Loading
مساعدة بحـــــث قائمة الاعضاء اشتراك بريدى جديد اليوم التسجيل ملف العضو الرئيسية
اسم العضو: كلمة السر:
حفظ كلمة السر تذكيرك بكلمة السر?


شبيك لبيك تى فى
 المنتديات
 نافذة حول العالم
 مقالات وقضايا Talk Show
 حصاد عام 2010
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
الكاتب Previous Topic الموضوع Next Topic  

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 28/12/2010 :  22:40:18  Show Profile





الصحافة

أشرس أزمات 2010.. الخبز والسكر والطماطم وانبوبة البوتجاز


عام من الأزمات ...هذا هو وصف عام 2010 الذي يودعنا بكل ما حمله من أزمات أرقت وأزعجت جموع الشعب ليالٍ طويلة منها ما هو مستمر و مزمن و منها ما وجد له حل نسبى؛ أزمات عديدة بداية من رغيف الخبز مرورا بأسطوانة البوتجاز و ارتفاع أسعار الخضروات و الفاكهة نهاية بأسماك القرش.

واجه قطاعات عريضة من أبناء الشعب المصري خاصة الفقراء أزمة متفاقمة تتعلق بشح رغيف الخبز، وباتت الطوابير الطويلة منظراً مألوفا أمام المخابز، وأدى التزاحم والتدافع والشجار من أجل الحصول على رغيف عيش لسد الرمق لمقتل عدد من المواطنين بالقاهرة والمحافظات.

ذلك الأمر دفع العديد من القوى السياسية والجماعات الحقوقية للتظاهر، مثل حركة ''مواطنون ضد الغلاء'' و''كفاية'' حيث حذرت من خطرة تفاقم الوضع و اتجاه إلى ما هو أكبر من من ذلك الذي حدث عام 1977؛ و جاء ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه روسيا عدم تصديرها للقمح نظرا للأزمة التى مرت بها فى ذلك الوقت و بعد ذلك أوضح الوزير رشيد محمد رشيد وزير التجارة و الصناعة أنه لا داعي للقلق من الأزمة الحالية التي يمر بها المحصول الروسي، فهناك العديد من المصادر يتوافر فيها المعروض بشكل كبير، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميريكية وأستراليا والأرجنتين؛ ثم خرج بعد ذلك رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ليعلن أن أزمة طوابير الخبز انتهت.

تأتى أزمة السولار لتضاف إلى جملة الأزمات التي واجهتها قطاعات عريضة من الشعب خلال 2010، حيث عانت الكثير من المحافظات من شح كميات البترول الواردة لمحطات التزود بالوقود، وهو الأمر الذى تسبب فى خسائر فادحة لدى بعض أصحاب مصانع الطوب وأصحاب المخابز التى تعمل بالسولار، نتيجة عدم حصولهم على السولار بالشكل الكافى من المحطات مما أدى إلى تعطل بعض المخابز وكذلك مصانع الطوب وعدم خروج المنتجات بالكميات المطلوبة مقارنة فى الأيام العادية؛ بالإضافة إلى خوف المواطنين من قيام سائقى الميكروباص باستغلال تلك الأزمة و رفع الاجرة.

وهناك أزمة أسطوانة البوتاجاز التي تزذاد تفاقماً مع حلول فصل الشتاء واتفاع الطلب على عليها حتى وصل سعر الأسطوانة الواحدة فى بعض الأحيان إلى 50 جنيه جنية وقيل فى ذلك الوقت أن الدعم قد رُفع عن أنابيب البوتاجاز لسد عجز الموازنة ثم تصاعدت أزمة البوتاجاز فى المحافظات بسبب نقص عدد الاسطوانات المطروحة للبيع بالأسواق، في الوقت الذي أكدت فيه وزارة التضامن استقرار الأمور وعدم حدوث أزمة، ورفعت حالة الطوارئ في المحافظات.

ففى محافظة المنيا تفاقمت الأزمة وانتشرت الطوابير الطويلة أمام مستودعات توزيع أنابيب البوتاجاز فى محاولة من المواطنين للحصول على ما يحتاجون من أسطوانات، واتهم الأهالي العاملين بسيارات مشروع شباب الخريجين لتوزيع الأسطوانات بعدم القيام مهام عملهم بعملهم وتوزيع الأسطوانات بشكل منتظم على قرى المحافظة، كما اتهموا مفتشي وزارة التضامن الاجتماعي بالتقصير فى أداء عملهم وعدم ممارستهم لأعمال الرقابة على عملية توزيع الأسطوانات بالمحافظة؛ وفي محافظة 6 أكتوبر، تراوح سعر الأسطوانة بين 20 إلى 40 جنيه وسط تكدس المواطنين لقلة المعروض من الأسطوانات وكذلك الأمر فى محافظة الأسماعلية و محافظة الفيوم التى ظهرت فى بعض القرى بها السوق السوداء بسبب أزمة أسطوانات البوتاجاز.

استمرارا فى مسلسل الأزمات؛ فقد أثارت الأزمة الأخيرة لارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة حفيظة جميع المصريين حيث ظهرت أزمة نقص الطماطم التى وصل سعرها فى ذلك الوقت إلى 10 جنية للكيلو مما دفع بعض الأسر إلى محاولة تجنب شراء الطماطم، من الخضروات التى ارتفعت أسعارها الخيار الذى وصل سعر الكيلو منه إلى 5 جنية والثوم 13 جنية للكيلو، و13 جنية لكيلو الفاصوليا؛ أما عن سوق الفاكهة فقد بلغت أسعارها مستويات لم تحدث من قبل حيث وصل كيلو الرمان المحلي إلي 8 جنيهات، والموز لـ7 جنيهات.

وفى سياق ارتفاع مستلزمات المنزل المصرى؛ جاء فى نهاية القائمة ارتفاع سعر كيلو السكر إلى أن وصل إلى 8 و10 جنية للكيلو فى السوق السوداء بعد أن اختفى من المجمعات الأستهلاكية نهائيا؛ رأى بعض العلماء هذه الأزمة ليست فى السكر فقط بل هناك أزمة غذائية عالمية جديدة بدأت بالفعل متمثلة فى ارتفاع أسعار القمح و الذرة والبقول و زيوت الطعام والزبد واللحوم.

من ضمن الأزمات التى شهدت سجال واسع هذا العام أزمة تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل؛ فبعد أن تفاقمت أزمة نقص المعروض من أسطوانات الغاز وارتفاع سعرها فى معظم محافظات مصر، طالبت حركة ''مواطنون ضد الغلاء'' و''حركة كفاية'' وغيرها من القوى والحركات السياسية وقف تصدير الغاز إلى إسرائيل ورفعت دعاوي قضائية تطالب فيها بوقف تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل؛كما كشفت بعد التصريحات فى ذلك الوقت أن انقطاع الكهرباء يرجع إلى نقص الغاز بمحطات الكهرباء.

من ضمن الأزمات التى شهدت حاله من الجدال الواسع على كافة الأصعدة؛ حين ضربت السيول جنوب سيناء فى يناير 2010 حيث تعرضت منطقتى وادى الحمر ووادى الطيبة التابعتين لمدينة أبوزنيمة وتم التنبيه على أهالى قرية أبوصويرة بسرعة المغادرة خوفاً من تكرار كارثة جديدة، هذه الكارثة التى ألقت الضوء على احتياج مصر إلى المزيد من الاستعداد للكوارث في المحافظة وكافة أنحاء البلاد.

ثم نأتى بعد ذلك إلى أزمة أسماك القرش تلك التى حدثت مؤخراً حين هاجمت أسماك القرش عدد من السائحين الروس والأوكرانيين بالإضافة إلى سائحة ألمانية مسنة الأمر الذى أحدث أزمة سياحية فى شرم الشيح والبحر الأحمر نظراً لما أحدثتة تلك الهجمات من زعر؛ بالإضافة إلى ما توارد من أنباء حول وجود أيدٍ إسرائيلية تقف خلف تلك الهجمات وهو ما رفضتة إسرائيل فى ذلك الوقت؛ قامت السلطات المصرية بتدارك الموقف عن طريق صرف تعويضات لأهالي الضحايا بالإضافة إلى الأستعانة بخبراء من أمريكا للتعرف على أسباب تلك الهجمات وإيجاد حل لها.




شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 28/12/2010 :  22:41:36  Show Profile
صيف 2010 ساخن جدا.. ومواجهة حكومية فاشلة مع الكهرباء



"صيف ساخن جدا ".. هذا ليس اعلان لأحد "بوسترات" السينمائية الجديدة، ولكن رصد لأكثر مواسم الصيف سخونة اليت شهدتها مصر، سواء علي صعيد دراجات الحرارة التي وصلت اقصى معدلتها منذ عدة سنوات أو حتي علي صعيد الازمات الصعبة الذي شهدها هذا الفصل ، والتي فشلت الحكومة في حلها بجدارة متناهية .

" الدنيا حر "

لم يفرق كثيرا مع المصريين تلك الاخبار التي تواترت عن موجه الحر التي تحتاج العالم " الدنيا حر" بعد ان وصلت الى معدلات قياسية مقارنة بباقي الاعوام الماضية.. خاصة وان المصريين لم يتعدوا علي هذا الجو الخانق الذى استمر اغلب ايام الصيف.. وصلت درجات الحرارة في بعض الايام الي ما يقارب 50 درجة مئوية، وهذا ما بينه الدكتور إبراهيم معيزة، أستاذ الطبيعة البحرية بالمعهد القومى لعلوم البحار فرع الإسكندرية، فقال :" الصيف السابق مختلف عن الاعوام السابقة سواء من حيث درجات الحرارة المرتفعة عن المعدلات الطبيعية، او من حيث استمراره لمدة أطول من الأيام الطبيعية مقارنة بصيف الأعوام الماضية".

وأشار معيزة إلى أن هناك ظاهرة طبيعية تتكرر كل 11 عاماً تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة نتيجة الي حدوث تفجيرات هيدروجينية تحدث في الشمس كل دورة - 11عاماً - مما يؤثر على كمية الطاقة الصادرة منها والتي تستقبلها الكرة الأرضية.

الامر الذي جعل بعض الخبراء يحذروا من خطورة هذا الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة ، حيث أشارت دراسات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية «IPCC» إلى أن الارتفاع المستمر فى المتوسط العالمى لدرجة الحرارة سوف يؤدى إلى العديد من المشكلات الخطيرة كارتفاع مستوى سطح البحر مهددًا بغرق بعض المناطق فى العالم، وكذلك التأثير على الموارد المائية والإنتاج المحصولى، بالإضافة إلى انتشار بعض الأمراض.

رمضان .. شكل تاني

ومن بين الاشياء الذي يمتاز بها صيف 2010 فى مصر عن غيره من الاعوام ، هو حلول شهر رمضان به وهو حدث لا يتكرر الا مرتين على الاكثر في العمر، حيث كانت آخر مرة شهد فيها المصريون رمضان في الصيف منذ عام 1979 أي أكثر من ثلاثين عاماً.

لذلك اصبح لرمضان 2010 مذاق اخر في ظل الارتفاع الغير طبيعي لدرجات الحرارة ، سواء من خلال المعاناة من الصوم المصاحب بالعطش والحر في نفس الوقت ، أو من خلال ازمة الكهرباء التي تحولت الي كابوس ، أو حتي نظام المصايف والسينمات في هذ الشهر الكريم.

فلأول مرة منذ عشرات السنوات يزداد الصيام صعوبة علي الصائم في نهار رمضان نتيجة العطش الشديد الناتج عن شدة الحرارة، مما زاد الحمل علي عاتقه والثواب في نفس الوقت، الامر الذي جعل هيئة دينية إماراتية تُجيز إفطار العمال الذين يقضون ساعات عمل طويلة تحت الحر الشديد والرطوبة العالية فى شهر رمضان، لكنها اشترطت الإباحة عند الضرورة.

من جانبه أعلن الدكتور جودة عبدالغنى بسيونى، عميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر، تأييده للفتوى و اباح الإفطار للعامل فى الحر الشديد كرخصة ولكن يلزمه القضاء عن الأيام التي أفطر فيها بعد ذلك.

أزمة الكهرباء وانقطاعها المستمر مع الحرارة الشديدة، مسلسل كابوسي عاشه المصريين طوال فترة الصيف، والجميل في الامر وفقا لتعليقات الكثير من شباب "فيس بوك" ان الحكومة كانت عادلة في هذا الامر فلم تفرق في قطع التيار الكهربائي عن الاحياء الفقيرة والغنية، وهو ما جعل سكان الاحياء الفقيرة يرتحون قليلاً لان هناك شىء جمعهم بسكان المناطق الراقية، الطريف في الامر ان اعمدة الانارة في الشوارع كانت تضىء ليلاً وتطفيء نهاراً.. والاكثر طرافة ان وزير الكهرباء اشتكي من قطع التيار عن منزله. وفى قولاً اخر فيلته.

الصيف ورمضان اجتمعا هذا العام، وما عكر صفو المواطنين في اقدم مظاهر احتفالهم بهذا الشهر الكريم وهي تعليق الفوانيس والزينة المضيئة بشوارع تعبيرا عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان ، حيث قرر المحافظ المهندس سيد عبدالعزيز، محافظ الجيزة،منع استخدام الأحبال الكهربائية فى الإضاءة بشوارع المحافظة نهائياً خلال شهر رمضان، للسيطرة على معدلات الاستهلاك الكبيرة فى الكهرباء.

هذا علاوة علي الانقطاع المستمر للكهرباء علي طول شهر رمضان ، ولساعات طويلة مما دفع كثيراً من المواطنين إلى الإفطار خارج منازلهم واستخدم بعضهم الشموع، والبقاء لفترات زمنية طويلة خارج المنازل لتفادى ارتفاع درجات الحرارة.بينما تناول ضيوف موائد الرحمن طعام الإفطار فى الظلام، وإزاء انقطاع التيار عن بعض المساجد اضطر أئمة المساجد فى عدد من المناطق إلى تأجيل إقامة صلاة العشاء والتراويح لعدم استطاعتهم استخدام الميكروفونات.

كما شهد رمضان 2010 ، نظرا لقدومه في الصيف الشديد الحرارة تعارضه مع موسم المصايف ، والذي تتعارض مع طبيعة الشهر الكريم وتقاليده المتعارف عليها ، مما جعل المستثمرون الأذكياء الي ابتكار مجموعة من الحيل الجديدة لتمكنهم من تجاوز فترة شهر رمضان لتمكين المصيفين من ممارسة السباحة رغم "الصيام".

وذلك عن طريق تجهيز الشواطئ لتصبح آمنه للسباحة بعد المغرب، وذلك من خلال نشر كشافات إضاءة قوية على الشواطئ، بالإضافة إلى تزويدها بفرق إنقاذ، مما سيشجع "المصيفين" على السباحة بعد "الفطار"، كذلك المنتجعات والفنادق التى تمتلك مجموعة من «حمامات السباحة»، ستعمل خلال الفترة المسائية لتمكين المصيفين من السباحة.
وتلك الفكرة لا تقتصر على الأماكن الفارهة فقط وقرى الساحل الشمالى، لكنها انتقلت أيضا إلى شواطئ الإسكندرية مثل "البوريفاج"و"أبوهيف" وغيرهما التى ستعتمد على النشاط الليلى حتى لا تصاب بالركود.

أما السينمات التى يعد موسم الصيف أحد الفترات الرئيسية لرواج أفلامها، فقامت بتعديل مواعيدها لتخصص 3 حفلات عرض بعد الإفطار، بالإضافة إلى حفلة صباحية يوميا، إلى جانب التركيز على عرض الأفلام الكوميدية "غير الخادشة للحياء" مع تجنب عرض الأفلام الأجنبية.

الحر يحصد الارواح

لم تقتصر الاضرار الذي خلفه هذا الصيف الساخن ، علي صعيد المعناة من جانب المواطنين ، او الخسائر المادية التي عادت علي الشركات والمصانع ، بل وصل الامر الي حصاده لأرواح المواطنين ، نتيجة تعرضهم لضربات شمس من جراء الحرارة الشديدة.

حيث توفى مراقب لجنة بامتحانات الثانوية العامة بمدينة طهطا بمحافظة سوهاج داخل استراحة المراقبين بالمدينة، إثر إصابته بحالة إعياء شديدة بسبب شدة الحر ، بشكل جعل بعض المواطنين تحميل المسئولية لوزارة التربية والتعليم ، نتيجة عدم توفير الحماية والوقاية اللازمة للمراقبين لحمايتهم من الحر الشديد .

كما تسبب الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة فى وفاة شخصين بعد تعرضهما للإصابة بضربات الشمس، بينما أصيب 30 آخرون، تم احتجاز 20 منهم فى مستشفى حميات أسوان، لتلقى العلاج اللازم ، مما جعل العديد من أهالى الواحات اللجوء إلى الصحراء، وقت المساء، هرباً من الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة التى تجاوزت بكثير مثيلاتها فى الأعوام الماضية.

الصيف وأزمة الكهرباء

أما من أسوء الأزمات التي شهدها هذا الصيف ، هي أزمة الكهرباء - والتي تحولت الي كابوس للمواطن المصري- ،حيث أصيب المواطنين ، بأستياء شديد بسبب الانقطاع المستمر والمنتظمً فى الكهرباء، ابتداءً من الساعة 6 مساءً وحتى منتصف الليل تقريبًا، الأمر الذى جعل الشوارع أشبه بمدينة الأشباح.

الامر الذي جعل الرئيس مبارك يتساءل خلال افتتاح متحف الفن الإسلامي بمنطقة باب الخلق مخاطبا وزير الكهرباء عن سبب انقطاع الكهرباء ، قائلا : عاوز أعرف ليه التيار الكهربائي يقطع، خصوصا إننا عندنا إنتاج كبير من الكهرباء؟".

حجج وزارية

ومن جانبه قال الدكتور حسن يونس " وزير الكهرباء والطاقة " : أن السبب الرئيسي وراء هذةالانقطعات المستمرة للكهرباء هو من أجل تخفيف الاحمال الزائدة علي الشبكة.

وأضاف يونس: "الاستهلاك يزيد بشكل مخيف، وهذا يعدّ كارثة، لذا يجب على المواطن أن يساهم في حل الأزمة من خلال ترشيد الاستهلاك، خاصة في أوقات الذروة أي لمدة ساعتين فقط، والامتناع عن تشغيل الأجهزة ذات الاستهلاك العالي في ذات الوقت".

وأوضح الوزير أن مركز التحكم القومي سجّل أحمالاً كهربائية وصلت إلى 22700 ميجاوات، وهذه الأحمال تعدّ أكبر الأحمال التي سُجّلت حتى الآن، حيث سجّل أكبر حمل 20090 ميجاوات عام 2009.


وأشار الوزير إلى وجود قفزة في الاستهلاك عن العام الماضي بحوالي 2600 ميجاوات، وبنسبة تقدر بـ13.5?، وهي تعادل قدرات توليد لمحطات تبلغ استثماراتها حوالي 20مليار جنيه.

وذكر الوزير أن تلك الزيادة لتغطية ساعات الذروة فقط، التي تتمثل من ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتبدأ مع غروب الشمس.

و رجح يونس أن العامل الاساسي في هذة الأزمة هي الاستخدام الزائد للتكيفات لمواجه مواجة الحر ، حيث قال "إن أجهزة التكييف في مصر تستهلك حالياً حسب آخر إحصاء نحو 12? من الحمل الأقصى للبلاد"، مشيراً إلى أن عدد الأجهزة المستخدمة قفز من 700 ألف جهاز عام 2006 إلى نحو 3 ملايين جهاز حالياً.

غضب جماهيري

الا أن تصرحات يونس لم تجد طريقها لتهدئة المواطنين ، حيث طالب عدد من سكان منطقة المرج ومنطقة مصر القديمة الوزير حسن يونس بتقديم استقالته لعدم القدرة على احتواء أزمة انقطاع الكهرباء، مترحمين على أيام ماهر أباظة، وزير الكهرباء السابق، الذى أكدوا أن فتره توليه الوزارة لم تشهد أى انقطاعات للكهرباء.

كما نظمت عدد من الحركات السياسية وقفة بالشموع احتجاجاً على الأنقطاع المستمر للتيار الكهربائى بلا توقيت محدد فى كافة محافظات مصر .

الغاز وازمة الكهرباء

ومع تزايد الدعوات إلى الاحتجاج على عجز الحكومة عن حل المشكلة، ألقت وزارة الكهرباء على وزارة البترول بالمسؤولية عن الأزمة بسبب عدم توفير كميات كافية من الغاز الطبيعي، في حين ربطت بعض وسائل الإعلام المصرية بين الأزمة الراهنة, وتصدير كميات كبيرة من الغاز لإسرائيل على حساب الطلب المحلي. حيث طالب ، أنور عصمت السادات، وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية، الرئيس مبارك، بوقف تصدير الغاز لإسرائيل،من أجل حل أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر في كافة أنحاء مصر.

ونفى سامح فهمى " وزير البترول " وجود أزمات فى الغاز المصرى أو أن يكون تصديره لإسرائيل السبب فى أزمة انقطاع التيار الكهربائى، مؤكدا أن حجم التصدير لإسرائيل لا يتعدى 3% من حجم الإنتاج، كما أن إنتاج الغاز مخطط ويصعب تخزينه ولذلك يتم الإنتاج حسب الخطط الموضوعة للاستهلاك، مشيرا إلى أن 80% منه يوجد داخل المياه العميقة بالبحر المتوسط.

وفي ضوء خطة التعاون بين وزارة الكهرباء و وزارة البترول لجل ازمة الكهرباء ،أوضح الدكتور حسن يونس أن الوزارة قامت بإجراء تجارب ناجحة لاستخدام إضافات خاصة للمازوت المصري حتى يتوافق مع متطلبات تشغيل محطات توليد الكهرباء ويقوم قطاع البترول بتوفير هذه المادة.

خسائر بالملايين

أما عن الخسائر التي سببتها هذة الازمة ، فقد تسبب انقطاع الكهرباء ،فى خسائر كبيرة للقطاع السياحى بالغردقة وسفاجا ومنتجع مكاوى وسهل حشيش، بعد تلف كميات كبيرة من الأغذية والخضروات واللحوم المجمدة والمخزنة بثلاجات الفنادق والقرى السياحية.

ويبقي السؤال مطروحا هل سيشهد الصيف القادم حل فوري وقوي لهذة الازمة أم أن الوضع سيكون أكثر سواء؟ . سؤال يحتاج الي اجابة...

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 28/12/2010 :  22:42:41  Show Profile
عام الدموع والأحزان .. فنانين ودعوا عالمنا فى 2010



الكثير من الفنانين ودعوا عالمنا فى عام 2010، من بينهم سبعة من أصحاب الأسماء الكبيرة والمتميزة فى مجال التمثيل والتأليف والإخراج واثنان من المنتجين الكبار ممن اثروا السينما بالعديد من الأعمال الرائعة والجميلة، وجاء رحيل احدهما بشكل للاسف مأسوى والفنان العاشر والاخير مخرج جاء رحيلة ايضا بشكل ديراماتيكى حزين .

وثمانية فنانين اخرين عاشوا حالات متكررة من الاحزان والدموع لرحيل اقرب الناس اليهم فمنهم من فقد والده ومنهم من فقد ابيه ومنهم من فقد شقيقه اوشقيقته .

ومابين هذا وذاك عاش الوسط الاعلامى حالة من الحزن الشديد ايضا لرحيل اثنان من الاعلاميين الكبار ممن اثروا الساحة الاعلامية ببرامج واعمال جميلة لسنوات طويلة .

كان هذا هو ملخص لاحزان الوسط الفنى فى عام 2010 واليك عزيزى القارئ التفاصيل .

ماما سامية

فتح عام الاحزان ابوابه فى يوم الخميس 8 ابريل 2010 حيث ودعت عالمنا الإعلامية الكبيرة سامية شرابى الشهيرة بـ ماما سامية عن عمر يناهز 62 عاماً بمستشفي كليوباترا للعلاج واقيم العزاء بمسجد الخلفاء الراشدين.
ومن المعروف ان الراحلة تولت العديد من المناصب داخل اتحاد الاذاعة والتلفزيون ومنها رئاسة الإدارة المركزية لبرامج الأطفال والإشراف على قناة الأسرة والطفل وقدمت استقالتها من اتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 2007 بعد صراعها مع مرض الكبد.

والدة لبلبة

وفى منتصف ابريل ودعت عالمنا والدة الفنانه لبلبة بعد صراع مع المرض وقد حرص عدد كبير من الفنانين على تقديم العزاء للفنانة لبلبة التى تلقت العزاء بكنيسة الأرمن الارثوذكس بشارع رمسيس وكان فى مقدمة الحضور فيفي عبده وغادة عادل وهاني سلامة وسمير صبري بالإضافة للشقيقتان نيللى وفيروز ابنتى خالة لبلبة .
من المعروف ان والدة لبلبة أرمينية الأصل ولكنها عاشت معظم سنوات عمرها فى مصر.

احزان السعدنى

وفى يوم 4 مايو اصيب الفنان الكبير صلاح السعدنى بصدمه عنيفة بعد وفاة شقيقه الكاتب الكبير محمود السعدني حيث تلقي السعدني خبر الوفاه أثناء تصوير مشاهده في المسلسل التلفزيوني ( بيت الباشا ) ودخل بعدها في نوبة بكاء شديدة وعلى الفور تجمع حوله فريق المسلسل والعاملين خلف الكاميرا والمخرج هاني لاشين.

واصدر لاشين قراراً بوقف التصوير لمدة ثلاثة ايام حداد وشارك في مراسم تشييع الجثمان التي شيعت أمس من مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين، عدد كبير من الفنانين على رأسهم الفنان محمود عبد العزيز الذي ظل بجوار السعدني ولم يفارقه كما حضر الفنان المنتصر بالله وحسن كامي وأحمد فلوكس والاعلامي محمود سعد ونقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد.

يذكر أن محمود السعدني كان بمثابة الأب والصديق بالنسبة للفنان صلاح السعدني الذي كان يحرص دائماً على اصطحاب أحفاده لزيارته أثناء فترة مرضه رغم انشغال صلاح الدائم بتصوير أعماله الفنية .

حلمى امين

وفى مطلع شهر مايو ايضا وعن عمر يناهز الـ 75عاما ودع عالمنا الموسيقار حلمى امين (نقيب الموسيقيين الاسبق) حيث توجه للسعودية لاداء العمرة وكتب الله له الموت فى اطهر بقاع الارض ليدفن هناك .

عبدالله فرغلى

وفى يوم 18 مايو وبعد مشوار فني حافل رحل الفنان الكوميدى الكبير عبد الله فرغلي عن عمر يناهز 82 عاماً وكان بعد تعرضه لضيق حاد فى التنفس بمنزله دخل على اثره العناية المركزة بمستشفي الصفا الذي توفي بها.

وكان فرغلي قد عاد للساحة الفنية بعد غياب عامين ليشارك في مسلسلي (شيخ العرب همام ) مع الفنان يحيي الفخراني و مسلسل (الجماعة) لوحيد حامد ولم يمهله القدر للانتهاء من تصويرهما.

اسامة انور عكاشة

وفى يوم الجمعة 28 مايو ودع عالمنا الكاتب والمؤلف الكبير أسامة أنور عكاشة عن عمر يناهز 69 عاماً بعد معاناة مع المرض مما ادى الى نقله مستشفى وادي النيل للحالات الحرجة ولفظ بها انفاسه الاخيرة وتم تشييع جثمانه من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين واقيم العزاء مساء الاثنين بمسجد عمر مكرم .

وقد حضر الجنازة العديد من الفنانين والمثقفين والبسطاء في حين لم تشهد الجنازة حضور أي مسئول حكومي من المسؤلين بالدولة وهو ما فسره الحضور بتجاهل المسؤلين لأي قيمة فنية او أدبية تنحاز للفقراء وتعبر عن همومهم ومشاكلهم.

والدة غادة عادل

وفى يوم الخميس 24 يونية اعلنت الفنانة غادة عادل حالة الحداد بعد رحيل والدتها بعد صراع طويل مع المرض وتوافد عليها عدد كبير من الفنانين والفنانات لمواساتها فى محنتها .
نظيم شعراوى
وفى يوم الاربعاء 30 يونية ودع عالمنا الفنان الكبير نظيم شعراوي عن عمر يناهز 89 عاما بعد صراع طويل مع المرض وفقدانه الذاكره بشكل متكرر بعد الضمور الشديد الذي حدث له في خلايا المخ .

نجل سميحة ايوب

وقبل ان يلفظ شهر يولية انفاسة الاخيرة فقدت الفنانة الكبيرة سميحة ايوب نجلها محمود محسن سرحان الذى انجبته من زوجها الفنان الراحل محسن سرحان حيث توفي محمود عن عمر يناهز ال 62 عاما إثر أزمة قلبية أثناء تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية.

صبحى فرحات

وفى يوم الجمعة 13 اغسطس تم اكتشاف وفاة المنتج السينمائى المعروف صبحى فرحات بعد اربعة ايام من حدوث الوفاة وذلك بعد انبعاث رائحة كريهة من داخل الشقة التى يسكن فيها بمفرده بمنطقة الازبكية فقام جيرانه بابلاغ الشرطة التى قامت بفتج باب الشقة لتكتشف وفاته بشكل طبيعى حيث كان يعانى فى السنوات الاخيرة من آلام بالقلب وقام بتركيب جهاز منظم لضربات القلب .
ـ صبحى فرحات يعد من أهم منتجى وموزعى السينما فى الشرق الاوسط حيث قام بانتاج وتوزيع مايقرب من الـ 100 فيلم كان من ابرزها فيلم يوم من عمرى لزبيدة ثروت وعبد الحليم حافظ وقد تزوج من الفنانة زبيدة ثروت وأنجب منها بناته الاربعة وقد حصل على العديد من الجوائز الفنية كان آخرها فى مهرجان أوسكار السينما المصرية ال31 والذى أقيم فى فبراير الماضى .

نابليون فايز

بينما جاء رحيل المنتج نابليون فايز واصف صاحب افلام رسالة الى الوالى وعرق البلح والجراج وهاللو امريكا بطريقة بشعة حيث تعرض للقتل على يد عامل بوفيه اسمه ناصر رمضان كان يمر بضائقة مالية وقام بقتله بهدف سرقته وظل المنتج يستغيث فقرر القاتل التوجه للنافذه وقفذ من الدور الخامس ليسقط على سيارة فاقدا الوعى .

فؤاد احمد

وفى منتصف شهر اغسطس ودع عالمنا الفنان فؤاد أحمد عن عمر يناهز 74 عاما، في مستشفي لنزهة الدولي بعد رحلة عطاء كبيرة للسينما والمسرح فقد خلالها بصره من أجل الفن.
وتم تشييع الجنازة من مسجد الشرطة بالدراسة واقيم العزاء بمسجد الشرطة بطريق صلاح سالم.

شقيق خالد صالح

كما عاش الفنان المتميز خالد صالح فى حالة من الحزن الشديد فى شهر اغسطس فبعد قيامه بتوديع حماه (والد زوجته) باربعة ايام فقط فقد شقيقه انسان صالح الذى رحل بشكل مفاجئ وتوقف خالد عم تصوير دوره فى مسلسل (موعد مع الوحوش) ثلاثة ايام حتى انتهاء فترة الحداد .

شقيق محمد منير

وفى منتصف شهر سبتمبر فقد المطرب المحبوب محمد منير شقيقة الأكبر فاروق منير وتوجه منير فور معرفته بالخبر الاليم لمسقط رأسه مدينة أسوان لحضور مراسم دفن جثمان شقيقه وتقبل واجب العذاء بمنزل الاسرة بأسوان.
وعبر محمد منير عن احزانه بفقد شقيقه الاكبر مؤكدا انه كان بمثابة الأب الروحي له حيث ساعده كثيرا في بداية مشواره الفني وكان له الفضل في لقاءه اى محمد منير بالنجم أحمد منيب عام 1977 ليتعاونا سويا في أول ألبوم غنائي لمنير عام 1979ليبدأ بعدها منير رحلة شهرته التى فاقت مصر والعالم العربى ووصوله للعالمية.
واكد منير ان شقيقه كان يعاني من عدة أمراض مزمنة تسببت في تردي حالته الصحية حتى ودع عالمنا.

والد احمد السقا

وفى يوم السبت 25 سبتمبر ودع عالمنا المخرج المسرحي ورائد فن العرائس صلاح السقا والد الفنان الشاب أحمد السقا عن عمر يناهز الـ 78 عاما بعد إصابته بتوقف في وظائف الكلى وتدهور في حالة القلب وتم تشييع الجنازة من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين فى حضور عدد كبير من الفنانين والمسئولين تقدمهم فاروق حسنى وزير الثقافة واشرف زكى نقيب الممثلين وصلاح السعدني وجلال الشرقاوي ونور الشريف وطلعت زكريا ومحمد وفيق ورامز جلال وأحمد السعدني وخالد النبوي ونهال عنبر ورزان مغربي وأحمد حلمي ومني زكي وممدوح الليثي وماهر سليم ومها أحمد وأقيم العزاء في جامع عمر مكرم وفاجأ علاء وجمال مبارك - نجلا الرئيس محمد حسني مبارك- الجميع بالحضور مما ادى لمضاعفة الحراسة ألامنية بداخل المسجد وخارجه كما حضر العزاء نخبة كبيرة من الفنانين من بينهم: محمد هنيدي وحسين فهمي وعادل إمام ومحمد سعد ويحيى الفخراني وأحمد عز وعمرو دياب ومحمود عبد العزيز وإيمان البحر درويش وخالد صالح وأحمد ماهر وأحمد رزق وشريف منير ومحمد رجب وسمير غانم وابنته دنيا وغيرهم.

واضطر أحمد السقا إلى مغادرة عزاء والده لشعوره بألم شديد متجها إلى المستشفى بناء على نصيحة طبيبه الذي كان يرافقه أثناء تلقيه واجب العزاء حيث كان أصيب قبل أيام من وفاة والده بجلطة في رجله ووقف نقيب الممثلين أشرف زكي والفنان محمد سعد ومجدي كامل بدلاً منه لتقبل العزاء.
كما اكتظت قاعة السيدات بالحضور وكان في استقبالهن شقيقة السقا ووالدته وزوجته مها الصغير فقد حضرت العزاء كل من هند صبري ومنى زكي وياسمين عبد العزيز ومنة شلبي وبشرى ويسرا وميرفت أمين وشويكار واضطرت الفنانة اللبنانية هيفاء هيفاء للوقوف خارج قاعة العزاء الخاصة بالسيدات بسبب شدة الزحام.

والدة محمد فؤاد

وفى مساء يوم الاحد 26 سبتمبر وفي نفس التوقيت الذي كان يتم فيه تكريمه وحصوله على جائزة الأنرويل عن مسلسل اغلى من حياتى لم يكن يعرف المطرب الكبير محمد فؤاد أن القدر يحمل له مفاجأة مفجعة بالنسبة له حيث تلقى خبر وفاة السيدة والدته .
فعقب تسلمه لدرع التكريم استأذن فؤاد من الحضور للعودة لوالدته المريضة وطلب من المتواجدين الدعاء لها بالشفاء وأثناء عودته تلقى خبر وفاتها ووقع عليه كالصاعقة.
وتم تشييع الجنازة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر حيث توافد أصدقاء فؤاد من الوسط الفنى وخارجه لمساندته وتم مواراة الجثمان بمقابر الأسرة بطريق السويس وتلقى فؤاد العزاء بمسجد الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة.

برلنتى عبد الحميد

وفى مطلع شهر ديسمبر ودعت عالمنا الفنانة برلنتى عبد الحميد بعد صراع قصير مع المرض اثر اصابتها بجلطة بالمخ قبل اسابيع قليلة.
ومن المعروف ان شهرة برلتنى عبدالحميد لا تتوقف عند حدود ادوارها السينمائية التي قامت بها بينما تجاوزتها الي شهرة اكبر واكثر تأثيراً على المستويين السياسي والعسكري لزواجها من المشير بعدالحكيم عامر في فترة من أهم واخطر فترات مصر حقبة الستينات والتى شهدت وقوع نكسة 1967 والتى تم تحميلها للمشير عامر وقتها .

والدة اميره العايدى

وفى يوم الاثنين 13 ديسمبر فقدت الفنانه اميره العايدى والدتها شهلة عبد الشافى الغصين اثر ازمة قلبية فاجاتها وتم نقلها الى مستشفى كليوباترا التى لفظت فيها انفاسها، وشيعت الجنازة عصر نفس اليوم الى مثواها الاخير من مسجد رابعة العدوية وشارك فى تشييعها عدد كبير من اصدقائها الفنانين والفنانات .

يحيى سعادة

وفى يوم الجمعه 17 ديسمبر 2010 ودع عالمنا المخرج اللبنانى اللامع يحيى سعادة الذى ساهم فى نجاح عدد كبير من مطربى ومطربات لبنان ممن قام باخراج كليباتهم وجاء رحيله بشكل مأسوى صعقا بالكهرباء في تركيا اثناء قيامه بتصوير كليب جديد للفنانه مايا دياب .
وانهمرت دموع كل الفنانين والمخرجين الذين شاركوا فى تشييع جثمانه بعد أداء الصلاة عليه في كنيسة (مار ضومط) بشرق بيروت وتم دفنه بمدافن عائلته .

بابا ماجد

قبل أن يلملم 2010 اوراقه باقل من اسبوع، ودع عالمنا الإعلامي الكبير ماجد عبد الرازق رائد إعلام الطفل في مصر والوطن العربي وصاحب البرنامج الشهير بابا ماجد وذلك عن عمر يناهز 74 عاما قدم خلاله عدة برامج أطفال ناجحة فبخلاف برنامج بابا ماجد قدم القط مشمش والكأس لمين والسندباد الصغير وغيرها من البرامج المتميزة التى تربى عليها اكثر من جيل .

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 28/12/2010 :  22:43:55  Show Profile
الإعلام فى 2010: إقصاء أديب وصادق وعيسى ودستوره.. وإغلاق 16 قناة فقط !!


رغم أن النصف الاول من العام شهد الكثير من الاحداث المؤسفة في مجال الاعلام، ولكن هذا لا يقارن بما حدث في النصف الثاني من العام، فالازمات عنوان عريض لما حدث، وكانت ازمات من النوع الذي يمكن ان نطلق عليها "كارثي" لانها أطاحت بقنوات وإعلاميين كبار من المشهد الاعلامي في وقت هام وتاريخى لمصر.

نبدأ بأحد أبرز الأحداث كونه كان مفاجأة غير متوقعة ففي نهاية شهر سبتمبر بات معلوما أن برنامج "التوك شو" الأقدم والأهم عربيا "القاهرة اليوم" لن يظهر مجددا لجمهوره وهم بالملايين رغم أنه يعرض عبر قناة مشفرة ويخاطب عادة صفوة القوم في كل المجالات ولكن مساحة انتشاره وصلت حتى للجمهور العادي، نظرا لارتفاع سقفه وجرأته المعتمدة على قدرات مقدمه الإعلامي عمرو أديب وفريق العمل فيه.

عمرو أديب لم يتحدث كثيرا عن توقف البرنامج رغم أنه في حلقات كثيرة له توقع توقف برنامج بطريقة ساخرة.. كعادته دائماً، لكن تصريحات مقتضبة نقلت عنه أكد فيها أنه لا يعلم موعد عودة ظهوره على الشاشة من جديد بعد توقف البرنامج بقرار من إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي مالكة الإستويدوهات التي يبث منها "القاهرة اليوم"، بزعم عدم سداد المستحقات المالية للمدينة، ووجود مديونيات على الشركة المالكة للمحطة التليفزيونية.

وأكد أديب لاحقا أن السبب الذي ادعته إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي لإيقاف برنامجه ليس السبب الحقيقي، وأن هناك أسبابا وصفها بأنها "سياسية" وراء القرار، خاصة وأن الشركة المالكة لبرنامجه عرضت سداد المستحقات المالية المتأخرة عليها، عقب قرار الإيقاف بساعات قليلة، إلا أن مدينة الإنتاج الإعلامي رفضت تقاضي مستحقاتها، رافضا أن يظهر ببرنامجه من خارج مصر.

ومع تطور الاحداث، تم تداول خبر في أوائل شهر أكتوبر يفيد بتعاقد عمرو أديب مع تليفزيون الحياة، وقيل وقتها أنه سيبدأ تقديم أول برامجه في يناير بعنوان "مصر البيت الكبير" لكن أديب نفسه عاد لينفي كل الأنباء مؤكدا أنه لن يعمل إلا في شبكة "أوربت" التي شهدت أول ظهور له كمقدم برامج.

وفي الأيام الأولى من أكتوبر قررت شركة "نايل سات" وقف بث قناة "البدر" بدعوى مخالفتها الضوابط والشروط المرخص لها بالعمل، فيما اعتبر عقابا لها على استضافة شيوخ وجهوا نقدا للكنيسة المصرية على خلفية طعن الرجل الثاني في الكنيسة الأنبا بيشوي في صحة القرآن الكريم، وما تلاه من انتقاد مجمع البحوث بالأزهر له.

في الشهر نفسه "أكتوبر" صدر قرار من التليفزيون المصري بإيقاف برنامج "ظلال وأضواء" الذي كان يقدمه الدكتور علاء صادق عقب ضجة كبرى أثارها في حلقة شهيرة طالب فيها وزير الدخلية حبيب العادلي بتقديم إعتذار عما حدث في مباراة الأهلي والترجي التونسي من تخاذل رجال الأمن في حماية رجل المطافئ الذي نال "علقة" ساخنة من جمهور الترجي على مرأى ومسمع كل مشاهدي المباراة.

هذا الشهر شهد حادثة اعلامية اخري، تجعل نطلق عليه ونحن مطمئنين شهر "مذبحة الاعلام"، حيث شهد سابقة اثارت ولاتزال حتى الآن تثير جدلا واسعا، حيث قررت إدارة القمر الصناعي "نايل سات" اغلاق 4 قنوات هي "الناس" و"الخليجية" و"الحافظ" و"الصحة والجمال" التي تعود ملكيتهم جميعا لشركة "البراهين" السعودية بدعوى مخالفة الشركة المالكة للقنوات شروط الترخيص الممنوح لها.

بعدها بأيام قليلة أعلن القمر الصناعي "نور سات" إغلاق قناة "الحكمة" الفضائية لأسباب تأخر مستحقات مالية تصل إلى 100 ألف دولار مديونية على القناة وهو قرار تزامن مع توقيع مذكرة تفاهم بين "نور سات" الأردني وبين "نايل سات" المصري.

وفي قرار مفاجيء يوم 12 أكتوبر أعلن وزير الإعلام أنس الفقي ايقاف بث 14 قناة فضائية دفعة واحدة وتوجيه إنذار لـ20 قناة أخرى تبث على القمر الصناعي "نايل سات" الذي أعلنت إدارته أن الوقف مؤقت لحين تصويب تلك القنوات لمسارها وتغيير رسالتها الإعلامية بما يحقق الالتزام بضوابط تعاقدها مع الشركة والتزامها التام بثوابت الأديان السماوية وعادات وتقاليد المجتمع المصري والعربي والتوقف عن إثارة النعرات الطائفية والحض على ازدراء الأديان، والتزامها بميثاق الشرف الصحفي والإعلامي.

والقنوات التي تم إيقافها بينها 4 قنوات تم إيقافها بسبب تعرضها للأديان السماوية والعقائد والترويج للدجل والشعوذة والخرافة وهم قناة "صفا" التابعة وقناة "آيات" وقناة "الأثر" وقناة "أهل البيت"، و4 قنوات تم إيقافهم بسبب الترويج لأساليب علاجية غير مصرح بها وللدجل والشعوذة ومنتجات طبية غير مصرح بها وهم قناة "مرح الخليج" وقناتي "ريحانة" و"الرقية" و4 قنوات أخرى تم إيقافها بسبب إباحية متجاوزة اجتماعيا هم قناة "إيميل وقناة "مرح تي في" وقناتي "لايف تي في" و"ستريك".

أما القنوات التي تم إنذارها فهي "الغير" و"صدى الإسلام" و"بداية" و"الفجر" و"المجد" و"قناة وصلة" و"الصوفية" و"الأنوار" و"القيثارة" و"مواهب" و"جوردون ميد" و"صمد" و"مرسال" و"سهم" و"الحقيقة" و"الإمارة" و"غنوة" و"الذهبية" و"حواس" و"هي تي في".

وبينما كانت "نايل سات" تعتمد منذ ظهورها على إتاحة الحرية كاملة للقنوات التي تحملها أقمارها فيما يخص المحتوى، إلا أن رئيسها الجديد اللواء أحمد أنيس كسر تلك القاعدة بوضوح تام، وهذا ما أكده رسميا في ندوة حول القنوات الدينية عقدت قبل أيام ضمن فعاليات مهرجان الإعلام العربي الـ16 والتي قال فيها إن "نايل سات" لم تقف مكتوفة الأيدي تجاه التجاوزات التي تقدمها الفضائيات المتعاقدة معها وأنها ستتدخل فورا لوقف الفضائيات المخالفة.

على الجانب الصحفي كانت ازمة إقالة ابراهيم عيسي من منصبه كرئيس لتحرير جريدة "الدستور" بعد اشهر قليلة من بيع الجريدة لرجل الاعمال ورئيس حزب الوفد السيد البدوي ورضا ادوارد واخرون، هذه الاقالة اثارت جدلاً كبير ونتج عنها حالة اعتصام من صحفي الجريدة تضامناً مع عيسي، ومازال هذا الاعتصام قائماً حتى يومنا هذا في نقابة الصحفيين.

التضييق علي ابراهيم عيسي، بدا إقالة من منصب في الدستور، عندما تم وقف برنامجه علي قناة "اون تي في" بصورة مفاجأة، ليكون عيسى أحد أبرز ضحايا العام جنبا إلى جنب مع عمرو أديب وعلاء صادق وأحمد شوبير مع اختلاف الطرق والأسباب.

وفيما يمكن اعتباره بارقة أمل وسط هذا الظلام الاعلامي، يعمل المنتج محمود بركة منذ فترة على اطلاق قناة جديدة تحمل اسم "البيت بيتك" وهو اسم برنامج التوك شو الابرز في التليفزيون المصري الذي استمر 5 سنوات متصلة بنجاح كبير قبل أن يقرر وزير الإعلام أنس الفقي نهاية يناير الماضي فسخ التعاقد مع الشركة المنتجة له "بركة ديزاين" واستبداله ببرنامج أخر مماثل تقريبا يحمل عنوانا جديدا هو "مصر النهاردة".

ولا يمكن اغفال كواليس توقف برنامج "البيت بيتك" الذي أثار نزاعا قضائيا بين منتجيه إيهاب طلعت ومحمود بركة علي العلامة التجارية والملكية الفكرية للبرنامج، لكن ربما يشهد 2011 اطلاق القناة الجديدة التي تعتمد على شهرة البرنامج لتحقيق النجاح.

ويترد حالياص ان الناشر هشام قاسم يستعد لاطلاق جريدته في وقت مبكر من 2012، وهو ما يخطط له ايضا ابراهيم عيسي، وخلال 2010 انتهى رجل الاعمال وعضو الحزب الوطني محمد ابوالعنين من تجهيز كافة تفاصيل قناته الجديدة، الذي لم يستقر علي اسمها بعد وان كان متوقع ان يكون " بلدنا" او"الشمس" او "كليوباترا" في الاشهر الاولي من العام الجديد، وهناك تفكير جدي من رجل تنظيم الحزب الوطني احمد عز لافتتاح مجموعة قنوات اعلامية جديدة، تكون لسان حال انجازات الحزب الوطني.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 28/12/2010 :  22:45:22  Show Profile
المحاكم والنيابات.. بطل عام 2010 الملطخ بالدم وقضايا الفساد


إذا قررنا البحث عن بطل رئيسي لعام 2010 الذي يلوح لنا بيده مودعاً؛ فسنجد أن المحاكم والنيابات واقسام الشرطة تنتزع دور البطولة لهذا العام بجدارة، حيث شهدت 2010 زخماً كبيراً من القضايا والحوادث العامة التي جذبت انتباه الجمهور على مختلف فئاته، حتى بات لا يمر يوماً إلا ويتصدر الصفحة الأولى للصحف اليومية المصرية عنوان قضية رأي عام مثارة، ومعه أصبحت المحاكم والنيابات بمثابة ماكينات للإنتاج المستمر للأخبار التي ينقلها الإعلام أولاً بأول وينتظرها المواطنون.

وبرصد لأهم القضايا المثيرة التي شغلت المجتمع خلال العام الذي طوى أوراقه منصرفاً؛ نجد أن قضية مقتل "سوزان تميم" تتربع على قمة الهرم، والذي اتهم فيها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بتحريضه ضابط أمن الدولة السابق محسن السكري بقتل المغنية اللبنانية، وفي مايو 2009 قضت محكمة جنوب القاهرة بإحالة أوراق السكري وطلعت إلى فضيلة المفتى، طعن الدفاع في الحكم وتم قبول الطعن في مارس 2010 وإقرار إعادة المحاكمة من جديد، لتقضي جنايات القاهرة في سبتمبر الماضي بالحبس المؤبد للسكري و15 سنة لبطل المسلسل طلعت مصطفى.

وبهذا الحكم المخفف لم يشهد المسلسل بعد فصله الآخير؛ حيث يطمع الدفاع في الحصول على براءة رجل الأعمال المصري بعد تقدمه بطعن جديد أمام محكمة النقض، فهل يفلت طلعت مصطفى من حوائط السجن وقضبانه كما فلت من حبل الإعدام.. هذا ما سيكشفه 2011.

قضية مدينتي

ونافس هذه القضية على دور البطولة لعام 2010؛ قضية "أرض مدينتي" التي يشترك فيها نفس بطل المسلسل السابق؛ هشام طلعت مصطفى، صاحب المجموعة، ليتردد أسم رجل الأعمال المصري في أكثر قضيتين إثارة خلال نفس العام.

وكانت البداية عندما تقدم المهندس حمدي الفخراني، بدعوى قضائية أثبت فيها بطلان عقد مشروع مدينتي، الذي تخصص فيه هيئة المجتمعات العمرانية مساحة 20 كيلو متر لمجموعة هشام طلعت مصطفى، عن طريق التخصيص المباشر بمخالفة لقانون المزايدات والمناقصات العلنية، وبمقابل مادي ضئيل يتم سداده على 25 سنة ودون تحديد لضوابط ومواعيد السداد، وفي 14 سبتمبر 2010 قضت الإدارية العليا بمجلس الدولة بطلان عقد أرض مدينتي وإقرار حكم القضاء الإداري الذي صدر في القضية بوقت سابق، وأوضحت المحكمة أن الحكم نهائي واجب النفاذ ولا يجوز الطعن فيه.

وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس مبارك، أصدر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة من الخبراء القانونيين لدراسة سبل تنفيذ الحكم القضائى، وعليه أوصت اللجنة بإنهاء العقد طبقا لحكم الإدارية العليا، ثم قيام الهيئة بتخصيص الأرض بالأمر المباشر للشركة ذاتها مرة أخرى، باعتبار أن القانون يجيز التخصيص المباشر إذا كانت هناك مقتضيات تستلزم ذلك.

وهو ما اعتبره الفخراني - مقيم الدعوى- ومؤيدوه التفافاً على حكم المحكمة، وتقدموا بدعوى طالبوا فيها وقف قرار اللجنة، وإلزام رئيس الوزراء ووزير الاسكان ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية بإعادة طرح أرض مدينتى فى مزاد علنى فى الداخل والخارج، وذلك طبقا لأحكام قانون المناقصات والمزايدات، كما طالبت الدعوى بصرف تعويض 100 مليار جنيه للشعب المصرى فى حالة عدم بيع الأرض بالمزاد.

وفجرت قضية مدينتي عدد من القضايا الأخرى المشابهة، مثل قضية "بالم هيلز" التي طالبت دعوتها القضائية المقامة بإلغاء عقد بيع 966 ألف متر، اشترتها "بالم هيلز" من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى أغسطس 2006.

قضية توشكي

وكذلك قضية "توشكى" التي أقام دعوتها المحامي شحاتة محمد شحاتة، ضد كل من أحمد نظيف رئيس الوزراء وأمين أباظة وزير الزراعة، مشيراً فى عريضتها إلى أن مجلس الوزراء وافق فى مايو 1997 "عهد كمال الجنزورى"، على تخصيص 100 ألف فدان بتوشكى إلى شركة الوليد، مشيراً لشراء الوليد بن طلال الفدان الواحد بتوشكى بتكلفة 50 جنيه، بينما كلفت البنية التحتية للفدان الواحد 11 الف جنيه.

وتابعت عريضة الدعوى: "كشف العقد أن الوليد حصل على مزايا وتسهيلات غير مسبوقة، لا تتناسب مع حجم الإنفاق الكبير للدولة على البنية القومية للمشروع البالغة أكثر من 6 مليارات جنيه، كما كان مردود ما أنجزته شركة المملكة فى مجال الاستصلاح ضعيفاً جداً".

وتم تأجيل إسدال الستار على القضايا الثلاثة ليشهد 2011 فصلاً جديداً لكل منهم لا أحد يعرف نهايته، هل سيقرر القضاء بطلان العقود، أم ستصبح هذه الدعاوي مجرد إشغال للرأي العام ومضيعة للوقت دون حدوث جديد.

ومن دعاوي العقود الباطلة إلى قضية الرشوة الكبرى في المشروع الإسكاني "ابني بيتك"، والمتهم فيها 18 مسؤلاً على رأسهم مدير الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بـ6 أكتوبر، وآخرين بين مديرين ومهندسين وملاك شركات منشآت ومقاولات، ورغم وجود تسجيلات صوتية تم ثبوت صحتها، إلا أن المحكمة قررت تأجيل القضية لفبراير 2011 بناء على طلب الدفاع ولاستكمال سماع الشهود.

مذبحة نجع حمادي

وبعيداً عن قضايا الفساد إلى قضايا الدم؛ نجد أن عام 2010 شهد العديد من الاحكام لحوادث القتل التي شغلت الرأي العام ووسائل الإعلام، وعلى رأسها قضية "هبة ونادين" والتي تعود وقائعها إلى فجر الخميس الآخير من نوفمبر 2008، حيث تم العثور على جثتي "هبة العقاد" ابنة الفنانة المغربية ليلى غفران، وصديقتها "نادين جمال الدين" بفيلا الأخيرة بمنطقة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر مذبوحتين ومصابتين بعدد من الطعنات النافذة، وبعد عامين ونصف من سير القضية قضت جنايات الجيزة في 30 يونيه الماضي بمعاقبة "محمود عيساوي" مرتكب الجريمة، بالإعدام شنقا.

ومن قضايا القتل التي شهدها 2010 وانتهت أيضاً بحبل عشماوي، تلك المعروفة بمذبحة بني مزار "الثاني" والتي ترجع وقائعها إلى ديسمبر 2009 عندما قام "محمد حافظ" 29سنة، بقتل "راضية عبد العليم" ربة منزل، وابنائها الثلاثة "محمد 9 سنوات، وعلي 7 سنوات، وطه 4 سنوات"، وذلك داخل منزلها بقرية أبوالعباس في بني مزار بمحافظ المنيا.

واستمراراً مع قضايا الدم التي شغلت حيزاً واسعاً من الاهتمام الإعلامي والجماهيري نجد قضية "مذبحة نجع حمادي" التي أحدثت ضجيجاً كبيراً، جائت أحداث هذه الواقعة عندما قام المتهمون؛ وهم: محمد أحمد حسين وشهرته حمام الكموني، وقرشي أبو الحجاج، وهنداوي السيد، بقتل ست أقباط وشرطي مسلم، كما وإصابة تسعة آخرين، وذلك بإطلاق النار عليهم لدى خروجهم من كنيسة نجع حمادي عشية عيد الميلاد الماضي.

و حجزت محكمة أمن الدولة - طوارئ- بقنا، القضية للنطق بالحكم في 16 يناير المقبل، ليمر بذلك عاماً وبضع أيام على سير القضية الأخطر خلال عام 2010 التي شهدت تحركاً أمنياً وسياسياً ودينياً مكثفاً، وأشار البعض أن الحادث المؤسف جاء كرد فعل متطرف لواقعة اغتصاب طفلة فرشوط البالغة من العمر 12عاماً على يد شاب قبطي!.

وفي إطار الوتر المسيحي المسلم الذي بدى مشدوداً في 2010 يجدر الإشارة إلى الواقعة المحزنة التي شهدت تجمهر عدد كبير من المواطنين أمام محافظة الجيزة، وقيامهم بإلقاء الحجارة اعترضا منهم علي قيام حي العمرانية بإيقاف بناء كنيسة مخالفة للترخيص الذي صدر ببناء مجمع خدمي، ونم إلقاء القبض علي 175متهم، فيما قرر النائب العام بعد ذلك الإفراج عن 80 لظروفهم الصحية.

مجزرة المقاولون العرب

وتواصلاً مع حوادث عام 2010 الكئيب ننتقل للمجزرة المفزعة التي شهدها أحد أوتوبيسات شركة المقاولون العرب، بعدما قام السائق "محمود سويلم" بإطلاق أعيرة نارية على الركاب موظفي الشركة، ليقتل ستة أشخاص ويصيب ستة آخرين، واعترف الجاني بذلك مبرراً بسخرية "عبد الفتاح سالم" - الضحي الأولى- منه بشكل دائم ومشاركة باقي الضحايا في الضحك والمزاح، كما قيام المجني عليه بالتنقيب عن الآثار أسفل بيت الجاني.

ورغم اعتراف المتهم بارتكابه الجريمة، إلا أن المفاجئة المدوية التي فجرها دفاعه في وقت لاحق، هى تقرير طبى يؤكد أن سويلم كان يعانى من مرض نفسي قبل الحادث ووصف له أحد الأطباء عقاراً للعلاج النفسى، ولكن المتهم لم يقم بشرائه، وطلب الدفاع إيداع موكله في مستشفى الأمراض العقلية لثلاث شهور، وعليه قررت جنايات الجيزة تأجيل القضية لجلسة 19 يناير 2011.

سبته واستفزته وكسرت نظارته؛ فأخرج مسدسه وقتلها، هكذا فعل المذيع "إيهاب صلاح" مع زوجته "ماجدة كمال" داخل منزلهما، وبعد تحقيقات وأكثر من جلسة قضائية قضت جنايات الجيزة بحبس القاتل 15سنه بدلاً من إعدامه رغم من ثبوت ارتكابه الجريم، وأوضحت قي حيثياتها نظرها بعين الإعتبار لحال وقوع الحادثة وما تعرض له الجاني من استفزاز.

وبخلاف قضايا الفساد مثل رشوة "ابني بيتك" والدعاوي المطالبة ببطلان عقود مثل "مدينتي وبالم هيلز وتوشكى"، وبخلاف القضايا ذات الطابع الطائفي مثل "أحداث نجع حمادي والعمرانية وطفلة فرشوط"، وكذلك قضايا الرصاص والسكين؛ نجد أن عام 2010 اتسم أيضاً بقضايا المشاهير ونجوم المجتمع وخاصة الإعلاميين منهم.

حمدي قنديل ووزير الخارجية

مثل قضية الإعلامي الكبير حمدي قنديل والمتهم فيها بسب وقذف وزير الخارجية، أحمد أبو الغيط، وقضية الإعلامي وائل الإبراشي المقامة ضده من جانب وزير المالية يوسف بطرس غالي يتهمه فيها بتحريض المواطنين على عدم الخضوع لأحد قوانين الدولة؛ قانون الضريبة العقارية، ولم يصدر حكم نهائي في القضيتين.

وأيضاً قضية الإعلامي عبد الحليم قنديل التي أقامها ضده المخرج أكرم فريد السبكي على خلفية ما نشر بجريدة صوت الأمة - في وقت كانت تحت رئاسة قنديل- وتضمن تفاصيل خادشة للحياء حدثت في حفل زفاف المخرج، ما أعتبره الآخير تدخل في الحياه الشخصية ومحاولة تشهير به، وقد صدر حكم بالقضية بحبس كلاً من عبد الحليم قنديل ومحرر الخبر لمدة عام مع تغريمهما 10 ألاف جنيه، وتقدم دفاع قنديل بالاستئناف وتم تأجيل القضية.

وانتقالاً من مشاهير الصحافة إلى مشاهير عالم الفن؛ نجد أسم الممثلة الشابة "زينة" تداول كثيراً في القضية التي اتهمت فيها شقيقتها "ياسمين" بالمتاجرة في الكوكايين وغسيل أموال بعد ضبطها أمام أحد مولات المعادي وبحوزة عربتها كما أوردت تحقيقات النيابة 45 جراماً من الكوكايين و22 ألف جنيه و150دولار، وذلك بالشراكة مع متهم آخر "نادر شوقي". وبعد مرافعة أربعة ساعات للمحامي الكبير بهاء الدين أبو شقة قضت جنايات القاهرة ببراءة المتهمين؛ لتسجد شقيقة زينة شكراً لله داخل قاعة المحكمة.

وأوردت هيئة القضاء في حيثياتها عدم معقولية الواقعة، وأشارت إلى وجود خلاف سابق بين ضابط الشرطة صاحب القضية وبين "نسرين" شقيقة المتهمة، وكذلك ما أوضحه أبو شقة من أخطاء في الإجراءات والتحقيقات، الأمر الذي رفضته النيابة العامة.

وضمن قضايا عالم الفن التي حازت اهتماماً أكبر من القضية السابق بكثير، اتهام الفنان الكبير نور الشريف بتورطه في شبكة شذوذ جنسي تضم خالد أبوالنجا وحمدي الوزير، وجاء الحكم يعلن براءةالفنانين والحبس لمدة عام لمحرر الخبر الذي كشف عن القضية ورئيس تحرير الصحيفة مع تغيريمهما مبلغ 40 ألف جنيه.

مسلسل "الجماعة"

واستمراراً مع قضايا عالم الفن؛ شهدت المسلسلات التي عُرضت خلال رمضان دعاوى قضائية بالجملة ضد صنّاعها أبرزها مسلسل "الجماعة" الذي أثار جدلاً واسعاً بين مؤلف العمل وحيد حامد ونجل حسن البنا. ووصل الأمر بينهما إلى ساحة القضاء؛ حيث تقدمت أسرة حسن البنا بأكثر من دعوى قضائية تطالب بوقف المسلسل وتتهم صناعه بالإساءة إلى حسن البنا.

كذلك الأمر بالنسبة لمسلسل "شيخ العرب همام" الذي قام ببطولته يحيى الفخراني. إذ تقدّم أحفاده بمجموعة من الدعاوى القضائية تتهم أسرة المسلسل بالإساءة إلى تاريخ جدهم الراحل الشيخ همام أبو يوسف.

ومن قضايا الفن إلى وزارة الثقافة مع قضية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" الشهيرة، والتي انتهت بالحبس 3سنوات أو غرامة عشر ألاف جنيه لإيقاف التنفيذ وذلك للمتهم الأول في القضية "محسن شعلان" رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وعشرة آخرين، وذلك بعد اتهمامهم بإهدار المال العام حيث الإهمال الذي تسبب في سرقة اللوحة التي تتكلف 55 مليون جنيه فضلاً عن قيمتها الفنية.

وكانت جلسة الحكم شهدت إصرار شعلان على مثول وزير الثقافة للمحاكم بمسؤليته عن حالة التردي التي وصلت إليها المتاحف المصرية على مستوى الجمهورية.

وآخيراً نصل إلى القضية التي شغلت الراي العام وخاصة "محمود صلاح وعوض إسماعيل" مخبرى قسم شرطة سيدى جابر بقتل المواطن "خالد سعيد" إثر ضربه وتعذيبه.

ولاقت القضية ضوءاً إعلامياً محليًا وعالميًا، كما حازت اهتماماً جماهيراً واسعاً، وصارت جلسات القضية بمثابة مواعيد محدد لتظاهر الحركات الاحتجاجية، ومن المحدد أن تعقد جنايات الإسكندريةجلستها في 25 من ديسمبر 2010 والمتوقع عدم صدور حكم لتدخل القضية إلى عامنا الجديد 2011 الذي نتمناه ألا يصبح نسخة جديدة من 2010 الحزين، رغم أن المؤشرات تؤكد ذلك.

فعدد كبير من قضايا 2010 تم تأجيلها لـ2011 ، كما أن بعض المشكلات التي تمثل نقاط حمراء وعلى رأسها ملف الأقباط والمسلمين وأحداثه المؤسفة التي تكررت كثيراً، لم يتم علاجها وانهاءها.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 28/12/2010 :  22:51:00  Show Profile
في 2010.. ''المحمول'' يعود لعرشه من جديد.. وحرب ''التطبيقات'' وأنظمة التشغيل تشتعل بين الجميع


أهمية عام 2010 لصناعة الاتصالات خاصة الهواتف المحمولة.. لا تعود فقط لأنه عام استعادة النمو والأرباح التى فقدتها الكثير من الشركات المشغلة لشبكات المحمولة والمصعنة للهواتف، ولكن أيضا لانه عام استعاد فيه "الهاتف المحمول" عرشه على قمة صناعة الاتصالات والمعلومات والاليكترونيات، بفضل الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية ودخول لاعبين كبار للسوق مثل جوجل وابل، وعودة لاعبين قدامي مثل اتش بي وايسر ودل لهذا السوق مجددا.. ليصبح مفهوم "Mobility" واقع قريب نراه في كثير من نواحي حياتنا وعملنا.

مئات الموديلات الجديدة هبطت علينا من عشرات الشركات، اختلفت أشكالها وأنواعها وان كان القاسم المشترك بين اغلب الانواع التي حازت اعجاب جمهور المستخدمين تلك المزودة باللمس، وهو كما يقول محللي قطاع الاتصالات مستقبل اي جهاز مزود بشاشة.

المتتبع لصناعة الاتصالات سيلاحظ ان المنافسة علي كعكة أنظمة التشغيل مثلت حجر الزاوية في سوق الاتصالات في السنوات القليلة الماضية، ولكن هذا العام اصبحت المنافسة اكثر شراسة، بنسخة آبل الجديد وكذلك مايكروسوفت، ونظام جوجل الجديد "اندرويد 2.2"ودخول سامسونج ملعب المنافسة بنظام "باندا"، هذا غير جهاز ونظام تشغيل بلاك بيري، ونوكيا لم تقبع ساكنه بنظام "سامبيون" والتي حاولت تطويره ولكنها لم تستطع مواجهة آبل ومايكروسوفت في الهواتف الذكية.

هذا التطور في صناعة الاتصالات المحمولة المدعوم بقوة شبكات الجيل الثالث والرابع التي يتوقع ان تكون بطل 2011 بعد انتشارها وتطبيقها فعلياً، تطور جهاز الهاتف والشبكات التي يعمل عليها، جعله يعود الي الواجهة جهاز رئيسي لكافة الخدمات سوءا في العمل او الترفيه، وبات يمثل قاسم مشترك لأي تطبيق جديد تطرحه أي شركة، أو خدمة جديدة تقدم، فمن خلاله، تحصل علي الصوت، والصورة، والفيديو، والاجتماعات، وتتبادل الاموال، وتشاهد التليفزيون، وتستخدمه جهاز كمبيوتر، وكزينة وقطع اكسسوار.. فماذا بقي بعد لا يقدمه جهاز المحمول !!
الاهتمام بالتطبيقات وخاصة تلك التي تتصل بشبكات التواصل الإجتماعي وتطبيقات الأعمال، كان شاغل الجميع في 2010، فلا يمر اسبوع الا ونجد حهاز جديد بدعم اكبر للتطبيقات والشبكات الاجتماعية وانظمة التواصل السريع، حتى بان المستخدمين لا يلتفتون كثيراً لنوع الجهاز أكثر من نظام التشغيل الذي يعمل به والتطبيقات والخدمات التي يتيحها.

أحتلت شركة آبل المكانة الابرز في سوق الهواتف الذكية، واستطاعت ان تسجل رقم قياسي، بجهاز الجديد iPhone 4 الذى بات لإجله عشاق "آبل" امام ابواب اماكن بيع الجهاز لكي يحظو باول نسخة، مبيعات الجهاز بلغت 1.7 مليون نسخة بمجرد طرحه في الأسواق، والجهاز الجديد يتميز عن موبايلات" آى فون" السابقة بالشاشة الشبكية الرائعة التي تعتبر الأكثر نقاءاً ووضوحاً في عالم الهواتف المحمولة حتى الأن، وكذلك كاميرا 5 ميجابيكسيل مزودة بفلاش LED.

الميزة الأكبر في الهاتف الجديد هي اتصالات الفيديو المجانية والتي تعرف بـ ''Face Time''و لكن عيبه الأكبر هو أنه عندما تمسك بالهاتف من أسفل الناحية اليسرى يفقد الإرسال تماما كما أبلغ العديد من المستخدمين عن وجود بقع صفراء حول الشاشة.

من جانبها راهنت مايكروسوفت على جهاز Windows Phone 7 الذى صنعت HTC أول نسخة منه، ويتميز بوجود معالج 1 جيجاهرتز ووجود إمكانيات الربط المباشر مع مواقع الشبكات الإجتماعية مثل "فيس بوك" ويستخدم الهاتف قوائم الأصدقاء ويربطها بحسابهم الخاص ويرسل تحديثات مباشرة للمستخدم.

ويمكن استخدام الجهاز كمحطة لألعاب " اكس بوكس" كما ياتي مزودا بمجموعة تطبيقات "أوفيس 2010" وتطبيقات الخرائط والطقس والبورصة والتي يتم التحكم فيها بشاشة عن طريق اللمس كما يتيح الهاتف تحميل التطبيقات والموسيقى والأفلام عن طريق Marketplace.وهو سوق برمجيات مايكروسوفت للهواتف علي غرار ما قامت به آبل "Apply Store" وأيضا نوكيا "OVI Store".

أما سامسونج فياتي اطلاقها لجهاز Samsung Wave ذو ال2.3 بوصة كحديث العام لتعزز ترتيبها كثاني اكبر شركة محمول في العالم بعد نوكيا،. سامسونج أطلقت أيضا جهاز Beam وهو الجهاز الأول من نوعه المزود بجهاز عرض يمكن عرض الملفات من خلاله (projector).

سوني اريكسون ركزت بصورة كبيرة علي سلسلة هواتف جهاز Xperia وكان اخر اصدارتها X10 mini pro الذي يتميز عن باقي الهواتف في شريحته بصغر حجمه الذي يصل إلى 2.6 بوصة وتطبيق Timescape الذي يمكن المستخدم من استقبال المكالمات والرسائل وتحديثات قائمة الأصدقاء على الفيسبوك و تويتر من خلال قناة واحدة بسهولة.

نقل الاموال او التعامل البنكي بشكل عام من خلال المحمول ليس بخبر جديد، ولكن 2010 شهد تطور كبير في هذه الخدمة حتى باتت شعبية ومنتشرة في الكثير من الدول واثبتت نجاح كبير، رغم انها في مصر في مرحلة التوقف المؤقت انتظارا لموافقة الجهات المعنية، التطبيقات البنكية لم تعد تقتصر علي المعلومات المتوفرة والمعاملات ولكن ايضا للدفع وكانه كارت ائتمان، فيمكن ان تدفع ثمن ملابس او وجبة طعام او اجرة تاكسي من خلال هاتفك.

من الظواهر الايجابية فى عالم المحمول اتجاة العديد من مصعنى الهواتف إلى إعادة التدوير مراعاة للبعد البيئي من خلال استخدام القطع والمواد القديمة في الأجهزة التي يستغني عنها أصحابها في صنع الهواتف الجديدة، ومن المتوقع التوسع في استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كمصادر للطاقة متجددة في الهواتف المحمولة في السنوات القليلة القادمة.

ويركز المصنعين حالياً على تطوير قدرات بطاريات الهواتف المحمولة والقدرات الشبكية بهدف زيادة سرعة التعامل مع الانترنت من خلال الهواتف، ويبدون مزيدا من الإهتمام بالتصميمات الفنية للهواتف حيث يعمل المصممون على إستحداث أشكال جديدة للهواتف تكون جاذبة للمشترين وتتفوق على مثيلاتها التي قد تساويها في الإمكانيات.

كما يتوقع الخبراء أنه مع انتشار الهواتف الذكية واعتماد المزيد من الناس على هواتفهم في إجراء معاملاتهم المالية فإن التهديدات تزداد من قبل الهاكرز وهو ما سيؤدى إلى تطور كبير في مجال مكافحة الفيروسات الخاصة بالهواتف المحمولة، وهو ما شاهدناه بكثرة في 2010 لتبقي الظاهرة الاسوء في عالم المحمول.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 28/12/2010 :  22:52:22  Show Profile
2010 .. عام الشائعات الفنية



تعتبر الشائعات احدي الاركان الرئيسية التي يرتكز عليها عالم الفن والنجوم ونادرا ما يمر عاما دون ان يحوي شائعات من العيار الثقيل تتعلق باسماء لها ثقلها الفني فطالما وجدت الشهرة والنجومية وجدت الشائعات مرتعا وارضا خصبة للتكاثر والانتشار كالنار في الهشيم .. وكالعادة حفل العام الذي يلفظ انفاسه الاخيرة 2010 بالعديد من الشائعات تنوعت ما بين الشائعات الشخصية كالزواج والارتباط والانفصال والوفاة فضلا عن شائعات المرض والتحرش والخلافات الفنية والاعتزال والشائعات السياسية كالتطبيع.

السطور التالية ترصد ابرز شائعات عام 2010:

شائعات الطلاق

انتشرت شائعات حول طلاق عدد من النجمات ابرزهم شائعة طلاق الفنانة ياسمين عبد العزيز من رجل الأعمال محمد حلاوة لكن ياسمين ظهرت مع زوجها في إحدى المناسبات الاجتماعية وأصرت على غير العادة على التقاط صور في محاولة لنفي الخبر كذلك انتشرت شائعة تدور حول طلاق الفنانة ليلي علوي من زوجها رجل الأعمال منصور الجمال وتركها لمنزل الزوجية وانتقالها للعيش مع والدتها بعد تصاعد الخلافات بينهما. لكن ليلي علوي نفت الشائعة بشكل عملي حين رافقها زوجها في عدد من المناسبات الاجتماعية والفنية كذلك.

انتشرت شائعة حول طلاق رانيا يوسف من زوجها المنتج محمد مختار بعدما تقدمت خادمتها ببلاغ تتهم مختار بأنه تزوجها عرفياً وانطلقت شائعات تؤكد انفصال رانيا لكنها سرعان ما ظهرت مع زوجها خلال افتتاح "مهرجان القاهرة السينمائي" لتنفي الشائعة بشكل قاطع اما الشائعة الاكثر سخونة فدارت حول طلاق الفنانة هيفاء وهبي من زوجها رجل الاعمال احمد ابو هشيمة بسبب اعتراضه علي عملها الفني وهو الامر الذي نفته هيفاء جملة وتفصيلا واكدت انه لا يستحق الرد لانها تعتبر نفسها أسعد زوجة في الدنيا .. كذلك اصابت شظايا شائعات الطلاق الفنانة السورية اصالة من زوجها المخرج الفلسطيني طارق العريان وهو الامر لذي نفاه كل منهما. واتهم أيمن الذهبي زوج أصالة السابق بترويج هذه الشائعات ولم تسلم الفنانة السورية سوزان نجم الدين من شائعة الطلاق بعد إستقرارها في القاهرة لتصوير مسلسل "مذكرات سيئة السمعة".

فقد إنتشرت شائعات تقول إنها طلقت من زوجها، وتخلت عن أبنائها وحضرت لتعيش في مصر بمفردها ولكنها ردت بالنفي بالطبع، مؤكدة أنها تعودت على مثل تلك الشائعات التي لم تعد تؤثر فيها على الإطلاق وعن شائعة طلاقها قالت ان حياتها بعد الزواج اصبحت اكثر استقرارا وتتمنى من الله ان يديم سعادتها مع زوجها واكدت ان حياتها مستقرة و"سمن على عسل" وشائعة طلاقها لا اساس لها من الصحة واكدت ان زوجها رجل متحضر ومثقف ويفهم جيدا طبيعة عملها.

شائعات الزواج

انتشرت شائعات زواج عدد من الفنانين أبرزهم شائعة زواج أنغام وأحمد عز بل تردد أنهما سافرا إلى جزر "الكناري" في رحلتين منفصلتين لقضاء شهر العسل في جزيرة "تيناريف" وهو الأمر الذي نفاه كلاهما على حدة وما زالا ينفيانه حتى الآن كما انتشرت شائعات تؤكد اقتراب زواج غادة عبد الرازق وخالد يوسف بعدما ظهرت غادة في أحد البرامج مؤكدة أنها ترغب في الزواج من خالد يوسف الذي اختارته زوجا خامسا في مسلسل زهرة وازواجها الخمسة وهو الأمر الذي نفاه يوسف.

عز أكد أن كل ما يجمعه بغادة علاقة صداقة وأخوة ايضا كانت سمية الخشاب عرضةً لشائعة الزواج السري لكن من ملياردير سعودي لكنّ الفنانة رفضت التعليق على الشائعة وطالت شائعات الزواج السري كل من المطرب الشعبي سعد الصغير والراقصة دينا خلال تصويرهما فيلم "ولاد البلد" وهي الشائعة التي حرص سعد الصغير على نفيها بعدما سببت له مشاكل مع زوجته وأبنائه.

وأشار الفنان الشاب إلى انه لا يمكن أن يتزوج على زوجته الحالية أم أولاده التي ارتبط بها عندما كان فقيراً لا يملك أي شيء، ووقفت إلى جانبه وساعدته في أيام الفقر، وعانت معه حتى وصل إلى ما هو عليه الآن كذلك انتشرت شائعة ارتباط المطرب شادي أسود بخريجة "ستار أكاديمي" ميريام عطا الله لكن سرعان ما نفى كل منهما ذلك كذلك نفت الفنانة اللبنانية إليسا خبر زواجها من رجل أعمال ليبي، مؤكدة أنه مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة وأنها لا تعيش حالة حبّ راهنة، وفي حال قررت الارتباط ستعلن الأمر على الملأ.

كذلك تردد شائعة حول وجود قصة حب تجمع الفنانة اليمنية اروي والفنان الاماراتي حسين الجسمي الا ان اروي وقالت أروى “لا صحة إطلاقا لموضوع زواجي من الجسمي، وعندما ارتبط بشخص أو أتزوج فسوف أعلن على الفور ولن أخجل من ذلك، لكن في حال دخولي قصة حب فسوف أحتفظ بها لنفسي حتى تكتمل بالزواج“.وأضافت أنها تتمنى عندما تتزوج أن تنجح في بيتها وتحقق لزوجها ولها الاستقرار الكامل.

دنيا سمير غانم أكدت انها تعرضت لشائعات عديدة فى الفترة الأخيرة تتعلق بارتباطها عاطفيا بأكثر من فنان منهم المنتج كريم السبكى وظهرت الشائعة خلال عمل دنيا فى فيلم "الفرح" وكانت آخر شائعة تعرضت لها انتشار خبر خطوبتها من الفنان أحمد مكى وأضافت أن سر ظهور هذه الشائعة يعود إلى النجاح الذى حققاه سويا فى السينما والتليفزيون، خاصة بعد نجاح مسلسل "الكبير أوى" ولكنها نفت هذه الشائعة وأكدت أن ما يجمعها بمكى صداقة وعمل فقط.

شائعات الوفاة

اما اسوأ انواع الشائعات علي الاطلاق فهي التي ترتبط بالوفاة وعلى الرغم من أن الفنان محمد سعد تعرض لتلك الشائعة قبل عامين، إلا أنها تجددت مع بداية عرض فيلمه "اللمبي 8 جيجا" فقد سرت شائعة تدعي وفاته أثناء إجراء عملية تجميلية لزرع شعر، ورد سعد بأنه إعتاد على إطلاق الشائعات حوله مع بداية عرض أية أعمال فنية جديدة له.

ولم يعد مستغرباً أن نقرأ خبر وفاة الفنانة صباح، بل قد نفاجأ إذا مر أسبوع ولم نسمع أن الصبوحة توفيت، في إشاعة مستهلكة تبدو أهداف مطلقيها غامضة، لاسيما أن الفنانة اضطرت مراراً إلى نفي الإشاعة بنفسها، وبلغ بها الأمر إلى حد مناشدة مطلقيها بأن يدعوها تقضي بسلام ما تبقى لها من عمر غير أن مناشدة الصبوحة لم تلق آذاناً صاغية فعاد خبر وفاتها إلى الانتشار كل عام كما اضطرت شركة "روتانا" إلى تكذيب خبر وفاة الفنان أبو بكر سالم، بعد انتشاره بصورة كبيرة وتأكيده من بعض المواقع الإلكترونية.

كذلك انتشر خبر وفاة الفنانة أحلام في المستشفى إثر علاجها من الفيروس الذي أصابها بعيد ولادة ابنتها لولوة، واضطر زوج أحلام مبارك الهاجري إلى نفي الإشاعة بنفسه، مؤكداً أن زوجته تتعافى وأن الإشاعة لا أساس لها من الصحة ونقلت بعض المنتديات خبر وفاة الفنان عمرو دياب بسكتة قلبية، وهي الإشاعة التي تطارد الفنان منذ سنوات، ويضطر معجبوه إلى نفيها.

ولعل الإشاعة الأقسى كانت إشاعة وفاة الفنانة كارول سماحة، إذ ان مطلقي الإشاعة لم يكتفوا بترويجها من خلال الرسائل الهاتفية فحسب، بل ذكروا تفاصيل تعرض الفنانة لحادث سير مزعوم، ومواعيد جنازتها التي ستنقلها شاشة LBC ما دفع بمكتب كارول إلى إرسال بيان نفى فيه ما جاء في الإشاعة، مؤكداً أن الفنانة موجودة في بيروت، وأنها بخيركارول التي صعقت بالخبر، لم تعرف به إلا بعد قيام مكتبها بإرسال البيان على عاتقه، ما جعلها في حالة عصبية خاصة وانها تعرضت من قبل لشائعة انتحارها وهو الامر الذي صدم اسرة كارول خاصة وانه تزامن كه سفرها الي ايطاليا.

الفنان معين شريف بدوره كان ضحية إشاعة موته في حادث سيارة، إلا أن شقيقه تولى مهمة الرد عنه، وأعلن أن شقيقه سيعود من فنزويلا حيث كان في جولة فنية، على ان يعقد مؤتمراً ليعلن بنفسه أنه لا يزال على قيد الحياة!

شائعات المنع

ومن الشائعات التي اعتاد اطلاقها كل عام شائعات المنع من دخول البلاد مثلما تعرضت له اليسا التي نفت ما تردد حول استمرار منعها من الغناء في العديد من الدول العربية ومن بينها سوريا بسبب مواقفها السياسية مؤكدة ان هذا الكلام لا اساس له من الصحة وقد تلقت العديد من الدعوات للذهاب الي سوريا وسوف تلبي احداها قريبا معبرة عن امتنانها بالشعبية الجارفة التي تتمتع بها هناك كذلك منع دخول المطربة الجزائرية أمل وهبي من دخول مصر بسبب الازمة الكروية بين مصر والجزائر وهو الامر الذي نفته امل جملة وتفصيلا مؤكدة انها تعامل كملكة في مصر وتتمتع بصداقة عدد كبير من الفنانيين في الوسط الفني.

شائعات التطبيع

عاني الفنان عمرو واكد، من تجدد شائعة تزعم أنه يرحب بالتطبيع والعمل مع أي منتج اسرائيلي، بعد عرض مسلسله "بيت صدَّام" على شاشة التليفزيون الإسرائيلي، وهو العمل الذي أنتجته شبكة ال"بي بي سي" الإخبارية العالمية وشارك فيه فنانون من مختلف أنحاء العالم، ومنهم فنان يحمل الجنسية الإسرائيلية، وأبدى واكد غضبه وإنزعاجه الشديدين من تلك الشائعة، واعتبرها تمثل خطرًا على أمنه الشخصي وحياته كما تعرض الفنان الشاب شريف رمزي لتلك الشائعة قائلا "سمعت عن اشتراكى فى فيلم إسرائيلى بعد أن قدمت فيلم الإسكندر وهو فيلم أمريكى، وبالتأكيد هذا كلام كله كذب.

شائعات التحرش

تعرضت عدد من الفنانات لشائعات التحرش أبرزهن هند صبري. إذ انتشرت شائعات تؤكد تعرضها لتحرشات لفظية خلال تصوير فيلمها الجديد "أسماء". وتردد أيضاً أن هند تعرضت للتحرش بسبب الملابس المثيرة التي كانت ترتديها مع فريق عملها النسائي المكون من المصممة ومصففات الشعر، سيما أنّ مكان التصوير كان منطقة شعبية كما نفت الفنانة السورية جومانا مراد ما تردد بشأن تعرضها للتحرش بسبب تزاحم بعض الشباب في الأقصر خلال تصوير مشاهد فيلمها "كف القمر". وأكدت نها لم تسافر من الأساس إلى الأقصر ووصفت الفنانة السورية تلك الشائعات بالسخيفة، سيما أنه تردد أن رجال الشرطة أنقذوها من التحرش.

شائعات فنية

أما عن أبرز الشائعات الفنية فكانت علي النحو التالي:

نفي الفنان الإماراتي حسين الجسمي وجود دويتو يجمعه بالنجمة العالمية سيلين ديون، مؤكداً أنها مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة مصدرها صورة تم التقاطها له مؤخراً معها في إحدى المهرجانات العالمية وسرعان ما عرفت طريقها إلى شبكة الانترنت ليتفنن البعض في إطلاق الشائعات بوجود دويتو يجمعه بها مشيراً إلى أن الحديث بينهما دار حول شكل الأغنية العربية والعالمية.

لم تسلم المطربة اللبنانية مريام فارس من الشائعات والتي كان ابرزها خلال عام 2010 ما تم تداوله حول وقوع شجار في احدي حفلاتها في مصر بين فردين من طاقم حراستها على المال وانتهى بقيام أحدهما بطعن الآخر حتى أرداه قتيلاً ووصفتها المطربة اللبنانية بـ "السخيفة"وقالت باستنكار: "لا أدري ما الهدف من إطلاق مثل هذه الشائعات غير الصحيحة، لقد شاركت في الكثير من الحفلات في مصر والحمد لله كلها لاقت نجاحاً كبيراً، ولم يحدث خلالها أي مكروه" وواصلت: "إذا كان الهدف من إطلاق هذه الشائعة هو إبعادي عن الحفلات فما هو ذنبي في الأمر، وأعتقد أن من أطلقها لا يتسم بالذكاء لكونه ظن أنه بذلك سينجح في إفساد العلاقة بيني وبين جمهوري ولكنه لن ينجح بالتأكيد،
ونفت ميريام فارس ايضا ما تردّد بشأن تلقيها هدية من أحد الأثرياء العرب عبارة عن طائرة خاصة، مؤكدة أنها عندما تسافر لإحياء حفلاتها تستقل طائرة عادية مثل أي إنسان طبيعي.

انتشرت شائعة حول اعتداء الفنان شريف منير على سائق تاكسى بالضرب وأطلاقه طلقات نارية عليه لأنه دهسه بسيارته أثناء تصويره أحد مشاهد مسلسل "بره الدنيا" وهو ما نفاه شريف تماما قائلا " من الأساس لم يكن سائق تاكسى فهو كان يعمل سائقا فى شركة سياحة، وكيف أكون بصور فى مسلسلى وأحمل مسدسا؟! وأنا لم أتعد بالضرب إطلاقا على هذا الشخص وعندما ذهبنا لقسم الشرطة لتحرير محضر ضده وجدنا أن هناك شخصين قاما بتحرير محاضر ضده ولو فعلت ذلك كان سيضار كثيرا ولهذا لم أحرر المحضر ضده لعدم رغبتى فى أذيته".

نفي الفنان وائل جسار ما تردد حول رفضه المشاركة في فيلم الهام شاهين الجديد مؤكدا احترامه الشديد لها باعتبارها نجمة كبيرة الا انه اعتذر لها لانه لا يفكر حاليا في التمثيل لذلك اعتذر جسار عن تقديم دور معها يقوم فيه بدور حبيبها الصغير ، وفضل الاعتذار لانه لا يشعر انه ممثل في الوقت الحاضر لانه يخشي ان يراه الجمهور ممثلاً ضعيفاً.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/12/2010 :  21:08:47  Show Profile
حصاد السينما المصرية في عام مضى.. الاقل عدداً فى السنوات الاخيرة


حوالي 27 فيلما سينمائيا استقبلتهم دور العرض السينمائى فى عام 2010.. تسعة افلام ظهرت للنور فى سباق اول العام .. وعشرة افلام فى سباق الصيف .. وثمانية افلام فى سباق نهاية العام تحديدا في عيدى الفطر والاضحى .

وسيسجل التاريخ لهذا العام انه كان الاقل عدداً في السنوات العشر الاخيرة، ويكفى الاشارة الى ان عام 2007 شهد عرض نحو 39 فيلما جديدا بينما وصل عدد الافلام التى تم عرضها فى عام 2008 لنحو50 فيلما دفعة واحدة كما شهد العام الماضى 2009 عرض 45 فيلما جديدا .

وبحسبه بسيطه ندرك ان العام المنتهى يعد الاسوأ سينمائيا ليس على صعيد عدد الافلام التى تم عرضها فحسب بينما على صعيد الايرادات ايضا .

واليك عزيزى القارئ قائمة شاملة بكل الافلام التى تم عرضها فى العام المنتهى بتوقيتات عرضها والايرادات التى حققها كل فيلما منها .

وتتضمن حلقتنا هذه قائمة الافلام التى تم عرضها فى سباق اول العام تحديدا من شهر يناير حتى مطلع شهر مايو قبل انطلاق سباق الصيف، وعددها كما ذكرنا تسعة افلام .
بالالوان الطبيعية
بدأ السباق قبل اسبوع واحد من قدوم العام الجديد تحديدا يوم 24 ديسمبر 2009 وذلك بعرض فيلم "بالألوان الطبيعية" تأليف هاني فوزي وإخراج أسامة فوزي، وبطولة كريم قاسم ويسرا اللوزي وفرح يوسف، واثار هذه الفيلم ضجة واسعة مع بدأ عرضه، بسبب جرأة المشاهد التى تضمنها، واتهام صناعه بالتطاول على الذات الالهية، ورغم ذلك حق هذا الفيلم ايرادات جيدة الي حد ما قدرت باربعة ملايين ونصف المليون جنيه .

كلمنى شكرا
وفى يوم 24 يناير افتتحت الموسم، رسميا بفيلم (كلمنى شكرا) لخالد يوسف وبطولة عمرو عبدالجليل وغادة عبدالرازق وشويكار وملكة جمال مصر السابقة حورية، وكالعادة تعرض خالد يوسف بسببه لهجوم عنيف بسبب مشاهد العرى والالفاظ الجريئة، وحقق ايرادات اجمالية قدرها 12 مليون ونصف المليون جنيه .

احاسيس
تم طرحه دور العرض تحديدا فى يوم 27 يناير، واستقبلت دور العرض فيلم "احاسيس" للمخرج هاني جرجس فوزي، وكان بطولة ماريا وعلا غانم وراندا البحيري وباسم سمرة وأحمد عزمي، وحقق ايرادات اجمالية قدرها سبعة ملايين جنيه و324 ألف جنيه، وذلك في خمسة أسابيع.

رسائل بحر
وفى مطلع شهر فبراير استقبلت دور العرض فيلم "رسائل بحر" تحت شعار للكبار فقط، الفيلم ذو طابع رومانسي، من تأليف واخراج داوود عبدالسيد، وانتاج الشركة العربية وبطولة بسمة واسر ياسين وحقق ايرادات اجمالية قدرها اربعة ملايين ونصف المليون جنيه، وهو رقم لا باس به خاصة وان قصته رومانسية وهو موضوع لا يجذب كثيرا الجماهير، غير ان نجومه ليسوا من نجوم الشباك بالمعني الشعبي.

عايشين اللحظة
بعد تأجيلات عديدة استقبلت دور العرض فى يوم الاثنين الموافق 8 فبراير فيلم "عايشين اللحظة"، تأليف وإخراج ألفت عثمان وبطولة بشرى وراندا البحيرى وميار الغيطى وياسر فرج وإيناس النجار ومحمد البحيرى ورامى عادل والمطرب إيساف وحقق ايرادات قدرها مليون ونصف المليون جنيه فقط .

ولد وبنت
وفى يوم 10 فبراير استقبلت السينمات فيلم "ولد وبنت"، تأليف علا عز الدين واخراج كريم العدل وبطولة وجوه جديدة، هم احمد داوود ومريم حسن واية حميدة، وتكون بعد عرض الفيلم جروب بالفيس بووك من مجموعة شباب ضد افيش الفيلم بعنوان لا للاباحية ورغم هذا لم يحقق سوى ايرادات اجمالية قدرها مليون و800 الف جنيه فقط .

عصافير النيل
وفى منتصف شهر ابريل استقبلت دور العرض فيلم "عصافير النيل"، بطولة فتحي عبد الوهاب وعبير صبري ودلال عبد العزيز ومحمود الجندى، إخراج مجدي احمد على، والفيلم مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير إبراهيم أصلان، وفشل فى تخطى حاجز الثلاثة ملايين جنيه .

هليوبوليس
وقبل نهاية شهر ابريل استقبلت دور العرض فيلم "هلويوليس"، تأليف وإخراج احمد عبد الله وهو يمثل تجربته الاولى لي مجال الافلام الروائية الطويلة، بطولة خالد ابوالنجا ويسرا اللوزى وحنان مطاوع وهانى عادل والوجوه الجديدة محمد بريقع وعاطف يوسف وايه سليمان، وتم النزول به فى في شكل واسع في الكثير من دور العرض، وبلغ في بداية عرضه نحو 30 دار وقاعة عرض بالقاهرة والمحافظات المختلفة، وحقق الفيلم ايرادات اجمالية قدرها ثلاثة ملايين و800 الف جنيه.

تلك الايام
مع بداية شهر مايو ووسط موسم الامتحانات، استقبلت دور العرض فيلم "تلك الايام" عن رواية الكاتب الكبير فتحى غانم سينارو وحوار علا عز الدين واحمد غانم واخراج احمد غانم، وبطولة محمود حميدة واحمد الفيشاوى، وتم عرضه بنحو 28 دار وقاعة عرض بالقاهرة وكافة المحافظات الاخرى، ولم تتخطى ايراداته حاجز المليونى جنيه.

وتوقفت دور العرض بعد هذا عن استقبال اى افلام جديدة لمدة اسبوعين تقريبا بسبب بدأ امتحانات نهاية العام بالمدارس والجامعات المختلفة وراح النجوم والمنتجين يستعدون لاستقبال سباق الصيف .. تابعونا فى الحلقة الثانية

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/12/2010 :  21:10:18  Show Profile
السياسة تفوقت على المال.. مسلسل غلق القنوات بدء وشوبير الأكثر جدلاً


يصعب علينا أن نصف عام 2010 بان كان عام سعيدا او حتى عادياً على الاعلام العربي والمصري بشكل عام، فالكثير من الاحداث تعاقبت وكان اغلبها ياتي ليغير الكثير من المعايير والبديهات التي كانت مسلمات في أعوام سابقة، سواء علي مستوي اشخاص أو وسائل وصحف وقنوات اعلامية، وذلك من منظور سياسي أو أمني أكثر ما هو منظور اعلامي أو حتى تجاري.

أبرز ما شهده العام المنصرم على المستوى العربي عدم إقرار وزراء الإعلام العرب لوثيقة تنظيم البث الفضائي التي وقفت وراء إعدادها وحاولت تمريرها مصر والسعودية لتقييد حرية الفضائيات العربية، وفي المقابل وقفت لهذه الوثيقة دول صغيرة الحجم "جغرافياً" كبيرة الحجم "إعلامياً" مثل قطر ولبنان.

وإزاء الهجوم الحاد من كاف الاعلاميين العرب مع اختلاف انتمائتهم السياسية، حتى الحكوميين منهم على هذه الوثيقة، اضطرت جامعة الدول العربية الى اعتبار هذه الوثيقة "استرشادية" فيما تم تكليف الأمين العامة للجامعة عمرو موسى بإجراء دراسة لإمكانية إنشاء مفوضية لتنظيم حرية التعبير، وسط مخاوف أن تكون المفوضية الوجه الأخر للوثيقة التي طالبت بفرض رقابة على عملية البث الفضائي.

في مصر تحديدا تم تطبيق بنود الوثيقة، بصورة او باخري على عشرات القنوات، واعتبرها وزير الإعلام أنس الفقي في اكثر من ترصيح له "إلزامية"، وإن تعامل معها بأساليب مختلفة وفق المواقف التي استلزمت التدخل لتأديب أو تخويف وسائل الإعلام المصرية.

لنبدا من أزمات الإعلام مع بداية العام بالترتيب والتي ستعيدنا مجددا لفرض بنود وثيقة البث الفضائي في وقت لاحق. بدأ العام بأزمة اغلاق فضائية مبكرة، لكنها كانت طوعية تماما ولم يتدخل فيها سياسات حكومية أو أمنية وإنما دفعت إليها سياسة تقشف صريحة أعلنتها شبكة قنوات روتانا التي يملكها الأمير الوليد بن طلال، وهي سياسة طالت كامل الكيان الإعلامي وليس القنوات فقط، في أول أيام العام 2010 تم تسريح عدد كبير من العاملين في شركة روتانا واغلاق عدد من مكاتبها في العواصم العربية.

وتلا ذلك الاستغناء عن عدد كبير من مطربي الشركة بينهم نجوم كبار، ثم الإعلان عن إغلاق قناتي "روتانا طرب" و"روتانا زمان" في إطار ما عرف بعملية "الهيكلة" استعدادا للشراكة مع عملاق الإعلام العالمي "نيوز كورب" في صفقة أثارت -ولازالت تثير- الكثير من المخاوف كون مالك الإمبراطورية الإعلامية العالمية روبرت مردوخ أحد الداعمين للكيان الصهيوني.

ومع بداية العام أيضا تفاقمت الأزمات داخل أروقة شبكة راديو وتلفزيون العرب art بدءا من الإستغناء عن العديد من الموظفين عقب بيع الشبكة حصتها في 6 قنوات رياضية من سبورت 1 إلى سبورت 6 مقابل 2 مليار و750 مليون دولار إلى قناة الجزيرة الرياضية، عندها اقام مئات المشتركين دعاوى قضائية ضد الشبكة مطالبين برد مستحقاتهم المالية للأشهر اللاحقة بعد انتقال البث إلى "الجزيرة".

أزمة "ِart" لم تقف عند هذا الحد بل ظهرت في فترة لاحقة الكثير من الأنباء والشائعات عن صراع داخلي كبير بين محيي وهديل ابني الشيخ صالح كامل مالك الشبكة حول الصلاحيات، وتردد أنه يجري العمل على بيع مكتبة الأفلام والبرامج وعدد من القنوات الترفيهية على غرار القنوات الرياضية، وكانت روتانا دائما المستفيد الأول الذي يشار إلى أنه ينتظر تلك الصفقة.

في منتصف شهر مارس الماضي تردد ان تعليمات أرسلت لإدارة نايل سات بإيقاف البث وقطع إشارة التردد عن قناة الساعة الليبية وهو ما حدث بالفعل، وقيل وقتها أن أحد أسباب قرار وقف البث يتمثل في برنامج "ساعة بساعة" لأنه دائم الخروج عن "النص" بما يضر بمصالح البلدين، بينما رد وزير الإعلام المصري أنس الفقي قائلا إن وقف القناة التي كانت تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي شأن ليبي خالص وأنه لم يصدر من وزارة الإعلام أو المنطقة الحرة الإعلامية أية قرارات بوقف بث القناة.

بعدها ظهر الكاتب والبرلماني وقتها مصطفى بكري أحد المساهمين في القناة ليؤكد أن الأزمة في طريقها إلى الإنتهاء وأن القناة ستعود، لكنها لم تعد أبدا حتى الأن.

في مارس أيضا ظهرت بوادر عودة الإعلامي الكبير حمدي قنديل للشاشة الصغيرة من خلال حلقة من برنامج بعنوان "مع حمدي قنديل" على قناة دريم المصرية بعد اغلاق برامجه المتكرر بين قنوات "art" ثم التليفزيون المصري ثم دبي ثم "الليبية" التي انتهت جميعها بطلبات وقفه لأسباب سياسية، لكن برنامج قنديل لم يستمر أيضا ودخل الثلاجة إلى أجل غير مسمى.

ومجددا في مارس عادت قناة "مودرن مصر" للبث بعد توقف بخطة عمل جديدة ودورة برامجية طموحة ضمت العديد من البرامج المكلفة، لم تلبث أن توقفت من جديد بعد عدة أشهر ليتبقى لدى مودرن قناتها الرياضية التي تعد الأهم بين مثيلاتها المتخصصة.

في بداية عام 2010 شهدت علاقة الدكتور احمد بهجت بالحكومة المصرية حالة من التدهور الواضح، ربما كان السبب فيها جرأة عدد من البرامج التي تقدم على قناتيه والتي هاجمت أداء وتصرفات الحكومة بشدة خاصة "العاشرة مساءا" و"الحقيقة" و"الطبعة الأول"، وفي شهر مايو ظهرت أزمة داخلية كبيرة بين أحمد بهجت وبين الاعلامية مني الشاذلي مقدمة "العاشرة مساء" عندما شن مالك "دريم" هجوما حادا علي الشاذلى في قناة "المحور" الفضائية المنافسة خلال حوار له مع الإعلامي معتز الدمرداش في برنامج "90 دقيقة" بمناسبة عيد ميلاد الرئيس مبارك.

في برنامج لقناة "المحور" صب بهجت غضبه فجأة ودون سابق إنذار على برنامج قناته الأشهر "العاشرة مساء" ومقدمته ومخرجه مظهرا حالة من الغضب من طريقة ظهور مرشد الإخوان الجديد الدكتور محمد بديع في البرنامج وحالة الترويج الواضحة لشعار الجماعة ومبادئها، فيما كان مؤشرا إلى امكانية توقف البرنامج الذي لا يزال موقفه حتى الأن غامضا خاصة وأنه كان مرجحا توقفه مؤخرا بعد انقطاعه عن البث لفترة.

أما الإعلامي أحمد شوبير فكان الشخصية الإعلامية الأبرز طوال العام تقريبا بسبب مشكلاته المتفاقمة بدءا من القضايا المتبادلة بينه وبين المستشار مرتضى منصور وفضيحة التسجيل الهاتفي مع الصحفية المتدربة هبة غريب وصولا إلى وقف برنامجه على قناة الحياة وبرنامجه في الإذاعة المصرية وفقا لقرار من وزير الإعلام أنس الفقي في شهر فبراير ثم الإعلان عن تعاقده مع قناة "O TV" على برنامجين جديدين في أبريل هما "ستاد مصر" و"م الأخر" قبل أن يتوقف مجددا ليعاود التعاقد مع قناة مودرن كورة في شهر يوليو.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 29/12/2010 :  21:11:36  Show Profile
زواج نظيف وطلاق نور وحمل هيفاء ومنع أصالة أبرز أخبار المشاهير في 2010



شهد عام 2010 العديد من الأحداث البارزة في حياة عدد من الشخصيات العامة، وبينهم مسئولين كبار وسياسيين وفنانين وأدباء تزوجوا أو طلقوا زوجاتهم أو شهدت حياتهم أحداثا هامة أغلبها شائعات أو خلافات أو قضايا.

أبرز مناسبات العام الإجتماعية كان الإعلان عن زواج الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء من السيدة زينب زكي في الأيام الأولى من العام وهو الخبر الذي أعلنه الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء رسميا وأثار ردود أفعال كبيرة في الشارع المصري وهجوما واسعا على نظيف وحكومته بسبب عدم قدرة ملايين الشباب المصريين على توفير نفقات الزواج بينما رئيس الحكومة يتزوج للمرة الثانية وبعد أقل من عام على وفاة زوجته الأولى.

وظهرت الكثير من الإنتقادات للحكومة حول إعلان خبر زواج رئيسها عن طريق المتحدث الرسمي رغم ان الخبر شخصي ولا علاقة له بمهام الحكومة، في حين اعتبرت تجمعات على مواقع التواصل الإجتماعي أن نظيف الذي يعد أصغر رئيس وزراء في تاريخ مصر "يعايرهم" بأنه قادر عل الزواج متى شاء بينما هم لا يملكون حتى وظيفة يوفرون منها سبل حياة كريمة بسبب سياسات حكومته.

في أبريل 2009 أعلن بشكل مفاجئ عن انفصال الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد المعارض عن زوجته الإعلامية والناشطة جميلة إسماعيل بعد فترة قصيرة من الإفراج عن نور من محبسه، ليقوم نور وقتها بنفي الخبر جملة وتفصيلا مهددا بمقاضاة من يروج له.

لكن في اليوم الأخير من سبتمبر 2010 أعلن نور رسميا طلاقه من جميلة عبر مقال بعنوان "صبرا جميلا على فراق جميلة" كان لـ"مصراوي" سبق نشره قال فيه غنه تم توقيع أوراق الطلاق الرسمية بعد زواج دام 24 عاما مؤكدا أنه حاول انهاء المشاكل الأسرية التي تسببت في الانفصال وكلما كانت المسافات تقترب كان الإعلام يلعب لعبته بشكل يعيد الأمور للمربع صفر.

وفي يوليو الماضي أعلن الكاتب الدكتور شريف حتاتة، القيادى اليسارى البارز في بيان رسمي أنه قام بتطليق الكاتبة الشهيرة نوال السعداوي مساء السبت الموافق الأول من مايو رافضا الإفصاح عن أسباب الطلاق أو الظروف التى أدت إليه، قائلا: تلك مسائل شخصية لن أتحدث فيها، وكل ما يهمنى فى الأمر هو إشهار الطلاق، بينما قيل بعدها أن الطلاق جاء ردا على نية السعداوي في اقامة دعوى خلع على حتاتة.

زواج أبو الليف
في شهر سبتمبر تحول زواج المطرب الشعبي أبو الليف من الممثلة علا رامي إلى قصة الموسم حيث أعلنت صحيفة "الدستور" الخبر قبل أن ينفيه أبو الليف في بيان رسمي تم تداوله ليعود مجددا لتأكيده في حوار خاص مع الصحيفة نفسها شهد تفاصيل أثارت تهكما واسعا أبرزها أنه كانت قد جمعت بينهما قصة حب عنيفة منذ 20 عاما إلا أنها كتب لها الفشل بسبب الظروف المادية الصعبة التي كان يمر بها أبو الليف حينها لكن بعد أن لمع اسمه بعد إصدار ألبومه "كينج كونج" في مارس وتحسن أحواله المادية فكر مجددا في الارتباط ولم ينس فتاة أحلامه.

ومثلما أثار زواج أبو الليف جدلا فإن طلاق الممثلة السورية جومانا مراد في شهر أكتوبر كان مثار جدل مشابه، حيث ظلت جومانا تنكر زواجها وتصر على أنها عزباء في لقاءات تليفزيونية وحوارات صحفية عدة، قبل أن تعلن فجأة أنها اتفقت مع زوجها رجل الأعمال السوري الذي لم يظهر على الإطلاق منذ زواجهما على الطلاق مما دفع كثيرون للتشكيك في القصة بالكامل.

أما الممثلة الشابة إيمان العاصي فإن عام 2010 شهد زواجها وطلاقهما على مدار أقل من 3 شهور شهدت الكثير من الفضائح والقضايا، حتى انتهت في شهر أغسطس بإعلان محاميها أنها طُلقت من زوجها رجل الأعمال نبيل زانوسي في جلسة ودية جمعت الطرفين وحضرها الفنان سامي العدل، واتّفقا على التنازل عن كافة المحاضر التي تمّ تحريرها بأقسام الشرطة بالإضافة إلى تنازل إيمان العاصي عن كل مستحقاتها.

وكانت العاصي تقدّمت ببلاغ ضد زانوسي في قسم شرطة الشيخ زايد اتهمته فيه باختطافها واحتجازها داخل فيللته لإجبارها على التنازل عن كل مستحقاتها، وأنه اصطحبها إلى داخل سيارته برفقة مجموعة من الحرس الشخصي إلى الشهر العقاري بالشيخ زايد، وأجبرها على التنازل، كما مارس عليها ألواناً من العذاب داخل الفيلا ومنع الطعام عنها لمدة أسبوعا، بينما نفى زانوسي الإتهامات وأَكد أنها تنازلت له عن مستحقاتها بمحض إرادتها، مستدلا في ذلك بشهادة موظف الشهر العقاري، وأنه صاحب أعمال ولا يحتاج إلى أموالها، وأن الخلاف دبّ بينهما بسبب التمثيل فقط، كما نفى أن يعرض والدة ابنه لأي سوء، لافتا إلى أنها في شهور الحمل الأولى.
ومن طلاق فناة ورجل أعمال إلى إعلان الفنانة مي سليم في نوفمبر عقد قرانها على رجل الأعمال علي رفاعي وذلك في حفل عائلي صغير في احدى الفنادق الكبرى بالقاهرة، اقتصر على القليل من المقربين لحين موعد الزفاف في شهر فبراير القادم، وذلك لحين الانتهاء من تجهيز منزل الزوجية بالقاهرة.
كما ظهرت في نوفمبر الماضي للمرة الأولى صور عقد قران الفنانة شيرين سيف النصر والدكتور رائف الفقي الجراح في المستشقى الألماني في الإسكندرية، الذي تم في نهاية رمضان الماضي، وطلب العريس أن يتم الزفاف يوم عيد ميلاد شيرين 27 من شهر نوفمبر.

شائعات هيفاء وهبي
وكعادتها كانت اللبنانية هيفاء وهبي مثار جدل خلال عام 2010 بداية من شائعا انفصالها عن زوجها رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة التي نفتها مرارا وتكرارا، وصولا لحواء مثير لها في صحيفة "عين" قالت فيه إنه ليس لديها ابنة من الأساس، رغم علم الكثيرين أن لديها ابنة تدعى زينب في التاسعة عشرة من عمرها، وهذه الابنه تزوجت مؤخرا، الغريب في الامر ان هيفاء اعترفت بنفسها بالأمر في حوارات ولقاءات تليفزيونة سابقة !!

وأخر أخبار هيفاء كانت الحديث عن حملها ولجوئها للتلقيح الصناعي حتى تتمكن من تحقيقه وهو الأمر الذي نفته تماما مؤكدة أنها لا تحتاج لتلقيح صناعي وأنها ليست حامل بالأساس.

ما نفته هيفاء أكدته السورية أصالة نصري التي أعلنت أنها حامل من زوجها المخرج طارق العريان وأنها لجئت بالفعل للتلقيح الصناعي الذي لا يمكن اعتباره أمرا معيبا، لكن أخبار أصالة في 2010 لم يكن الحمل أبرزها وإنما طغى على الحمل تفاصيل خلافها مع الملحن حلمي بكر الذي وصل حد التلاسن الحاد وانتهى بصدور قرار من نقابة الموسيقيين في مصر قبل أيام بمنعها من الغناء.

لم تكن أصالة وحدها المطربة العربية الممنوعة من الغناء في مصر في 2010 وإنما سبقتها اللبنانية رولا سعد ردا على قرار إدانتها بسرقة أغنية لهيفاء وهبي.
وبينما كانت الأردنية ديانا كرزون على وشك اللحاق بأصالة ورولا إلا أنها تصالحت وديا مع منتجها السابق محمد المجالي لتسقط أكثر من دعوى قضائية ضدها كان آخرها في أكتوبر بسبب تصريحات كرزون التي اتهمته فيها بالاعتداء عليها وتهديدها بالقتل بعد رفضها إقامة علاقة جنسية معه.

قضية نور الشريف
ولو بقينا في ساحات المحاكم مع المشاهير فإن قضية النجم نور الشريف كانت أبرز قضايا العام حيث أيَّدت محكمة جنح قصر النيل في مايو الماضي حكما سابقا صدر في يناير بحبس الصحفيين عبده مغربي وإيهاب العجمي سنة مع الشغل وغرامة 20 ألف جنيه بعد إدانتهما بنشر أخبار كاذبة في صحيفة "البلاغ" فيما عرف إعلاميا بقضية شذوذ الفنانين والطعن في سمعة نور الشريف وخالد أبو النجا وحمدي الوزير باتهامهم بممارسة الشذوذ بأحد فنادق القاهرة.

وفي قضية أخرى خاصة بشقيقة الفنانة الشابة زينة قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة ببراءة ياسمين رضا شقيقة زينة وشريكها نادر أحمد شوقي بعد اتهامهما بالاتجار بالمواد المخدرة وحيازة الكوكايين وغسيل الأموال وذلك في أولى جلسات نظر القضية.

من المحاكم إلى الفضائح حيث كان أبرزها حفل عيد ميلاد الممثلة الشابة منة فضالي الذي أثار ضدها جدلا كبيرا بسبب الأحداث التي جرت فيه وتم توثيقها بالصوت والصورة لتصل بعدها إلى وسائل الإعلام، حيث فاجئت فضالي في ديسمبر الجميع بإعلان اعتزالها الفن بعد أن وصفت الوسط الفني بأنه "زبالة" قبل أن تعود لتعلن تراجعها عن قرار الإعتزال متقدمة بالاعتذار إلى نقابة المهن التمثيلية وإلى الجمهور.

وقالت منة فضالي في برنامج "شوشرة": "أنا السبب فيما حدث لي بغض النظر عن هجوم بعض النقاد علي وتشويه الصحافة لصورتي؛ لأنني خلال عيد ميلادي وثقت بأصدقاء خانوني ولم يكونوا على قدر هذه الثقة"، معتبرة أن خيانة أقرب أصدقائها ونشرهم تفاصيل الحفل الخاصة في الصحف وعلى مواقع الإنترنت دمرتها نفسيا مما دفعها للتفكير في الإعتزال.

Go to Top of Page

شبيك لبيك
المشرف العام

131944 مشاركة

كتب فى :  - 02/01/2011 :  12:46:35  Show Profile
أغرب 10 أسئلة بحثاً على الانترنت فى 2010


طالما نحن على قيد الحياة ستظل عقولنا تلح علينا بأسئلة كثيرة تختلف بإختلاف اهتمامات كل منا؛ قد تبدو للبعض تافهة وسطحية وقد تبدو للبعض الأحر حيوية وجوهرية ولكنها فى النهاية ستظل أسئلة تحتاج إلى إجابات مثال على هذه الأسئلة؛ '' إزاى أربط الكرافت؟''، ''يعنى إيه حب؟''، '' إزاى أسلق بيض؟''.. هذه الأسئلة هي الأكثر بحثاً على الشبكة العنكبوتية وفقاً لإحصائات محرك البحث "ياهو" للعام المنصرم.

كيف تربط رابطة العنق''الكرافته'' ؟
لو سئلت نفسك عن متى كانت المرة الأخيرة التى ربطت فيها رابطة العنق أو ''الكرافتة'' ستكتشف أنه كان منذ فترة طويلة لأن ارتداء ''الكرافتة'' أصبح نادراً إلا فى مناسبات تتطلب زيا رسمياً؛ يرجع سبب اهتمام الناس برابطة العنق لأهميتها الكبيرة فى التعبير عن شخصية من يرتديها؛ نعم هذا صحيح، عن طريق رابطة العنق ''الكرافتة'' يمكن معرفة ما إذا كان الشخص مرح، مبتهج، أنيق المظهر أو ما إذا كان شخص متبلد لا يبالي، فارغ؛ لك أن تتخيل مدى أهمية ''الكرافتة''.

''كيف تتخلص من وزنك'' ؟
كانت من الأسئلة التى شغلت إجاباتها أغلبية كبيرة من الناس وخاصة النساء هو كيفية التخلص من الوزن الزائد؛ أرجع الخبراء ذلك إلى الظروف الإقتصادية التى جعلت الناس يلجئون إلى الإنترنت للبحث عن خطة للإنقاص الوزن ؟ كيفية عمل خطة للتدريبات ؟ وخطة للطعام؟ بالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من العوامل النى تحفزالناس على إنقاص الوزن مثل مشاهدة البرامج التليفزيونية؛ مثل ''الخاسر الأكبر'' التى تروى بعض القصص الناجحة لإنقاص الوزن.

''كيف تقبّل'' ؟
بما أن التقبيل هو التعبير عن الحب منذ نعومة أظافر أى إنسان فكان هذا من الأسئلة التى دفعت الناس للبحث عن إجابة لها؛ فوجد الخبراء بعد المراجعة أن المواقع التى تم البحث عنها هى لإرشاد الباحثين عن طريق إعطائهم التعليمات الأساسية عن كيفية تقبيل أحبائهم.

''كيف تكتب سيرتك الذاتية'' ؟
كشفت الدراسات أنه قرابة 15 مليون أمريكى يتنافسون على 3 مليون فرصة عمل فى عام 2010 وجميعهم يريدون التعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية لكونها خطوة مهمة للحصول على أى وظيفة ليس فى أمريكا فقط بل فى أى مكان فى العالم.

''ما هو الحيوان الوحيد الخالد على وجه الأرض''؟
أعلن بعض العلماء فى عام 2009 أن الحيوان الخالد على كوكب الأرض هو نوع من أنواع قناديل البحر يسمى ''تيتوهرسيس دهرمى'' هو نوع من أنواع قناديل البحر منتفخ الجسم لديه مخالب رقيقة؛ برر العلماء ذلك بسبب طبيعته الجنسية المتجددة حيث تجدد خلاياه إلى الحالة الأصغر بشكل دائم؛ على المستوى العلمى؛ إن قنديل البحر لا يرتقى إلى درجة أن يكون حيوان خالد سواء كان فى السينما أو فى الأدب؛ إن ''تيتوهرسيس دهرمى'' يثير عددا من الأسئلة الفلسفية المقنعة؛ مثل، هل التجدد الذاتى لدى هذا الحيوان يعد حقا خلود؟.

ما هى المدينة صاحبة أفضل صنبور مياه؟
وفقا لتقارير الباحثين أتضح أن مدينة أرلينجتون بولاية تكساس هى المدينة التى تحتوى على أفضل مياه صنبور على الرغم من تنافس كل من مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو التى فازت بإختبارات الجودة المائية.

ما هى الكارثة الطبيعية التى أدت فى إنكماش اليوم على كوكب الأرض؟
أثبتت الدراسات التى أجراها العلماء فى وكالة ناسا أن الزلزال الذى تركز فى مدينة مولى بتشيلى الذى بلغت شدته 8.8 بمقياس ريختر فى 27 فبراير2010 أدى إلى تحريك كبير فى محور كوكب الأرض؛ أضافت أبحاث ناسا أن التحريك أدى إلى تقصير اليوم على كوكب الأرض بنسبة تصل 1.26 من المليون من الثانية فى كل يوم لذلك نشعر بأن اليوم ينكمش.

ما هو الحب؟
لا عجب إذا لجأ الناس إلى الإنترنت للتعرف على إجابة أصعب سؤال قد يواجهم فى حياتهم؛ لذلك بدأ الناس فى البحث عن أسئلة كثيرة متعلقة بالحب مثل؛ ''كيف تخبر أحد أنك تحبه؟''، '' ماذا يمكن أن تكتب فى رسالة حب؟''، '' كيف تقع فى الحب؟''، ''ما المؤلم فى الحب؟''.

ما سبب البرق؟
بعد أكثر من ثلاثة عقود من إكتشاف بنجامين فرانكلين لظاهرة البرق إلا أنه مازال لغزا حتى؛ يعتقد بعض العلماء أن الشحنات الساكنة هى الأساس فى تواجد ظاهرة البرق و هذا غالبا مايحدث فى العواصف عند تصادم أجزاء المياه و الجليد فى السحب مما يولد الشحنات السالبة , لذا لكى يكون هناك اتزان فى هذا الخلل الطبيعى فأن الشحنات السالبة الزائدة تنقل لشىء قريب منها يحتوى على شحنات سالبة و هذا يتمثل فى سحابة مجاورة لها أو الأرض و الجدير بالذكر أن عملية نقل الشحنات الساكنة يمكن مشاهدتها فى ظاهرة البرق و يحتوى شعاع البرق من 100مليون إلى مليار فولت.

كيف تسلق البيض؟
قد يبدو للبعض أن سلق البيض من أسهل ما يكون ولكن فى 2010 تبين أنه من أصعب الأمور التى تواجه السيدات خاصة حديثى السن والخبرة لذلك اتجهت السيدات إلى الإنترنت لمعرقة كيفية سلق البيض بحيث أصبح السؤال الأكثر بحثاً على الإنترنت.

Go to Top of Page

DANIA
عضو ماسى

Syria
6716 مشاركة

كتب فى :  - 02/01/2011 :  13:49:33  Show Profile
ههه ...

أسئلة مهمة ...

شكرا استاذ شبيك على الموضوع .....

Go to Top of Page

ABO7AZM
عضو جديد

Afghanistan
31 مشاركة

كتب فى :  - 17/02/2011 :  10:17:23  Show Profile
مشكوررررررررررررر
Go to Top of Page
  Previous Topic الموضوع Next Topic  
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
أذهب الى:
 

منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة

|| Bookmark and Share