Loading
مساعدة بحـــــث قائمة الاعضاء اشتراك بريدى جديد اليوم التسجيل ملف العضو الرئيسية
اسم العضو: كلمة السر:
حفظ كلمة السر تذكيرك بكلمة السر?


دردشة شبيك لبيك
 المنتديات
 صالون الثقافة والادب
 عذب الكلام ( الموضوعات الثقافية والمسابقات )
 سلسلة عظماء الادب العالمي..* فكتور هيجـــــــــو*
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
الكاتب Previous Topic الموضوع Next Topic  

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 16/09/2007 :  19:06:30  Show Profile





جروب شبيك لبيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعزائي في شبيك لبيك ..

نظرا لاافتقار هذا القسم الى سيرة عظماء الغرب .. من الذين ساهموا في بناء الاب الانساني..

وتركيز الاخوة والاخوات على شعرائنا العرب.. وان تطرقوا الى الغرب فذاك بالشي القليل جدا

ووجئت بعمل موسوعة متواضعه .. تضم اروع مانجبته الحضارة الغربية من كتاب..

وساتناول فيها الكاتب بصورة موجزة , وبعض مولفاتة .. واهم محطات حياته..

تحياتي للجميع ..ارجو ان تدرك فكرتي مبتغاها لديكم ..

وكل عام وانت بالف خير

هيلين





Edited by - نــــدى on 15/10/2007 03:28:32

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 16/09/2007 :  19:10:33  Show Profile
مارغريت ميتشل


في 4اغسطس من عام 1949 فقدت امريكا مؤلفة واديبة قلما يأتي بنظيرها الدهر..

مرغريت ميتشل مؤلفةالرواية ((ذهب مع الريح))
وقد وافاها الاجل اثر حادثة من حوادث السيارات
مرغريت ميتشيل تعتبر اليوم من اشهر اعلام الادب الخالدين وهي التى لم تكن قبل طبع رواية ((ذهب مع الريح))سوى امراة مغمورة تعيش في النسيان

لقد طبع لها اكثر من خمسة عشر مليون نسخة من ((ذهب مع الريح))واصبحت شخصيات الرواية كسكارلت وآشلي وميلانيماثلة في خيال الناس كشخصية هاملت وروميو تماما
والجدير با الذكر ان مرغريت الفت روايتها هربا من السام والملل وكانت أثناء تأليفها طريحة الفراش ولم تكن تأمل في ان تنشرها ولا ان تحظى بكل تلك الشهرة الباهرة

ويعتقد كثير من النقاد ان تلك الشخصيات التى صورتها مرغريت وابدعت في تصويرها قد عاشت فهلا في الماضي الا ان المؤلفة تنكر ذالك انكارا تاما
و((ذهب مع الريح)) قد ترجمت الى كل لغات العالمتقريبا وظفرت بجائزة بوليتز بعد عام من اظهورها

وقليل من الناس من يعرف شيئا عن مرغريت ميتشل سوى انها مؤلفة ذهب مع الريح والواقع انها كانت كاتبة ذات مواهب ادبية وكانت تعمل في مجلة الصانداي ماغازين وغيرها عام1912
وانبثقت فكرة روايتها في ذهنها منذ حادثة سنها فعاشت في الزمن الذي عاصر الحرب الاهلية الامريكية بكل ذاتها حتى تهيألها ان تنسج شخصيتها ةتحبك روايتها حبكة رائعة

وقد بدات تاليف روايتها بعد ان اعتزلت عملها الصحفي عقب اصابتها بمرض في المفاصل واخذت تحيا منذ ذالك الحين حياة هادئة مع زوجها

وفي خلال هذة الفترة شرعت بتاليف روايتها بطريقة غريبة اذ كانت تكتب الفصل الاخير اولا ثم تكتب فصلا في الوسط ثم تعود الى ماقبل الاخير وهكذا دون انتظام وساعدها على ذالك انها كانت تتمتع بذاكرة قوية

ومما يذكر انها كتبت احد الفصول سبعين مرة قبل ان تستقر على رأي فية

وعندما نشرت روايتها ونالت النجاح المرتقب لم تستطع مرغريت ان تتحمل الحياة التى تتطلبها الشهرة وحاولت كثيرا ان تتحفظ بحياتها البسيطة الاولى ولكن دون جدوى واخير رضخت لمطالب الشهرة واخذت تحيا حياة مزدوجة

وفي الحر بالاخيرة لعبت مرغريت دور ((ميلاني))على مسرح الحياة فانضمت الى الصليب الاحمر الامريكي وانهمكت في تضميد الجرحى ومساعدتهم

وفي سنوات عمرها الاخيرة كرست نفسها لاصدقائها بعد ان اصابتها عدة نكبات زفقد اصيب زوجها بمرض القلب 1945 ثم توفي والدها بعد ان لازم الفراش ثلاث سنوات متعاقبة

وقد تركت مرغريت بعد وفاتها ذكرا خالدا قلما تطغى عليه السنون..
فان شخصيتها الفنانة الرقيقة قد تركت من التاثير مثل ما تركته روايتها في نفوس القراء

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 17/09/2007 :  12:56:22  Show Profile
ارنست همنغواي


إرنست ميلر همنجواي (بالإنجليزية: Ernest Miller Hemingway، عاش بين 21 يوليو 1899 - 2 يوليو 1961 م) كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين و كتاب القصة الامريكيين.كتب الروايات والقصص القصيرة . لقب ب "بابا". غلبت عليه النظرة السوداوية للعالم في البداية، إلا أنه عاد ليجدد أفكاره فعمل على تمجيد القوة النفسية لعقل للإنسان في رواياته، غالبا ما تصور أعماله هذه القوة وهي تتحدى القوى الطبيعية الأخرى في صراع ثنائي وفي جو من العزلة والانطوائية.شارك في الحرب العالميه الأولى و الثانيه حيث خدم على سفينه حربيه أمريكيه كانت مهمتها إغراق الغوصات الألماني, وحصل في كل منهما على أوسمه حيث أثرت الحرب في كتابات هيمنجواى وروايته.

كان جزءا من مجموعة المغتربين في باريس في العشرينات ، التي اسسها جيروترد شتاين ، وعرفت باسم " الجيل الضائع". عاش هيمنغواي حياة اجتماعية مشاغبة، تزوج أربع مرات وكانت له عدة علاقات عاطفية، وولع غريب بمصارعة الثيران

عكس أدب هيمنجواي تجاربه الشخصية في الحربين العالميتين الاولى و الثانية والحرب الاهلية الاسبانية. تميز أسلوبه بالبساطة و الجمل القصيرة. وترك بصمتة على الأدب الامريكي الذي صار هيمنغواي واحدا من اهم أعمدته. شخصيات هيمنغواي دائما افراد ابطال يتحملون المصاعب دونما شكوى او الم ، و تعكس هذه الشخصيات طبيعة همنغواي الشخصية.

تلقى همنجواي جائزة بوليتزر الأمريكية في الصحافه عام 1953 .كما حصل على جائزة جائزة نوبل في الأدب في عام 1954 عن رواية العجوز والبحر. حاز إرنست همنجواي بفضل العجوز والبحر على جائزة نوبل في الأدب و جائزة بوليتزر الأمريكية "لأستاذيته في فن الرواية الحديثة ولقوة اسلوبة كما يظهر ذلك بوضوح في قصته الأخيرة العجوز والبحر" كما جاء في تقرير لجنة نوبل.(1)

فى أخر حياته إنتقل للعيش في منزل بكوبا . حيث بداء يعانى من إضطرابات عقليه حاول الإنتحار في ربيع عام 1961 ، وتلقى العلاج بالصدمات الكهربيه .بعد حوالي ثلاثة اسابيع من إكماله الثانية والستين من العمر ، وضع حد لحياته بإطلاق الرصاص على رائسه من بندقيته صباح يوم 2 / 1961 في منزله. همنغواي نفسه حمل العلاج بالصدمات الكهربيه مسؤلية تدميره نفسياً بسسبب فقدانه للكثير من ذكرياته. لأسرة همنجواي تاريخ طويل مع الإنتحار . حيث إنتحر والده( كلارنس همنغواي) أيضاً ، كذلك أختيه غير الشقيقتين أورسولا وليستر ، ثم حفيدته مارغاوك همنغواي. ويعتقد البعض وجود مرض وراثى في عائلته يسبب زيادة تركيز الحديد في الدم مما يؤدى إلى تلف البنكرياس ويسبب الاكتئاب او عدم الاستقرار في المخ . ما دفعه للإنتحار في النهايه خوفاً من الجنون. فى الوقت الحالى تحول منزله في كوبا إلى متحف يضم مقتنياته وصوره


من اعماله
ثم تشرق الشمس 1926
وداعا للسلاح 1929
الذين يملكون والذين لا يملكون 1937
لمن تقرع الاجراس 1940
عبر النهر وخلال الاشجار 1950
العجوز والبحر 1950

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 18/09/2007 :  14:32:29  Show Profile

وليم شكسبير

ولد الشاعر والكاتب المسرحي وليم شكسبير في نيسان عام ،1564 في مدينة (سترانفورد أون أفون) في إنكلترا، وكان والده تاجرا ناجحاً اسمه جون شكسبير. وقد تلقى تعليما جيدا في المدرسة المحلية حيث تعلم اللاتينية واليونانية، وحصل شكسبير قدرا كبيرا من المعلومات التاريخية، سواء في المدرسة او في منزله. وفي عام ،1582 تزوج شكسبير آن هاثاوي، وهي احدى فتيات ستراتفورد، وكانت تكبره بثماني سنوات. وقـد انجبا ثلاثة اطفال، بنتاً سمياها سوزانا، وتوأمين هما هانيت وجوديت.

وفي تلك الفترة، كشف بعض الغموض الذي يكتنف حياته عن طريق قصة مشهورة، وإن لم تكن مؤكدة، مفادها انه نزح الى لندن هربا، بعدما سرق غزالا من الغابة المتاخمة للقرية.

ومهما يكن الدافع وراء انتقال شكسبير الى لندن، فانه وصلها في عام ،1587 ولم تكد تمضي سنتان على وصوله (1589) حتى اصبح مالكا لمسرح BLACKFRIARS. اما عن مهنته السابقة، فهي غير معروفة على وجه التأكيد، شأنها في ذلك شأن كل ما يتعلق به. لكن من المحتمل انه كان يعمل في التدريس.

ولم يمض عليه وقت طويل، حتى كان قد كرّس نفسه للمسرح. ولعل اول وظيفة شغلها كانت وظيفة ممثل، ومما لا شك فيه ان التأليف المسرحي في بداية امره كان خاضعا لمهنة التمثيل الشاقة. ولكن شهرة شكسبير كمؤلف مسرحي في عام ،1592 كانت كافية بعدما ظهرت الطبعة الاولى من احد مؤلفاته (قصيدة فينوس وادونيس).

وفي عام ،1594 اخذت مسرحياته تنشر بانتظام، وكان ذلك هو العام الذي اصبح فيه

عضوا بارزا في احدى الفرق التمثيلية المعروفة باسم فرقة رجال اللورد تشامبرلين. وهي الفرقة التي كتب لها معظم مسرحياته.

وفي عام 1597 بلغ من النجاح حدا مكّنه من شراء منزل ضخم في ستراتفورد يعرف بـ"المنزل الجديد". وفي العام التالي اصبح شريكا في ملكية مسرح GLOBE THEATRE لعرض مسرحياته. وفي عام ،1612 استقر في ستراتفورد، وامضى السنوات الاخيرة من حياته في محاولات متقطعة للتأليف، الى ان توفى في عام ،1616 وهو بعد في الثانية والخمسين من عمره... ولم يكن له ذرية أحياء.

لا يمكن وصف الوضع المالي لشكسبير بالثراء الفاحش، او البؤس. اما كيف امكن مثل هذا الرجل الذي يبدو طبيعيا للغاية، ان يستكشف عبر مسرحياته كل تلك الجوانب من العواطف الانسانية، من انفعالات المآسي العميقة، الى الفكاهة الشعبية في مسرحياته الهزلية، فهو امر ليس بأقل بعثا للحيرة مما يحيط بشخصيته.

وبقدر ما كانت حياته العامة عادية، كان يدرك كل ما يمكن ان تنطوي عليه اخلاق البشر من سمات. لقد كتب شكسبير ما لا يقل عن 154 قصيدة غنائية. وبعض هذه القصائد الغزلية كتبها الى "الجمال الاسود"، وهي شخصية قد تكون احدى غراميات شكسبير من جانبه فحسب. وفي عصر كانت اللغة الانكليزية في اوج ازدهارها، اكتشف فيها شكسبير آفاقا جديدة من الجمال الشعري.

فأسلوب جولييت السلس، والبرود المتعالي في اسلوب الملك لير، يسموان كثيرا فوق مستوى اسلوب الحديث العادي. ومسرحية "العاصفة" تتضمن الكثير من الفقرات الرائعة، بخلاف حديث بروسبير القائل: "ان القباب التي تعلوها السحب، والقصور الفاخرة... والمعابد المهيبة، والكرة الارضية العظيمة نفسها... اجل وكل ما خلقته، سوف يتلاشى، وهي مثل هذا البهاء الزائف سوف تذبل ولا تترك وراءها اثرا. هكذا خلقنا، كأننا اطياف احلام، وحياتنا القصيرة يكتنفها الكرى...".

اما شكسبير المؤلف المسرحي، فيكاد يكون كاملا. التلاحم بين شخصياته محدد وواضح، واحساسه بالزمن والنتائج رائع. واننا لنجد مشاهد المسرحية تنتقل انتقالا سريعا من قارة الى اخرى (كما في مسرحية انطونيو وكليوباترا)، دون ان يفقد المشاهدون الاحساس بتتابع الاحداث، او يبتعدون عن ملاحقتها.
ان عبقرية شكسبير تتجلى في اروع مظاهرها في شخصياته. والادوار الثانوية، مثل بولينيوس Polinius ومركوشيو Mercutio واينوباربوس Enobarbus وجاك Jacques تبرز شخصيات ظلت تجذب اليها المشاهدين طيلة قرون. اما المهرجون والمغفلون ومنهم بوطوم Bottom، وفالستاف Falstaff اللذان كان في استطاعتهما ان يتكلما بأكثر مما حدد لهما، فقد كانا قادرين على استدرار ضحكات مشاهديهما، بنكاتهما ذات الطابع المختلف.

ولا مغالاة في ان جميع المشاهدين يشعرون بالتأثر العميق لمواقف هاملت، وماكبث وعطيل ولير، وهم ينغمسون في الكوارث، في ظروف لا يمكن وصفها الا بأنها "مآس شكسبيرية". ولكن الناحية الاقرب الى المأساة تكمن في ان ترديهم هذا، كان ناتجا من انحرافات في اخلاقهم نفسها.

ان في شخصيات شكسبير من التعقيد وفي الوقت نفسه من الاقناع، لدرجة ان النقاد لا يترددون في مناقشة دوافعها الحقيقية، كلما كان هناك مجال للنقد الادبي الجاد.

و نظرا لعبقرية شكسبير ومنجزاته وذيوع صيته فيبدو من الغريب أن أسمه لم يصنف مع المائة الأوائل وهذا ليس استهانة بمنجزاته ولكن نظرا لان الشخصيات الأدبية والفنية على العموم لا تملك تأثيراً كبيراً على التاريخ البشري.

فنشاط الزعماء الدينيين والعلماء السياسيين والمكتشفين والفلاسفة أو المخترعين غالبا ما تؤثر في تطورات الحياة البشرية في مختلف المجالات.
فالتقدم العلمي مثلا كان له تأثيره الواضح على المشاكل السياسية والاقتصادية وقد أثر أيضا على المعتقدات الدينية والمواقف الفلسفية وتطور الفنون.

ولكن يبدو أن شكسبير هو المبرز بين الشخصيات الأدبية دون منازع فقليل من الناس في هذه الأيام يقرؤون شوسر وفرجيل وحتى هوميروس ولكن في أي حفلة مسرحية لإحدى روايات شكسبير يحضرها الكثيرون وغالبا ما يقتبس من أقوال شكسبير من قبل أشخاص لم يقرؤوا أو يروا مسرحياته.

فمسرحياته قد سببت السرور والمتعة لكثير من القراء والمشاهدين خلال أربعة قرون تقريباً ومن المنتظر أن تظل أعماله مألوفة من قبل الناس لعدة قرون نائية.

ومع أن شكسبير قد كتب باللغة الإنكليزية إلا أنه كان شخصية معروفة عالمياً وقد ترجمت معظم أعماله بشكل واسع وقرئت مسرحياته ومثلت في عدد كبير من الأقطار.

الرجل الذي كتب لكل العصور

قبيل انتهاء القرن الماضي راود وسائل الإعلام سؤال واحد ، كان على الرغم من أهميته معروف وواضح الإجابة : من هو أهم شخصيات الألف سنة الماضية ؟؟ وجاءت الإجابة بنهاية عام 1999 حيث انبثق اسم تكرر كثيراً على أفواه الناس : ويليام شكسبير .

وفي استفتاء قامت به بي بي سي ، فقد هزم شكسبير كل من الشخصيات العالمية من أمثال وينستون تشرشل وإزاك نيوتن . والسؤال الذي يطرح نفسه : لماذا كل هذا الإطراء ؟ ولماذا احتل كاتب مسرحي مات منذ فترة طويلة وكاتب للعديد من المسرحيات تحكي عن ملوك قتلوا وقصص حب مفرطة ومصير المرابين ، لماذا يحتل تلك المكانة المرموقة ؟

تعد أعمال شكسبير الأكثر قراءة وشيوعاً على مدار التاريخ ، كما تمت ترجمة هذه الأعمال إلى أكثر من 100 لغة كما تحولت مسرحياته الشهيرة إلى أكثر من 300 فيلم سينمائي بدءً بـ King John في عام 1899 والأخير Titus Andronicus والذي قام ببطولته أنتوني هوبكنز وتم عرضه في شهر سبتمبر في بريطانيا ، بالإضافة إلى عرض أعماله على المسارح في جميع أنحاء العالم حتى بعد وفاته بأكثر من 400 عام .

أفكار عالمية

إذن ما هو السر الخفي وراء استمراريته وخلوده ؟ وتنبثق إجابة هذا السؤال من خلال عدد من الأعمال الحديثة التي اعتمدت على كتاباته مثل West Side Story والذي اعتمد على Romeo and Juliet وكذلك Kiss Me Kate المأخوذة من The Taming of the Shrew كما اعتمدت القصة العلمية Forbidden Planet على مسرحيته The Tempest كما اعتمدت الملحمة البطولية Ran على فكرة مسرحية King Lear .

كل هذه الأعمال ما هي إلا شاهد إثبات على أقوى خصائص أعمال شكسبير الخارقة : وهي بلورتها للأفكار والمشاعر الكونية من إحساس بسيط بالغيرة إلى أدق الأفكار والأحاسيس مثل خطر تقديم العاطفة على العقل والفشل في حسم الموقف والقيام بفعل ما ، أي من ناحية أخرى التردد ، أي أن أعمال شكسبير ناقشت المشاعر الواضحة كالغيرة إلى أدق ما يدور في النفس البشرية مثل ما نراه في Othello و Hamlet .

وعلى هذا الأساس فقد ظلت أعماله مرتبطة ارتباطاً وثيقا بعصرنا الحالي ، حيث منحت شخصياتها المعقدة المخرجين المعاصرين مزيداً من التفسيرات والأفكار الجديدة وهو السر وراء احتلال شكسبير لتلك المكانة في عالم الأدب .

كتب شكسبير على الأقل 38 عملا دراميا ( وإن كان الرقم الصحيح مثار جدال حتى الآن ) متنقلاً من الأعمال الكوميدية خفيفة الظل والأعمال التاريخية الشهيرة إلى تراجيدياته الدموية .

وقد تساءل العديد من الناس حول مصدر إلهام هذا الكاتب العبقري . وإن كان في غير استطاعتنا تفسير هذا اللغز ونحن لا نعلم إلا أقل القليل عن حياته الخاصة ، حتى تاريخ ميلاده غير محدد تماماً وإن كان نسبة لما حددته الأبرشية فقد تم تعميده في Stratford-upon-Avon, Warwickshire في 26 إبريل 1564.

قصة غير مكتوبة

ما هو مؤكد تماماً أنه كان أخ لخمسة أخوة للأب John Shakespeare حيث كان رجل أعمال وصل إلى مركز يضاهي عمدة Stratford ودخل الابن ويليام مدرسة The Local Grammar School بما يتناسب مع ابن وجيه من وجهاء المدينة ، وتزوج وهو في الثامنة عشرة من عمره فتاة في منتصف العشرينيات تسمى Anne Hathaway وكانت لديه ابنة اسمها Susanna وفي عام 1585 أصبح لديه توأماً . وللأسف الشديد أن اسم شكسبير اختفى من أي معلومات مسجلة لمدة سبع سنوات كانت هذه السنوات هي ثمرة انتقال هذا الشاب إلى لندن ونبوغه ككاتب مسرحي ينافس بل ويتألق على أعظم كتّاب الدراما في عصره .

وفي غياب التفاصيل المهمة عن بلوغه بالإضافة إلى تعليمه المتواضع ، أدى هذا إلى ادعاء البعض أن شكسبير كاتب مستعار لكاتب آخر هو صاحب أو يستحق هذا الفضل مثل Sir Francis Bacon, Edward de Vere . وفي آخر تقدير ، فقد بلغ عدد الشخصيات التي قد يعود لها فضل تلك العبقرية إلى خمسين شخصية من شعراء الملاحم والبطولات Bard ) ) الحقيقيين . ولكن هذه النظريات المتآمرة لا تحملك على تصديقها وما هي إلا أقوال متملقة . وعموماً لا يمكن لأحد أن ينكر أن إيزاك نيوتن صاحب الثورة العلمية الكبيرة كان مجرد ابن مزارع .

ومع ذلك يظل سر تعلم شكسبير لحرفة الدراما قائماً حتى الآن . ولا يمكن تحديد فترة كتابته لمسرحياته الأولى ، ولكنه من الواضح أنه بدأ بمعالجة القضايا أو الأفكار البسيطة أولاً . وقد ظهر أول مرجع يتحدث عن أولى أنشطته المسرحية في عام 1592 كوثيقة سميت The Groatsworth of Wit حيث تشير إلى أن شكسبير كان ممثلاً في نفس الوقت الذي بدأ فيه كتابة المسرحيات ، وتوضح الصلة بين شكسبير وكتابته للمسرحية التاريخية ذات الثلاثة أجزاء Henry VI .

وكان مؤلف هذه الوثيقة هو Robert Greene كاتب مسرحي يعيش في لندن . وقد كتبت هذه الوثيقة قبيل وفاته وتتضمن تحذيراً واضحاً لكل من صديقه Oxbridge وكذلك لكل منChristopher Marlowe, Thomas Nashe و George Peele. وتبعاً لما قاله Greene فقد ذكر أن " ديكاً مبتدئاً " - حيث كان دائماً ما يدعو شكسبير بذلك - قد ينافسكم في مهنتكم ويهدد مصدر رزقكم .

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 19/09/2007 :  21:25:41  Show Profile
ألبرتو مورافيا وما أدراك من ألبرتو مورافيا


ألبرتو مورافيا كاتب إيطالي ولد في روما سنة 1907 م وتوفى في 26 سبتمبر سنة 1990 في مدينة روما التي عاش فيها جل حياته. يعتبر من أشهر كتاب إيطاليا في القرن العشرين, وهو يكتب بالإيطالية ويتكلم اللغتين الإنجليزية والفرنسية. تميزت أعمال مورافيا الأدبية بالبراعة والواقعية لنفاذه إلى أعماق النفس البشرية, فقد هاجم مورافيا الفساد الأخلاقي في إيطاليا. ترجمت معظم أعماله إلى عدة لغات عالمية, كما تم تحويل العديد من رواياته إلى أفلام سينمائية. يتسم أدب مورافيا بتبسطه في سرد مشاعر الجنس لدى أبطال رواياته والتداخلات في الأحداث التي تنشأ عبر تلبية تلك المشاعر والرغبات، حيث أنه يتسم بالتركيز على التحليل النفسي لنوع العلاقة بين الجنسين أو الزوجين وهذا واضح في روايته (الاحتقار...

هو أحد أغني كتّاب إيطاليا وأكبرهم في السن أيضاً، حيث مات وقد تجاوز الثمانين بثلاثة أعوام، يكتب قصة بعنوان (كرب) تحكي جانباً خفياً من لا مبالاة المجتمع الطلياني في بحور السنين الأخيرة، نوع من عدم الاهتمام، بل والتحجر لأقرب كائن إلي بطل القصة...


من رواياته

زمن اللامبالاة (Time of Indifference): وهي روايته الأولى التي كتبها ونشرت سنة 1929 م ويناول فيها الفلسفة الوجودية حيث تحدث فيها عن أسرة من الطبقة المتوسطة دب فيها الفساد الأخلاقي وصورها وهي تمد يد المساعدة إلى الفاشية الايطالية.
السأم: وهي رواية حازت على أكبر جائزة أدبية في إيطاليا (جائزة فيارجيو).
دولاب الحظ: نشرت سنة 1939 م.
امرأة من روما: نشرت سنة 1947 م، وهاجم فيها قيم الطبقة المتوسطة.
امرأتان: نشرت سنة 1947 م.
العصيان: نشرت سنة 1948 م.
حكايات من روما: نشرت سنة 1954 م.
الفردوس: نشرت سنة 1970 م.
الاحتقار: رواية تصور حياة اجتماعية جرت وقائعها في إيطاليا بين زوجين تفاوتت ثقافتهما فأدت إلى تحطم حياتهما العاطفية

الابن في طريقه إلي السجن بينما الأب لا يريد أن يصغي إلي ما جري، لأنه (متعب ويريد أن يسترخي قليلاً)!

وإذا تمّ لنا تجاوزها احتراماً لتأريخ الكاتب، سنري بالتأكيد أن هذه القصة ليست من أعماله المتميزة، انها جدّ بسيطة وليس من إبداع كبير فيها،

وحتي الحوار الذي ورد بين سطورها، يأتي باهتاً لا يغوص بك إلي إحساس أو شعور يسند هذا العمل الفني المتواضع.

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 20/09/2007 :  21:24:28  Show Profile
كونان دويل


طبيب روائي وكاتب قصص بوليسية بريطاني , ولد في مدينة " ادنبره ", عام 1859ودرس الطب في جامعتها .
مارس مهنة الطب مدة ثمانية سنوات , ثم بدأ بكتابة القصص القصيرة للمجلات بهدف زيادة دخله .
ظهرت اولى قصصه الثماني والستين " دراسة في اللون القرمزي " سنة 1887 وفيها يبرز رجل التحري (( شيرلوك هولمز )) ذو البصيرة الحادة ..

اصاب دويل نجاحاً سريعاً في مهنته الأدبية بحيث انه تخلى عن ممارسة الطب ليكرس وقته كله للكتابة ..
وقد جعلته قصص هولمز مشهوراً عالمياً ومن ابرزها :

" علامة الأربــــعة " في عام 1890
" كلب باسكرفيل " في عام 1902
" وادي الخـــــوف " في عام 1904

كما ان مقدرته الأدبية الفذة جلبت شهرة مماثلة لرواياته التاريخية الرومانسية مثل :

" ميكا كــــــلارك " في عام 1888
" الشركة البيضـاء " في عام 1890
" السير نيجــــــيل " في عام 1906

ذات يوم من عام 1907 , طلبت احدى السيدات من دويل نصيحة تحرية , قائلة ان نسيبها المفضل اختفى قبل اسابيع في لندن , وقد حير لغزه الشرطة من غير ان تعرف ماذا حل به !

قرر دويل ان يتسلم القضية كما اعتاد ان يفعل بين الحين والأخر , فنجح في غضون ساعة في حل اللغز من دون ان يبرح مكانه .
وكتب يقول :

" نسبيك موجود في اسكتلندا " ابحثي عنه في (( غلاسكو ))او (( ادنبره )) واؤكد لك انك ستجدينه هناك .
وبالفعل عثر عليه في اسكتلندا بعد ان مر بلندن .
انما استطاع دويل فك اللغز بهذه السرعة بمجرد " بحث المسألة من منظار السيد هولمز "

ولقد اثبتت هذه الطرفة وغيرها الكثير ان ثمة نفحة من روح شيرلوك هولمز في آرثر كونان دويل .
فهو شأنه شأن شخصية البارزة , متنبه لأدنىالتفاصيل , يتمتع بمخيلة واسعة وخبرة اجتماعية وفكرية غنية وميل الى الدراما .
والأهم من ذلك قدراته اللاذعة والتحليلية . وهو لم يكتسب قدراته التحليلية عن طريق الصدفة , بل ساعده في ذلك
دراسته وخبرته المهنية , في سنوات الدراسة المدرسية الثمان اولاً وسنوات دراسة الطب الخمس في جامعة
(( ادنبرة )) ثانياً , وقد مارس بعد تخرجه من الجامعة الطب مدة عشر سنوات , قبل ان يتفرغ للكتابة .
ويبدوا ان تدريبه الطبي كان وراء تصوره الخاص لشيرلوك هولمز كرجل تحريات علمي يحل القضايا بناءً على قدراته الخاصة ,
وكمفتش يتقن المبادىء التحليلية واهمية التفاصيل في آن .
ويتطلب التشخيص الطبي الدقيق (( التحري )) القدرة على التحليل المنطقي وعين الطبيب الخبيرة لملاحظة العوارض الكامنة (( المفاتيح )) وراء المرض .
وكما كتب احد اساتذة كونان دويل في (( ادنبرة ))

" ان رؤية الأختلافات البسيطة وتقديرها بدقة وحكمة هي العامل الحاسم في اجراء تشخيص طبي ناجح .
في الحياة العادية , نجد شيرلوك هولمز رجل التحريات الماهر " .

ان قدرة كونان دويل التحليلية الناجمة عن تدريبه الطبي كانت السمة البارزة في شخصيته ..
وقدتجلت بنوع خاص في حملاته التحرية العامة اولاً لصالح " جورج ابدلجي "ومن ثم لصالح " اوسكار سلايتر "
اللذين وقعا ضحية الرهاب البريطاني , فاتهما بارتكاب جرائم هما براء منها كما اودعا السجن .
وتجلت ايضاً في استشرافه قبل الحرب العالمية الأولى مخاطر فرض حظر بالغواصات على انكلترا .
وتجلت اخيراً خلال الحرب في دعوته الى تزويد الجنود والبحارة في البحر بسترات انقاذ وفي ابتكاره
شيفرة سرية للتواصل مع سجناء الحرب البريطانيين .
وكان دويل كشيرلوك هولمز نموذجاً للعقلانية في حقبة الحكم الفيكتوري والأدواردي ....

لك خلافاً لهولمز , لم يكتف دويل بالعقلانية , بل اعتبر نفسه داعية للروحانية ..

مخاطبة الأرواح :

الأيمان بأن ارواح الأموات تحيا بعد مماتهم وقادرة على التواصل عبر جلسات خاصة او بالتخاطر او ماشابه مع الأحياء .

وهي قضية كرس سنواته الأخيرة في سبيلها .
وقد نشر اول مقالة له حول الظواهر الروحية عم 1887 اي سنة نشر " دراسة في اللون القرمزي "
وانضم الى " الجمعية البريطانية للأبحاث الروحية " عام 1893 في موازاة نشر " مذرات شيرلوك هولمز "
في مجلة " ستراند " .

اثرت هذه الكتابات والتوجهات على سمعة دويل بين معاصريه من دون ان تنعكس على قصص شيرلوك هولمز .
الا انها تجسد منحى رومانطيقياً اعمق واكثر تأصلاً في شخصية دويل , مما اثر بشكل او بأخر على قصص هولمز .
وكان لوالدته (( ماري فولي دويل )) اليد الطولى على ما يبدو في بروز هذا المنحى نظراً الى علاقتهما الوثيقة
( خلافاً عن والده الذي لم يلعب دوراً في تربيته بسبب مشاكله الصحية )

طغت شهامة دويل وتثمينه للشرف على القصص التاريخية التي كان يفخر بها , لا سيما " الشركة البيضاء " (1891)
والتي تروي مغامرات الفروسية في القرن الرابع عشر في انكلترا .
كما برز هذا الحس في العديد من القضايا التي نذر في سبيلها طاقاته ومهاراته .

ويشاطر هولمز وواتسون ديل تمسكه الراسخ بأصول الشهامة وقيم الرجل النبيل وواجباته , الأمر الذي يسمح بنصرة الحق والدفاع عن المخطئين وحمايه الضعفاء ..

ولاشك أن أصول الشهامة والشرف تعني أيضا أصول التصرف مع النساء , وهي علاقات طرحت تحديات
كبيرة لكل من دويل وهولمز . وكان دويل من دعاة اصلاح قانون الطلاق . أما على الصعيد الشخصي ,
فبعد 7 سنوات من الزواج و3 سنوات على اصابة زوجته بذات الرئة , وقع سنة 1897 في غرام جين لينكي
التي بادلته الحب وتمسكه بالشرف . وقد عاشا معا قصة حب سرية مدة عشر سنوات قبل أن يعقدا قرانهما
بعد سنة على وفاة زوجة دويل . وكان هذا بنظره التصرف الشريف الوحيد الذي يمليه عليه ضميره .

كذلك كان تصرف شيرلوك هولمز حيال النساء شهماً مع ان معظم مشاكله معهن كانت مهنية اكثر منها شخصية .
وقد برزت في هذا السياق مناورات (( ايرين ايدلير )) في " فضيحة في بوهيميا " التي اغنت شخصية هولمز الأسطورية ....

وكان دويل بروحه التحليلية وهولمز بروحه التحليلية المفرطة يعتبران ان التحقيق والتفسير العقلانيان قد يلتبسان
اذا ما اعمتهما الثقة بالفرضات الشخصية , وغالباً ماتكون الفرضيات المضللة فرضيات اخلاقية ..

وقد برز جانب مثير من حياة دويل الشخصية في وصفه للأيام التي امضاها برفقة الجيش في افريقيا الجنوبية خلال حرب البوير عام 1900 حيث عثر على جندي اوسترالي قتل في معارك اليوم السابق
لكن اياً من فرق الأنقاذ لم تكتشف جثته ....

روايات شيرلوك هولمز :

دراسة في اللون القرمزي >> ظهور شيرلوك هولمز اول مرة

عصبة الروؤس الحمراء >> تتحدث عن رجل ذو شعر احمر يخدع بواسطة عصبة الروؤس الحمراء

فضيحة في بوهيميا >> قصة رائعة بمعنى الكلمة حيث يخسر هولمز القضية امام امرأة .. انصحكم بقرائتها

مسألة هوية >> قصة مشوقة ومن اسهل القضايا التي مرت بهولمز

لغز في وادي بوسكومب >> تبدو القضية وكأنها واضحة وسهلة لكن في الحقيقة هي لغز محير .. انصحكم بقرائتها

الرجل ذو الشفة المقلوبة >> قصة معقدة .. بينت ذكاء هولمز الحاد

العقيق الأزرق >> تتعلق القصة بأوزة تخفي سراً .. تبين حنكة وآلاعيب هولمز الذكية

المشكلة الأخيرة >> نهاية شيرلوك هولمز مع البروفيسر موريرتي في الوادي

المنزل الفارغ >> القصة عادية .. لكن يظهر هولمز بعد غياب 8 سنوات

الشريط المرقط >> قصة غريبة جداً

الرجال الراقصون >> القصة التي ظهرت في مسلسل Metentai Conan .. الصراحة قصة من احلى القصص الي قريتها

تشارلز اغسطس ملفرتون >> قصة فيها الكثير من المغامرات المسلية .. ماراح تطفش وانت تقراها

البقعة الثانية >> محور القصة يدور حول وثيقة مهمة حتى الحرب والسلام بيدها

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 23/09/2007 :  17:16:23  Show Profile

وليم فوكنر

قضى وليم فوكنر معظم حياته فى الجنوب ، حيث ولد ونشأ باستثناء فترات قصيرة غادر فيها منطقة المسيسبى الى نيويورك ، أو الى نيو اورليانز ، ومرة الى كندا ، وأخرى الى أوروبا - وكلها زيارات قصيرة لا تقارن بما فعله الكُتّاب الأمريكيين من أبناء جيله [1] . ولم يكمل تعليمه الثانوى ، ودرس فترة بسيطة فى جامعة المسيسبى ، حيث كانت نتيجته متوسطة باستثناء اللغة الإنجليزية ، ثم أخذ يتصرف وكأنه يبحث عن ذاته ، فارتدى نظارة أحادية الزجاجة ، وأطلق لحيته ومشى حافى القدمين فى الشوارع وارتدى الملابس الغريبة كما انه جرب العديد من العمال ؛ بائع كتب فى مخزن تجارى ، مدير بريد فى الجامعة ، ثم نجارا وغير ذلك ، واكتسب بذلك سمعة الشخص الذى لا يصلح لشئ .

بدا حياته الدبية بكتابة الشعر ، وبعد سفره الى نيواوريانز واختلاطه بالوسط الأدبى هناك ، اتجه - تحت تأثير شيروود اندرسون - الى كتابة النثر ، كتب روايتين لم يكتب لهما النجاح ، ولكنه كان يتحسس فيهما طريقه الى عالمه الخاص ، ولكن الفترة العظيمة فى حياته ككاتب هى من 1929 حتى 1942 .

لم تكن كتاباته فى الأربعينيات والخمسينيات فى مستوى الفترة الغنية التى ذكرت سابقا ، وفى عام 1950 حصل على جائزة نوبل للآداب، وألقى خطابا يعتبر قطعة فنية وموقفا انسانيا رائعا . [2]

أعماله وافكاره

أهم اعمال فوكنر فى الفترة الخصبة هى " الصخب والعنف The Sound and the Fury " و " As I Lay Dying " و " النور فى آب Light in August " .

إن أفكار فوكنر تتركز حول الجنوب : ذاكرته وواقعه واسطورته . بعد الحرب الأهلية وبينما كانت بقية أجزاء الولايات المتحدة تتوسع تجاريا وصناعيا وتركز على التفاؤل بالتقدم المادى ، لم يتمكن الجنوب من تقبل هذه الأفكار ، وظل الماضى يستحوذ على تفكيره ، ولم يتمكن الجنوب من إنتاج ادب جاد إلا بعد الحرب العالمية الأولى ، أى عندما بدأ ينهار فيه الوعى المحلى ، وقد كان الجنوب الأسطورى من مواضيع روايات فوكنر المبكرة : الجنوب كوطن اضطر لخوض حرب كان من المستحيل انتصاره فيها ، ومع ذلك حارب بشجاعة ونبل ، وحقق الأمجاد رغم الهزيمة ، ولا يمكن تبسيط موقف فوكنر من الجنوب ومن الزنوج والعلاقات بين البيض والسود بجملة واحدة أو موقف واحد ، ويبدو أنه يتجه نحو الاعتراف بأن قيمه الحياتية لا يمكن أن تتحقق إلا فى مجتمع جديد . ونقد فوكنر للجنوب والمجتمع الجنوبى شديد فى رواياته بين عامى 1929 و 1932 ، ولكنه نقد موجه للحياة الحديثة ، ونراه فى أدب القرن العشرين ؛ انحلال القيم الخلقية تحت ضغط الروح التجارية ، الثمن الكبير ومخاوف العزلة فى مجتمع فقدت شخصية الفرد فيه سماتها الرئيسية ، انهيار الحساسية الفردية وطيبة الناس أمام هجمات الجشع والسوقية . ومن الأفكار الهامة فى أعمال فوكنر موقف الإنسان من الطبيعة .[3]

مساهمته وموقعه فى الأدب الأمريكى

هو بلا جدال أكثر كُتَّاب عصره أصالة ومقدرة على تمثل مختلف التأثيرات ، وخلق ما هو جديد ، وقد اعترف له بهذا فى الولايات المتحدة وفرنسا ، حيث لعبت أعماله دورا كبيرا فى ما يسمّى بـ " الرواية الجديدة " ، وتتجلى أصالته ومقدرته فى خلقه لعالم خاص به (بوكناباتووا) وخلق عدد من الشخصيات لم يخلق مثلها أحد من الكُتّاب المعاصرين ، تعيش فى ذلك العالم . كما انه يتميز بأن كتاباته غامضة ومعقدة ، وبانها تتطلب الكثير من الجهد والثقافة من القارئ ، ولكنه فى النهاية يجنى ثمرة ذلك الجهد متعة حقيقية ، كما أنه أعطى رواياته شيئا من طبيعة الشعر والخيال المتدفق .

أبدع فوكنر فى القصة القصيرة ، وكذلك فيما يمكن أن نسميه الحكاية ، وهى قصة تتراوح فى طولها بين القصة القصيرة والرواية . وينطبق هذا على بعض رواياته التى تتضمن حكايات كهذه ، مثل :الدب وشمس ذلك المساء ، ولعل أهم مساهماته هى أسلوبه اللغوى ومبالغاته البلاغية وشاعريته ورموزه وإيماءاته الأدبية . ولابد من التنويه أيضا بمساهماته فى استعمال أسلوب تيار الوعى والمونولوج الداخلى والمنظور المتغير باستمرار ، وخاصة فى الصخب والعنف . [4]

لقد طالت هذه المقدمة عن حياة الكاتب ، لكن فيما نظن ، فإن الهدف منها هو جعل هذا البحث يتمتع بتراتب ما قبل الدخول الى تحليل رواية (الصخب والعنف ) .

Go to Top of Page

نرمين قلم حساس
عضو ماسى

Saudi Arabia
4711 مشاركة

كتب فى :  - 25/09/2007 :  21:43:49  Show Profile
فكرة جميله بجد
تسلمي ويسلم مجهودك
متابعين لك
الى الامام

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 27/09/2007 :  21:30:46  Show Profile
ليو تولستوي


الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي ( 9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910 ) من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الاطلاق.

كان ليو تولستوي روائي ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في عائلة تولستوي. أشهر أعماله روايتي " الحرب والسلام" و "أنا كارنينا" وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي ، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب " مملكة الرب بداخلك " وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل الماهتما غاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

توْلستوي، لِيو (1828 - 1910م). كاتب روسي يُعد من أشهر الكتاب في العالم في مجال الأدب. تناول في كتاباته الأدبية مواضيع أخلاقية ودينية واجتماعية. وكان مفكرًا عميق التفكير. التحق بجامعة كازان عام 1844م، ولكن طريقة التدريس لم تعجبه فهجرها إلى الأعمال الحرة عام 1847م. وبدأ بتثقيف نفسه، وشرع في الكتابة.

وفي تلك المرحلة الأولى من حياته كتب ثلاثة كتب وهي الطفولة (1852م)؛ الصبا (1854م)؛ الشباب (1857م). وسئم حياته تلك فالتحق بالجيش وشارك في بعض المعارك وكتب عن تجاربه تلك موضوعات نُشرت في الصحف، وألَّف عنها كتابه القوقاز (1863م).

وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية سافر إلى أوروبا الغربية وأعجب بطرق التدريس هناك. ولما عاد لمسقط رأسه بدأ في تطبيق النظريات التربوية التقدمية التي عرفها، وذلك بأن فتح مدرسة خاصة لأبناء المزارعين. وأنشأ مجلة تربوية تدعى ياسنايا بوليانا شرح فيها أفكاره التربوية ونشرها بين الناس.

ويُعد كتاب الحرب والسلام (1869م) من أشهر أعمال تولستوي، ويتناول هذا الكتاب مراحل الحياة المختلفة، كما يصف الحوادث السياسية والعسكرية التي حدثت في أوروبا في الفترة مابين 1805 و1820م. وتناول غزو نابليون لروسيا عام 1812م.

ومن أشهر كتبه أيضًا أنَّا كارنينا الذي عالج فيه قضايا اجتماعية وأخلاقية وفلسفية في شكل مأساة غرامية كانت بطلتها هي أنَّا كارنينا.

وقد تعمق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا للسلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتى صورهما. ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت في سرعة، فكفرته وأبعدته عنها. وأُعجب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء تاركًا عائلته الثرية المترفة. ومن كتب تولستوي المشهورة أيضًا كتاب ماالفن؟. وأوضح فيه أن الفن ينبغي أن يُوجِّه الناس أخلاقيًا، وأن يعمل على تحسين أوضاعهم، ولابد أن يكون الفن بسيطًا يخاطب عامة الناس.

وفي أواخر حياته عاد تولستوي لكتابة القصص الخيالية فكتب موت إيفان إيلييتش (1886م)، كما كتب بعض الأعمال المسرحية مثل قوة الظلام (1888م). وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت البعث وهي قصة كتبها (1899م) وتليها في الشهرة قصة الشيطان (1889م)؛ كريوتزسوناتا (1891م)؛ الحاج مراد التي نُشرت بعد وفاته والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال


Edited by - نــــدى on 27/09/2007 21:34:51
Go to Top of Page

كمولي
عضو ذهبى

Iraq
1154 مشاركة

كتب فى :  - 28/09/2007 :  22:46:09  Show Profile
ليش اسمج مو ويا العظماء

انتي هم كتبي سيرة حياتج هنا

ومشكورة على موظوعك الثقافي

اخوكي كمال

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 29/09/2007 :  12:42:06  Show Profile
نرمين

اشكرك استاذتي الغالية على المرور

تحياتي لك.. واشكرك على العدم المتواصل

كماااااااااال

ابن بلادي.. رؤية اسمك في مواضعي تريحني

اشعر اني ارى العراق فيك..شكرا على التشجيع المستمر

تحياتي لك

هيليـــــــــن

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 29/09/2007 :  12:55:54  Show Profile
ادمون روستان

الشاعر والمسرحي الفرنسي

في الثاني من كانون الاول من عام 1918 توفي الشاعر والكاتب المسرحي الفرنسي إدمون روستان في باريس عن عمر ناهز الخمسين.


ولد إدمون روستان يوم الأول من إبريل 1868 في مدينة مرسيليا، ابنا لجوزيف روستان الأستاذ والباحث الاقتصادي ومؤسس مصرف شعبي. درس في ثانوية ستانسلاس في باريس ثم التحق بالجامعة ودرس الحقوق، غير أنه لم يحترف المحاماة بل الأدب. وبدأ عام 1888 بنص مسرحي فكاهي عنوانه "القفاز الأحمر". وفي عام 1890 أصدر أول ديوان شعر بعنوان "العبثيات" وأهداه إلى زوجته الشاعرة روزموند جيرار بمناسبة زفافه منها. وبالرغم من جمال القصائد لم يحظ الديوان بالتقدير الذي يستحقه.


غير أنه ذاق طعم النجاح في المسرح، عندما قدمت مسرحيته "الخياليات" عام 1894. وتكرر تأييد الجمهور والنقاد له في مسرحيته التالية "الأميرة البعيدة" ثم عرضت مسرحيته "السامرية" عام 1897 ولقيت التجاوب ذاته. غير أن مسرحيته التالية "سيرانو دو برجوراك" التي عرضت لأول مرة في باريس عام 1898 هى التي جعلته ذا شهرة كبيرة تجاوزت حدود فرنسا. في عرضها الأول قدمت المسرحية خمسمئة مرة متتالية! وترجمت إلى عدة لغات، ومنها العربية والإنكليزية، وعرضت في الولايات المتحدة بنجاح كبير. وهى ما تزال إلى اليوم من روائع المسرح العالمي، يستعاد عرضها بين فترة وأخرى. كما اقتبست في السينما وقام الممثل المشهور جيرار دوبارديو بدور سيرانو. ولم يكن نجاح هذه المسرحية الشعرية ذات الفصول الخمسة بلا مبرر. فهى جمعت عناصر عديدة كفلت لها النجاح: جمال اللغة وجمال الشعر، طرافة القصة التي تمجد الفروسية، الروح الساخرة اللاذعة التي تنبض في الحوار، والنزعة الرومانتيكية العاطفية التي أحياها إدمون روستان في مرحلة غصّ فيها الناس بثقل المدرسة الطبيعية وتفاصيلها المفرطة في الواقعية والتي تفتقر إلى سحر الخيال. ولا ننسى أن كاتبنا كان ذواقة فن وحياة ـ رغم شبابه ـ ويعرف كيف يمتع القاريء والمتفرج.

وأغراه نجاح "سيرانو دو برجوراك" فكتب مسرحية "النسر" (1900). غير أنه تحول فيها من السخرية إلى المأساة، فلم تصب نجاح سابقتها، برغم جاذبية الحوارات في كثير من المشاهد، وبرغم قيام نجمة المسرح الفرنسي آنذاك ساره برنار بدور البطولة، ذلك أن التكلف كان واضحا في الحبكة وفي بناء المشاهد. على أن هذه المسرحية أيضا عرفت طريقها إلى الخشبات الأمريكية، وترجمت إلى العربية ومثلت في مسارح القاهرة في العشرينات.

وفي مسرحية "شانتوكلير" التي عرضت عام 1910، وضع أدمون روستان كل موهبته في صياغتها. مشاهد مشغولة بعناية أمتعت الجمهور بالشكل الجديد وبالاستعارات الغنية والتوريات، ومنها اسم المسرحية الذي يطابق في النص اسم ديك، وأما شانتوكلير فتعني "غنِّ بوضوح". وقد نجحت المسرحية في استقطاب المتفرجين وبلغ ثمن بطاقة الدخول في الصفوف الأمامية خمسين دولاراً وهو مبلغ مرتفع للغاية.

وكان أدمون روستان قد انتخب عام 1901 عضواً في "الأكاديمية الفرنسية" أو "مجمع الخالدين" التي تضم نخبة أهل الأدب في فرنسا، والتي تستمر عضوية الأديب فيها طول حياته لا تنتهي إلا بوفاته. وكان إدمون روستان في الثالثة والثلاثين من عمره عندما اختير عضوا، وهو بذلك احتفظ بحق الرقم القياسي، أى أصغر الأدباء الذين انضموا إلى الأكاديمية الفرنسية سنا، بل وما زال حتى اليوم أصغرهم. وعندما اندلعت الحرب العالمية الأولى أراد إدمون روستان أن يتطوع في الجيش الفرنسي. غير أنه طلبه ردّ مع الشكر، إذ كان في السادسة والأربعين، وكان مريضا. وهو ما لبث أن توفي بعد أربع سنوات، وكان شرع في كتابة مسرحية "ليلة دون جوان الأخيرة" غير أنه مات قبل أن يكملها.

ولا ينسينا حديثنا عن إدمون روستان الكاتب المسرحي، دوره كشاعر نشر غير ديوان، منها "الطيران فوق المارسييز" و"نشيد الجناح".. بل إن إعجاب الناس بمسرحياته، مرده في الدرجة الأولى إلى جمالية الشعر في الحوار

. وقد أنجبت له زوجته ولدان: موريس وقد صار مثل أبيه وأمه كاتبا وشاعرا، وجان وهو كاتب تخصص في المواضيع العلمية.

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 07/10/2007 :  18:57:57  Show Profile

إميل برونتــــــــــــي

ولدت اميل برونتي في 30 يوليو عام 1818 في عائلة موهوبة ,وهي اخت الروائية شارلوت برونتي مؤلفة (جين اير) .

كان ابوها ايرلنديا يعمل راعيا لكنيسة في انجلترا في هيوارث وهي منطقة منعزلة موحشة تقع بمقاطعة يوركشير التي ظل بعا حتى مات .

تزوج من امها عام 1812 وتوفيت عام 1822 تارمة له اولادهما الستة: ماريا ,شارلوت ,باتريك ,اميلي وآن . وجعله هذه الوضع المتفاقم بالفقر وسوء الحظ مكتئبا صامتا كالقبور المجاورة لمنزلهم المنقبض بالحزن ,فهامت الاطفال في البقاع ,واخذوا يسلون انفسهم بالكتابة .

وكان فلاحوا هذه المنطقة في ذلك الوقت بعيدين عن الحضارة ,وغلاظ القلوب ,عنيفين غير ودودين وانعكس حب اميلي لهذا الجزء من البلاد بجماله الخشن ومعرفتها باناسه في ( مرتفعات وذرينج) روايتها الوحيدة التي ظهرت عام 1874 فكانت كتابا فريدا في نوعه ومازال .

لقد روع هذا الكتاب القارئ بالعواطف المتاججة في مرتفعات وذيرنج لانها عواطف متحررة من فساد الطبيعة البشرية مجردة من اي تلوث مادي .

ويمكن القول بصفة عامة ان في كتب الاخوات برونتي :شارلوت ,واملي وآن يتكلم اللسان من خلال براءة القلب ,وهن كاتبات انجليزيات خلقن شخصيات نابضة وحولن افكارهن المستورة لوحدتهن الى عالم الشعر واثرن في مسار الرواية الانجليزية .

نظمت اميلي ايضا قصائد ذات نوعية عالية تدل على انها اصيلة في تفكيرها وفي شخصيتها …ولقد كتبت شارلوت عنها قائلة ( اقوى من الرجال وابسط من الاطفال ,وذات طبيعة مستقلة).

اكتملت المأساة الملهمة بوافتها عام 1848 بمرض ذات الرئة مثل معظم اخوتها من قبلها.
من مقدمة روايتها مرتفعات وذرينج .

Go to Top of Page

رومنسى مصر love
عضو مشارك

Egypt
171 مشاركة

كتب فى :  - 08/10/2007 :  11:09:08  Show Profile
الله على الموضوع اخت هيلين بجد الموضوع جميل
Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 08/10/2007 :  18:56:20  Show Profile
رومنسي مصر..
اخي الغالي.. اصبح الموضوع اجمل بمرورك العطر..
تحياتي لك دوما ..
Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 08/10/2007 :  18:56:21  Show Profile
رومنسي مصر..
اخي الغالي.. اصبح الموضوع اجمل بمرورك العطر..
تحياتي لك دوما ..
Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 15/10/2007 :  03:27:14  Show Profile
فكتور هيجو

ولد فكتور ماري هيجو في السادس والعشرين من شباط عام 1802 وهو الابن الثالث لجوزيف هيجو احد ضباط جيش الامبراطوريه الفرنسيه بقيادة الامبراطور نابليون بونابرته وامه هي صوفيا تريبوشيه ابنة احد ضباط البحريه الامبراطوريه الفرنسيه بقيادة الامبراطور نابليون بونابرته

عندما ولد فكتور كانت الحياه الزوجيه بين ابويه تواجه المشاكل ولكن لم يكن الانفصال رسميا ذاك الحين حتى بلع هيجو السادسة عشره من عمره وعندما كان في الثانيه اخذته والدته للعيش معها في باريس في حين كان والده يؤدي عمله في الخدمه العسكريه وقد احب فكتور هيجو باريس واسماها " المكان الذي ولدت فيه روحي "

وقد درس فيكتور هيجو الادب اللاتيني ودرس الحقوق وبقدوم عام 1816 كان قد ملأ دفاتره بالقصائد الشعريه والمسرحيات وفي عام 1822 نشر اول ديوان شعري تحت اسم " اناشيد وقصائد متنوعه " وفد لقي الكتاب ترحيبا جيدا ونال عليه مكافئة الملك لويس الثامن عشر وفي نفس السنه تزوج فكتور هيجو بصديقة الطفوله " اديل فوشيه "

واستمر هيجو في كتابة الشعر والنثر والدراما والمقالات السياسيه واشتهر كاحد الكتاب الشباب الذين اطلقوا على انفهم " الكتاب الرومانسيين "

وكان هيجو طول حياته معارضا ومناهضا للمقصله " عقوبة الاعدام " وقد عبر عن ذلك في اعماله الادبيه وكتاباته

وفي شهر اذار 1831 نشر رواية Notre dam De Paris والتي تكتب بالانجليزيه The Hunchback Notre dam وبالعربيه " احدب نوتردام " والتي وضحت انه من معارضي الاعدام والمقصله باسلوب قصصي ادبي رائع وبذوق رفيع وقد لاقت رواية احدب نوتردام نجاحا عالميا ومنحت هوجو مكانه هامه في عالم الادب الفرنسي

وفي كانون الاول من عام 1851 وبعد ان استولى لويس نابليون على السلطه في فرنسا ونصب نفسه امبراطورا عليها نظم هيجو حركة مقاومه ولكنها فشلت وقبض على هيجو وتم ترحيله مع اهله الى المنفى حتى عام 1870

واثناء اقامته في المنفى نشر هيجو اعمالا ادبيه كثيره اهمها واشهرها Les Miserable او بالعربيه " البؤساء "

وحينما عاد هيجو الى فرنسا عاد كرجل دوله واديبها الاول وانتخب نائب محافظ مدينة باريس في شباط عام 1871 ولكنه استقال بعد وفاة ابنه شارل


وفي العشرين من ايار عام 1885 توفي فكتور هوجو على اثر مرض عضال اصاب رئتيه

وتم دفنه تحت قوس النصر في مدفن العظماء اكراما للرجل الذي كان قلب فرنسا النابض وروحها


من اجمل ما قرأت لفكتور هوجو :

1- (( لو كان محمدا - صلى الله عليه وسلم - حيا لحل مشاكل هذه الدنيا وهو يشرب فنجانا من القهوه ))

2-

He is asleep though his mettie was sorely tried
he lived and when he lost who loved diead
it happened calmly on its own
the way night comes when day is done

ومعناها :

انه يرقد
وعلى الرغم من انها كانت اليمة جدا حياته فقد عاش
لقد مات عندما فقد من يحب
ان الامبر يحدث ببساطه من تلقاء ذاته
كما يهبط الليل اذا لفظ النهار انفاسه


هذه الكلمات كتبت على قبر جان فالجان بقلم رصاص لا يعرف صاحبه

3- البؤساء

4- احدب نوتردام

Go to Top of Page

ElTaYeB
عضو ماسى

Egypt
4098 مشاركة

كتب فى :  - 15/10/2007 :  04:34:27  Show Profile
انتى شكلك يا هلين بتحبى القراءة ربنا مع اللى هيقراء الكلام دة كلة

دوخينى يا لمونة دوخينى

العوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

Go to Top of Page

DANIA
عضو ماسى

Syria
6716 مشاركة

كتب فى :  - 16/10/2007 :  11:57:24  Show Profile
الراااااااااااااائعة

هيلين

أشكر لك هذا الجهد الذي تبذليه لأجلنا

اختياراك موفقه

فيكتور هيجو ذاك الكاتب الانساني الفريد من نوعه

لك خالص تحياتي

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 16/10/2007 :  23:39:43  Show Profile
العووووووووووووو ....ههههههههههههههه

شكرا عالمرور واؤكدلك اني بقراها كلها..
تحيااااااتي لك..

Go to Top of Page

نــــدى
عضو ماسى

3009 مشاركة

كتب فى :  - 16/10/2007 :  23:44:14  Show Profile
رائعتنا الدمشقية..
وجودك اجمل مافي الموضوع..
تحياتي عزيزتي.. وكل عام وانت بالف خيررررررررر
Go to Top of Page
  Previous Topic الموضوع Next Topic  
 اضافة موضوع  الرد على الموضوع
 اطبع الموضوع
|| Bookmark and Share ||
أذهب الى:
 

منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة

|| Bookmark and Share