Loading
مساعدة بحـــــث قائمة الاعضاء اشتراك بريدى جديد اليوم التسجيل ملف العضو الرئيسية
اسم العضو: كلمة السر:
حفظ كلمة السر تذكيرك بكلمة السر?


شبيك لبيك تى فى
 المنتديات
 أســــــريات
 الغذاء - المطبخ والاطباق الشهية
 سلطات:سلطات فرنسية غنية لمطبخك العربي
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
الكاتب Previous Topic الموضوع Next Topic  

احلامنا
مراقبة

Egypt
24798 مشاركة

كتب فى :  - 08/11/2011 :  19:47:24  Show Profile





شبيك لبيك

بعيدا عن الخضروات الكلاسيكية
سلطات فرنسية غنية لمطبخك العربي



أفضل أنواع السلطات، تلك التي ترتبط بموسمها، وكلما كانت المكونات الأساسية طازجة كان للمذاق والشكل التأثير الجيد، سواء على الصحة، أو حتى التأثيرات النفسية، أو من جهة أخرى على طريقة العيش، التي بهذا تكون على احتكاك متواصل بما تنتجه الطبيعة من مكونات.

في بلداننا غالبا ما يتم التعامل مع طبق السلطة باعتباره طبقا مرافقا للطبق الأساسي وليس أساسيا، ذلك أننا شعوب تأكل كثيرا، وتكثر من تناول اللحوم على أنواعها. لذلك فإن طبق السلطة، المكون أساسا من بضعة أنواع كلاسيكية من الخضار (البندورة، والخيار، والخس، والبصل) لا يدخل في تركيبته تلك الأنواع التي تقوت البدن أو تشبع النهم المتوارث.

ولا هي تتألف من أنواع الأطعمة، التي تشتهر في بلادنا بأن من يتناولها، خصوصا على الغداء، يستسلم مباشرة للنوم بعدها ، غير أن المطابخ العربية في العقدين الأخيرين شهدت عدة تطورات جذرية، فوجدت السلطات طريقها وبسلاسة إلى المطبخ العربي، الذي كانت أطباقه الرئيسية، ولا تزال، تعتمد على المأكولات الدسمة جدا.

هذه خمسة أطباق من السلطة الفرنسية الأصول، منها ما أصبح مشهورا عالميا، ومنها ما هو متداخل مع ثقافات ومطابخ أخرى.


سلطة المشمش والقريدس



يعتبر هذا الطبق من الأطباق التي تعتمد على نوعين موسميين (أوراق السبانخ الصغيرة والمشمش)، ولذلك يصعب تقديمه إلا في موسم المشمش القصير نسبيا. فالمشمش فاكهة لا تعيش طويلا كما أنها لا تخزن إلا على شكل مربى بنسب سكر مرتفعة لا تصلح للسلطة. أما السبانخ فهي أيضا من الخضراوات الصيفية، ولا يمكن تخزينها طازجة. لذلك لا يمكن تناول هذا الطبق إلا في أشهر الصيف حين يكون هذان النوعان متوفرين في الأسواق. أما باقي المكونات فهي موجودة معظم أيام السنة.

المكونات:


- قريدس "جمبري".
- 300 غرام أوراق سباخ صغيرة.
- 100 غرام ثوم.
- 2 فلفل حلو.
- 1 بصل أخضر.
- 3 زبدة.
- 20 غراما حامض أخضر.
- 1 زنجبيل طازج.
- 10 غرامات زيت زيتون.
- ملح وبهار.


الطريقة:


- تقشر حبات القريدس وتغسل جيدا بالماء، كما جميع المكونات التي تحتاج إلى الغسل.

- في مقلى تضاف الزبدة ثم يضاف إليها القريدس وبعد أن يبدأ بالنضج يضاف الثوم والزنجبيل.

- عند النضج التام يضاف البصل الأخضر المفرم لكي يحافظ على اخضراره.

- بعد ذلك توضع أوراق السبانخ كاملة ثم الفلفل الأخضر بعد تقطيعه إلى شرائح ناعمة ويضاف القريدس ثم عصير الحامض والملح والبهار وزيت الزيتون.

سلطة البطاطا مع بيض السمان
هذه السلطة ليست موسمية بالكامل، إلا إذا تم الاعتماد على بيض طيور السمان، التي لا يمكن الحصول عليها، طبعا بسبب القانون، سوى في وقت واحد بالعام. أما باقي المكونات فهي متوفرة طيلة أيام السنة. هذه السلطة، تعد وجبة غذائية متكاملة، فهي تحتوي على البروتين والفيتامين الحيواني إلى جانب النشويات والفيتامينات النباتية. ولذلك فهذه السلطة من الأطباق التي يمكن اعتبارها طبقا فريدا لناحية توليفته التي تجمع بين كل هذه المكونات.

المكونات

بطاطا من النوعية ذات القشرة الرقيقة 400 غرام بيض السمان عدد 12 بصل أحمر عدد 1 زيتون أسود 100 غرام ملعقة صغيرة ماسترد (خردل) مطحون ملعقة صغيرة ماسترد (خردل) حب ثلاث ملاعق صغيرة خل التفاح ملعقتان صغيرتان زيت نباتي ربع ربطة كزبرة طازجة ملح وبهار

الطريقة
- توضع حبات البطاطا في وعاء ماء بارد ومملح ثم تترك على النار لخمس وعشرين دقيقة، بعد النضج تترك لتبرد ثم تقطع لدوائر.

- في وعاء آخر يسلق بيض السمان لمدة خمس دقائق ثم يقشر ويضاف إلى كمية البطاطا.

- يقطع البصل إلى دوائر ويضاف إلى المزيج ثم في وعاء جانبي يخلط الخردل والزيت ثم يضاف الخردل الحب وفي الآن نفسه تفرم الكزبرة أو تقطع أوراقها فقط وتضاف إلى المزيج الذي يضاف إلى باقي المكونات وتقدم باردة.



سلطة الدجاج التندوري مع العنب وأوراق شجر البلوط
تقدم في أفخر المطاعم الفرنسية ولا تنتمي إلى المطبخ الفرنسي المنزلي. يتميز هذا الطبق بجمعه للحم والخضار في طبق واحد، اللحم المطبوخ والخضار الطازجة التي تحافظ على خصائصها الغذائية، كما أنها تتميز بوجود أوراق شجر البلوط التي عادة تكون طرية وصالحة للأكل فقط في بداية الربيع.

المكونات
- صدر دجاج مسحب.
- عدد 3 عنب أبيض.
- 250 جراما ورق بلوط أخضر طازج وطري.
- 100 جرام نصف حامضة لبن.
- 50 جراما زيت زيتون.
- ملعقة صغيرة من خل البلسميك.
- ملعقة من بودرة بهارات التندوري.
- ملح وبهار.

طريقة التحضير
- تقطع صدور الدجاج وتوضع في وعاء صالح للاستخدام في الفرن.

- يضاف إليها اللبن وعصير الحامض (الليمون) ثم تضاف بهارات التندوري وتترك في البراد لمدة ساعة (يفضل وضعها في البراد قبل يوم) حتى تتشرب قطع الدجاج المزيج جيدا.

- توضع في الفرن على درجة حرارة 180 لمدة نصف ساعة.

- أثناء وجودها في الفرن تنظف أوراق البلوط جيدا وتوضع في الوعاء ثم تغسل حبات العنب وتقطع كل واحدة إلى قسمين وتضاف إلى أوراق البلوط .

- يضاف إليهما زيت الزيتون وخل البلسميك.

- بعد نضوج قطع الدجاج تضاف إلى الخليط وتقدم باردة.



سلطة السبانخ مع العنب والصنوبر



تعد السبانخ من الخضراوات الغنية جدا بالحديد والبروتينات وبعض الفيتامينات وتستخدم للحمية الغذائية ومن قبل الأشخاص الذين يعانون من الدهون الزائدة.

والسبانخ باللحم المفروم من الأطباق الشعبية جدا في منطقة شرق المتوسط والخليج العربي. هذا الطبق، من الأطباق السهلة جدا الذي لا يحتاج إلى وقت طويل في التحضير. وهو يحمل كميات هائلة من المعادن والبروتينات سواء التي تختزنها أوراق السبانخ أو الموجودة في الصنوبر أو تلك الموجودة في العنب الأبيض المجفف أو الزبيب.

المكونات:
- سبانخ خاص بالسلطة.
- 400 غرام عنب أبيض مجفف.
- 20 غراما صنوبر.
- 20 غراما ملعقة زيت زيتون.
- خل وملح.

الطريقة:
- يوضع العنب الأبيض المجفف في وعاء ماء فاتر.

- في الوقت نفسه تحمص حبات الصنوبر دون إضافة الزيت.

- توضع المكونات فوق أوراق السبانخ ويضاف الزيت والخل والملح.



سلطة نيسواز



هي أشهر طبق سلطة فرنسي على مستوى العالم. تنسب إلى مدينة نيس المتوسطية، وهي ماركة مسجلة للمدينة التي يطلق عليها في فرنسا عروس البحر المتوسط. هذا الطبق لا يمكن اعتباره سوى طبق رئيسي، فهو يتشكل من مجموعة أشياء، لولا وجودها في طبق واحد، لما كان من الممكن جمعها معا. ما يميزه هو إمكانية مواءمته لكافة المواسم، حيث من الممكن أن يحضر في الصيف كما يمكن تحضيره في الشتاء باستبدال بعض الأصناف التي تعد غير أساسية. أما الرئيسي من مواد هذا الطبق، فهو أسماك التونة والأنشوجة وكذلك الطماطم والزيتون الأسود.

المكونات:
- بندورة (طماطم) .
- عدد 2 بيضة.
- واحدة أنشوجة.
- 20 جراما علبة تونة محفوظة بالزيت.
- زيتون أسود مالح.
- 30 غراما بصلة بيضاء
- فجل .
- زيت زيتون.
- خل عنب أحمر أو أبيض.
- ملح وبهار
- خضروات موسمية تشمل فلفل حلو أخضر ، فول حب أخضر ، خيار ، وريحان

الطريقة:
- تسلق البيضة لمدة عشر دقائق في ماء مغلي ثم تترك لتبرد قبل تقشيرها وتقطيعها.
- تقطع حبات البندورة (الطماطم) وتوضع في أسفل الطبق ثم يضاف إليها البصل المفروم والفجل وباقي الأنواع الموسمية.
- تضاف التونة بعد أن تصفى من الزيت ثم تضاف حبات الزيتون ثم الأنشوجة.
- في وعاء جانبي يخلط الزيت والخل مع الملح والبهار ويضاف إلى الطبق فقط لحظة الاستخدام.

فوائد السلطة



أكدت الدراسات أن تناول السَّلطات قبل غيرها من أنواع الطعام يحافظ على الوزن، ويجنب السمنة والإصابة بالإمساك. ويؤكد الأطباء أن تناول السَّلطات يقلل من كمية السعرات الإجمالية للوجبة ، فكمية السلطة التي تشغل حيزا في المعدة تقلل من تناول كمية مشابهة أخرى من الأطعمة الدسمة، أو الغنية بالسعرات الحرارية بنسبة 12%.

وتتميز السلطة الخضراء بأنها قليلة السعرات الحرارية نسبيا ، فهي قليلة البروتين والدهون والنشويات، لكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط.

بالإضافة إلى أن تناول السَّلطة يحتاج إلى مدة أطول في المضغ قبل بلعها، الأمر الذي يعطي الإحساس بالشبع والامتلاء قبل أن يكون الصائم قد أتى على الطعام كله. كما أن عملية مضغ السَّلطات تنظف الأسنان بشكل طبيعي، وتقلل من ترسبات البكتيريا، فتقلل من رائحة الفم في رمضان وغير رمضان .

يعوض فقد السوائل
طبق السلطة لا تعوض عن فقد السوائل من الجسم فقط ولكنها تحتوي علي نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات كالكاروتن وحمص الفوليك "ب 9" وفيتامين "ج" و"هـ" والحديد والبوتاسيوم.

كما ان هناك العديد من أنواع السلطات لكل منها فوائده فبعضها يحتوي علي نسبة مرتفعة من الحديد والآخر غني بالأحماض الدهنية التي تفيد القلب والأوعية الدموية .

وتناول "الجزر" علي افطار رمضان سواء بإضافته للسلطة أو الشوربة فإن جزرة واحدة يوميا تدفع نسبة البيتاكاروتين في الجسم وهي مضادة للأكسدة مما يعمل علي تقليل نسبة الإصابة بالسرطان.

كما أن ألياف الجزر تقلل من نسبة الكوليسترول وتقاوم البكتريا كما ينصح الأطباء بتناوله خاصة للأطفال وأنه يفيد الأسنان ويساعد علي تقوية جذورها.

طبق متكامل
وينصحك خبراء التغذية بتناول طبق من السلطة ، القليلة السعرات الحرارية ، قبل البدء بتناول الطبق الرئيسي ، لتهيئة المعدة والجسم لتقبل تناول الطعام ، وللحد من إقبال الكثير على تناول كميات عالية من السعرات الحرارية خلال الإفطار.




مع الحرص على باستخدام البقدونس في السلطات لأنه يمتص رائحة البطن الكريهة ، وكذلك الكزبرة الخضراء لأنها تقتل الجراثيم الضارة في السلطات.

وبصفة عامة ينصحك الخبراء بوضع البصل في طبق السلطة حيث أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن البصل به مضادات حيوية أقوي من البنسلين فهو يلعب دورا كبيرا في قتل الكثير من الجراثيم والميكروبات لاحتوائه علي الكبريت والحديد والفيتامينات المقوية للأعصاب والمنشطة لذا فقدميه لعائلتك وأسرتك في طبق السلطة ليجعلها ألذ وأفيد، كما يعد البصل فيتامينا للحب يمنحك السعادة ويمنع الاكتئاب.

وانتبهي من الأخطاء الشائعة التى تفقد السلطة قيمتها الغذائية فمثلا تقشير الخيار يزيل منه معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين‏(‏ أ‏)‏ وتقطيع خضراوات السلاطة قطعا صغيرة يفقدها جزءا من الفيتامينات بل ويخرج عصارتها المفيدة بما تحتويه من أملاح معدنية فلا نستفيد منها‏.‏

كما أن إعداد طبق السلاطة قبل تناوله بمدة طويلة يفقده جزءا كبيرا من محتواه المهم من الفيتامينات‏، فإذا اردت تطهير الجسم من الفضلات والمخلفات الضارة الناتجة عن تناول اللحوم والدهون وللمساعدة علي هضم النشويات وتزويد الجسم بحاجته من عوامل استمرار الحياة الصحيحة والسليمة فعليك بطبق من السلاطة الطازجة‏.‏




  Previous Topic الموضوع Next Topic  
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
أذهب الى:
 

منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة وابلاغ انتهاك

|| Bookmark and Share