Loading
مساعدة بحـــــث قائمة الاعضاء اشتراك بريدى جديد اليوم التسجيل ملف العضو الرئيسية
اسم العضو: كلمة السر:
حفظ كلمة السر تذكيرك بكلمة السر?


دردشة شبيك لبيك
 المنتديات
 صالون الثقافة والادب
 تاريخ وحضارات وشخصيات تاريخية وسياسية
 سليمان بك نجيب يكتب مذكرات عربجي
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
الكاتب Previous Topic الموضوع Next Topic  

ثامررر
عضو ماسى

Egypt
12411 مشاركة

كتب فى :  - 06/06/2013 :  17:42:08  Show Profile





منتديات اوليفيا

أعادت سلسلة "ذاكرة الوطن" -التي تُصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر- نشر كتاب "مذكرت عربجي"، الذي يُرجح أن مؤلفه هو الممثل سليمان نجيب، ويسخر الكتاب -الذي نُشر قبل أكثر من 90 عاماً- من انتهازيي الثورات الشعبية، وفي مقدمتهم "الشخصيات الجوفاء" على مسرح السياسة، كما ينتقد بقسوة نماذج بشرية يودّ أن ينزل على وجوهها بالسوط.

وأوضح مدير تحرير السلسلة الشاعر طارق هاشم أن الكتاب -الذي يقع في 81 صفحة متوسطة القطع- يسجّل صفحة من التاريخ الاجتماعي والسياسي، واعتبره جزءاً من الذاكرة الشعبية المصرية.

ومن جانبه قال الشاعر أسامة عفيفي -رئيس تحرير السلسلة- إن مؤلف الكتاب هو الممثل سليمان نجيب (1892-1953)؛ مستشهداً على ذلك بما سمعه من الكاتب المصري الراحل محمود السعدني، والمؤرخ الفني الراحل كمال النجمي؛ بحسب ما نشرته وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف أن الشاعر الراحل صالح جودت، خصص في كتابه "ملوك وصعاليك" فصلاً عنوانه "الجنتلمان الذي كتب مذكرات عربجي.. سليمان نجيب"، وصدر كتاب "جودت" عام 1958 في حياة فكري أباظة، ولم يحاول أحد آنذاك -بمن فيهم أباظة نفسه- أن ينسب الكتاب إلا لنجيب.

غير أن أباظة كتب مقدمة قصيرة للكتاب في صيغة رسالة إلى الأسطى حنفي الحوذي: "أما كرباجك أنت فلا يُسيل الدماء؛ ولكن يجرح النفوس.. فشكراً لك يا طبيب النفوس".

والفصول التي نشرت مسلسلة في مجلة "الكشكول" بعد الثورة الشعبية في مصر عام 1919، صدرت في كتاب عام 1922، وتستعرض المجتمع بعد ثورة 1919 برصد مفارقات تثير استياء المؤلف الذي اتخذ شخصية حوذي (عربجي) يقول: "لو أتيح لي أن أستعمل بدلاً من القلم كرباجي (السوط)؛ إذاً لقدّر الله لوجوه كثيرة أن ينزل عليها مفرقعاً في الهواء، تاركاً أثراً أسود على خدود ليس للدم فيها أثر".

ومن أمثلة الانتهازيين السياسيين الذين يتناولهم الكتاب: مسئول دخل عالم السياسة مع المنادين باستقلال مصر عن الاحتلال البريطاني، وبدأ حياته رافعاً شعار "لا رئيس إلا سعد"؛ إشارة إلى الزعيم سعد زغلول، وتحوّل إلى شعار "عدلي فوق الجميع" -يعني "عدلي يكن" رئيس وزراء مصر الأسبق- ثم انتقل إلى مرحلة ثالثة شعارها "لا حياة إلا لثروت"؛ في إشارة إلى عبد الخالق ثروت رئيس وزراء مصر الأسبق، ويرجّح أن نهاية هذا المسئول ستكون بشعار "لا رئيس إلا ما تقتضيه الأحوال".

ويسجّل المؤلف -الذي تقمّص دور الحوذي- أن عربته الخشبية كم حملت وسط الصياح أحد المنادين "بالاستقلال التام" إلى موعد بينه وبين "وليفة وطنية"، ويأمرانه بالسير بعيداً عن زحام القاهرة "ليتشاكيا الغرام والنواح والألم على حساب القضية".

ويشبّه انتهازيي السياسة والثورات بالذين "يتشعبطون في الترام"، ويتشدقون بشعارات منها "تحيا الحرية.. يحيا الاستقلال التام"، وهي شخصيات "تستحق الموت الزؤام"؛ لأن لهم أغراضاً أخرى لا علاقة لها بالقضية الوطنية.

ويقول الأسطى حنفي أبو محمود: إنه صادف عجائب؛ منها: أن أحد الوجهاء يستوقفه ويصعد إلى العربة، "وأُحسّ بأطراف حذائه في نصف ظهري"، وفي الطريق يصطاد هذا "الوجيه" شخصاً آخر يبادله الحديث، ثم يطلب منه جنيهاً "سلف لله.. وإن اعتذر فنصف جنيه؛ فريال فنصف ريال هو أجرتي طبعاً".

ويرى أن "المال مبرر لكل جريمة"؛ مستشهداً على ذلك بعمدة إحدى القرى، وقد تجاوز الستين ويسخر منه قائلاً: "اضطرته كثرة الخيرات إلى أن يتزوج مرة ثانية"؛ فتزوج من فتاة عمرها 16 عاماً "قضى عليها جمالها الفضاح.. وهي ساهمة مفكرة حزينة تركب عربتي إلى منفاها".




  Previous Topic الموضوع Next Topic  
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
أذهب الى:
 

منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة وابلاغ انتهاك

|| Bookmark and Share