Loading
مساعدة بحـــــث قائمة الاعضاء اشتراك بريدى جديد اليوم التسجيل ملف العضو الرئيسية
اسم العضو: كلمة السر:
حفظ كلمة السر تذكيرك بكلمة السر?


جروب شبيك لبيك
 المنتديات
 صالون الثقافة والادب
 تاريخ وحضارات وشخصيات تاريخية وسياسية
 الحرب العالميه الاولي مع الكثير من الصور
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
الكاتب Previous Topic الموضوع Next Topic  

الاديب الظريف
عضو ذهبى

Egypt
1177 مشاركة

كتب فى :  - 10/09/2007 :  04:11:39  Show Profile





منتديات اوليفيا

السلام عليكم

الموضوع من اول المواضيع الي كتبتها في المنتدي لكني اكتشفت انه كان موضوع قصير ومكنش في اي صور خالص
انا جددته من الاول
واتمني الصور تعجبكم وشغل 5ساعات يكون في نفع للاعضاء انا جبت اغلب الصور والمعلومات من مواقع اجنبيه لو ينفع اكتبها ممكن اكتبها وياريت لو يبنفع يثبت الموضوع ولو يومين لو ينفع

الحرب العالمية الأولى هي الصراع الذي عصف بالعالم بدءاً من العام 1914م وانتهاءً بالعام 1918م، والذي نتج عن المنافسة بين الدول الاستعمارية الكبرى، ولقد أدّت الحرب إلى تغييرات جذرية في العالم، وإلى توازن غير مستقرّ اختلّ من جديد على نطاق واسع بعد 21 عاماً حين نشبت الحرب العالمية الثانية.

الأسباب الكامنة وراء اندلاع الحرب العالمية الأولى كثيرة ومتشعّبة، ويمكن إيجاز أبرزها على النحو التالي:

1 - المنافسة الاستعمارية بين الدول الأوروبية، لا سيما في مجال طموحها لكسب المزيد من المستعمرات.

2 - توازن القوى غير المستقر في أوروبا، وسيطرة ألمانيا على الألزاس واللورين إثر الحرب الفرنسية ـ البروسية (1870م)، وانقسام أوروبا إلى معسكرين رئيسيين: التحالف الثلاثي المكوّن من ألمانيا، والنمسا ـ هنغاريا، وإيطاليا، والحلف الثلاثي المكوّن من فرنسا وروسيا وبريطانيا.

3 - سباق التسلح بين القوى الأوروبية، الذي تنامى بفعل الحروب الصغرى التي نشبت في القارة الأوروبية قبيل الحرب العالمية الأولى كحرب البلقان، والاحتكاكات في المستعمرات.
ازداد سباق التسلح الذي اندلع بين ألمانيا وبريطانيا مع إطلاق بريطانيا في عام 1906 للسفينة الحربية HMS Dreadnought السفينة التي ألغت كل ماكان قبلها من سفن.
صوره للسفيه الحربيه

يشير باول كينيدي إلى أن كلا من بريطانيا وألمانيا كانتا تؤمنان بنظرية ألفريد ثاير التي تقول بأن السيطرة على البحر مسألة حيوية جداً وبناء السفن هي جزء من حركة عامة باتجاه الحرب

4 - نمو الروح القومية، وخاصة في إمبراطورية النمسا ـ هنغاريا المكوّنة من عدة قوميات، وعلى أطرافها، لا سيما في البلقان.

ولقد جاء حادث اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند في 28/6/مم1914م، على يد طالب صربي في سراييفو ليقوّض التوازن الأوروبي الدقيق. ولقد وجدت إمبراطورية النمسا ـ هنغاريا في ذلك الحادث ذريعة معتمدة في ذلك على الدعم الألماني، فوجّهت إنذاراً إلى الصرب مطالبة بشروط مذلة وشبه مستحيلة. وعلى الرغم من أن الصرب قبلت معظم الشروط النمساوية ـ الهنغارية، فلقد أعلنت الإمبراطورية الحرب عليها في 28/7/1914م.

وعندما بدأت روسيا بالتعبئة ضد النمسا ـ هنغاريا، أعلنت ألمانيا الحرب ضد روسيا في 1/8. غير أنها أعلنت الحرب كذلك على فرنسا في 3/8، وبدأت بغزوها عبر لوكسمبورغ وبلجيكا، وسرعان ما أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4/8، كما أعلنت النمسا ـ هنغاريا الحرب على روسيا. وبقيت إيطاليا لفترة على الحياد، في رغبةٍ منها لعدم الانجرار للوقوف مع أحد الأطراف قبل أن تتّضح حقيقة الموقف. كما كانت الولايات المتحدة في عزلة وراء البحار، أما تركيا العثمانية، المعادية تاريخياً لروسيا، والتي تنامت ارتباطاتها بألمانيا، فلم تدخل الحرب حتى 29/10، حين قام أسطولها بقصف الموانىء الروسية على البحر الأسود.

تواصلت الحرب لمدة أربع سنوات متواصلة، دون أن تسفر عن نتائج حاسمة، حتى سنتها الأخيرة عندما بدأ الميزان يميل لصالح دول الحلفاء ضد دول المحور.

وخلال تلك السنوات عرضت عدة محاولات هدنة أو سلام، حتى كان مطلع العام 1918 عندما حدّد الرئيس الأميركي ويلسون برنامجاً من 14 نقطة للسلام، ضمّنه مبادىء عامة من ضمنها حرية الملاحة في البحار، ونزع القيود على التجارة، وتخفيض التسلح، وإعادة الألزاس ـ اللورين إلى فرنسا وغيرها من التعديلات الإقليمية في أوروبا والعالم، وفي تلك الأثناء كان الألمان يحاولون حسم الحرب قبل أن تتمكن الولايات المتحدة من التأثير على مجراها.

غير أن الحلفاء تمكنوا في ذلك العام من تحقيق سلسلة نجاحات على الجبهة الغربية، حيث منيت القوات الألمانية بهزائم أدت إلى بداية تفككها. وفي 6/10 1918 واجه المستشار الألماني بادن الرئيس الأمريكي ويلسون بعقد هدنة على أساس برنامجه. غير أن ويلسون رفض الطلب. وفي 29/10، بدأت انتفاضة في ألمانيا قادها الشيوعيون واليساريون. وتمّ تشكيل حكومة اشتراكية أعلنت تحويل البلاد إلى جمهورية في 9/11.

وفي اليوم التالي فرّ القيصر الألماني إلى هولندا، وكانت مباحثات الهدنة قد بدأت في 7/11، وتمّ التوصل إلى اتفاقية في 11/11، تعهّد الألمان بموجبها بإخلاء كل الأراضي المحتلة والألزاس ـ اللورين والمناطق الألمانية غربي الرين، بالإضافة إلى ثلاث مناطق شرقي الرين يحتلها الحلفاء، وتسليم الحلفاء 5000 مدفع و25,000 رشاش وكل الغواصات والسفن القتالية الألمانية.

وكان النمساويون قد وقّعوا هدنة في 3/11 بعد أن مُنوا بهزائم كبيرة، كما تمكّن البريطانيون من الوصول إلى حلب في 25/10، واضطرت تركيا إلى توقيع هدنة في 30/10 في مودروس.

وفي 28/6/1919، تمّ الانتهاء من معاهدة فرساي التي تضمنت تجريد ألمانيا من مستعمراتها ومن الألزاس ـ اللورين ومن بوزن، ومن أجزاء من شلسفيغ وسيليزيا. كما فرضت عليها تعويضات بلغت 56 مليار دولار، وفرض عليها عدم التسلح.

ولقد أدّت الحرب العالمية الأولى إلى تغييرات جذرية في العالم، إذ اختفت أربع إمبراطوريات كبرى هي الألمانية والنمساوية ـ الهنغارية، والروسية، والعثمانية. وظهرت عدة دول جديدة وكيانات مستحدثة مكانها مثل فنلندا وأستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولونيا. وسلخت عن الإمبراطورية العثمانية مناطق واسعة كأرمينيا والبلاد العربية وتراقيا وأزمير، وفق معاهدة "سيفر"، كما أدّت الحرب إلى انتصار الثورة البلشفية في روسيا وظهور أول دولة اشتراكية في العالم.

ولقد خرجت بريطانيا وفرنسا بمكتسبات كبيرة إثر الحرب، وتعززت سيطرتها الاستعمارية على مناطق واسعة من العالم. وبالمقابل، عانت ألمانيا من أزمات سياسية واقتصادية بالغة الأهمية، ساهمت في التمهيد أمام ظهور النازية، ولم يستمر التوازن الذي نجم عن الحرب العالمية الأولى لفترة طويلة بعد انتهائها. إذ انهار في العام 1939 مع اندلاع الحرب العالمية الثانية.

ولقد تمّ تعبئة حوالي 65 مليون جندي في مختلف الجيوش المشاركة في الحرب، وبلغ عدد القتلى العسكريين الذين سقطوا إبان المعارك أكثر من 8 ملايين جندي، كما قُدّرت الكلفة الاقتصادية للحرب بحوالي 281,887 مليون دولار، حسب عملة تلك الأيام.

ومن معارك الحرب الشهيره

معركة كانبراي

(من 20 نوفمبر إلى 3 ديسمبر عام 1917) كانت حملة بريطانية أثناء الحرب العالمية الأولى. عرفت الحملة بالإستعمال الأول الناجح للدبابات، وقد أظهر الهجوم البريطاني بأن خط هيدنبرغ يمكن أن يخترق، بينما عرض الألمان قيمة تكتيكات المشاة الجديدة التي أصبحت لاحقا جزء من كايزرشلاخت. كانبراي (Cambrai) هي مدينة فرنسية تقع في قسم نور (Nord-Pas-de-Calais). في 1917 كانت نقطة تجهيز رئيسية للألمان (سايغفرايد ستيلانغ، وهو جزء من خط هيدنبرغ)، وكانت حافة بورلون القريبة مكسبا ممتازا لتهديد الألمان في الشمال.

نفذت الحملة بواسطة الجيش الثالث بقيادة الجنرال السير جوليان بينغ لكي تخفف الضغط على الجبهة الفرنسية، فقد شمل الهجوم شمل اعتداء على خط هيدنبرغ الألماني على طول 10 أميال (16 كيلومتر) أمامية وحوالي 8 أميال (13 كيلومتر) غرب كانبراي في شمال فرنسا. تسعة عشر قسماً بريطانياً جمع للهجوم، مدعومين بالدبابات (476 دبابة، منها حوالي 324 شاركت في المعركة). بالنسبة للهجوم الأولي، قامت ثمانية أقسام بريطانية بالهجوم على ثلاثة أقسام ألمانية.

بدأت الحرب في 20 نوفمبر 1917 حين دمرت الدبابات البريطانية الدفاع الألماني بعمق، وأخذت حوالي 7500 سجين. مع حلول الطقس السيئ، فلم يستطع الفرسان الإختراق، كما أن تعزيزات المشاة لم تجهز. ومع حلول شهر 29 نوفمبر، أوقف الهجوم بعد تقدم لحوالي 6 أميال (10 كيلومترات). في 30 نوفمبر هاجم الألمان بمشاركة 20 قسم، وفي 5 ديسمبر، رجع البريطانيون إلى مواقعهم الأصلية. الخسائر على كلي الجانبين كانت متساوية تقريباً (حوالي 45000 لكل منهما).
ومنها ايضا معركه سوم والذي اخصص لها قسم كبير من الصور

معركة السوم.



أعد الحلفاء دفاعا قويًا سنة 1916م عند نهر السوم في فرنسا، لقد استنزفت معركة فردان فرنسا، وهكذا أصبح هجوم السوم مسؤولية البريطانيين الرئيسية تحت قيادة الجنرال إيرل هيج. بدأ هجوم الحلفاء في أول يوليو 1916م، وخلال ساعات خسرت بريطانيا حوالي 60 ألفا، وهي أسوأ خسارة لها في يوم واحد من القتال. ومضى القتال الشرس في الخريف، وفي سبتمبر أنتجت بريطانيا أول دبابة، لكن الدبابات لم يكن يُعوَّل عليها لأنها قليلة العدد بحيث لم تؤثر في مجرى المعركة، وأخيرا أوقف هيج هجومه الذي لاقيمة له في نوفمبر. وحصل الحلفاء على نحو أحد عشر كيلومترًا، وبتكلفة كبيرة بلغت أكثر من مليون من الإصابات؛ منها أكثر من 600,000بين صفوف الألمان 400 ألف بين صفوف البريطانيين وحوالي 200,000بين صفوف الفرنسيين، ورغم الخسارة الكبرى في فردان والسوم، فإن الجبهة الغربية ظلت متماسكة حتى نهاية عام 1916م.

ومن تواريخ الحرب المهمه


1914م

28 يونيو اغتيال الأرشيدوق فرديناند.
28 يوليو أعلنت النمسا ـ المجر الحرب على الصرب وتتابعت عدة إعلانات أخرى حربية في الأسبوع التالي.
4 أغسطس غزت ألمانيا بلجيكا وبدأت القتال.
10 أغسطس غزت النمسا ـ المجر روسيا مبتدئة القتال في الجبهة الشرقية.
6-9 سبتمبر أوقف الحلفاء الألمان في فرنسا في معركة المارن.


1915م

18 فبراير بدأ الألمان حصار بريطانيا.
25 أبريل أنزلت قوات الحلفاء في شبه جزيرة جاليبولي.
7 مايو أغرقت غواصة ألمانية سفينة النقل البريطانية لوزيتانيا.
23 مايو أعلنت إيطاليا الحرب على النمسا ـ المجر وبدأ تطور في الجبهة الإيطالية.


1916م

21 فبراير بدأ الألمان معركة فردان.
31 مايو -1 يونيو حارب الأسطول البريطاني الأسطول الألماني في معركة جتلاند.
1 يوليو بدأ الحلفاء معركة سوم.


1917م

1 فبراير استأنفت ألمانيا حرب الغواصات غير المحدودة.
6 أبريل أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا.
24 يونيو بدأت القوات الأمريكية الإنزال في فرنسا.
15 ديسمبر وقعت روسيا هدنة مع ألمانيا لإنهاء الحرب في الجبهة الشرقية.


1918م

8 يناير أعلن الرئيس الأمريكي ولسون نقاطه الأربع عشرة أساساً للسلام.
3 مارس وقعت روسيا معاهدة برست ـ ليتوفسك
21 مارس شنت ألمانيا أول معركة من المعارك الثلاثة النهائية في الجبهة الغربية.
26 سبتمبر بدأ الحلفاء هجومهم النهائي في الجبهة الغربية.
11 نوفمبر وقعت ألمانيا هدنة نهاية الحرب العالمية الأولى.


ودي خريطه وقت الحرب


والان مع الصور

دبابات اشركت في الحرب



وشهدت الحرب لاول مره انتقال الدمار الي الجزيره البريطانيه عن طريق قصفبالمناطيد الالمانيه طراز زبلن والتي ادت الي خسائر كبيره في الارواح وتاثير كبير علي الروح المعنويه

صور للمنطاد زبلن

وبعد اصابته
اثار قصف المنطاد
ودي صوره لفريق المنطاد
ودي صور للجنود عرض لملابس وخوذات الجنود



ولان الحرب العالميه الاولي كانت حرب خنادق دي صور لخنادق الحرب وبعض التصاميم لهذه الخنادق




hwww.shobiklobik.com/forum/data/200711914457_tren002.jpg" border="0" onload='javascript:if(this.width > 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }'>


ودي المدافع



ومسك الختام لوح رسمت للحرب العالميه الاولي


htwww.shobiklobik.com/forum/data/20071191480_ahi005a.jpg" border="0" onload='javascript:if(this.width > 400){ this.height = Math.round(((400)/this.width)*this.height); this.width = (400); }'>





والسلام
في بعض الاحصات للحرب لما اترجمها هاضيفها قريبا

Attachment: 180px-HMS_Dreadnought_1906_H61017.jpg#9;4.38 KB

Attachment: getimageje5.jpg#9;95.57 KB

Attachment: tank001.jpg#9;9.48 KB


Attachment: tank002.jpg#9;8.5 KB

Attachment: tank002.jpg#9;8.49 KB

Attachment: tank003.jpg#9;7.1 KB

Attachment: tank004.jpg#9;7.36 KB

Attachment: tank005.jpg#9;7.89 KB

Attachment: tank006.jpg#9;7.46 KB

Attachment: مدفع الماني عيار 45 علي سكه حديد.jpg#9;5.22 KB

Attachment: مدفع وزنه 200 طن.jpg#9;15.87 KB

Attachment: مدفع فرنسي عيار 75 سريع الطلقات.jpg#9;5.68 KB

Attachment: tank002.jpg#9;8.5 KB

Attachment: مدفع وزنه 200 طن.jpg#9;15.86 KB

Attachment: مدفع فرنسي عيار 75 سريع الطلقات.jpg#9;5.68 KB

Attachment: مدفع الماني عيار 45 علي سكه حديد.jpg#9;5.21 KB

Attachment: مدفع الماني عيار 45 علي سكه حديد.jpg#9;5.22 KB

Attachment: zepp009.jpg#9;4.36 KB

Attachment: zepp005.jpg#9;3.85 KB

Attachment: zepp009.jpg#9;4.35 KB

Attachment: zepp005.jpg#9;3.85 KB

Attachment: zepp002.jpg#9;6.34 KB

Attachment: zepp004.jpg#9;10.15 KB

Attachment: Zeppelin men (from left) Hugo Eckener, Count von Zeppelin, and Peter Strasser..jpg#9;9.48 KB

Attachment: gu004.jpg#9;6.71 KB

Attachment: gu004.jpg#9;6.71 KB

Attachment: gu007.jpg#9;10.82 KB

Attachment: wwlh06.jpg#9;7.04 KB

Attachment: gsh05.jpg#9;9.35 KB

Attachment: جنرال الماني.jpg#9;11.06 KB

Attachment: tren001.jpg#9;22.24 KB

Attachment: tren006.jpg#9;11.18 KB

Attachment: rlh004.jpg#9;11.28 KB

Attachment: tren006.jpg#9;11.18 KB

Attachment: tren002.jpg#9;8.26 KB

Attachment: tren005.jpg#9;11.09 KB

Attachment: wwlh08.jpg#9;12.89 KB

Attachment: ahi005a.jpg#9;13.41 KB

Attachment: rr052c.jpg#9;19.08 KB

Attachment: trsomme.jpg#9;11.4 KB

Attachment: wwlh02.jpg#9;16.89 KB

Attachment: اللرسام غير معروف نهر سوم.jpg#9;15.32 KB

Attachment: مورو جونز.jpg#9;26.77 KB

Attachment: مورو جونز.jpg#9;26.77 KB

Attachment: مدفع الماني عيار 45 علي سكه حديد.jpg#9;5.21 KB

Attachment: a.jpg#9;5.18 KB

Attachment: b.jpg#9;15.86 KB

Attachment: a.jpg#9;11.05 KB

Attachment: s.jpg#9;15.3 KB

Attachment: a.jpg#9;26.76 KB

Attachment: ahi005a.jpg#9;13.4 KB





Edited by - الاديب الظريف on 09/11/2007 10:46:44

ذكريات صعبه
عضو ماسى

Egypt
10932 مشاركة

كتب فى :  - 13/09/2007 :  02:57:03  Show Profile
شكرى وتقديرى لتقديمك الرائع

فى أنتظار جديدك

Go to Top of Page
  Previous Topic الموضوع Next Topic  
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
أذهب الى:
 

منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة وابلاغ انتهاك

|| Bookmark and Share