل الذى تريده: إنه أنف الممثلة العالمية فائقة الجمال "نيكول كيدمان" وراح خيال هناء يرسم لها شكل وجهها مع الأنف الجديد..

لكن الخيال شئ وحدود القدرة على إعادة التشكيل شئ آخر، فبعد العملية لم يرق لهناء الشكل الجديد لوجهها بعد النيولوك!..

إذ أخبرتها صديقاتها أن الأنف الجديد رغم جماله لا يتناسب مع الشفاه الصغيرة ولذا لجأت هناء مرة أخرى إلى الطبيب والذى نصحها بأن يجرى العملية فى الشفاه كى تصبح ممتلئة وأغراها بأنه قادر على أن يجعلها أشبه بشفاه المطربة اللبنانية نانسى عجرم.

وعلى الرغم من موافقتها ونجاح العملية فإنها ترددت عليه مرة أخرى بعد أن رأت أن وجنتيها لا تتناسب مع الأنف والشفاه الجديدتين ومن جراحة لأخرى ووجدت نفسها تغرق فى خيبة أمل كبيرة قادتها إلى تكرار العمليات من دون الوصول إلى النتيجة التى ترضيها وتصالحها مع شكلها الذى باتت لا تعرفه.

بعد أن تحولت إلى شخصية أخرى تشعر فى كل مرة تنظر خلالها فى المرآة بحالة من الغربة أمامها مما أدى إلى تدهور حالتها النفسية حتى باتت ترفض الخروج من البيت إلى أن فوجئت أسرتها بها جثة هامدة بعد أن سقطت من الدور السابع على الأرض فتحطمت عظامها بقسوة وماتت فى الحال وكشفت تحقيقات نيابة الجيزة أنه حادث انتحار وأن هناء راحت ضحية الجرى وراء حلم الجمال المثالى!

حلم القوام المثالى
تحذيرات كثيرة أطلقتها خبراء الصحة أخيرا من خطورة حالة الهوس والاندفاع بلا وعى التى تجتاح العالم وراء حلم القوام المثالى وخصوصا من قبل بنات حواء حيث بات من المعتاد يوميا أن نشاهد ونقرأ فى وسائل الإعلام المختلفة عن ضحايا لأعلانات جذابة من نوعية "حققى حلمك خلال عشرة أيام فقط..

حبوب رادعة للشهية.. عقاقير تذوب الشحوم.. تخلصى من الوزن الزائد من دون ريجيم.. نضمن لك تحقيق حلم الوصول إلى الجمال المثالى من خلال خبراء متخصصين فى شفط الدهون وتجميل الأنف والصدر والمؤخرة وإزالة حب الشباب".

كثيرة هى الإعلانات التى تحاصرنا ليل نهار وتلقى إقبالا كبيرا من النساء، وعلى الرغم من تحقيقها لنتائج ايجابية فى بعض الحالات إلا فإن هناك جوانب أخرى خطيرة باتت تتعرض لها المرأة نتيجة ما قد تنطوى عليها المحاولات المستميته لتحقيق الجمال المنشود.

فهناك واقعة "وفاء" التى أرادت اختصار الطريق إلى الرشاقة من دون عناء الريجيم والامتناع عن تناول الحلويات، فلجأت إلى أسلوب الحبوب الرادعة للشهية..

فكانت النتيجة أوجاع معوية مبرحة وانهيار وإغماء ما استوجب نقلها إلى المستشفى فى حاله خطيرة وخضوعها لعلاج مكثف على مدى خمسة أسابيع نتيجة الآثار الجانبية الوخيمة التى خلفتها تلك الحبوب على الكبد والجهاز الهضمى.

مستحضرات مغشوشة
وهناك نوعيه أخرى من المخاطر باتت تعلن عن نفسها بقوة فى ساحة الهوس بالتجميل والتى تتمثل فى مستحضرات التجميل المغشوشة التى يعج بها السوق نتيجة لفساد ذمم التجار.

وهو الأمر الذى بات ملفتا للنظر وواقعا مريرا لاسيما بعد أن شهدت المجتمع أخيرا العديد من الحوادث التى ذهب ضحيتها أبرياء بعد استعمالهم لمستحضرات تجميل مصنعه من مواد محرمة دوليا لخطورتها على الصحة العامة مثل الرصاص والصبغات الكيميائية التى تسبب السرطان.

وهو ما دفع بالنائب محسن راضى إلى إثارة الأمر أخيرا تحت قبة البرلمان المصرى على خلفية قيام بعض المستوردين بتهريب منتجات ملوثة ومغشوشة إلى داخل البلاد، عبارة عن أدوات تجميل وصبغات شعر وكريمات للبشرة والشامبو والعطور التى تحتوى على نسب عالية من الكحول مما يسبب سرطان الجلد.

وأشار راضى إلى أن هذه المستحضرات تؤدى إلى الالتهابات الشديدة والتشوهات فى البشرة، هذا بالإضافة إلى احتواء المساحيق على مواد كيميائية سامة تؤدى إلى سد فتحات الوجه.

واستشهد راضى بأبحاث طبية عدة صادرة عن منظمة الصحة العالمية ومركز البحوث بالقاهرة تفيد جميعها أن هذه الكيماويات يمتصها الجلد وتؤثر على أجهزة الجسم، خصوصا الكبد والكليتين، حيث إنه بتحليل مكونات هذه المستحضرات تم الكشف عن أنسجة حيوانات نافقة تدخل فى تركيبات هذه المستحضرات.

حياة جديدة
وعلى الرغم من خطورة مستحضرات وجراحات التجميل، فإن هناك من يرى فى جراحات التجميل ضرورة عصرية منهم شهيرة عبد الصادق "36 سنة" والتى ترى أن عمليات التجميل لم تعد بهدف تغيير الملامح إلى الأفضل فحسب، وإنما لعلاج مشكلات نفسية واجتماعية فى المقام الأول وفى هذه الحالة لا تعتبر ترفا إذا أجريت بضوابط ومحاذير.

وأكدت أن جراحة التجميل هدفها الأسمى يتمثل فى بناء حياة جديدة لمن يتعرضوا لإصابات عمل أو حروق أو أورام سرطانية كانت سببا فى خلق مشكلات عضوية ونفسية لهم وغير ذلك لا يجب أن ينساق الإنسان وراء وهم الجمال المثالى.

وأشارت إلى أن إحدى صديقاتها أجرت عملية حقن للشفاه وعلى الرغم من النتائج الباهرة التى اضافت لجمالها الكثير فإنها تعرضت لأزمة نفسية حادة بعد فترة عندما وجدت أنه سرعان ما عادت الأمور إلى وضعها السابق فى أقل من عام.

جمال الروح وفى المقابل ترى ريهام حسن- تعمل بالعلاقات العامة بإحدى الشركات الاستثمارية – إن انتشار العمليات التجميلية جزء لا يتجزأ من العولمة والانفتاح على العالم وواقع لا يمكن الهروب منه.

لاسيما ونحن نعيش زمن الفضائيات والانترنت وسيل جارف من الإعلانات تحاصرنا ليل نهار ووعود كثيرة بأن تصبح الفتاة نسخة أخرى من هيفاء وهبى أو نانسى عجرم، ومع هذا ترفض ريهام قطعيا استعدادها لتجربة مثل تلك العمليات.

لا لارتفاع كلفتها وإنما لإيمانها بأن الجمال هو جمال الروح وأن مثل هذه العمليات لم توجد إلا لحالات الضرورة الماسة لعلاج التشوهات والأمراض التى تؤثر على ملامح الوجه.

واضافت قائلة: ما الذى يدفعنى إلى خوض تجربة لا أعرف عواقبها طالما أننى أعيش حالة من الرضا النفسى والتوافق مع هيئتى التى خلقنى الله عليها.

تشوهات خلقية
د. خالد عبد الله، أستاذ بكلية طب الزقازيق يرى أن جراحات التجميل ليست نقمة كما قد يتبادر إلى ذهن بعض الناس، فهى مفيدة للغاية ومهمة جدا إذا كانت بغرض تحسين وظائف عضو بجسد الإنسان أو تحسين هيئته إذا كان قد أصابه خلل نتيجة لتشوهات خلقية أو مرض أو حادث أصاب الإنسان، واستمراره على حالته يسبب له ضغوطا نفسية عدة.

ولذا فجراحة التجميل هنا واجبة بشرط أن تكون بمعرفة طبيب متخصص ولكن المشكلة أن هناك من أساء لتلك النوعيات من العمليات الجراحية من أناس ليسوا بمتخصصين، ودخلوا هذا المجال طمعا فى ارباحه الكبيرة واستثمار لحالة الهوس الكبيرة التى أصابت قطاعا لا بأس به من المواطنين ليس فى مصر وحدها وإنما فى جميع انحاء العالم.

ويضيف دكتور خالد أن كثيرا من الناس لا تعرف أن هناك فرقا بين مركز تجميل وجراحى تجميل، فليس كل من يعمل فى تلك المراكز جراحى تجميل المسألة أصبحت "فهلوة" وشطارة وهذه المراكز أسلوب عملها أن تلبى للسيدة ما تريد وليس ما تحتاجه ولذلك فإنهم يلعبون فى مساحة لا نقبلها نحن كجراحين.

فما أن تأتى لى سيدة شكلها طبيعى ومتناسق لتطلب من تكبير أو تصغير منطقة معينه من جسدها، فأنا لا يمكن أن أقبل هذا وأحاول إقناعها بأنها لا تحتاج فعلا لهذا التكبير، فالمسألة ليست صدر ممثلة أو شفاه مطربة، السؤال الأساسى هو هل تحتاج المرأة لهذه العملية أم لا؟

ضوابط أخلاقية
ويشير د. خالد إلى أنه ليست هناك ضوابط أخلاقية لعمليات التجميل سوى ضمير الجراح نفسه، فالبعض يعتبرها فى إطار الحرية الشخصية، على اعتبار أن تغيير الشكل هو أمر خاص بصاحبه.

لكن هذا حق يراد به باطل فهذه العمليات هى فى المقام الأول لتحقيق المزيد من الإثارة فى جسم المرأة، فكما يلجأ الرجال لتركيب الأجهزة التعويضية أو أقراص الفياجرا لاكتساب المزيد من الفحولة، فالنساء يبحثن عن الجمال المثير وهذا النموذج غالبا ما تقدمه لنا السينما ونجماتها.

وهم عمليات الشفط
ويتفق معه فى الرأى الدكتور أحمد كمال، أستاذ بكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة والذى يحذرنا من مخاطر نوع آخر من جراحات التجميل والمتمثل عمليات شفط الدهون قائلا: التصور السائد الآن أن أى سيدة تستطيع أن تحصل على جسد مارلين مونرو أو شارون ستون ونيكول كيدمان بعملية شفط وهذا غير حقيقى.

فهناك قواعد علمية لإجراء مثل هذه الجراحة حتى لا تدفع المريضة حياتها ثمنا لهذا مثلما حدث بالفعل من قبل مع الفنانة سعاد نصر فمثلا لا يصح بأى حال من الأحوال شفط أكثر من 6 لترات من الدهون فى العملية الواحدة لأن هذه الدهون خليط من الدهون والدماء وبالتالى.

فنحن نسحب من دماء السيدة وما نسمعه عن أن البعض يشفط 12 أو 14 لترا، هذا كلام خطير وما يبيعه هؤلاء للنساء من خلال وهم تشكيل أجسادهن كلام فارغ ومن المستحيل أن تتحول سيدة من كتلة كبيرة من الدهن ألى "مانيكان" فى عملية واحدة، هذه تجارة ليست إلا ولن أبالغ إذا قلت إنها أقرب لتجارة المخدرات ولا تقل عنها خطورة فكلاهما يبيع الوهم للباحثين عنه ويدمر الصحة.

ويطرق دكتور كمال إلى نمط آخر من جراحات التجميل والمتمثل فى حقن الشفاه أو نفخها بالتعبيرالدارج ويقول: أصبحت الشفاه المنتفخة موضة الآن بينما قبل سنوات كانت تجرى العملية للسيدات الكبار فى السن لتعويض انكماش الشفاه خصوصا فى الحالات التى تكون الشفاه فيها رفيعة الحجم أصلا.

أما الآن صارت موضة خصوصا بين الفتيات الصغيرات ووصلت إلى حد التطرف بحيث أصبح الفم هو أبرز عضو فى وجه الفتاة حتى بما يتنافى مع النسق العام لشكل الوجه وللأسف فإن هذه الموضة وجدت ما يسهل ممارستها.

فبعد أن كانت تتم فى الماضى بشكل جراحى من خلال شد للشفه العليا الآن أصبحت تجرى بطرق أكثر بساطة وهى عن طريق حقن حواف الشفة بمادة الكولاجين أو حمض الهيلورميك وبذلك يزداد امتلاء الشفه وتنتفخ لكن هذه العملية تحتاج إلى إجرائها كل 6 أشهر.

لأن الكولاجين يمتصه الجسم مما يؤدى لانكماش الشفه بعد هذه الفترة، وهو ما يدفع بالمرأة إلى إجراء عملية أخرى من آن لآخر وتستمر هكذا إلى آخر العمر.

الجراحات الأكثر انتشارا
ومن جانبه يوضح الدكتور محمود عثمان أخصائى جراحة التجميل والحروق والليزر بأحد المراكز المتخصصة فى تلك النوعية من الجراحات أن أكثر العمليات التجميلية انتشارا هى عمليات تجميل الأنف تليها شفط الدهون وأقلها عمليات زرع الثدى وفيما يخص العملية التكميلية فأكثرها التشوهات الخلقية والحروق.

وأضاف أن الطب التجميلى فى مصر متطور ويقارب نظيرة فى أوروبا وأمريكا وتطوره يقف عند حدود الدين والعادات والتقاليد، ويؤكد أن أى جراحة تجرى على الجسم البشرى هى عمل طبى يقبل النجاح والفشل وهو ما ينطبق على جراحة التجميل أيضا.

فهى الأخرى تقبل النجاح والفشل ولذا فإن نجاح عملية معينة على يد جراح معين لا تعنى بالضرورة بأنها ستنجح مع مريض آخر، والعكس صحيح ذلك أن لكل جسم بشرى خصوصياته وإن توحدت طريقة العمل الجراحى فى جميع الأحوال.

قد تكون النتيجة مختلفة من شخص غلى آخر والاستجابة هذه تتأثر بالكثير من المواصفات الجسمية والعادات الصحية.

ويؤكد دكتور محمود أن للمريض دورا مهما فى نجاح العملية لاسيما فى المرحلة التى تعقب إجراء الجراحة من حيث الالتزام بنوع وكمية الحركة المسموح بها بدقة بضرورة مصارحة الطبيب بأية تفاصيل أو متغيرات تطرأ على حالة الجسد.

برامج التليفزيون
ومن جانبها ترى الدكتورة عزة كريم أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية بالقاهرة أن المجتمع العربى من المحيط للخليج لم يحسن حتى الآن التعامل الصحيح مع عمليات التجميل لتنحصر رؤيته حيال ذلك فيما يراه فى برامج التليفزيون التى تعكس صورة تتنافى مع معتقداتنا الشرقية وديننا الحنيف من جهة.

وتبالغ فى النتائج من جهة أخرى، مفسرة ذلك بأن الإعلام يصور العمليات التجميلية على أنها نوع من الاستنساخ أو إعادة التشكيل وفق رغبة المريض، الأمر الذى ينافى الشرع، وتستطرد قائلة: المسألة تجاوزت الحدود لتصل إلى ما يسمى بأنماط الجمال كتشكيل شفتى نانسى عجرم أو جسم هيفاء وهبى مما خلق نوعا من النفور تارة من تلك العمليات أو أداءها بسرية وتكتم حتى بين أوساط مجالس السيدات أنفسهن.

وأشارت إلى أن ارتداء العدسات، وإزالة الشعر الموجود فى وجه الفتيات وشفط الدهون باستخدام العقاقير أو برامج الريجيم الدارجة باتت أمورا طبيعية وعادية تمارسها معظم الفتيات وغالبية الشباب فى المجتمع بعد أن كانت أمورا غير واردة سوى فى التليفزيون الأمر الذى من شأنه أن يكون بداية بديهيه وطبيعية لانتشار وتقبل العمليات التجميلية الأكثر تعقيدا.

المؤهل العلمى
وترى الدكتورة عزة أن للمدارس والجامعات واحاديث المجالس دورا كبيرا فى تشكيل فكرة الشباب عن العمليات التجميلية فضلا عن الفضائيات التى تنال نصيب الأسد فى ذلك متوقعة بدورها استمرار تزايد المترددين على مراكز عمليات التجميل، وتضيف أن المواطن البسيط لا يرى فى العمليات التجميلية سوى ما هو متعارف عليه متغافلا وجود عمليات تجميل علاجية بالدرجة الأولى اكثر من كونها تحسين مظهر.

وتناشدعزة المعنيين بالصحة فى أجهزة الدولة المختلفة ضرورة حماية المجتمع من الساعين وراء الربح السريع باسم الطب والحد من التساهل فى إعطاء التراخيص لمراكز التجميل من دون مراجعة المؤهل العلمى والإمكانيات الطبية من معامل وأجهزة حديثة ولاسيما بعد انتشار إعلانات المراكز الصحية مجهولة الهوية فى وسائل الإعلام المختلفة.

تشوه خلقى
وفى المقابل يرى الدكتور هاشم بحرى استاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر أن جراحات التجميل، لم تعد ترفا، لاسيما وانها تترك أثرا كبيرا على نفسية المريض فعلى سبيل المثال يعانى بعض الناس من الاكتئاب المزمن بسبب تشوه خلقى وقد يؤدى به إلى الانطواء والانزواء، وفى هذه الحالة تعتبر جراحة التجميل هى العلاج النفسى الناجح لذلك المريض، فما إن يرضى المريض عن ذاته يزيد إقباله على الحياة.

وخصوصا فى حالات استئصال الثدى على سبيل المثال مما يؤثر بالسلب على المرأة، وتلك الجراحة تعيد إليها الثقة بنفسها. ويؤكد أن هناك بعضا من الشخصيات المهتزة نتيجة لفقدان الثقة بالنفس تقدم على إجراء تعديلات عدة بجسدهاعلى الرغم من عدم حاجتها إليها وهم بحاجة إلى تقويم وإرشادات طبية بضرورة تقبل صورتهما الحالية

حلال شرعا.. ولكن بشروط
ويرى الدكتور عبد المعطى بيومى عضو مجمع البحوث الإسلامية ووكيل للجنة الدينية بالبرلمان المصرى أن فقهاء الإسلام قد قاموا بتصنيف جراحات التجميل إلى نوعين الأول علاجى لإصلاح خلل طارئ مثل التشوه نتيجة الحروق وهو ما لا يشك عاقل فى مشروعيته والنوع الآخر يغلب عليه التجميل مثل إزالة إصبع زائدة.
والأصل فيه الإباحه لكن يحظر كل مايقصد التغرير والتدليس والإغراء والفتنة؛ مثل شد الوجه للعجوز لتبدو شابه.

- العمليات التجميلية جزءا لا يتجزأ من العولمة والانفتاح على العالم واقع لا يمكن الهروب منه
- الكيماويات المستخدمة فى بعض مستحضرات التجميل مغشوشة وضعاف النفوس أساءوا للمهنة أمام إغراء المال
- ليست هناك ضوابط أخلاقية لعمليات التجميل سوى الجراح نفسه

الهند مهد جراحة التجميل
ترجع نشأة جراحة التجميل فى العالم إلى الطبيب الهندى سوسروثا الذى قام بأول عملية لترقيع الجلد فى القرن الثامن قبل الميلاد، واستمر استخدام هذه التقنيات حتى أواخر القرن الثامن قبل الميلاد.

واستمر استخدام هذه التقنيات حتى أواخر القرن الثامن عشر ويعد الأمريكى "أرشيبالد ماكيند" وهو مؤسس جراحة التجميل الحديثة وذلك فى أثناء الحرب العالمية الثانية حينما وضع العديد من التقنيات الحديثة لتعويض الجرحى لاسيما لمن عانوا من الحروق الشديدة فى الوجه

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 15/12/2009 :  09:56:29  Show Profile
كيف يمكن اختيار الطبيب المناسب لجراحة التجميل؟

هل تعلمين أن أى طبيب يمكنه وصف نفسه بجراح التجميل؟ .. وحتى هؤلاء الذين لم يتخرجوا من كلية الطب يمكنهم فعل ذلك.

فلا تنخدعى عزيزتى حيث أن جراحة التجميل لا تخلو من المخاطر والمضاعفات، كما ينبغى ألا تغفلى عن واحدة من العوامل الرئيسية التى تؤثر على نتائج أى جراحة تجميلية ألا وهى طبيبك.

اختيار الطبيب بعناية
فليس كل طبيب يزعم أنه"جراح التجميل" يكن قد تدرب على هذا النحو،ولكن يجب عليك التأكد أن طبيبك هو معتمد من قبل مجلس التخصصات الطبية.

كما عليك الأنتباه أيضا أن كل من جراح التجميل وأخصائى الأنف والأذن والحنجرة قد يكونا هيئة متخصصة معتمدة، ويجوز لها أن تفعل كل جراحات التجميل على الرأس والرقبة.

وكذلك فأن جراحات التجميل على الأجفان يمكن أن يقوم بها جراح التجميل أو طبيب عيون مختص فى جراحة التجميل.

وبالنسبة للجراحات الجلدية أو القشور الكميائية يمكنك البحث عن أطباء التجميل المعتمدين أو الجراحين المختصين بالتجميل الجلدى.

فعليك البحث عن الخبير فى مجال التجميل الذى تريدينه، والأفضل هو من يقوم بأجراء العديد من الجراحات التجميلية الناجحة كل عام.

أيضا فانتبهى أن هناك العديد من جراحين التجميل المعروفين جيدا يفتقرون المهارات اللازمة للقيام بالجراحات التجميلية على منطقة البطن والوجه.

والمجلس الطبى الخاص بدولتك يمكن أن يقدم حقائق عن رخصة بعض الأطباء ودرجاتهم وشهادتهم، وأيضا ما اذا تعرضوا لأية اجراءات تأديبية من عدمه.

البحث عن الطبيب المناسب
عليك طلب المساعدات من طبيب العائلة أو المستشفى المحلية وربما بعض الأقارب عن أفضل طبيب فى مجال الجراحة التجميلية، وكذلك التحدث الى من قاموا باجراء نفس الجراحة من قبل.

ويجب الوضع فى الأعتبار أن التأمين الصحى لا يشمل جراحات التجميل، كما أنه ليس من الحكمة البحث عن الطبيب الذى يقدم أفضل الأسعار.

وبالمثل فأن الطبيب الذى يقوم بالجراحات التجميلية بأعلى الأسعار ليس هو الطبيب المناسب.

ويمكنك الأتصال بعيادات الأطباء الموثوق فيهم، وعلى هيئة التمريض تقديم بعض المعلومات عبرالهاتف مثل:
- كم سنة ظل الطبيب يمارس الجراحات التجميلية؟
- عندما ألتحق الطبيب بكلية الطب،هل كان من أجل الأقامة أم التدريب؟
- ما هى شهادات الطبيب المعتمدة؟
- أين سيتم اجراء الجراحة؟
- كم عدد الجراحات التى أجراها الطبيب فى نفس المجال وفي نفس العام؟

ربما ستقومين بعد ذلك بالتحدث الى أطباء آخرون وهذا من أجل المقارنة بينهم، ولكن اعلمى أن آرائهم ستختلف وربما ستفضلين طريقة أو طاقم التمريض الخاص بطبيب عن الآخر.

المشورة الأولية
ان الطبيب يجب أن يرحب بكل أسئلتك بما فيها الأسئلة الخاص بتكلفة الجراحة وأيضا عن خبراته، فقد تسئلين أيضا عن:
- هل أصلح لتلك الجراحة؟
- ما هى الأساليب الجراحية والتخديرية التى ستشملها الجراحة؟
- هل سيتم ألتقاط صورة للمنطقة التى سيجرى الجراحة بها قبل وبعد العملية؟
- الى أى مدى ستستمر نتائج الجراحة؟ وهل أحتاج الى العلاجات الأضافية؟

فالطبيب يمكن أن ينصح ببعض البدائل أو الأقتراحات جنبا الى جنب مع الجراحة التجميلية، وهذا لا يستدعى الى شعورك بالضغط من خلال القيام بالعديد من الأشياء.

فالآن وبعد تلك النصائح يمكنك اختيار جراح التجميل المناسب والأفضل لك، ولكن تذكرى أنه لا يوجد طبيب مهما كانت كفاءته يمكنه تقديم جراحة خالية من المخاطر أو ضمان نتيجة مثالية، فيجب أن تكون توقعاتك واقعية وهذا قبل تحديد ميعاد لأجراء الجراحة التجميلية

هل تعلمين أن أى طبيب يمكنه وصف نفسه بجراح التجميل؟ .. وحتى هؤلاء الذين لم يتخرجوا من كلية الطب يمكنهم فعل ذلك.

فلا تنخدعى عزيزتى حيث أن جراحة التجميل لا تخلو من المخاطر والمضاعفات، كما ينبغى ألا تغفلى عن واحدة من العوامل الرئيسية التى تؤثر على نتائج أى جراحة تجميلية ألا وهى طبيبك.

اختيار الطبيب بعناية
فليس كل طبيب يزعم أنه"جراح التجميل" يكن قد تدرب على هذا النحو،ولكن يجب عليك التأكد أن طبيبك هو معتمد من قبل مجلس التخصصات الطبية.

كما عليك الأنتباه أيضا أن كل من جراح التجميل وأخصائى الأنف والأذن والحنجرة قد يكونا هيئة متخصصة معتمدة، ويجوز لها أن تفعل كل جراحات التجميل على الرأس والرقبة.

وكذلك فأن جراحات التجميل على الأجفان يمكن أن يقوم بها جراح التجميل أو طبيب عيون مختص فى جراحة التجميل.

وبالنسبة للجراحات الجلدية أو القشور الكميائية يمكنك البحث عن أطباء التجميل المعتمدين أو الجراحين المختصين بالتجميل الجلدى.

فعليك البحث عن الخبير فى مجال التجميل الذى تريدينه، والأفضل هو من يقوم بأجراء العديد من الجراحات التجميلية الناجحة كل عام.

أيضا فانتبهى أن هناك العديد من جراحين التجميل المعروفين جيدا يفتقرون المهارات اللازمة للقيام بالجراحات التجميلية على منطقة البطن والوجه.

والمجلس الطبى الخاص بدولتك يمكن أن يقدم حقائق عن رخصة بعض الأطباء ودرجاتهم وشهادتهم، وأيضا ما اذا تعرضوا لأية اجراءات تأديبية من عدمه.

البحث عن الطبيب المناسب
عليك طلب المساعدات من طبيب العائلة أو المستشفى المحلية وربما بعض الأقارب عن أفضل طبيب فى مجال الجراحة التجميلية، وكذلك التحدث الى من قاموا باجراء نفس الجراحة من قبل.

ويجب الوضع فى الأعتبار أن التأمين الصحى لا يشمل جراحات التجميل، كما أنه ليس من الحكمة البحث عن الطبيب الذى يقدم أفضل الأسعار.

وبالمثل فأن الطبيب الذى يقوم بالجراحات التجميلية بأعلى الأسعار ليس هو الطبيب المناسب.

ويمكنك الأتصال بعيادات الأطباء الموثوق فيهم، وعلى هيئة التمريض تقديم بعض المعلومات عبرالهاتف مثل:
- كم سنة ظل الطبيب يمارس الجراحات التجميلية؟
- عندما ألتحق الطبيب بكلية الطب،هل كان من أجل الأقامة أم التدريب؟
- ما هى شهادات الطبيب المعتمدة؟
- أين سيتم اجراء الجراحة؟
- كم عدد الجراحات التى أجراها الطبيب فى نفس المجال وفي نفس العام؟

ربما ستقومين بعد ذلك بالتحدث الى أطباء آخرون وهذا من أجل المقارنة بينهم، ولكن اعلمى أن آرائهم ستختلف وربما ستفضلين طريقة أو طاقم التمريض الخاص بطبيب عن الآخر.

المشورة الأولية
ان الطبيب يجب أن يرحب بكل أسئلتك بما فيها الأسئلة الخاص بتكلفة الجراحة وأيضا عن خبراته، فقد تسئلين أيضا عن:
- هل أصلح لتلك الجراحة؟
- ما هى الأساليب الجراحية والتخديرية التى ستشملها الجراحة؟
- هل سيتم ألتقاط صورة للمنطقة التى سيجرى الجراحة بها قبل وبعد العملية؟
- الى أى مدى ستستمر نتائج الجراحة؟ وهل أحتاج الى العلاجات الأضافية؟

فالطبيب يمكن أن ينصح ببعض البدائل أو الأقتراحات جنبا الى جنب مع الجراحة التجميلية، وهذا لا يستدعى الى شعورك بالضغط من خلال القيام بالعديد من الأشياء.

فالآن وبعد تلك النصائح يمكنك اختيار جراح التجميل المناسب والأفضل لك، ولكن تذكرى أنه لا يوجد طبيب مهما كانت كفاءته يمكنه تقديم جراحة خالية من المخاطر أو ضمان نتيجة مثالية، فيجب أن تكون توقعاتك واقعية وهذا قبل تحديد ميعاد لأجراء الجراحة التجميلية.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 15/12/2009 :  09:57:13  Show Profile
متى تجرى عملية تصغير المعدة؟

يجب أن يتجاوز مؤشر كتلة الجسم مقدار 40، ويحسب هذا المؤشر بقسمة الوزن بالكيلو جرامات على مربع الطول عند حسابه بالمتر
السؤال المباشر والصعب الذي لا نعرف عادة أجابته، هو مدى حاجتنا كي نجرى عملية تصغير المعدة أو تحزيم المعدة، أيا كانت طريقة إجرائها.

وعموما، هناك ثلاثة أمور عند الحديث عن هذا الموضوع
- الامر الأول: أن الأفضل دائما إنقاص الوزن بطريقة طبيعية، ومن دون التدخل الجراحي بكل تبعاته قريبة وبعيدة المدى، وهذه الوسيلة تتطلب الصبر والمثابرة، وهي وإن كانت صعبة، إلا أن فائدتها أفضل وأكثر أمانا من كل الجوانب.

- الأمر الثاني: أن عملية تصغير المعدة في حد ذاتها ليست حلا سحريا يؤدي مباشرة، وبمجرد الخروج من غرفة العمليات، إلى نقص الوزن للحدود الطبيعية، بل هو بداية مشوار من المعاناة والصبر والتحمل، وصولا إلى إنقاص الوزن، والأهم وصولا بالجسم إلى التوازن والصحة في مقدار وزنه وفي محتوياته من المعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر اللازمة لصحة الجسم.

وهذا يتطلب معرفة وإدراك النصائح الطبية حول تناول الطعام وممارسة الأنشطة الحياتية كالحمل وغيره بعد إجراء عملية المعدة.

-الأمر الثالث: فهو أن الهيئات الطبية العالمية تتفق على أن الخضوع لعمليات المعدة بغية إنقاص الوزن، ليست لكل الناس الذين لديهم وزن زائد، وإنما هناك ضوابط وشروط تُذكر بكل صراحة ووضوح كي يتبعها الأطباء ويتبعها كذلك الراغبون في العملية.

وأهم هذه الشروط أن لا يحالف النجاح المحاولات الجادة لإنقاص الوزن. والمحاولات الجادة تشمل ممارسة الرياضة البدنية اليومية، بالهيئة المنصوح بها طبيا.

وتشمل أيضا التعاون المباشر مع اختصاصي التغذية لتناول كميات الأطعمة وتوزيع الوجبات، أما غير هذا فلا يوصف بأنه محاولات جادة لإنقاص الوزن.

كما يجب أن يتجاوز مؤشر كتلة الجسم مقدار 40، ويحسب هذا المؤشر بقسمة الوزن بالكيلو جرامات على مربع الطول عند حسابه بالمتر.

أي حينما يكون الوزن 110 كلغم، والطول 160 سنتيمترا، فإن المؤشر هو 43.

أما إذا كان المؤشر ما بين 35 و40، فإنه لا ينصح بالعملية إلا إذا كان لدى المرء مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو غيرها من الأمراض المزمنة الضارة بالقلب والشرايين.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 15/12/2009 :  09:57:59  Show Profile
وسائل وطرق إزالة البقع الداكنة والأوشام

بين المشاكل الطفيفة ولكن المنتشرة بكثرة في منطقتنا الشرق اوسطية، تحتل البقع الداكنة مرتبة متقدمة ان من حيث نسبتها، او من حيث الطلب الملح لازالتها.

اما ازالة الاوشام فتبقى مسألة هامشية نسبيا لسببين:
الاول انه ليس من عاداتنا اكثار الاوشام كما في البلدان الغربية.

والثاني لان قلة من الناس تعرف بالتطور الحاصل حاليا والذي يؤدي الى ازالة الوشم من دون اثر يذكر.

- البقع الداكنة: تتأتى اغلب الاحيان بعد التعرض للشمس لفترات طويلة. ونحن نعرف انه في بعض الحالات المرضية، او الحمل، او المشاكل في افراز الهورمونات، او بعد تناول بعض الادوية، او حتى وراثيا، فان هذه البقع تتكون بكثرة وتستمر لفترات طويلة ان لم يكن ابدا.

- الاوشام: كما قلنا فان الوشم الغني بالحبر الدائم غير متفش في مناطقنا. لكن الاكثر انتشارا هو الوشم حول الشفتين والجفون والحواجب.

ولقد لاحظنا انه بعد فترة اهتمام وحب للوشم، تأتي عادة مرحلة ثانية اكيدة يتمنى فيها المرء لو انه لم يقم بذلك على الاطلاق اما لتغير ذوقه او لان الوشم قد تغير وشاخ وفقد من جماله والوانه.

علاج المشكلة
1- علاج البقع الداكنة: وهو يبدأ غالبا ببعض الكريمات المبيضة التي تستعمل يوميا ولمدة شهرين الى ثلاثة.

ومنها ما هو جيد واخرى لا تستحق التجربة. كذلك يستعمل الواقي من الشمس طوال فترة العلاج وحتى بعده.

وعادة ما تتحسن الاوضاع قليلا. ولكن معظم المصابين يطالبون التقشير بالأسيد الذي يقوم به الطبيب الاختصاصي والذي يزيل بواسطته الجلد المصاب ليحل محله جلد ناعم وموحد اللون.

وعادة ما يسبق ويلي هذا العلاج، وضع بعض الكريمات التحضيرية لشهر او اثنين، والتكميلية لشهرين او ثلاثة والنتيجة هنا افضل.

ولكن تتبقى عادة بعض البقع المستعصية، لذلك تستعمل اشعة الليزر للقضاء عليها.

والليزر على انواع ولكن افضله في هذه الحالات هو Nd-Yag, KTP Q Switched الذي يحرق هذه البقع دون المساس بالجلد المحيط بها، لذلك تكون مشاكل علاج كهذا محدودة جدا ان لم تكن معدومة. ونحتاج عادة الى جلستين او ثلاث على الاكثر.

وعادة ما نترك العلاج بالليزر للبقع المحددة ان في الوجه او اليدين او الصدر، ونستعمل التقشير بالأسيد للبقع غير المحددة وللجلد الداكن برمته.

وتجدر الملاحظة الى ان المنطقة المعالجة بحاجة الحماية من الشمس على الدوام والا فان البقع ستعود لتظهر بالتدرج وبسرعة.

اما باستعمال الواقي من الشمس، فان البقع قد تعود تدريجيا ولكن على فترات اطول بكثير.

2- علاج الأوشام: عندما يكون الوشم صغيرا وملونا جدا، فاسهل طريقة للتخلص منه هي استئصاله جراحيا.

وهنا اتكلم عن الاوشام الفنية في مختلف انحاء الجسم وليس اطراف اللثة والجفن والحاجب ويترك هذا العلاج جرحا بسيطا غير مزعج.

لكن في حالات الوشم الكبير او في الوجه، فان الطريقة الفضلى هي بالليزر Nd-Yag, KTP Q Switched لانه يحرق الحبر دون المساس بطبقات الجلد المحيطة به مما يؤدي الى محوه دون حرق ما حوله، اذاً دون اثر يذكر. والحبر المحروق يلفظه الجلد خارجا او يذوبه داخليا.

ومن المفيد التشديد على ان الليزر اشد او اكثر فعالية على اللون الداكن كالاسود والكحلي والبني واقل فعالية على الفاتح كالاصفر والاحمر والاخضر.

كذلك فان العلاج يتطلب العديد من الجلسات (10 الى 15) بمعدل جلسة لكل ثلاثة اسابيع لكنه غير مؤلم بخاصة اذا وضعنا بعض الكريمات المبنجة قبل الاستعمال. وعادة ما يحمر الجلد قليلا لعدة ايام.

وبالطبع فان صالونات التجميل او بعض المقلدين سيعرضون عليكم مختلف انواع العلاجات ابتداء من الاعشاب وصولا الى بعض انواع الضوء المحاكي لليزر، ولكن عليكم الا تنخدعوا لانه بعد الخبرة والعديد من الدراسات الطبية المعمقة من مختلف انحاء العالم.

فإن العلاجات المفيدة فقط هي التي ذكرتها بالتحديد. لذلك رجاء، راجعوا دائما اطباء الجلد او جراحي التجميل الاختصاصيين للحصول على اجود انواع العلاج.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 22/12/2009 :  10:46:13  Show Profile
تقنيات للتكبير بالحقن بدون جراحة ولا تخدير

تحلم الكثير من الفتيات النحيفات، بأجسام أجمل تبدو أكثر امتلاءاً حول الصدر والردفين وبطتى الساقين، وبجسم أكثر جاذبية كما هى الحال بالنسبة لنجمات عديدات مثل جينيفر لوبز وبيونسى وهيفاء وهبى وغيرهن.

يقدّم لك الدكتور دنيس وولف Dr Dennis Wolf من لندن تقنيات فائقة الجودة لحقن مزيد من الحجم حول الصدر والردفين.

لكن التقنية لا تعتمد على حقن الدهون، بل حقن مواد طبيعية تحتوى على حمض الهيالورونيك المتواجد طبيعياً فى الجسم شبيهة بحقن ملء الفاه والخدود لكن بأحجام أكبر مناسبة أكثر لنحت الجسم ومنحه شكلاً مجسماً يبدو أكثر جمالاً وجاذبية.

وتعرف هذه التقنية باسم "ماكرولين" Macrolane ولا تتطلّب أكثر من جلسة واحدة فقط دون الحاجة للتخدير العام.

ويعد الدكتور دنيس وولف Dr Dennis Wolf، من عيادة Knightsbridge Laser Clinic فى لندن، واحداً من عدد قليل جداً من الأخصائيين الذين يقدّمون هذا العلاج الجديد بشكل ناجح فى لندن.

لأنه يتطلب مهارة فائقة فى الحقن لمنح الردف أو الثدى، الشكل والحجم الطبيعى والجميل.

مع العلم أن عدد الأطباء الذين يقدمون هذا النوع من العلاج فى لندن بشكل جيد وأحرزوا نتائج مرضية من دون أى عوارض جانبية، لا يتعدى 5 أطباء فقط.

فمن خلال البحوث التى أجريناها على باقى العيادات التى تدعى تقديم هذه العلاجات، وجدنا فيها حالات غير مرضية لأن النتائج غير متساوية تماماً على مستوى الثديين أو الردفين، لذا لابد من اختيار العيادة والاختصاصي الجيدين.

كل ما تريدين معرفته عن "سمارت لايبو"
هناك عدة أجهزة لايزر مختلفة فى السوق اليوم. ويستخدم الدكتور وولف جهاز New Osyris Pharaon 25 Watt 980 nm Diode Laser يعمل على تكسير الدهون إلى حطام سائل. ويمكن حينها إزالة الدهون المسالة بأستخدام الشفط الخفيف.

وتحفّز حرارة اللايزر أيضاً نمو الكولاجين فى الجلد، مما يؤدى إلى شد الجلد، الأمر الذى يساعد على إظهار الجسم وكأنه منحوت.

مزايا تقنية الشفط الجديدة Advanced Laser Lipolysis
- لا يسبّب العلاج أى ألم أو إزعاج.
- فترة نقاهة قصيرة (يمكن لمعظم المرضى العودة لممارسة الأنشطة اليومية فى اليوم التالى).
- استخدام التخدير الموضعى بدلاً من التخدير العام.
- يتم ارتداء ملابس ضاغطة لمدة أسبوع أو أسبوعين بدلاً من ستة إلى ثمانية أسابيع.
- آثار جانبية مثل الألم والكدمات وترهّل الجلد والندوب وعدم انتظام الجلد.

هل يناسبك هذا العلاج؟
قد يساعد علاج Laser Lipo على إزالة جيوب الدهون الموضعية العنيدة فى مناطق مثل المنطقة التى تتراكم فيها الدهون فى طرفى الخصر (Love Handles) والبطن والذقن المزدوج والفخذ الداخلى والخارجى والوركين والأرداف وأعلى الذراعين والوجه وصدر الذكور.

ولكن لا يجب اعتباره إجراء يساعد على إنقاص الوزن.

وإذا كنت فى صحة جيدة وتتبعين نظاماً غذائياً سليماً، وأسلوب حياتك يتميز بالنشاط ووزنك ليس زائداً، ولكنك تريدين التخلص من جيوب الدهون العنيدة، فإن علاج Laser Lipo مثالى لك- بغض النظر عن عمرك.

ماذا يحدث خلال هذا الإجراء؟
يقدّم الدكتور وولف استشارة أولية مجانية لا تلزمك بشئ ويمكنك فيها مناقشة احتياجاتك.

وهذه فرصة جيدة لمناقشة هذا الإجراء بالتفصيل، والتعبير عن أية مخاوف وتوقّعات، ومعرفة تكلفته.

وقد تتراوح مدّة الإجراء من 45 دقيقة إلى ساعتين اعتماداً على عدد المناطق التى يتمّ معالجتها وحجم المادة المراد حقنها.

وبعد التخدير الموضعى للمنطقة، يتم إدخال مسبار اللايزر من خلال شق بسيط (1-3 مليمتر) فى الجلد. ويقوم اللايزر بتكسير الدهون إلى حطام سائل.

ويستخدم الدكتور وولف طريقة السحب (الشفط) فى معظم الحالات، لأن هذا يمكنه من إزالة كمّيات كبيرة ويساعد عادة على تسريع ظهور النتائج.

ويبدأ معظم المرضى بملاحظة التحسّن بعد حوالى ستة إلى ثمانية أسابيع، وتظهر النتائج النهائية بعد ستة إلى سبعة أشهر (تستغرق أحياناً فترة أطول). اعتماداً على المناطق التى تمت معالجتها.

ولكن إذا كنت إزالة كمّية كبيرة من الدهون، قد تحتاجين إلى جلسة أخرى بعد أربعة أشهر من إجراء الجلسة الأولى.

هل هذا الإجراء مؤلم؟
يتم إجراء جميع علاجات Laser Lipoباستخدام التخدير الموضعى فقط.

لذا ستكونين مستيقظة أثناء العملية. ويجد معظم المرضى أن الإجراء محتمل ومريح. ويعانى البعض من الشعور بالشد وباللسع بعض الشئ أحياناً.

ما هى الرعاية اللازمة فى فترة النقاهة؟
بعد إجراء العلاج، يرتدى المرضى ملابس ضاغطة خاصة لمدة سبعة إلى أربعة عشر يوماً للمساعدة على الحد من الكدمات والتورّم (ولمدة يوم إلى يومين إذا أجريت العلاج فى وجهك).

ويتم عادة أيضاً وصف مضادات حيوية لتقليل خطر الالتهاب.

وسيتم إعطاؤك إرشادات توجيهية كاملة مكتوبة وشفهية بعد العلاج.

ويوصى الطبيب بتناول نظام غذائى منخفض الدهون وشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة بانتظام بعد ذلك، ولكن لا يُنصح بالمشاركة فى أى نشاطات رياضية مرهقة لمدة سبعة إلى عشرة أيام أو إجراء تدليك مكثف لمدة أربعة إلى خمسة أسابيع.

ولكن إذا أردت تسريع ظهور النتائج، يفضّل إجراء علاجات Endermologie.

هل هناك أية آثار جانبية؟
يستخدم علاج Laser Lipo فى دول عدة منذ عدة سنوات، وقد تم إجراء آلاف العلاجات دون الإبلاغ عن أية مشاكل جدية.

ويبلّغ معظم المرضى عن الإحساس بألم خفيف لبضعة أيام وكدمات خفيفة أحياناً. وقد تعانين أيضاً من بعض التورّم، خاصة خلال الأيام القليلة الأولى.

وستتمكنين من مغادرة العيادة مباشرة بعد إجراء العلاج، ومع أن الأطباء ينصحون عادة بالراحة فى المنزل لمدة بضع ساعات، ولكن إذا لزم الأمر يمكنك العودة إلى نشاطاتك اليومية على الفور شرط أن لا تكون مرهقة أو شاقة.

هل النتائج مضمونة؟
نعم. فخلال الزيارة الاستشارية المجانية الأولى قبل االعلاج، يقيّم الدكتور وولف مدى ملاءمة علاج Laser Lipo لك.

وبمجرد إجراء المناقشة والاتفاق على توقعاتك وأهدافك، يتم أخذ صور قبل العلاج.

وبعد إجراء العلاج سيتم منحك موعدين للمتابعة تلقائياً، بعد ثلاثة أشهر أو ستة أشهر من إجراء العلاج.

وإذا لم يكن هناك فرق ملحوظ بين الصور قبل وبعد العلاج بعد العلاج بعد ستة أشهر من إجراء العلاج، سنكرر العلاج مجاناً.

وبالحديث مع سيد تين خضعتا لهذا العلاج:
1- كاميليا سولوفاسترو Camelia Solovastru، البالغة من العمر 31 عاماً، وتعيش فى Marlow فى Buckinghamshire، وعزباء وترتدى مقاس ثمانية.

تقول كاميليا: "منذ أن أصبحت فى مرحلة المراهقة، أدركت أن مؤخرتى ليست جميلة.

وحين كنت أذهب لأخذ حمام شمس فى المنتزه، كانت صديقاتى يرتدين سراويل قصيرة ضيقة لتسمير أرجلهن، ولكنى كنت أجلس معهن وأنا أرتدى تنورة طويلة لتغطية الجزء السفلى بالكامل من جسمى.

وفى ذلك الحين، كنت أزن حوالى 63 كيلو غراماًـ وهو ليس وزناً كبيراً، ولكنه كثير بالنسبة لى، حيث كان طولى 5 أقدام و 3 إنشات (1.60 سم).

وحين بدأت أهتم بجمالى، أصبحت أكثر إدراكاً لعيوب جسمى، خاصة مؤخرتى التى لم تكن محددة الشكل. وكنت أجلس على المقعد أحدّق بحسد إلى الفتيات الأخريات فى نفس عمرى وهن يرتدين ملابس السباحة ويلعبن فى البحر بين الأمواج.

ولم أكن أشتكى لصديقاتى أو عائلتى عما يشغل بالى، فقد كان يبدو ذلك سخيفاً جداً.

وأخيراً جربت ممارسة الرياضة بصورة مكثفة لتحديد شكل مؤخرتى بعض الشئ ولكنى بقيت غير راضية أبداً عن شكلها.

وحتى الآن، بعد أن فقدت حوالى 12 كيلو غراماً، لا أزال أكره مؤخرتى.

وقد قرأت عن النتائج السحرية لحقن Macrolane فى الثديين وأنها تعطى الصدر شكلاً طبيعياً.

وحين سمعت أنه يمكن استخدامها للأرداف، لم أتردّد لحظة واحدة فى البحث بصورة متعمقة فى الموضوع. وقرأت الكثير عنها فى الإنترنت وذهبت لإجراء موعد استشارة.

وشرح لى الدكتور Dennis Wolf، الطبيب المقيم فى عيادة Knightsbridge Laser Clinic، طريقة القيام بهذا الإجراء، والذى كان يبدو أنه واضح جداً، ولحسن الحظ غير مؤلم.

وطريقة هذا الإجراء هو إحداث شق صغير فى الأرداف بعد مخدّر موضعى. ويتم إدخال أنبوب وحقن الجل ذى اللون الشفاف فى الجسم.

وقرأت ايضاً أنه قد تم تطوير العلاج فى السويد عام 2000 وأصبح متوفراً فى المملكة المتحدة قبل عامين.

وهو يستند إلى نفس مبدأ منتج Restylane- الذى يملأ الشفاه والوجه والمستخدم لنفخ وجوه النساء وتلطيف الخطوط الرقيقة والتجاعيد.

وتستغرق العملية بأكملها حوالى 45 دقيقة، لذا يمكنك إجراءها فى استراحة الغذاء إذا اردت، مع أنه يُنصح أن تأخذى إجازة بقية اليوم من العمل بعد إجرائها، فى حال شعرت بالدوار أو من بعض الألم أو الكدمات.

وهى مكلفة بعض الشئ، إذ تصل تكلفتها إلى 2.300 جنيه استرلينى، ولكن من المفترض أن تدوم النتائج فترة ما بين 12 و 18 شهراً، وليس هناك آثار جانبية على المدى البعيد.

وقد أجريتها للمرة الثانية. وأعتقد أن الأمر يتعلّق بإرضاء الغرور، ولكنى لا أرى أن تغيير جزء من الجسم لا يعجبنى أمر غير أخلاقى، بل أعتقد أننى محظوظة لأننى أملك الخيار بفعل ذلك."

2- والسيدة الثانية هى Angie Patterson، البالغة من العمر48 عاماً. وعزباء وتعيش Burnham Gate فى Berkshire. وتعمل فى شركة برمجيات وترتدى مقاس 12.

تقول أنجى: "حين كنت فى العشرينات من عمرى كنت عارضة أزياء لدى "كريستيان ديور" Christian Dior.

وانتقلت إلى عالم ملئ بالمشاهير والنوادى الليلية الفاخرة والملابس الجميلة. وكان لدى ساقان جميلتان وعينان جذابتان بالإضافة إلى مؤخرة مذهلة. إلا أن الأمور أختلفت بعض الشئ هذه الأيام.

فلا تزال ساقاى طويلتين وعيناى جميلتين بلونهما الأزرق، إلا أن مؤخرتى ترهّلت، ولا أنكر أن شكل جلدى أصبح مثل شكل قشور البرتقال مع الزمن.

وفى الماضى، استخدمت البوتوكس حول عينى وعلى جبينى، وأيضاً حقن Restylane فى شفتى.

وبصفتى امرأة فى عمر معين وفى مكان عملى، أشعر أن على دائماً أن أبدو أنيقة وجميلة.

فالجميع مهووس هذه الأيام باستعادة الشباب، وأعترف أننى شعرت بالضغط بسبب ذلك بحيث أردت أن أعيد الزمن إلى الوراء.

وبما أننى أجريت عمليات تجميلية من قبل، لم أكن متوترة بشأن احتمال الشعور بالانزعاج من حقن الإبر فى الأرداف.

وفى الواقع، كان أكبر ألم عانيت منه هو حين تم حقنى بالتخدير الموضعى، وشعرت بالذهول حين أصبح لدى بعد ساعة زمن واحدة مؤخرة جديدة تماماً وشعرت بشعور رائع حقاً.

وبعد أن أنهيت جلسة العلاج كنت سعيدة جداً بمظهرى الجديد، إلا أن 2.000 جنيه استرلينى هو مبلغ ضخم لدفعه على شئ قد يدوم 12 شهراً فقط، وبصراحة، أردت أن أرضى غرورى.

فأنا لا أنفق المال الكثير مع أننى أعمل بجد، لذا أشعر أن من حقى أن أدلل نفسى. فشعورى بهذا الشكل يستحق ذلك."

نبذه عن الدكتور دينيس وولف طبيب معتمد لممارسة إجراء حقن Macrolane VRF:

تم تدريبه بصورة كاملة على إجراء هذه التقنية لإعادة تشكيل الصدر والردفين لاستعادة الحجم وتشكيل الجسم.

حصل على بكالوريوس طب وجراحة، بكالوريوس علوم مع مرتية الشرف، عضو الكلية الملكية للجراحين، دبلوم جراحة أنف وأذن وحنجرة والرأس والرقبة.

ويملك الدكتور وولف الطبيب المقيم فى عيادة Knightsbridge Laser Clinic، خبرة تزيد عن ثمانى سنوات فى مجال تخصّصه، أى جراحة الأنف والأذن والحنجرة.

وهو متخصص فى الحقن التجميلية وحقن ملء فراغات الجلد وكذلك فى علاج Advanced Laser Lipolysis المشهور وحقن Macrolane للصدر والردفين والساقين.

وتساعده خبرته ومهارته وكذلك طبيعته الهادئة على توفير بيئة مريحة تبعث على الاسترخاء للزبائن من أجل الاستمتاع بتجربتهم.

وهو عضو الجمعية البريطانية لجراحى الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة والجمعية الملكية الطبية.

45 دقيقة فقط
بعد الاستشارة الأولية المجانية فى العيادة، يمكن إجراء هذه العملية البسيطة خلال 45 دقيقة، بحيث تغادرين العيادة بصدر أكبر وبشكل مشدود.

وقد أثبت هذا المنتج فى الدراسات السريرية الجارية أنه يدوم من 12 إلى 18 شهر، ويمكن بعد ذلك إجراء جلسة متابعة سنوية للحفاظ على الشكل والحجم المطلوبين لكل من الثديين والردفين وحتى لبطّتى الساقين.

Go to Top of Page

رونى المصرى
عضو ماسى

Italy
10080 مشاركة

كتب فى :  - 18/01/2010 :  06:50:53  Show Profile
مشكلة الذقن المزدوجة .. وطرق التخلص منها


الذقن المزدوج من المشكلات التى تعانى منها حواء بسبب المظهر الغير مرغوب الذى تخلفه ورائها، لذلك تسعى حواء إلى عمل كل ما يمكنها حتى تتخلص منها، ولكن بطرق صحية سليمة، ولكن يجب أولا أن تتعرفى سيدتى على العوامل التى تؤدى إلى تكون الذقن المزدوج.

ما هى أسباب الذقن المزدوج؟
1- البدانة:
البدانة من أكثر العوامل خطورة على الجسم ككل، حيث تسبب التعرض لخطر الإصابة بكثير من الأمراض وخاصة ما يلي:
- أمراض القلب.

- ارتفاع نسبة الكوليستيرول.

- أمراض السكر والسرطان.

عندما تكونين بدينة يصبح لدى جسمك قابلية تكون الذقن المزدوج، ويحدث هذا نتيجة لتناول كميات زائدة من الأطعمة، مع عدم ممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية الزائدة، حيث تتراكم الدهون فى منطقة الذقن والرقبة، ويكون ذلك من أكثر الأسباب المؤدية إلى تكون الذقن المزدوج.

2- التقدم فى العمر:
عندما تتقدم المرأة فى العمر، يحدث لجسمها العديد من التغيرات التى تؤثر على جماله، وينتج عن هذا بطء عملية الأيض، كما يفقد الجسم الحجم الطبيعى للعضلات، وتصبح أكثر ضعفا مما يسبب قصورا فى المرونة المطلوبة، كما أن فقدان الجلد للمرونة يلعب دورا رئيسيا فى تكون الذقن المزدوج، نتيجة لترهل وتدلى الجلد فى منطقة الذقن والرقبة.

3- طريقة الجلوس الخاطئة:
يجلس الناس فى أغلب الأحيان على مكاتب العمل لفترات طويلة، وبدون وعى يتخذون أوضاعا معينة وخاطئة للجلوس، مثل وضع الاسترخاء والترهل ونتيجة لذلك يحدث تهدل للأكتاف والرأس الى أسفل.

تسبب هذه الأوضاع الخاطئة لضعف عضلات الرقبة الأمامية، وتصبح ضعيفة مما يساهم فى تكون الذقن المزدوج.

4- العوامل الوراثية:
العديد من الأشخاص يقعون تحت تأثير العوامل الوراثية التى تجعلهم يرثون العديد من السمات الجسمانية بطريقة خارجة عن إرادتهم، ومن أكثر العوامل الوراثية شيوعا تساقط الشعر وتكون الذقن المزدوج.

ونتيجة للعوامل الوراثية يصبح لدى الجسم استعداد طبيعى لتراكم المياه والدهون الزائدة تحت الذقن أو تناول كميات زائدة من الطعام مما يسبب ازدياد الوزن.

طرق التخلص من الذقن المزدوج:
- تقليل كمية الطعام:
إذا كان لديك دافع قوى للتخلص من الذقن المزدوج عليك بتقليل كمية الدهون الموجودة فى الجسم بتقليل نسبة ما تتناولينه من الطعام حتى تتخلصين من السعرات الحرارية الزائدة، ولتحقيق ذلك يجب اتباع نظام غذائى صحى عن طريق استشارة طبيب متخصص ليساعدك على منع الدهون تماما من مكونات طعامك.

فبدلا من تناول البطاطس المقلية أو الوجبات السريعة التى تحتوى على سعرات عالية يمكن تناول بعض الجزر، كما يجب تحديد نسبة الاستهلاك اليومى للدهون من10 إلى 14% فقط كما يجب أن يتكون جزء الوجبة الآخر من البروتين والكربون.

وأفضل طعام يمدك بالبروتين هو السمك، كما ينصح الخبراء بتناول الخضروات بجانب القمح وشرائح الخيار، مع الفلفل الأخضر أو الأحمر والبروكلى.

- ممارسة الرياضة:
ممارسة الرياضة من أهم وأكثر الوسائل الفعالة فى تجنب كثير من المشكلات الصحية ومنها تكون الذقن المزدوج، وبالرياضة يمكنك تحقيق هدفك دون أن تنفقى الكثير من المال حيث أنها وسيلة مجانية لإحراز الأهداف المرغوبة.

عليك بتكرار التمرينات التالية مرات قليلة كل يوم لشد منطقة الذقن وإعادتها الى المظهر اللائق:
1- افتحى فمك وبرفق اجعلى رأسك فى وضع مائل للخلف، وحركى شفتك السفلى على شفتك العليا.

2- فى نفس الوضح حيث تكون الرأس للخلف، حاولى أن تلمسى أنفك بواسطة شفتك السفلى.

3- افتحى فمك بشكل كبير، ثم قومى بمد شفتك السفلى فوق الصف العلوى من أسنانك.

4- يمكن تناول اللبان (العلكة) الخالية من السكر لتقوية عضلات الفم والرقبة.

5- بشكل متكرر أخرجى لسانك من فمك لتقوية العديد من عضلات الفم والوجه، وسوف يحقق هذا تقليل حجم الذقن المزدوجة.

6- اضغطى على جبينك براحة يدك، مع المقاومة برأسك ورقبتك حتى تشعرين أن ذقنك يتم شدها.

7- إذا حاولت عمل هذه التمرينات أثناء القراءة أؤكد لك أنك تضعين قدميك على أول الطريق الصحيح للتخلص من الذقن المزدوج.

8- عليك بمتابعة التمرينات بانتظام على الأقل لمدة 20 دقيقة يوميا.

9- عليك بإمداد قلبك بالطاقة اللازمة للقيام بالضخ المنتظم، ويتحقق هذا بالجرى أو التمشية اليومية.

10- يمكن ممارسة رياضة الراكت حيث تتميز بتأثير قوى على مشكلة الذقن المزدوج.

- إنجاز بعض الأهداف الشخصية:
ضعى فى حسبانك إنجاز بعض الأهداف عن طريق وضع خطة عمل لذلك.

وعند تحقيقها ستشعرين بالرضا مما يرفع من روحك المعنوية ويمنحك الثقة بالنفس والتى سوف تساعدك على القيام بما هو مفيد للتخلص من مشكلة الذقن المزدوج.

استخدام العلاج الطبى:
من أفضل العلاجات التى تساعد بشكل سريع وفعال هى دواءVELFORM CHIN WRAP يساعد هذا العلاج على إعادة تشكيل الذقن وتنحيف الجلد المحيط بها كما يقلل نسبة الدهون.

يمنح هذا الدواء نتائجا سريعة فى خلال أسبوع من الاستخدام، كما لايتطلب تغيير نظامك الغذائى، ويتميز بأنه غير مكلف وفعال.

- التقشير:
إذا كان ترهل الجلد هوالسبب الأساسى لتكون الذقن المزدوجة فإن الطريقة التى سوف تساعد هى محاولة شد الجلد فى وحول منطقة الرقبة بواسطة التقشير، وبهذه الطريقة يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة واستبدالها بخلايا جديدة مشدودة تتميز بالحيوية وحسن المظهر.

يمكنك شراء مستحضر خاص بتقشير البشرة من مكان جيد لبيع مستحضرات التجميل مثل Sephora.

ويمكنك أيضا صناعة مستحضر التقشير الخاص بك بواسطة مزج زيت شاى وملح صحى خشن، بعد عمل هذا الخليط يتم أخذ ملء حفنة منه والقيام بفرك ذقنك ورقبتك به فى الحمام حتى يتحلل الملح، ويجب القيام بعملية التقشير هذه ثلاث مرات فى الأسبوع.

- استخدام طريقة الأربطة الخاصة:
استخدام طريقة الأربطة الخاصة تعمل على تحسين وضع المنطقة الملفوفة باستخدام ضغط خفيف بعد استعمال غطاء من الطمى على منطقة الذقن والرقبة، وتقوم هذه الطريقة بإزالة السموم من البشرة والضغط على الخلايا الدهنية وتنقيتها من السموم حيث تحصلين بهذه الطريقة على نتائج سريعة تصل إلى حوالى 45 دقيقة.

وللحصول على النتائج المرغوبة يجب وضع خمس لفافات، كما يجب استعمال مكونات طبيعية وعضوية عالية النقاوة للحصول على أفضل النتائج.

- الجراحات التجميلية:
أشهر طريقة لجراحات تجميل الذقن المزدوج هى الـ Liposuction وتتم فى مركز تجميل جراحى أو فى مستشفى خاص بذلك.

ولا تستغرق عملية التعافى بعد هذه الجراحة وقتا طويل، إنما تحتاج فقط إلى عدة أيام يتم خلالها وضع شريط على الذقن لعدة أيام تلى الجراحة، لأنه بمثابة دعامة لها، ويمكن عودة الشخص الذى تم إجراء الجراحة له إلى العمل بعد أيام قليلة والقيام بنشاطاته الطبيعية خلال أربعة أسابيع.


Go to Top of Page

الحب لحظه
عضو جديد

Egypt
17 مشاركة

كتب فى :  - 08/11/2010 :  23:13:04  Show Profile
تسلم ياغالى موضوعك شيق وكل الستات بتحبه اوى وتسلم على مجهودك
بس انا عندى وجهه نظر حضرتك اتكلمت عن الجمال الخارجى بس فيه جمال داخلى هو اللى بيدوم على مر الذمن وهو جمال الروح الشكل هما مر ليه الذمن واتجملنا بيروح برده
بس اللى بيفضل روحنا الحلوه
ابحث عن الروح وليس الجسد
ارجو ان تتقبل كلامى دى وجهه نظرى
تسلم ياغالى وتسلم غاليك
Go to Top of Page
  Previous Topic الموضوع Next Topic  
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
أذهب الى:
 

منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة

|| Bookmark and Share